كلام رائع للقرضاوي عن الشيعة و الأشاعرة و المذاهب

الموضوع في 'ارشيف المنتدى الإسلامي' بواسطة woodi, بتاريخ ‏16 أفريل 2009.

  1. woodi

    woodi كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    7.443
    الإعجابات المتلقاة:
    29.074
      16-04-2009 20:30
    أكد الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أنه لا توجد فتوى للشيخ محمود شلتوت، شيخ الأزهر الأسبق، تبيح التعبد على المذهب الجعفري، كما رأى أنه من الأولى عدم ارتداء المرأة للنقاب في هذا العصر، ورد على من يطعن في عقيدة الأزهر بأنه بذلك يطعن في العقيدة الأشعرية التي هي عقيدة غالبية الأمة الإسلامية.
    جاء ذلك خلال لقاء بين الشيخ وشباب حاضرين في دورة "علماء المستقبل"، التي ينظمها اتحاد العلماء في القاهرة، الثلاثاء 7 إبريل.
    وعقب إلقائه محاضرة عن "الفتاوى الشاذة" في الفقه الإسلامي، سأله أحد الصحفيين الحاضرين حول "إذا ما كان فضيلة الشيخ محمود شلتوت - رحمه الله - قد أصدر فتواه بجواز التعبد على المذاهب الإسلامية الثابتة والمعروفة والمتبعة، ومنها مذهب الشيعة الإمامية الجعفري"، فبادره الشيخ بالإجابة: "أنا أقول لك: هات لي الفتوى دي (هذه) في أي كتاب ومن كتبه.. أنا لم أر هذه الفتوى.. أي واحد منكم فليقول إني (أي السائل) شفتها في كتاب كذا أو مجلة كذا".
    وأضاف: "أنا عايشت الشيخ شلتوت عدة سنوات، وكنت من أقرب الناس إليه، ما رأيته قال هذا.. أين كتبها؟ وفي أي كتاب من كتبه؟ أنا أخرجت كتب الشيخ شلتوت الأربعة الأساسية.. كتاب الإسلام عقيدة وشريعة، وكتاب فتاوى الشيخ شلتوت، والأجزاء العشرة الأولى في كتاب التفسير، وكتاب من توجيهات الإسلام، وكانت هذه ضائعة في الصحف والمجلات والإذاعة، فجمعت هذه الأشياء أنا وزميلي الأخ أحمد العسال".
    والشيخ العسال من المفكرين البارزين في العالم الإسلامي، وهو مستشار رئيس الجامعة الإسلامية العالمية بإسلام أباد.
    ونوه القرضاوي إلى أن "الطبعة الأولى (من كتب الشيخ شلتوت التي صدرت بناء على تكليف من د. محمد البهي أحد علماء الأزهر) والتي أخرجها الأزهر تقول (في مقدمتها): نشكر الشابين الأزهريين يوسف القرضاوي وأحمد العسال" على جهدهما في إعداد هذه الكتب.
    واستطرد قائلا: "تراث الشيخ شلتوت أنا أعلم الناس به.. ما رأيت هذه (الفتوى).. أين هذه الفتوى؟"
    من جانبه، وردا على استفسار لـ"إسلام أون لاين.نت"، أكد الشيخ العسال ما ذهب إليه الشيخ القرضاوي، قائلا: "هذا كلام صحيح (حديث القرضاوي)، والله على ذلك شهيد"، وأضاف: "عندهم (أصحاب المذهب الجعفري) مبدأ عصمة الأئمة، وهذا لا يجوز شرعا؛ لأن الله تبارك وتعالى هو وحده المعصوم".
    النقاب والعصر

