منتدى طب الأعشاب و الطب البديل

:besmellah1:

الخيار يخفف الاضطرابات العصبية



large266874.jpg








يصنف الخيار من الخضروات المفيدة للصحة والجسم ، وعن فوائده الصحية يذكر خبراء التغذية أن الخيار يسكن العطش ويساعد على تخفيف الاضطرابات العصبية .ويشير خبراء التغذية ، حسب ما ورد بجريدة " القبس " إلى أن الخيار يستخدم خلال أيام الحر ليسكن العطش ويبرد الجسم ، وذلك عن طريق فرم الخيار ووضعه على اللبن وتناوله بارداً ، كما يفيد الخيار أيضاً مرضى البول والسكر، أما الخيار الحامض المكدوس فهو يكسب الجسم دفئاً ويسهل الهضم أيضاً ، ويفيد في طرد سموم الجسم وتنظيف الأمعاء.
 
:besmellah1:

الخرشوف يقيكِ من أمراض الكبد



large401870.jpg




يتميز الخرشوف بفوائده العديدة التي يحويها لصحة الإنسان ، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أهميته فهو يحتوي علي مركبات تقي الكبد من المشاكل الصحية التي قد يتعرض لها وكذلك الشاي الأخضر والذي ثبت فعالياته في الوقاية والعلاج خصوصاً في إزالة الدهون التي تؤثر علي الجسم عموماً. ويذكر الدكتور مجدي نزيه رئيس وحدة التثقيف والإعلام بمعهد التغذية ، جسب ما ورد بجريدة "الجمهورية" الخرشوف له قيمة وقائية علاجية مؤكدة فالقيمة الوقائية تتلخص في مركب يسمي السينارين وهذا المركب ايجابي جداً في تدعيم كفاءة الكبد والعمليات الحيوية كذلك فهو يقي من المشاكل الصحية ولكن ليس هناك ثبوت في كونه يعالج الحالات الخاصة بعلاج الكبد. ويشير د. مجدي إلى أن الشاي الأخضر أيضاً أكثر المشروبات العشبية التي تدعم كفاءة الكبد وهو ايجابي للوقاية من بعض أنواع الأورام السرطانية وله علاقة أيضاً بسلامة الشرايين من ارتفاع دهون الدم وبوجه عام فالسكريات والنشويات يدعمون الكبد أما الدهون بمختلف أنواعها فترهق الكبد لأنه هو المسئول عن هضم وتمثيل المواد الدهنية.
 
:besmellah1:

(الزنجبيل) مدمر للخلايا السرطانية




1l.jpg




أعلن علماء أمريكيون أن (الزنجبيل) لديه القدرة على وقف تحول الخلايا السرطانية إلى خلايا مقاومة للعلاج ؛ مما قد يساعد في مواجهة مرض السرطان .. لا سيما سرطان المبيض .


فقد استخدم الباحثون مسحوق الزنجبيل - وهو الشكل الذي يباع عليه في متاجر العطارة - وقاموا بإذابته في محلول ووضعوه على خلايا سرطانية في المبيض ، واكتشف العلماء أن التجربة أدت إلى موت جميع الخلايا في جميع الاختبارات التي أجريت .
وعلى ذلك ، فقد أعلن الباحثون في (جامعة ميتشجان) - في مقر (رابطة أبحاث السرطان الأمريكية) - أن الاختبارات أظهرت أن الزنجبيل يقتل الخلايا السرطانية .


المعروف ، أن الزنجبيل يساعد في علاج الغثيان وأن له خصائص مضادة للالتهاب ، غير أن النتائج التي توصلت إليها الدراسة الأمريكية تمثل نافذة أمل جديدة لمرضى السرطان .
فقد أعطت الكيفية التي ماتت بها الخلايا السرطانية مزيدا من الأمل ؛ فقد أظهرت الاختبارات حدوث نوعين من موت الخلايا : الأول انتحار الخلايا المسرطنة ، والثاني يشبه الالتهام الذاتي .


