عوامل الخطر التي يتعرض لها الحاسوب كثيرة كيف نتجنبها؟

الموضوع في 'الصيانة و الهردوير' بواسطة muslim, بتاريخ ‏14 أفريل 2009.

  1. muslim

    muslim عضو مميز عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏25 أوت 2008
    المشاركات:
    680
    الإعجابات المتلقاة:
    2.168
      14-04-2009 09:18
    :besmellah1:
    هناك الكثير من العوامل التي تعرض الحاسوب للخطر مثل الحرارة، والصدمة الحرارية، والغبار، والتمغنط، والتشرد الكهرومغناطيسي، والماء والسوائل، والتآكل. ونحاول في بحثنا هذا تعريفها وشرح طرق الوقاية منها وتجنبها إضافة إلى تقديم النصح لجعل البيئة المحيطة بالحاسب ملائمة له.
    [​IMG]
    الحرارة: يمكن تجنب مشكلة الحرارة بطريقتين: الأولى ـ تركيب مروحة مناسبة لوحدة الإعداد بالطاقة.
    والثانية وضع الحاسب في مكان ذي درجة حرارة مناسبة. ولزيادة الأمان نقوم بإضافة بطاقات أو دارات متحسسة للحرارة تركب داخل الحاسب وتطلق إشارة إنذار عند ارتفاع درجة الحرارة لحد معين وتعتبر درجة الحرارة المأمونة (16- 33) وتتضاعف عملية التآكل بزيادة الحرارة.

    الصدمة الحرارية: وتحصل عندما تتضاعف درجة الحرارة الداخلية للحاسب الناتجة عن تغير درجة حرارة الغرفة بشكل سريع وكبير وذلك لأن داخل الحاسب أكثر دفئاً من خارجه، لذلك يجب إعطاؤه بعض الوقت ليدفأ قبل تشغيله ووضعه في مكان جاف لأن بخار الماء يتكاثف على السطوح الباردة، والمياه المتكاثفة على السطوح تعتبر طريقة فعالة لإنقاص عمر المشغلات كما تعتبر الشمس أحد مسببات تأثيرات الحرارة لذلك يجب تفادي وضع الحاسب مباشرة تحت الشمس.
    الغبار: يتألف الغبار من ذرات رمل صغيرة ومواد أخرى عضوية ويسبب عدة مشكلات:
    أولاً: تتراكم ذرات الغبار على الدارات داخل الحاسب ما يؤدي إلى تشكيل طبقة عازلة حرارياً وهذا يقلل من تبديد الحاسب للحرارة لذلك علينا تنظيف الحاسب كل فترة زمنية معينة هي سنة للحواسب المنزلية وستة أشهر للحواسب المكتبية بواسطة هواء مضغوط يسمى «صديق الأوزون»، ويفضل وضع مكنسة كهربائية قريبة لشفط الغبار الناتج عن التنظيف.
    ثانياً: يسد الغبار الفراغات في منطقة امتصاص الهواء في وحدة الإمداد بالطاقة والقرص الصلب، وبين رأس القراءة والكتابة وبين القرص في مشغل الأقراص المرنة.
    التمغنط: يسبب المغناطيس الدائم والكهرومغناطيس ضياعاً كبيراً في المعلومات الموجودة في القرص الصلب والأقراص المرنة. وأغلب المصادر المغنطة في البيئة المكتبية تنتج عن المحركات الكهربائية والمصادر الكهرومغناطيسية عند رنين الجرس وجهاز الهاتف وسماعات النظام الصوتي علبة جمع الدبابيس التي تحوي قطعة من المغناطيس ومفك البراغي الممغنط وشاشة الحاسب وأجهزة الفحص والطابعة فهي تحوي محركاً يصدر طاقة مغناطيسية وغيرها من مصادر المغنطة لذلك يجب إبعادها عن القرص الصلب والأقراص المرنة.

    التشرد الكهرومغناطيسي
    يأتي من مصادر مختلفة «التداخل الكهرومغناطيسي المشع EMI- ضجيج الطاقة والإعاقة- تفريغ الكهرباء الساكنة- التداخل الكهرومغناطيسي».
    وهناك نوعان شائعان من هذا التداخل الكهرومغناطيسي المشع EMI الأول هو التداخل عبر خطوط النقل الذي يحدث عندما يكون هناك تجاوز إلى حد الالتصاق بين خطي نقل ما يؤدي إلى تداخل الإرسال بين كلا الخطين ولحل هذه المشكلة نقوم بوضع الخطوط بعيدة عن بعضها البعض أو استخدام الخطوط المزدوجة المفتولة. واستخدام الكبل المحوري الذي يقلل ويمنع التداخل. كما يتم استخدام الكبل البصري أو الألياف الزجاجية وهو يمنع التداخل بشكل نهائي.
    والنوع الثاني من هذا التداخل هو تداخل الترددات الراديوية عندما يكون هناك تردد يزيد على 10 كيلوهرتز ولهذا التداخل آثار سيئة ويمكن حصر مصادر الترددات الراديوية بما يلي: الدارات الرقمية عالية السرعة- القرب من المنابع الراديوية- الهواتف ولوحة المفاتيح اللاسلكية- الخطوط الهاتفية- المحركات الكهربائية.