    وفي مسألة أخرى قال الشيخ القرضاوي ردا على سؤال حول وجوب ارتداء النقاب من عدمه: "النقاب أمر أوجبه بعض العلماء وأجازه بعض العلماء.. وأنا لا أرى أنه واجب.. وإنما من أرادت أن تنتقب فلها حريتها في هذا.. وإن كنت أنا في عصرنا هذا أرى أن الأولى بالمسلمة ألا تنتقب حتى تستطيع أن تختلط بالمتكشفات وأن تقترب منهن".
    وأرجع الشيخ ذلك إلى أن "المحجبة قريبة قليلا (من المتكشفة)"، متسائلا: "أما المنتقبة فكيف تستطيع أن تدعو المتكشفة وبينها وبينها مراحل ومراحل؟"
    وأضاف: "لي رسالة اسمها النقاب بين القول بفرضيته والقول ببدعيته.. هناك أناس يقولون إن النقاب بدعة، وأناس يقولون إن النقاب فرض، وأنا لا أوافق هؤلاء ولا هؤلاء".
    وأوضح: "النقاب ليس بدعة.. (هناك) قول في مذهب الحنابلة وقول في بعض المذاهب، وإن كان جمهور الفقهاء يرون أن وجه المرأة ليس بعورة، حتى الإمام ابن قدامة شيخ الحنابلة يقول في (كتاب) المغني: والمذهب أن الوجه ليس بعورة".
    عقيدة الأزهر
    وردا على سؤال آخر من أحد الحضور جاء فيه: "بعض الناس يطعن في عقيدة الأزهر الشريف، فما رد فضيلتكم على هذا الكلام؟"، قال الشيخ القرضاوي بنبرة استفهام ساخرة: "عقيدة الأزهر الشريف؟!"
    ورأى أن من يقول ذلك "فهو يطعن في الأشعرية"، وتابع: "ليس الأزهر وحده أشعريا.. الأمة الإسلامية أشعرية.. الأزهر أشعري والزيتونة أشعري والديوباندي (بالهند) أشعري وندوة العلماء أشعرية ومدارس باكستان أشعرية.. وكل العالم الإسلامي أشعرية".
    وأشار إلى أنه حتى الأشعرية موجودة بالسعودية التي تعد مركز السلفية الوهابية، وقال: "السلفيون مجموعة صغيرة، حتى إذا قلنا السعودية فليس كل السعودية سلفيين، فالحجازيون غير النجديين غير المنطقة الشرقية غير منطقة جيزان وهكذا".
    وأضاف: "فإذا أخذنا بالأغلبية، فإن أغلبية الأمة أشعرية.. هذه كلها اجتهادات في فروع العقيدة، والكل متفق على شهادة أن لا اله إلا الله وأن محمد رسول الله وعلى النبوة في الإيمان بالله وكتبه ورسله وفي اليوم الآخر".
    وشدد على أن "هذه الاختلافات لا ينبغي أن نكفر بها أحدا".
    "أنا حنفشعي"
    وقال الشيخ القرضاوي مازحا مع طلاب العلم الذين ينتظمون في الدورة التدريبية: "أنا سلفي على صوفي على أشعري"، وروى أن "أحدهم كان يقول لي: ما مذهبك؟ فقلت له أنا دخلت الأزهر حنفيا، إنما إلى الآن أنا حنفشعي (حنفي شافعي)"، فضحك كل من في القاعة بمزاح الشيخ الذي أكمل حديثه مبينا سبب دخوله الأزهر معتنقا المذهب الحنفي.
    وقال: "عندما كنت أقدم للالتحاق بالأزهر كان يكتب لي الانتساب عالم من علماء بلدنا صفط تراب - غربية (دلتا النيل) اسمه الشيخ عبد المطلب البتي رحمه الله.. وبينما كان يكتب الانتساب جاءت خانة اسمها المذهب، فكنت سأقول له اكتب شافعيا، لكنه سبقني وقال لي: ما رأيك يا شيخ يوسف أن تكون حنفيا مثلي؟ فقلت له خلاص خليني حنفي زيك (مثلك)"، وتابع ضاحكا: "طلعت حنفي بالصدفة".
    وتابع العلامة بأنه درس كل المذاهب في الأزهر: "درست المذهب الحنفي وبعد ذلك درست المذاهب كلها.. ودرست الأشعرية في المعاهد الدينية وفي كلية أصول الدين.. ولكنني توسعت فدرست السلفيين.. درست الغزالي ودرست ابن تيمية".
    وأضاف: "تعلمت أول ما تعلمت على الغزالي وبعده تعلمت ابن تيمية.. أعجبت بابن تيمية، ولكني لم أطرد الغزالي تماما.. أرجع إلى هؤلاء وإلى هؤلاء.. والمسلم ينتقي من كل شيء أفضل ما فيه، ولا يكفر إنسانا إلا بقطعي من القطعيات".
     