وقالت معدة التقرير / ريبيكا ليو : " غالبية مرضى سرطان المبيض يصابون بالمرض عدة مرات .. بحيث يصبح في النهاية مقاوما للعلاج بالأدوية الكيميائية المرتبط بدفع الخلايا إلى الانتحار " .
وأضافت : " إذا كان بإمكان (الزنجبيل) دفع الخلايا إلى التهام نفسها بالإضافة إلى التسبب في قتلها بانتحارها .. فإنه ربما كان قادرا على التحايل على مقاومة الخلايا للعلاجات الكيميائية التقليدية " .


واستبعد فريق الباحثين أن يكون للزنجبيل تأثيرات جانبية ، وبالتالي سيكون من السهل تصنيعه على شكل كبسولات عندما تخلص النتائج النهائية إلى حقيقة تأثيره على مرض السرطان .


ومع ذلك فقد حذر الباحثون من أن النتائج لا تزال في مرحلة أولية للغاية ، وأنهم سيقومون بالاختبارات على الحيوان لمعرفة ما إذا كان من الممكن التوصل للنتائج ذاتها.
وفي هذا قال خبراء أمراض السرطان في بريطانيا إلى : " رغم إمكانية أن يشكل الزنجبيل في المستقبل أساسا لدواء جديد ، فإنه لا تزال هناك ضرورة لإجراء مزيد من الأبحاث لتثبيت هذه النتائج " .


من جانبه ، قال هنري سكوكروفت - من (الجمعية البريطانية لأبحاث السرطان) - : "إن بحثا سابقا أظهر أن مستخلص الزنجبيل يمكنه إيقاف نمو الخلايا السرطانية ؛ ولذا فإنه من الممكن أن يمثل أساسا لعقار جديد " .
 
:besmellah1:

الأسماك تقيك من أمراض العيون الخطيرة





large546174.jpg














إضافة إلى الفوائد العديدة التي تحتويها الأسماك لصحة الإنسان ، فقد أكدت دراسة طبية حديثة أن تناول الأسماك الغنية بمادة " اوميجا - 3 " مرتين في الأسبوع على الأقل يساعد على تجنب احد أكثر أمراض العيون شيوعاً الذي يسبب العمى عند كبار السن. وأشارت الدراسة ، حسب ما ورد بجريدة " القبس " إلى أن اوميجا 3- الذي يتوافر في اسماك السلمون والتونا أثبتت مساهمته في منع تطور الأمراض ذات العلاقة بعصب شبكية العين والمؤدية إلى الإصابة بمرض ميكيولز ديجنيريشن. والجدير بالذكر أن مرض (ميكيولر ديجنيريشن) يصيب نحو 15 مليون شخص بالعمى في قارة أمريكا الشمالية.
 
:besmellah1:

فوائد قشر الليمون



1l.jpg














ان فوائد قشر الليمون تزيد بمقدار كبير عن فوائد عصيره وهذه الفوائد هي :



** اذا تم عصر هذا القشر تولد منه زيت طيار يمتاز بانه يعمل على زيادة الافرازات المعديه .


** يساعد على الهضم ويمنع تقلصات عضلات المعده .


** خير علاج للمغص وطرد الغازات .


** زيت القشر مدر للبول ومطهر للجهاز البولي .


** مطهر للجهاز التنفسي ويعالج نزلات البرد والزكام .


** يقوى الكبد ويطرد الديدان .


** وطبعا قشر الليمون افضل مبيض طبيعي للجسم من بعد زيت الزيتون .


** عند غليان قشر الليمون قومي بشرب مائه فهو افضل طارد للدهون الزائده بالجسم .


** ويعتبر افضل مطهر للفم و يعطي رائحه زكيه للفم ايضا .
 
:besmellah1:

الكيوي يخلصك من الوزن الزائد


1l.jpg


الكيوي هي فاكهة مفيدة جداً للنظم الغذائية الخاصة بعمليات إنقاص الوزن لأنها تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء .



ويؤكد خبراء التغذية ، حسب ما ورد بجريدة " القبس " أن الكيوي فاكهة غنية جداً بفيتامين C حيث تحتوي الثمرة الواحدة على نسبة عالية منه تتراوح ما بين 200 إلى 300 ملجم لكل مائة جرام أي حوالي وزن ثمرتين متوسطتي الحجم.



ويشير الخبراء إلى أن لها فوائد كثيرة ومفيدة للجسم ، فهي تؤمن وحدات حرارية قليلة للجسم ، فالثمرة الواحدة تعطي الجسم حوالي 20 سعرة حرارية نظراً إلى أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف.



