1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

اسكـــــــــت!!!! وزيد اسكـــــــــت

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة anacondas, بتاريخ ‏15 أفريل 2009.

  1. anacondas

    anacondas عضو فريق عمل المنتدى العام

    إنضم إلينا في:
    ‏16 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    3.274
    الإعجابات المتلقاة:
    23.643
      15-04-2009 23:21
    :besmellah1:

    ان المتامل في حياتنا اليومية يتبين مدى انتشار كلمة ...اسكت...فهي كلمة راسخة في حياة المواطن التونسي بشكل كبير...فعندما يطالب العامل بحقوقه الكاملة ويشتكي من تدني الاجور فيقول له رئيسه في العمل "اخدم واسكت"
    واذ اشتكيت من ازدحام المواصلات تسمع الا من يقول "اركب واسكت..."
    واذا اشتكيت ارتاع اسعار المواد الغذائية تسمعهم يقولون "كول واسكت..."
    كل الافعال تدعوا للصمت والسكوت
    فماهو ح
    سب رايكم السر وراء هذه الكلمة؟؟؟ وماهي الاسباب وراء ارتباط حياة المواطن التونسي لكلمة اسكت

    فهل من مجيب ام انكم تعودتم على السكوت
    ؟؟؟[​IMG]
     
    23 شخص معجب بهذا.
  2. ZAIDO5

    ZAIDO5 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏19 فيفري 2008
    المشاركات:
    1.453
    الإعجابات المتلقاة:
    1.904
      15-04-2009 23:42
    عودونا أنتم مشرفي تونيزيا سات على أن لا نسكت وستجدني إن شاء الله من المتكلمين؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛إنشاء الله ما يكونوش آخر كلماتي!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:easter:
     
    12 شخص معجب بهذا.
  3. nasano

    nasano نجم المنتدى عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏24 جويلية 2008
    المشاركات:
    2.097
    الإعجابات المتلقاة:
    6.680
      15-04-2009 23:42
    :satelite:
    السلام عليكم
    السكوت والتسكيت رافقنا منذ الصغر ، وعاشرنا حتى صار منّا ، فنحن نمارس وعيا أو بدونه أمر التسكيت على غيرنا (أبناء ، أزواج ، مرؤوسين في العمل ،،،) أونمارسه على ذواتنا فترى الواحد منا يوشك لسانه أو قلمه أن ينطلقا نقدا ورفضا ، إلا أن هاتفا ينتفض من داخله فيلجم عن التعبير اللسان ويكبل عن الكتابة اليدان .
    وللتخلص من ذلك يجب أن نبادر إلى الإقلاع عن تسكيت أطفالنا حتى لا نورّثهم عيب نما فينا ، وليحاول كل واحد منا إسكات الخوف الكامن في داخله .
    :satelite:
     
    13 شخص معجب بهذا.
  4. riadh_riro

    riadh_riro عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏14 أوت 2008
    المشاركات:
    184
    الإعجابات المتلقاة:
    180
      15-04-2009 23:47
    :besmellah2:
    :ahlan:
    ساعة في بالي الي التونسي لول في الكلام الفارغ و التشكي و القيل و القال اما في المواضيع الي تهمو وتفيد فهو يعمل بالمثل القائل "كان الكلام من فضة السكوت من الذهب":tunis::satelite:
    :tunis:
     
    11 شخص معجب بهذا.
  5. walid9481

    walid9481 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    2.175
    الإعجابات المتلقاة:
    4.983
      15-04-2009 23:52
    بالنسبة لي السكوت يختلف من موضع الى اخر فاحيانا يكون سلبيا و احيانا ايجابيا و احيانا اخرى ليس له اي معنى , و في هذا السياق اعطيك امثلة معروفة