    29 شخص معجب بهذا.
  2. madounat

    madounat عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏26 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    1.037
    الإعجابات المتلقاة:
    3.870
      16-04-2009 20:40
    جزاك الله خيرا خويا وليد ان شاء الله العباد تفهم ومندخلوش فى جدل اخر.


     
    4 شخص معجب بهذا.
  3. عاشق الفردوس

    عاشق الفردوس عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏15 أفريل 2009
    المشاركات:
    55
    الإعجابات المتلقاة:
    58
      16-04-2009 22:00
    السلام عليكم .
    كلام الشيخ القرضاوي فيه و أعليه.
    أنا لا أرى أنه أكثر عقيدة منتشرة هي عقيدة الأشعرية .بالإضافة إلى أن الشيخ -حفظه الله- ليس علامة زمانه لكي يكون كلامه معصوما.
    أما كلامه بخصوص الأزهر فمعروف من لهم عقيدة مختلفة عن عقيدة الأزهر هم السلفية .
    و حتى و إن كان أغلبية الأمة أشاعرة فلسنا ملزمين بالإعتقاد بعقيدتهم.
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تكونوا إمعة، تقولون إن أحسن الناس أحسنا، وإن ظلموا ظلمنا، ولكن وطنوا أنفسكم، إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساءوا فلا تظلموا.
    هذا ليس طعن في عقيدة الأشاعرة لكن كل نفس بما كسبت رهينة.
    و القرضاوي لن يكون لي شفيعا عند الله يوم القيامة.
    أما بخصوص النقاب فهو أصّل و مشائخة السلف أصّلوا و الأمر بيّن وواضح.لا يحتاج لإجتهاد كبير لمعرفة حكم النقاب.فنحن أمة ملزمة بسنة نبيها .
     
    7 شخص معجب بهذا.
  4. Lily

    Lily نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3.112
    الإعجابات المتلقاة:
    11.925
      17-04-2009 11:07
    العصمة لم تكن لعلامة يا أخانا و لم تكن إلا للأنبياء فعن ماذا تتحدث؟! هل ستسقطنا في سقطات الشيعة ؟ و هل هذا يعني أن شيوخ السلف الذي اعتقدت في قولهم معصومون!
    أما عن ترفعك عن فتاوى القرضاوي و قولك: فيه و عليه؟ فلك أن تثبت كيف عليه و إلى أي حد تكمن خطورة مواقفه؟
    من هم مشائخة السلف؟! هل هم من السلف أم أنهم كانوا شيوخا على السلف؟ أرجو أن تبين لنا هذا لأنك تكاد توقعنا في سوء فهم
    فما تقوله في المذاهب الأربعة و قولهم في النقاب : هل انحرفوا عن سنة النبي أم ماذا؟
     
    5 شخص معجب بهذا.
  5. mohamedzied

    mohamedzied كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    4.526
    الإعجابات المتلقاة:
    16.329
      17-04-2009 11:32
    خويا الغالي هذا القرضاوي عالم من علماء هذه الأمة شئنا أم أبينا .....
    و أنت قلت ( لا أرى )
    و أنا كواحد من العامة بسيط الفهم أريد طرح سؤال عليك أجبني عليه بصراحة
    من أنت ؟ و من أجاز لك من المشايخ و العلماء أن تحكم على هذا الشيخ ؟
     
    6 شخص معجب بهذا.
  6. houssem2

    houssem2 عضو مميز عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏7 جانفي 2008
    المشاركات:
    657
    الإعجابات المتلقاة:
    2.282
      17-04-2009 11:45
    روى الترمذي عن عَبْدِ الله بنِ عَمْرٍو قَالَ: قالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: "لَيَأْتِيَنّ عَلَى أُمّتِي مَا أَتَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ حَذْوَ النّعْلِ بِالنّعْلِ حَتّى إِنْ كَانَ مِنْهُمْ مَنْ أَتَى أُمّهُ عَلاَنِيَةً لَكَانَ فِي أُمّتِي مَنْ يَصْنَعُ ذَلِكَ وَإِنّ بَنِي إِسْرَائِيلَ تَفَرّقَتْ عَلَى ثِنْتَيْنِ وَسَبْعِينَ مِلّةً، وَتَفْتَرِقُ أُمّتِي عَلَى ثَلاَثٍ وَسَبْعِينَ مِلّةً كُلّهُمْ فِي النّارِ إِلاّ مِلّةً وَاحِدَةً، قَالَ ومَنْ هِيَ يَا رَسُولَ الله؟ قَالَ: مَا أَنَا عَلَيْهِ وَأَصْحَابِي".

