مغص الرضع (وقاية و علاج)

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة Dolli, بتاريخ ‏20 أفريل 2009.

  1. Dolli

    Dolli عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏28 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    82
    الإعجابات المتلقاة:
    77
      20-04-2009 13:46
    :besmellah2:


    تعريف مغص الأطفال :
    عرفت الدكتورة رهام عمار، رئيس قسم طب الأطفال بمستشفى سيدرز بدبي مغص الأطفال بالألم الذي يشعر به الطفل في منطقة البطن ما بين الصدر ومنطقة الجهاز التناسلي. وبالنسبة للأطفال الرضع قالت إنه في ثلاثة الأشهر الأولى من الولادة، يعاني الرضيع من مغص؛ حيث يستقبل الطفل مواد غذائية جديدة هي لبن الأم، بجانب أن سرعة نموّ الجهاز الهضمي تزيد في هذه الأثناء، مما يؤدي لحدوث تقلصات لضبط حركة الأمعاء.


    من أهم أسباب المغص عند الرضع وجود انتفاخ وتقلصات في المعدة، قد يكون هذا بسبب زيادة في كمية الطعام أو وجود غازات، وأشارت إلى أن بعض الدراسات أثبتت أن أكل الأم قد يسبب مغص الأم إذا كان طعامها يؤدي إلى انتفاخات؛ لأنه ينزل من خلال اللبن إلى الرضيع ويؤدي لإصابته بمغص.


    ومن الأسباب الأخرى للمغص: إذا كان الطفل يعاني من تحجر في البطن قد يكون هذا بسبب الإمساك. وإذا كان يعاني قيئا أو اضطرابات معوية أو إسهال، عندما يأكل منتجات الحليب قد يكون هذا بسبب عدم تحمل اللاكتوز. وإذا كان يعاني من حرارة، أو قيء، أو إسهال ورعشة مع المغص، فقد يكون هذا بسبب نزلة معوية حادّة أو تسمم غذائي.


    وقد يظهر المغص بسبب عدوى عامة في الجسم مثل الأنفلونزا أو التهاب الحلق. وإذا كان الطفل يعاني من مغص مع استفراغ وإسهال وانتفاخ عند تناول بعض الأطعمة، فقد يكون هذا بسبب حساسية من هذا الطعام مثل القمح، الجلوتين، بروتينات الحليب.

    الوقاية والعلاج


    وعن كيفية علاج المغص، أوضحت الطبيبة أن المغص الخفيف يمكن للأم أن تعالجه بنفسها عن طريق، إعطاء الطفل القليل من الماء والسوائل وتجنب إعطائه طعاما صلبا لمدة بضع ساعات. كما يمكن عمل كمادات دافئة على البطن مع التدليك الخفيف، فقد يساعد هذا على تخفيف الألم. بالنسبة للأسباب الأخرى للمغص يجب استشارة الطبيب لإعطاء العلاج المناسب.


    أما عن كيفية وقاية الطفل من المغص؛ فقد أشارت دكتورة رهام إلى ضرورة تنظيم مواعيد وكمية الوجبات وعدم الأكل بين الوجبات، فالطفل يحتاج إلى وجبات رئيسية، ووجبتين خفيفتين، وأن يكون الطعام متوازنا وغنيا بالألياف كالخضراوات والفواكه.

    وقالت أيضًا: إن شرب الماء بكمية وافرة وحث الأطفال على الرياضة يساعد في تجنب المغص.


    إذا كان هناك انتفاخ لمدة أسبوع أو أكثر، أو وجد إسهال مع ارتفاع درجة حرارة الجسم مع فقدان الشهية لمدة طويلة، وفقدان الوزن دون أية أسباب يجب على الأم ان تذهب إلى الطبيب.

    منقول من برنامج صباح الخير يا عرب MBC

    و في الاخير اتمني الصحة الجيدة لجميع اطفالنا.


     

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
علاج امراض النساء ‏27 ماي 2016
عمليات علاج السمنة المفرطة ‏17 جويلية 2016
♉ "علاج ثوري" يبعث الأمل في مرضى الإيدز ♉ ‏3 أكتوبر 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...