1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

نسيــــنا أم نتناسى ... ؟؟

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة الفرنـاق, بتاريخ ‏23 أفريل 2009.

  1. الفرنـاق

    الفرنـاق عضو مميز عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏6 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    690
    الإعجابات المتلقاة:
    2.876
      23-04-2009 01:09

    [​IMG]

    لاأدري متى او اين قرأت او سمعت هذه الجملة

    (( التاريخ هو ذاكرة الشعوب ))

    [​IMG]

    واذا كان معنى هذه الجملة حقيقيا او صحيحا فهذا يعنى ان الشعوب تنسى
    وهي في حاجة دائمة لذاكرتها .... اي لقراءة تاريخها .

    ولكن كيف سيكون مظهر الكارثة ووقعها الخطير اذا كانت هذه الشعوب لاتحسن القراءة
    او لا تحب قراءة التاريخ ؟؟ او كان تاريخها مشوها او لم يكن لديها مؤرخون
    او كان لديها مؤرخون لكنهم ينسون كتابة تاريخها ؟؟

    طبعا كل هذه الاحتمالات تؤدي بصفة عامة الى نتيجة واحدة تقريبا الا وهي النسيان

    ومما لا ريب فيه ان نسيان الافراد مهما كانت نتائجه ضارة وخطيرة فانه لايمكن ابدا ان يقاس بنسيان الشعوب وما ينتج عنه من تغيير الاحوال وفساد الاجيال وضياع العبر والامثال وانتشار الفوضى والانحلال
    ثم (والعياذ بالله) الانفصال والذوبان والاختلال ....

    [​IMG]

    ربما تسألوننى ماذا اردت ان اقول من خلال هاته المقدمة
    لكننى نسيت ؟؟!!

    حقا اننى متألم من وجود بعض الظواهر التى اصبح شعبنا يعيشها وهي غريبة عليه
    ولا علاقة لها بماضيه ولا بتاريخ او اخلاق اسلافه

    واذكر منها :

    - ظاهرة التكلم باللغة الاجنبية بين ابناء الطبقة المثقفة
    فصارت التحية بـ : هاي .. بونجوغ .. بونسواغ .... بون نوي
    وضاعت السلام عليكم في خبر كان

    - ظاهرة نسيان الحكم والامثلة : التى كنا نتوارثها ونتداولها منذ مئات والاف السنين
    وكلها حث على الاخلاق الحميدة والقيم السامية ولم يبق بذاكرتنا سوى
    القليل الضئيل من مثل : طابس تخطيك - تخطي راسي وتسيح - نفسي , نفسي
    جومانج تي مانج - اللى باعك بالفول بيعو بقشورو - عشانا على من جانا
    حشيشة طالبة معيشة -

    الى غير ذلك من الامثال التافهة المليئة بالانانية والانتهازية والجبن

    اما الامثال : الجار قبل الدار - والموت ولا العار - قل الحق ولو على نفسك
    واللى جاك واتعناك نحي له لحمه من اعضاك ولو كان قاتل باباك
    اما امثال هدا وهو كثير فقد ضاع مع النسيان



    - كان الصغير يهاب الكبير والتاجر يحترم سعره ونفسه لانه يخشى ويحترم المواطن
    والغنى يتواضع امام الفقير حسب المثل : انا انقولك سيدي وانت اعرف قدري
    والموضف يلاطف المراجع .. والفتاة تخجل امام الرجل (المبحلق) والشاب لايغامر الا في الظلام

    ونسيان كل ذلك فانقلب الحال فاصبح المواطن المحترم ينحنى بمذلة امام اصحاب الكنوز المخفية
    من امثال بائع البصل والثوم ومصلح الاحذية والسائق بالاجرة والخباز واللحام والعساس
    والكناس ... ينحنى حتى لا يشتم او يلطم او يصيبه مالله به اعلم


    تحيـــــــــاتى
     
    12 شخص معجب بهذا.
  2. الفرنـاق

    الفرنـاق عضو مميز عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏6 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    690
    الإعجابات المتلقاة:
    2.876
      23-04-2009 01:20
    بعد كل هدا التناسي من مجتمعاتنا
    تخيل معي لو انك تمر على مثل هاته المواقف ( الممكنة )

    [​IMG]

    مرة مررت بمجموعة من الشبان يجلسون باوضاع مختلفة امام منزل ...
    فنسيت وقلت لهم السلام عليكم
    ضحكو منى وعندما تجاوزتهم احسست بقشرة برتقال تلتصق بعنف في قفائي
    ثم تنزل بأدب تحت اذنى وكأننى احسست بها تهمس وتقول لى :
    وعليكم السلام

