دراسة: إرهاق السفر يعيق عمل ساعة الدماغ الداخلية

الموضوع في 'الدروس الصحية' بواسطة NOURI TAREK, بتاريخ ‏18 أفريل 2009.

  1. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    53.046
    الإعجابات المتلقاة:
    58.676
      18-04-2009 09:51
    :besmellah1:

    :wlcm:


    دراسة: إرهاق السفر يعيق عمل ساعة الدماغ الداخلية


    وفقا لباحثين أمريكيين، يعتقد بأن مشاكل النوم المرتبطة بإرهاق السفر سببها عرقلة الساعات الداخلية في مركزين عصبيي، ويمكن أن تساعد هذه النتائج في العثور على معالجة أكثر فعّالية.

    وجد فريقِ بحث في جامعة واشنطن بأن إرهاقِ السفر يزعج مجموعتان، منفصلتان، لكن مرتبطان، من الخلايا العصبية فيمنظومة دماغية تسمّى نواة suprachiasmatic، أسفل منطقة hypothalamus في قاعدة الدماغِ.

    هذا وقد وضح الباحثون بأن أحد مجموعات الخلايا العصبية (بطنية) تتزامن مع النومِ العميقِ الذي ينتج من الإعياء الطبيعيِ، والمجموعة الأخرى من الخلايا العصبية (ظهرية) تسيطر على حالة حركة العينِ السريعة (رِم) أثناء النوم. بشكل طبيعي، تعمل هاتان المجموعات من الخلايا العصبية بالتزامن مع بعضهم البعض، لكنهما يتعرضان للإعاقة بالتزامن مع إرهاقِ السفر أو العمل بالمناوبة.

    هذا وعلق هوراسيو دي لا اغليسيا، أستاذ مشارك في علوم الأحياء من جامعة واشنطن، في بيان صحفي، "عندما نفرض دورة خفيفة مظلمة لمدة 22 ساعة على الحيوانات، يمكن للمركز البطني أن يلحق بالدورة، لكن الظهريين لا يتكيف ويحدث تقصير في دورته الداخلية الخاصة."

    فعلى سبيل المثال، فأن فارق التوقيت في رحلة من باريس إلى نيويورك، تتطلب من الدماغ من ستّة إلى ثمانية أيام للحاق بالدورة الطبيعية لحركة العين السريعة، أو النوم العميق، وهو النوم الذي عادة ما نختبره في الجزء الأول من الليل..



    المصدر : بوابة كوم


    :tunis:
     
    1 person likes this.

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...