    العبورات
    العبور هو عبارة عن تغير طفيف في الطاقة لا يمكن أن يكرر نفسه مرة أخرى ويأتي على شكل انخفاض أو ارتفاع في الجهد فإذا امتلك العبور تردداً كافياً عطل مكثفات الحماية وعناصر أخرى لوحدة الإمداد بالطاقة كما أن الجهد يؤدي إلى الأضرار نفسها وتعطيل رقائق الحاسب.

    انخفاض الجهد
    إن انخفاض الجهد يؤدي إلى زيادة التيار المستهلك وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة القواطع الكهربائية والتوصيلات ما يؤدي إلى ارتفاع حرارة وحدة الإمداد بالطاقة وكذلك الرقائق ويمكن تجاوز هذه المشكلة بالاستعانة بأجهزة تنظيم الكهرباء.

    تفريغ الكهرباء الساكنة
    يكفي 200 فولت لإفساد الرقائق الإلكترونية لذلك قبل البدء بأي عملية صيانة يجب تفريغ الشحنة التي تحملها بواسطة لمس أشياء معدنية ويمكن تجنب مشكلة الكهرباء بعدة طرق أهمها زيادة رطوبة الجو بواسطة أجهزة زيادة الرطوبة. وزيادة رطوبة الجو عن طريق اقتناء نباتات الزينة وأحواض السمك وغيرها.
    كما ينصح الأشخاص الذين يتعاملون مع الدارات والرقائق أن يقتنوا ربطات المعصم المؤرضة التي تؤدي إلى تفريغ شحنة الأجسام بشكل تدريجي.

    الماء والسوائل
    يعتبر الماء من المواد الخطرة على الحاسب ويجب تجنيب الحاسب بعض الأشياء مثل انسكاب الماء غير المقصود. والارتشاحات نتيجة تسرب المياه الرطبة إلى داخل الحاسب. وفيضان المياه بدخول الماء إلى الحاسب.

    التآكل
    أهم العوامل التي تساعد على التآكل هي الأملاح الناتجة عن تعرق جلد الإنسان- المياه- الأحماض الكبريتية الناتجة عن النقل بواسطة الطائرات.
    إن المشكلة الكبرى التي نتعرض لها هي أكسدة نقاط الدارات وبالتالي تفقد وظيفتها في وصل الدارات ببعضها وبالتالي تعطل الحاسب، لهذا السبب يجب توخي الحذر عند التعامل مع بطاقات الدارات وعدم لمس أقطابها خوفاً من تأثير الأملاح الناتجة عن التعرق.

    نصائح ضرورية
    لجعل البيئة المحيطة بالحاسب ملائمة يمكن اتباع العديد من النصائح أهمها: التأكد من تأمين شروط حماية الطاقة الكهربائية. وعدم التوصل على نفس مقتبس الحاسب الجداري أي عناصر تسخين أخرى إضافة إلى عدم تشغيل محركات ضخمة على نفس خط الطاقة الذي يغذي الحاسب. وإبعاد الحاسب عن مصادر الضجيج. وخفض معدل الحرارة.
    وعدم ترك الحاسب يعمل طوال الوقت. مع المحافظة على جميع كابلات الحاسب وتمديدها في أماكن آمنة وبعيدة عن المارة.


     
    16 شخص معجب بهذا.

  2. dalioo

    dalioo عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏21 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    449
    الإعجابات المتلقاة:
    147
      15-04-2009 13:43
    يعطيك الصحة هايل برشة
     
    1 person likes this.
  3. ™D®ADEL

    ™D®ADEL كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏12 مارس 2008
    المشاركات:
    4.134
    الإعجابات المتلقاة:
    5.859
      16-04-2009 00:12
    نسيت كلمة منقول يا غالى
     
    2 شخص معجب بهذا.
  4. muslim

    muslim عضو مميز عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏25 أوت 2008
    المشاركات:
    680
    الإعجابات المتلقاة:
    2.168
      17-04-2009 15:53

    :wlcm:

    :kiss:منقول يا غالى:tunis:
    :satelite:
    :easter:
     
  5. cidss_css

    cidss_css عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏27 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    297
    الإعجابات المتلقاة:
    81
      18-06-2009 22:35
    merci pour l'info:satelite:
     
  6. Jaltam

    Jaltam عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏21 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    677
    الإعجابات المتلقاة:
    766
      23-06-2009 16:40
    بارك الله فيك​
     

  7. naoder

    naoder عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أفريل 2007
    المشاركات:
    922
    الإعجابات المتلقاة:
    664
      23-06-2009 16:54
    الله يعطيك 1000 خير
     
  8. Protech

    Protech عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    507
    الإعجابات المتلقاة:
    14
      06-09-2009 13:04
    شكــــــر مميـــــــــز
     
  9. kldon

    kldon عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏19 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    8
    الإعجابات المتلقاة:
    2
      19-09-2009 17:58
    مشكووووووووووور يا غالي
     
  10. hassen10

    hassen10 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جوان 2009
    المشاركات:
    538
    الإعجابات المتلقاة:
    449
      19-09-2009 21:48
    يعطيك الصحة
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...