    والمعيار هو موافقة هدي النبي صلى الله عليه وسلم ، وهدي أصحابه قولا وعملاً .
    والدعوة انما تكون الى الله لا الى المذهب ولا الى الأشخاص فلا ندعو لا الى سلفية ولا الى أشعرية بل ندعو الى الله ورسوله
    { قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة **
    وتبعا لما في الزمان من اختلاف فاننا نتبع من العلماء من وافق اسس هذه الدعوة فأنا اتبع الامام مالك الذي أوصى فقال اذا اتاك الحديث فاضرب برأيي عرض الحائط و كذلك كل عالم أعرض كلامه على القران والسنه فما وافقها أخذته وما خالفها رددته و دليلي في ما تشابه من ذلك هدي الصحابة رضوان الله عليهم لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم مَا أَنَا عَلَيْهِ وَأَصْحَابِي
    وانما الهداية من الله والدعوة لا تكون الا لله فكفانا دعوة للأشخاص والمذاهب فان ذلك يمس من شرط الاخلاص في الدعوة لا ندعو لا لعمر ولا لزيد بل الى الله وحده فان نقلنا كلام شيخ أو عالم لا نهتم باسمه أو منصبه بل بموافقة كلامه القران والسنة
     
    6 شخص معجب بهذا.
  7. assouma2006

    assouma2006 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏13 أفريل 2009
    المشاركات:
    764
    الإعجابات المتلقاة:
    474
      17-04-2009 11:50
    بوركت يا شيخنا الجليل القرضاوي
     
    2 شخص معجب بهذا.
  8. nasr anis

    nasr anis عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏16 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    529
    الإعجابات المتلقاة:
    196
      17-04-2009 11:57
    أنا أتصور أن البعض أصبح يلفق تهما وفتاوى بالباطل الى بعض العلماء السنة خاصة الشيعة الذين عندهم السجود لغير لله كقبور الأئمة الشيعة، عندهم أيضا قبلة ثانية و هي قبر الحسين،يجوز عندهم والعياذ بالله اتيان المرأة من القبل و الدبر...وغيرها من البدع والأباطيل،وهم الأن يسعون الى نشر التشيع في الدول العربية،في العراق قتلوا آلاف السنة لتغيير وجه العراق الى الأبد و استرداد المدائن عاصمة فارس..أخوتي وأخواتي تحروا من الكثير من الأشياء،فلقد اختلط الحابل بالنابل..
     
    8 شخص معجب بهذا.
  9. عاشق الفردوس

    عاشق الفردوس عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏15 أفريل 2009
    المشاركات:
    55
    الإعجابات المتلقاة:
    58
      17-04-2009 12:08
    السلام عليكم و رحمة الله
    هو تعبير مجازي فقط

    أكيد أنه أخطأ فحتى بعض العلماء ألفوا كتاب للرد عليه (إسكات الكلب العاوي يوسف بن عبد الله القرضاوي) للشيخ مقبل الوادعي، وكذلك كتاب (القرضاوي في الميزان)، وكتاب (الإعلام بنقد كتاب الحلال والحرام) لصالح بن فوزان ردا على كتاب القرضاوي.
    أما ما أظن أنا أن كتاب (إسكات الكلب العاوي يوسف بن عبد الله القرضاوي)
    لا نرضى بهذا العنوان ولا هذا الأسلوب في النقد. وأما الكتابين الآخرين المذكورين ففيهما رد علمي؛ ليس فيهما سب ولا شتم.
    فالقرضاوي له مواقفه الطيبة فنقبل الحق منه، وله أخطاؤه التي نردها ولا نقبلها، وإذا رجع عن شيء منها رجعنا عن نقده فيها وهذا هو الإنصاف وليس تناقضا.


     
    2 شخص معجب بهذا.
  10. مرتضى

    مرتضى عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏20 جانفي 2009
    المشاركات:
    69
    الإعجابات المتلقاة:
    128
      17-04-2009 12:21
    أيمكن أن ندرج تحت صفة "العلماء" من يكتب كتابا هذا عنوانه من أجل الرد على مسلم آخر حتى و ان أختلف معه.
    لا حول ولا قوة الا بالله.
     
    12 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...