من يشتكي ؟؟؟ المعلم من التلميذ او التلميذ من المعلم

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة man-bessem, بتاريخ ‏19 أفريل 2009.

  1. man-bessem

    man-bessem عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏12 أفريل 2009
    المشاركات:
    685
    الإعجابات المتلقاة:
    225
      19-04-2009 16:40
    طلب مني أحد الأعضاء أن أنقل هذا الموضوع هنا


    من يشتكي ؟؟؟ المعلم من التلميذ او التلميذ من المعلم سؤال يراودني دائما و لا استطيع الاجابة عنه ... قد يتذمر المعلم من مستوى التلميذ
    وقد يتذمر التلميذ من مستوى المعلم و القول ... بانه لا يعرف كيف ...يدرس
    اترى مستوى... التلاميذ في تدنّي أم مستوى المعلم في تدهور
    سوْال اطرحه عليكم؟؟؟
     
    5 شخص معجب بهذا.
  2. fawaz dima

    fawaz dima عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏18 أوت 2007
    المشاركات:
    421
    الإعجابات المتلقاة:
    519
      19-04-2009 21:42
    لا اعتقد انه بامكان التلميذ ان يقيم المعلم فالاخير انتدبته وزارة التربية ويقيمه المتفقد العائد له بالنظر اما ان يقيم المعلم التلميذ فهذ طبيعي لكن الحكم بضعف مستواه ليس عائد الى طرف معين بل الى عدة اطراف تساهم في انجاح العملية التربوية فيها المعلم والتلميذ والبرامج والمحيط
     
    2 شخص معجب بهذا.
  3. princesse 15

    princesse 15 عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏27 مارس 2009
    المشاركات:
    31
    الإعجابات المتلقاة:
    28
      20-04-2009 13:17
    من حق الاستاذ ان يتذمر من التلاميذ لضعف مستواهم الدراسي في حين ان شكوى التلميذ من مدرسه يمكن ان تحدث اذا ما كان هذا الاخيرغير متحملا للمسؤولية. كثير الشتم(مما يحط من كرامة التلميذ)وغير قادر على تفسير مايطلبه منه المتلقي.
     
    2 شخص معجب بهذا.
  4. المتوكل عليه

    المتوكل عليه عضو مميز عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏27 جويلية 2008
    المشاركات:
    819
    الإعجابات المتلقاة:
    2.475
      21-04-2009 19:00
    :besmellah1:
    اما عن تدني مستوى التلميذ فذلك امر يعرفه القاصي والداني وكما سيق ان قيل فالمسؤولية لا تلقى على كاهل المعلم فقط بل تشترك معه اطراف اخرى كالبرامج والبيت وطرق التدريس والمحيط .
    وأما عن شكوى التلميذ من المدرس فهذا امر ممكن إذا كان المدرس غير مسيطر على مادته التي يقدمها للتلاميذ ، والتلميذ يستطيع أن يقيم معلمه أو استاذه منذ الحصص الأولى وعادة ما يكون تقييمه صحيحا .
    والمعلم المتمرس ربما يهاب التلاميذ وعيونهم الناقدة اكثر من المتفقد لآن هذا الآخير لا يراه إلا مرة في السنتين ويكون مستعدا لزيارته ، أما التلاميذ فعيونهم ترصد كل صغيرة وكبيرة عن المعلم فهم في الحقيقة الذين يستطيعون تقييم المعلم أو الأستاذ بموضوعية .
    والضعف قد يتأتى من التلميذ وقد يكون من المدرس معلما كان او استاذا ام دكتورا في الجامعة .والمدرس بشر ويعتريه كل ما يعتري البشر من ضعف وتقصير وتهاون .
     
    1 person likes this.
  5. memoy100

    memoy100 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏16 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    1.284
    الإعجابات المتلقاة:
    697
      21-04-2009 19:19
    البرامج طويلة وسيئة منقولة
    كذلك أوقات الدراسة
    قلة أوقات الفراغ
    يجب تبديل نظام التوجية الجامعي أتصور ان كان التوجيه يعتمد على ملف التلميذ من السنة الأولى ثناوي
    سيصبح التلميذ أكثر اهتماما بالدروس و في نفس الوقت يتمتع بالوقت الكافي لللهو أو الاشتراك في أنشطة أخرى
    فمثلا انا بكلوريا علوم أجد صعوبة كبيرة في التوفيق بين كل المواد
    لماذا 3 ساعات فرنسية أسبوعيا صحيح هذه المادة مهمة لاكن لايستطيع التلميذ دراستها آخر 'عام' فهي تعد من الرواكز التي يتعلمها في التعليم الأساسي الخ
    تلميذ في شعبة العلوم يجب عليه قضاء وقته في محاولة حل بعض التمارين لا حفظ هذه التمارين في الدروس الخصوصية
    أنا تلميذ هذا شيء نعيشه يوميا 'اسأل المجرب'
     