    [​IMG]

    وقفت امام الخضار وطلبت منه بسعادة ان يزن لى كيلوين طماطم
    فقال بخمسين دينار
    فنقدته المبلغ فورا وعندما افرغت الموزون في السلة ... قال لى الخضار
    هل تأخذ لفتا ام بصلا ؟؟ قلت له : شكرا - عندنا !!!
    قال لى هدا اجبارى والا اعد الطماطم الى مكانها ... فصخرت في وجهه
    بفضل سلوكى النسيانى التقليدي وقلت له (ناسيا) : سوف لن يشترى اي مواطن منك
    مادمت بهذا الجنون ستتعفن طماطمك وتندم
    واعدتها له .. وانصرفت
    ولما وصلت منزلى حكيت عليهم قصتى الجريئة فنبهونى الى انى لم استرد دراهمى منه !!
    نسيتها
    وعدت راكضا الى مكانه ولكننى مع الاسف لم اجده
    لقد قيل لي انه باع كل خضره بفضل الطماطم وانصرف لاقبح الله وجه الطماطم الاحمر
    المنتفخ كوجه اي انتهازى وقح

    [​IMG]

    كنت في بهو الجامعة عندما رايت شابا يضايق فتاة وهي تبدي التذمر منه
    فأخذتنى نخوة شرف ( قديمة ) وتقدمت نحو الشاب وابعدته بوقار بطولى
    وفجأة تلقى جبينى بصقة دافئة كزق الحمام من شفتى تلك الفتاة
    وعندها هممت بها لالقنها درسا عن رد الجميل الا اننى قبل ان اصل اليها
    دوى صراخها تطلب النجدة وتتهمنى بالشروع في افتراسها وكان ان اكلت وجبة ساخنة
    من قبضات وقباقيب لاتحصى .. وهربت كما يهرب اي مجرم من مخالب العدالة القاسية
    ونسيت اننى لم اكن ناسيا حسب الطريقة العصرية

    لذلك كان تدخلى بين الفولة وقشرتها ! وصدق المثل القائل

    [​IMG]

    لاتخلط روحك بالنخالة لا ينقبك الدجاج

    ولكن مالعمل اذا كانت كل المنافذ مليئة بالنخالة
    وكل العيون دجاج

    الريح يا ربي الريح ... حتى لانتخلط ونطيح ... ويروح كل قبيح ...
    ومايبقى فيها غير الصحيح المليح



    والموضوع بقلمي وليس منقول
     
    11 شخص معجب بهذا.
  3. med yassin

    med yassin كبير المراقبين طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏20 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    23.035
    الإعجابات المتلقاة:
    85.159
      23-04-2009 10:07
    لا تنسى صديقي أنه زمن غير زمن,

    و أن مبدأ الأمس نسي اليوم

    و أن شهامة الأمس رذالة اليوم

    و أنه ليس من المقبول النية الطيبة و حسن القول و الدفاع عن الحق...لأن معارضي هذه الشعارات كثيرون و لا يرضون ما ترضى

    كيما يقولو : حدك حد المسقي...
     
    5 شخص معجب بهذا.
  4. polo005

    polo005 صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏2 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    5.415
    الإعجابات المتلقاة:
    10.529
      23-04-2009 12:22
    لو توقف الأمر عند النسيان أو التناسي لكان أهون علينا, فقد ننسى مثلا أو قيمة ثم سرعان ما نتذكرها أو يُذكرنا فيها غيرنا من الغيورين على الأمة, و لكن ما تشكو منه أخي ما هو بنسيان إنما هو إنقلاب للمفاهيم و تغيير للقيم... بيع و شراء, إشترينا hy مع سروال jeans و ciao مع قصّة شعر و ca va مع حذاء رياضي signé !!! و رمينا كل ما كنا نملك في صناديق خشبية عتيقة هي الآن واجهة تاريخنا أما ما بداخلها فالعثّة أولى به .

    و أرجوك ... لا تقل لي هذا غزو من الغرب و من الصهيونيين و نحن ضحية مؤامرة و و و ...

    أكتفي .
     
