إرشادات صحية امستعملى الحاسوب طويلا...

الموضوع في 'الدروس الصحية' بواسطة asssel, بتاريخ ‏19 أفريل 2009.

  1. asssel

    asssel Medical team

    إنضم إلينا في:
    ‏16 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    1.537
    الإعجابات المتلقاة:
    7.137
      19-04-2009 12:53
    المبرمج الناجح قد يدفع صحته ثمناً لنجاحه إن لم يتخذ الاحتياطات اللازمة .. والبداية الكلاسيكية هى البدانة والترهل ومالهم من مضاعفات صحية بعد ذلك.

    باختصار، سيتم تقسيم الموضوع إلى قسمين .. القسم الأول هو التخطيط السليم لمكان العمل والقسم الثانى عن التغذية والرياضة

    أولا: مكان العمل

    كما يقول المثل، صورة واحدة تساوى ألف كلمة
    [​IMG]
    ستلاحظ أن المسافة بين العين والشاشة لا تقل عن نصف متر، كذلك يجب أن يكون الظهر مسنوداً .. الذراع له نصيب حيث يوفر الكرسى مسنداً له .. والكرسى يتم تعديله حسب الطول المطلوب.
    إن لم يتوافر هذا الكرسى، ممكن توفير مقعد مشابه له بحيث يتم تأمين موضع المفاصل بهذا الشكل.

    مع مراعاة أن يتم أخذ فترة راحة لمدة 5 دقائق على الأقل كل ساعة، تقوم فيها بالحركة بعيدا عن الجهاز.

    الإضاءة يجب أن تكون كافية ويفضل أن تكون إضاءة نيون بيضاء.

    ويفضل لو فى قدر استطاعتك، أن تكون الشاشة LCD لأنها أفضل للعين.

    بالنسبة للكمبيوتر المحمول
    أفضل شئ هو الحصول على حامل بحيث يرفع شاشة اللابتوب إلى مستوى نظرك دون أن يتأثر الرسغ أو الكتف بهذا الارتفاع نتيجة وجود زاوية مناسبة كما بالصورة التالية:

    [​IMG]

    والميزة أن هذا الحامل ستستخدمه فى أثناء السفر بالجو كما بالصورة التالية:
    [​IMG]

    وإن لم تمتلك هذا الحامل، فيمكنك أن تضع بعض الكتب/المجلات لرفع الشاشة وتوصل لوحة مفاتيح خارجية وماوس وتضعهما على المنضدة (وكأن اللابتوب أصبح مجرد شاشة فى هذه الحالة).

    الجلوس فى وضع صحيح يوفر عليك آلام الظهر وآلام المفاصل والعضلات.

    ------------------------------------
    ثانيا: التغذية والرياضة

    لا تقلق من كلمة "رياضة" فلن تضطر للذهاب إلى نادى ولن تضطر لإضاعة وقتك! الرياضة المقصود منها هى مجرد تمارين خفيفة لا تزيد عن 20 دقيقة! والتمرين هو "الجرى فى المكان" أو أى تمارين أيروبكس تفضلها (حبذا لو كان لديك عجلة ) مع ملاحظة أنك ستحتاج أول 5 دقائق للتسخين وآخر 5 دقائق للتبريدويتم تطبيق هذا البرنامج على الأقل 3 مرات فى الأسبوع (والزيادة منها أفضل).
    يمكنك اضافة تمرين بسيط للبطن فقد لشد عضلات البطن من حين لآخر.

    هل وزنك مثالى؟ عليك أن تتحقق أولا من وزنك .. والآن عن كمية الغذاء .. هذا سيعود إلى عدد الأيام التى ستتمرن فيها كل أسبوع وعلى طولك ووزنك وعمرك ..الخ
    ولحساب السعرات الموجودة فى الأغذية المختلفة،
    نصائح ذهبية عن الغذاء:

    - هل تعلم أن 6 وجبات صغيرة فى اليوم أفضل من 3 وجبات رئيسيه؟ عليك بتقسيم الوجبات إلى كميات صغيرة ومتكررة حتى لو وصلوا 8 وجبات فى اليوم، المهم لا تزيد السعرات عن المطلوب.