    كان الكلام من فضة طول السكات ذهب

    الساكت عن الحق شيطان اخرس

    اتعدى على واد هرهار و ما تتعداش على واد ساكت


    تلاحظ هنا ان لكل مقام مقال,
     
    8 شخص معجب بهذا.
  6. ZAIDO5

    ZAIDO5 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏19 فيفري 2008
    المشاركات:
    1.453
    الإعجابات المتلقاة:
    1.904
      15-04-2009 23:59
    المشكل حسب رأيي أكبر من هذه الكلمه فالمواطن بطبعه ساكت وإن تكلم ألجموه وإن فكر أصلا أن يتكلم أخرسوه وبعد كل هذا سيدي الكريم ينتشر فيروس خطير قضى على البقية الباقيه و أهلك الحرث والنسل فيروس إسمه:أخطى راسي واضرب!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!وأستشهد بالآية الكريمه:فإنك لا تسمع الموتى ولا تسمع الصم الدعاء إذا ولوا مدبرين.:satelite:
     
    14 شخص معجب بهذا.
  7. humanbeing

    humanbeing عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏10 أفريل 2008
    المشاركات:
    1.687
    الإعجابات المتلقاة:
    7.560
      16-04-2009 00:01
    السلام عليكم

    قد يكون العيب في السكوت..أنه عقيم.
    لا يجب أن نسكت هذا السكوت..فنحن في الحقيقة أردنا الصمت, فسكتنا..بينما كان علينا التكلم في صمت أو ممارسة السكوت الصاخب..
    ماذا يعني هذا؟
    هذا يعني, أن نسكت عندما يكون السكوت حكمة..ولكن الحكمة بريئة من السلبية و التنصل من المسؤولية..فإذا سكتَ, فاعلم أنه عليك التكلم في موضع يسمح لك بجبر ما أفسدته أو كدتَ..بسكوتك.
    يجب عليك السكوت كي لا تشير إليك و أنت تتكلم..
    مارس الصمت الذي هو في صالح الكلام وإلا فلا تفعل.


     
    9 شخص معجب بهذا.
  8. madounat

    madounat عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏26 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    1.037
    الإعجابات المتلقاة:
    3.870
      16-04-2009 00:22
    كيما يقول فها كان الكلام من فضة السكوت من ذهب.
    حسب راى الشخصى ان جل الشعب العربى خذى هالمثل كقاعدة Admis
    لا وابدع فى هذا الصمت...

    حتى لين ولا معادش يتكلم وكان نواصلوا كيما هكة حتى عام 2500
    توا نعملوا mutation.



     
    9 شخص معجب بهذا.
  9. tunisiantip

    tunisiantip عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏19 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    268
    الإعجابات المتلقاة:
    194
      16-04-2009 01:02
    RIEN A DIRE C'EST SA NOTRE VIE EN TUNISIE VIIE TA VIE SANS RIEN FAIRE
     
    3 شخص معجب بهذا.
  10. hammadik

    hammadik مراقب منتدى الأخبار الثقافيّة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏12 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    2.104
    الإعجابات المتلقاة:
    8.254
      16-04-2009 01:24
    يا أخي...لا فٌضّ فوك...

    لقد طرحت نقطة ذكيّة و مهمّة ، و هي تٌعتبر من مكوّنات ثقافة و شخصيّة الفرد...فالانسان ينشأ على ما تعوّد عليه...

    بالفعل يا صديقي...
    ردّدوا أمامنا كثيرا كلمة الصّمت...حتّى أصبحت ملازمة لآذاننا...
    كرّروها كثيرا، حتّى صدأ صدى كلمة "السّكوت" من كثر تردّده...و لم تصدأ الكلمة في حدّ ذاتها...

    لن أضيف كثيرا عمّا قلته...
    لكنّي سأمدّك بعبارات أخرى ساهمت في وضعنا الحالي...

    1-الهرب: نغرسها في الصّغير منذ نعومته و نقول له عندما يخطو أولى خطواته "اهرب...اهرب...اهرب..."
    مرادفاتها الشّعبيّة (قيّع، ليّم، انساف، انصراف، قطّع،افسع...)

    2-في القصص، دوما هناك ملك، و حاشية، و عبارتان ، الأولى (اعطه ألف دينار) ، و الثّانية (اقطع له رأسه يا مسرور)...

    3-العنف: نعود للصّغير في بداياته، أبواه يلعبان معه فيقولان "تتّي بابا...تتّي ماما....)

    هذا ما أستحضره الآن، و هذا ما ننشأ عليه...
     
    10 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...