    7 شخص معجب بهذا.
  5. الفرنـاق

    الفرنـاق عضو مميز عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏6 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    690
    الإعجابات المتلقاة:
    2.876
      23-04-2009 15:50
    صرنا نقولها بملء فينا... وتماما كالعاقل الذي يعيش في عالم المجانين
    وطبعا كما قلت اخي ... يتحكم فينا حكم الاغلبية ... لاننا مجتمعات متماسكة فكريا ( نوعا ما )
    وحتى علم الاجتماع ضدنا ... اذا ما حاولنا اثبات العكس

    الله يبارك فيك على المداخلة الطيبة

    تحيــــــــــاتى

    لالا ليس غزوا غربيا يا أخي ... بقدر ماهو انفصام وتناقضات بيننا وبين انفسنا وشخصياتنا وهويتنا

    لاننا والفنا البلع ... ومالنا الا ان نستهلك ما يلقنوه لنا


    شكرا على مشاركتك الطيبة اخي

    تحيـــــــــاتى
     
    1 person likes this.
  6. أم نبراس

    أم نبراس عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏18 ماي 2008
    المشاركات:
    205
    الإعجابات المتلقاة:
    396
      23-04-2009 23:27
    أحييك بقوة على هذا الطرح الجريء البريء لبعض همومنا و ما أكثرها


    فليتنا نعظ بعضنا و نتعظ مما نرى من سلوكات تندى لها جباهنا و تقشعر لها

    أبداننا

    ليتنا نلتفت حولنا و نبدأ بالكبار قبل الصغار فهم القدوة و اذا غابت القدوة غابت

    الأخلاق

    أشد على يدك أخي الكريم و لا أملك الا أن اقول لك


    جازاك الله خيرا و نفع بك
     
    2 شخص معجب بهذا.
  7. lotfi222

    lotfi222 كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏24 فيفري 2008
    المشاركات:
    8.272
    الإعجابات المتلقاة:
    28.701
      23-04-2009 23:41
    الذاكرة الشعبية أو الجمعية مثلها كمثل الذاكرة الفردية تحتاج إلى التعهد و التدريب و إلا أصابها العجز و الشلل. كما أن السلطة المسيطرة على المؤسسات الإعلامية و الثقافية بإمكانها توجيه هذه الذاكرة لنسيان أو تذكر ما لا تريد و ماتريد. وفي المقابل يصر البعض على الإحتفاظ بأرشيف شعبهم لعلهم يتمكنون يوما من نبش التراب و إخراجه للضوء تاريخا صادقا و مخبرا عن الحقائق.
     
    2 شخص معجب بهذا.
  8. الفرنـاق

    الفرنـاق عضو مميز عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏6 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    690
    الإعجابات المتلقاة:
    2.876
      23-04-2009 23:45
    [​IMG]
    على المشاركة والمورور الطيب


    طبعا ولقد ذكرتي نقطة هامة .. فيما يخص الكبار
    فما ذنب ذلك الطفل اذا وجد والده ( القدوة من المفروض ) صاحب فم بذيء او خلق رديء
    ورأس بكل ماهو فساد مليء ....

    طبعا سينشأ على الانحرااف

    والمهم أنو كما قال الدكتور ابراهيم الفقى : ابدأ بنفسك
    كل واحد منا يبدأ بتهذيب نفسه ... سيتغير العالم ... ليس هو فقط

    تحيـــــــــــــــــاتى
     
  9. الفرنـاق

    الفرنـاق عضو مميز عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏6 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    690
    الإعجابات المتلقاة:
    2.876
      23-04-2009 23:58
    [​IMG]
    على المداخلة والمشاركة الطيبة

    طبعا فالذاكرة مدسوسة في مكان ما ... او بالاحرى محفوظة ... مهما بلغت درجة النسيان ( او التناسي )
    فمثلا : لغتنا العربية التى عانت ومازالت تعانى اجتياح العامية وبعض الالفاظ الدخيلة عنها
    حتى ان عربيا من الخليج لا يفهم عربيا من تونس ادا تخاطبا ... !!!!

    لكن مهما بلغت هده المفاقة من حدود فلا يمكن المساس بحروف اللغة من تغيير او زيادة او نقصان

    وكما تفضلت : لابد لان تنتشل تلك الداكرة يوما ما ... وبإرادتنا ... كما قال الشاعر

    اذا الشعب يوما أراد الحياة ... فلابد ان يستجيب القدر


    تحيــــــــــــــــاتى
     
    1 person likes this.
  10. sallouma2

    sallouma2 عضو نشيط عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏1 فيفري 2008
    المشاركات:
    278
    الإعجابات المتلقاة:
    921
      24-04-2009 09:31
    آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...