كما ينصح بتناول الكيوي للمساعدة على مقاومة التهابات الأنسجة والتخلص من حالات الرشح الشديد ، وتساعد في عمليات الهضم وفي تطهير وتخفيض معدل الكوليسترول في الدم.
 
:besmellah1:

خل التفاح يقضي على الروائح الكريهة



large401220.jpg








إضافة إلى الفوائد العديدة التي يقدمها خل التفاح إلى صحة الإنسان ، فهو يدخل أيضاً في استخدامات أخري في حياتنا ، فبسبب رائحتها النفاذة فإنه يستخدم لإزالة الروائح غير المرغوبة ، مثل رائحة الدخان من على الملابس، كما تغير رائحة زجاجات حليب الأطفال (زجاجات الرضاعة) ورائحة الإبط كما أن وضع القليل منه على ماء ، ووضعه في ركن من أركان المنزل ينزع الرائحة غير المرغوب فيها . وينصح الخبراء باستخدام خل التفاح لتنظيف المطبخ وخاصة الأماكن التي عملت فيها على تقطيع اللحم والخضار حيث يمكن لهذا الخل التخلص من الدهون المتراكمة على رخام المطبخ ويجعل سطحه نظيفاً متألقاً.
 
:besmellah1:

المانجو تقيكِ من أمراض السرطان



large466575.jpg




المانجو لها فوائد عديدة ومفيدة لصحة الإنسان ، فهي تساعد على النمو ، وتقي من أمراض السرطان ، وتحافظ على اللثة .ويشير خبراء التغذية ، حسب ما ورد بجريدة " القبس " إلى أن شراب المانجو ملين للقناة الهضمية ، وذلك لاحتوائه على 20% مواد سكرية ذائبة و1% بروتين و1% دهون و1% من الأحماض العضوية و1% مواد معدنية وبعض الفيتامينات وهي غنية بالألياف المفيدة لتنشيط حركة الأمعاء والوقاية من بعض الأمراض المزمنة وغنية بفيتامين A وC
 
:besmellah1:

السمك يقيكِ من الالتهاب المعوي


large546174.jpg


لا تقتصر فوائد السمك على إنه علاج فعال لحالات الاكتئاب ، وذلك لاحتوائه على جرعات عالية من أحماض "اوميجا 3" الذهبية المفيدة لتنظيم حركة الدورة الدموية وتنشيط خلايا المخ ، فقد كشفت دراسة بريطانية حديثة عن أن تناول وجبة من السمك يساعد على تجنب حدوث الالتهاب المعوي المزمن .وأظهرت الدراسة ، حسب ما ورد بجريدة " الغد الأردنية " أهمية تناول زيت السمك من المصادر الطبيعية خاصة تلك الأنواع الغنية بالزيوت مثل السلمون والتونة على أن يتناولها الشخص غذاء رئيسياً وليس مجرد مكملات جاهزة أو محفوظة أو فاتحة للشهية وعلى أن يتم ذلك بمعدل لا يقل عن مرتين أسبوعياً حتى يمكن للجسم امتصاصها والاستفادة منها بأعلى نسب ممكنة وبصفة دورية منتظمة.وأفادت الدراسة بأن أسباب الالتهاب المعوي غير معروفة ولا يوجد علاج له إلا أن نوباته قد تترافق مع انخفاض نشاط الجهاز المناعي وزيادة التدخين.
 
:besmellah1:

البيض ينقص الوزن ويزيد قوة الذاكرة


1l.jpg



أكدت 9 دراسات قدمت أمام مؤتمر «البيولوجيا التجريبية 2007»، الذي انتظم في واشنطن هذا الاسبوع، على اهمية تناول البيض لصحة جسم الانسان. وأشارت احدى الدراسات الى أهمية البيض في إنقاص الوزن، بينما اشارت دراسة اخرى الى اهمية بعض المركبات فيه التي تفتقدها مواد غذائية اخرى، تفيد في نمو العقل وتقوية الذاكرة.
وأجريت اولى الدراسات التي قدمها فريق برئاسة نيخيل دورندار، الاستاذ المساعد في قسم العدوى والسمنة بجامعة لويزيانا، للدولة، حول تأثير البيض في الوزن، على نساء سمينات تناولن افطارا يتألف من بيضتين يوميا لفترة 5 ايام في الاسبوع، على مدى 8 اسابيع، ضمن خطة لحمية غذائية من طعام قليل الدهون. وأفادت الدراسة ان النساء فقدن نحو 65% اكثر من غيرهن من الوزن، كما قل لديهن محيط الخصر بـ 83% اكثر من غيرهن، وتحسنت لديهن مستويات الطاقة مقارنة بالنساء الأخريات اللواتي تناولن الفطائر الصباحية الحاوية على نفس عدد السعرات الحرارية للبيض. وتؤكد الدراسة نتائج دراسة سابقة أشارت الى ان الإفطار بالبيض يزيد من الشعور بالشبع مقارنة بالمأكولات الاخرى.


وفي دراسة اخرى، أشار باحثون من جامعة أيوا، للدولة، الى اهمية تناول البيض لاحتوائه على مركب الكولين المفيد للعقل والذاكرة. وقالوا ان الحصة المتناولة من قِبل الاطفال والبالغين الاميركيين من الكولين، اقل من الحصة المطلوبة يوميا وهي 550 ملغم في اليوم للرجال، و425 ملغم في اليوم للنساء.



وأظهرت الدراسة ان 10% او أقل من الاميركيين يتناولون حصة الكولين المطلوبة، ويشمل ذلك الامهات الحوامل. وتحتوي بيضتان على نحو 250 ملغم من الكولين، وهو يوجد ايضا بتركيز كبير في لحم البقر والكبد ولب الحبوب.



وأخيرا يتحدى عدد من الباحثين الاعتقاد الشائع بضرورة الحد من تناول البيض بسبب المخاوف من زيادة الكوليسترول في الجسم، إذ أشارت دراسة أجرتها شركة «إكسبوننت» العلمية في واشنطن، الى ان تأثير تناول البيض في القلب ضئيل لا يذكر. وذكر موقع «يوريكا أليرت» العلمي، ان الدراسة عكفت على تقييم المخاطر النسبية لأمراض القلب المرتبطة بتناول البيض مقارنة بتأثير عوامل الخطر الاخرى عليه، ومنها تقدم العمر، الوراثة، الاغذية المتناولة، التدخين، تناول الكحول، ضغط الدم العالي، زيادة الكوليسترول، السمنة، ومرض السكري، واخيرا نمط الحياة الكسول.



* حقائق عن البيض : ـ 6000 قبل الميلاد: بدأت تربية الدواجن في الصين بهدف الاستفادة من بيضها.



ـ 2000 قبل الميلاد: كانت عدة حضارات في هذا الوقت تقيم مهرجانات في فصل الربيع، حيث اصبح البيض رمزا لتجدد الحياة.



ـ 20 قبل الميلاد: اكتشف الرومان صلصة «الكستر» بمحض الصدفة، عندما تم خلط البيض مع الحليب والعسل في إناء من الفخار.



ـ 1493: تم تصدير الدجاج إلى أميركا خلال ثاني رحلة قام بها كولومبس إليها.



ـ 1600: ولدت عجة البيض، الـ «أومليت»، التي اشتق اسمها من اللاتينية ومعناها «الصحن».



ـ 1918: في عز الأزمة الاقتصادية بالولايات المتحدة نفد البيض وكان لا بد من «روشتة» من الطبيب للحصول عليه.



ـ 1968: ظهرت دراسة تنصح بتقليل تناول البيض إلى مرتين فقط في الاسبوع بسبب الكوليسترول.



ـ 1970: تبين ان البيض مصدر جيد للبروتين. بيضة متوسطة الحجم توفر 12% من حاجة الجسم اليومية.



ـ 1988: ارتكبت وزيرة الصحة البريطانية السابقة، إدوينا كاري، خطأ أودى بمستقبلها السياسي، عندما صرحت بأن البيض البريطاني غير ملوث بالسالمونيلا. . . .


ـ 2000: بدأ إدخال فيتامينات أخرى إلى البيض مما نتج عنه ظهور البيض بأوميغا 3 الذي تبيضه الدواجن التي تتغذى على بزر الكتان.
 
أعلى