    - الزيوت مهمة جدا ولا غنى عنها .. استخدم زيت الزيتون البكر الممتاز حيث أن ملعقتين يوميا من هذا الزيت أفضل لك حيث ثبت أنه يقلل من مستوى الكوليستيرول ويقلل من الدهون الضارة منخفضة الكثافة ويقى من أمراض القلب ويمنع السرطان وله دور فى الوقاية من مرض السكرى ويساعد على فقدان الوزن!! .. .

    - رجاء تخزين زيت الزيتون بعيدا عن الشمس مع احكام غلق الزجاجة حتى لا يتعرض للهواء لأنه يفسد ويصدر رائحة زنخة وعندها عليك بالتخلص منه!

    - الكربوهيدرات البيضاء هى محور الشر فى هذا العالم .. وهى الدقيق الأبيض وما ينتج عنه من خبز أبيض ومعكرونة بيضاء .. كذلك الأرز الأبيض .. كذلك مصيبة العصر - السكر المكرر - كل هذه المكونات ترفع سكر الدم بسرعة كالطلقة وتخفضه بسرعة محدثاً لهذه العملية .. والبنكرياس لا يتحمل بذل هذا المجهود مما يعنى الاصابة بداء السكرى بالنهاية! كما أن الانسولين المفرز بكثرة يمنع تحلل الدهون مما يعنى "صعوبة شاقة" فى نقص الوزن ويعنى أيضا أن جسمك عرضة أكبر لتكوين الشحوم.

    - استبدل الكربوهيدرات البيضاء بالحبوب الكاملة .. أى الخبز الأسمر والمعكرونة السمراء .. انسى السكر المكرر ومشتقاته!! لكن تستطيع أكل فواكه حلوة المذاق مثل العنب والبلح والبطيخ والتين والمشمش الخ .. طبعا البسكويت والويفر المحشو شيكولاته ممنوع .. لبس بسبب السكر المكرر فقط لكن لسبب أدهى وأمر .. إنها الزيوت المهدرجة!

    - الزيوت المهدرجة! المصيبة الثانية التى أصابت هذا العالم خلال الـ100 عام الأخيرة .. لاحظت أن أجدادنا ماتوا بسلام لأنهم لم يدركوا هذه المآسى!! .. الزيوت المهدرجة أو كما تعرفها باسم المسلى الصناعى تحتوى على كمية كبيرة من الدهون المتحولة ولها دور فى الاصابة بأمراض القلب والسرطانات والزهايمر وداء السكرى والبدانة وغيرها!! انسى من حياتك المسلى الصناعى .. وانسى أى وجبه فى الدنيا مصنوعة منها!

    - الشاى الأخضر أفضل بكثير من الشاى الأسود .. وله دور فى فقدان الوزن أيضا.

    - إذا كنت ممن لا يستمعون للنصائح الطبية وتحب أن تضر نفسك (عافاك الله) فحاول أن تستفيد أثناء الضرر .. إن أرد أن تأكل سكريات "غير طبيعية" فعليك بالحلاوة الطحينية! لكن بشرط، أن تقرأ اللائحة الغذائية على العلبة بحيث تضمن عدم وجود أى زيوت مهدرجة أو ألوان صناعية أو مكسبات الطعم .. على الأقل الحلاوة ستمدك ببعض البروتين والحديد.

    إذا طبقت ولو نصيحة واحدة، أكيد سيكون هناك فارق على المدى البعيد.

    منقول بتصرف
     
    4 شخص معجب بهذا.

  2. fetiha.mok

    fetiha.mok عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏12 مارس 2008
    المشاركات:
    1.085
    الإعجابات المتلقاة:
    1.908
      22-04-2009 22:18
     
  3. charchar33

    charchar33 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏22 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    1.319
    الإعجابات المتلقاة:
    2.794
      22-04-2009 22:57
    إذا طبقت ولو نصيحة واحدة، أكيد سيكون هناك فارق على المدى البعيد.
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...