    2 شخص معجب بهذا.
  6. samirsamir

    samirsamir عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏24 جوان 2007
    المشاركات:
    542
    الإعجابات المتلقاة:
    317
      21-04-2009 19:29
    انتبهوا اخوتي الى هذا واجيبو هل يعقل ان ياتي تلميذ في السنة الثانية لا يعرف الحروف او اخر في السنة الرابعة لا يسيطر على حروف الفرنسية فمهما فعل المعلم فلن يستطيع تدريس سنتين في سنة واحدة المسؤول الاول هو الارتقاء الالي وغياب التقييم الفعلي معدل وضوارب وخاصة الضوارب فلا يتساوى ابدا الرياضيات بالموسيقى التي تتحول في اغلب الاقسام الى نشيد لان ليس المعلم بموسيقي اعرف من هو يدرس في معهد موسيقى ويعزف على الة بكل نجاح ولكنه خجول فيحصل على اربعة عشر في حين يحصل من هو جريء على ثمانية عشر لانه يتمايل ويرقص مع الانشودة التي يسمعها يوميا في قناة فضائية ,,,,,,,,,,,خاصة بالاطفال
     
    3 شخص معجب بهذا.
  7. Loukaa

    Loukaa عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏5 مارس 2009
    المشاركات:
    143
    الإعجابات المتلقاة:
    93
      21-04-2009 19:36
    لا اشاطرك الراي..التلميذ الموضوعي هو افضل مقيم للاستاذ او للمعلم..ما فائدة التفقد ان لم يكن فجئي ؟؟؟؟
    في مدارسنا..للاسف المعلم يعرف بقدوم المتفقد قبل 10 ايام..يجهز نفسه..يصحى ضميره المهني..يوصي تلاميذه حوفا منه على عدم نجاح الحصة...يبدع في تقديم الدرس...هل هذا معقول ؟؟؟
    تقبلوا تحياتي:tunis:
     
    5 شخص معجب بهذا.
  8. samirsamir

    samirsamir عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏24 جوان 2007
    المشاركات:
    542
    الإعجابات المتلقاة:
    317
      21-04-2009 19:48
    malheureusement c'est vraiment ça
     
    1 person likes this.
  9. fawaz dima

    fawaz dima عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏18 أوت 2007
    المشاركات:
    421
    الإعجابات المتلقاة:
    519
      21-04-2009 21:08
    تقييم التلميذ وللمعلم في الاساسي يكون ذاتي فالتلميذ يميل للمعلم الذي لا يستعمل العصا بل ويميل للمعلم الذي يتغيب دائما وهذا طبيعي لطفل عمره اقل من 12 سنة بالنسبة لاستعداد المعلم لزيارة المتفقد معك في جزء من رأيك نعم المعلم يستعدللمفقد على مستوى الاعداد من مذكرات ومجلة حائطية ومشروع قسم.........الخ لكن هذه الاشياء ليست ضرورية بل بعضها معيق وقد يشغل المعلم عن الهدف الحقيقي
     
    2 شخص معجب بهذا.
  10. adelkammoun

    adelkammoun عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏12 جانفي 2007
    المشاركات:
    61
    الإعجابات المتلقاة:
    96
      25-04-2009 00:29
    Avant tous je tiens à clarifier une grande erreur
    l'inspecteur vient toujours sans prévenir
    aussi, l'élève ne peut jamais évaluer le vrai niveau d'un prof, en effet le problème entre prof et élève est un problème purement pédagogique c'est à dire
    l'élève a -t-il (aimé)la façon dont le prof à expliqué sa leçon
    si oui c'est un bon prof
    si non c'est un mauvais prof
    et pour les prof la question qu'il se pose à la fin de chaque séance combien d'élève a t il bien compris
    la leçon si il a plus que 60% alors il dit que sa leçon a réussi sinon il doit trouver une autre méthode d'explication
    donc le problème reste toujours pédagogique
     
    2 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...