امتحان «النوفيام» التقنية ماذا عن الاختبارات وضواربها والإجر

henou19

عضو مميز
إنضم
28 نوفمبر 2008
المشاركات
884
مستوى التفاعل
1.378
بالتوازي مع اجراء امتحان شهادة ختم التعليم الاساسي «النوفيام» خلال شهر جوان القادم ينتظم لاول مرة هذا العام امتحان مواز يخص اول فوج من التلاميذ المرسمين بالاعداديات التقنية الذين بلغوا هذه السنة مرحلة التاسعة اساسي تقني..


امتحان يبدو انه سيعزز تموقعه صلب شبكة الامتحانات الوطنية ويستقطب مستقبلا الاف التلاميذ.. ذلك انه لئن سجل هذا العام نحو 4 الاف تلميذ بالتاسعة تقنية فان العدد الجملي للمرسمين بهذه المرحلة الاعدادية الذين سيكونون السنة القادمة مع موعد مع هذا الامتحان في حدود 12 الف تلميذ مع الاشارة الى ان الترسيم بالتاسعة لا يعني بالضرورة الترشح آليا للامتحان بحكم طابعه الاختياري.
علما وان 32 مدرسة اعدادية تقنية معنية خلال جوان 2009 بتنظيم هذا الامتحان من مجموع 88 اعدادية حاضنة لهذا الصنف التعليمي.
الاختبارات والضوارب
المعطيات المتعلقة بالاجراءات البيداغوجية والتنظيمية المقننة لهذا الامتحان تم توجيهها الى المديرين الجهويين للتربية والتكوين والاعدادية التقنية باقرار جملة من مواد التعليم العام واخرى تعرف بمواد التخصص وتشمل مواد التعليم العام العربية وتستغرق حصة امتحانها ساعة واحدة وضاربها 1
الفرنسية تدوم ساعة واحدة وضاربها 1
الانقليزية ضاربها كذلك 1 ويمتد امتحانها لمدة ساعة واحدة
الرياضيات ضارب 1 لمدة ساعة
العلوم الفيزيائية ضارب 1 لمدة ساعة
وبالنسبة لمواد الاختصاص تشمل مادة التدريب التقني التي تدوم حصة امتحانها ساعة و30 دقيقة والضارب 3
وتشمل كذلك الانشطة الخصوصية وضاربها 3
تنظيم الاختبارات
وبخصوص تفاصيل اختبارات مواد التعليم العام تكون الاختبارات كتابية وموحدة وطنيا وتجري خلال الفترة المخصصة للاختبارات الكتابية للامتحان الام.
وفي مادة التدريب التقني يكون الاختبار كتابيا وفقا للتمشي التالي:
ـ اعتماد اختبار كتابي موحد اذا تابع تلاميذ المجال تكوينهم في نفس المجالات الفرعية
ـ اعتماد اختبارات كتابية متنوعة اذا تابع تلاميذ المجال تكوينهم في مجالات فرعية مختلفة
ولم يضبط بعد موعد اجراء هذا الاختبار على ان اعلام المترشحين به سيتم في متسع من الوقت حال ضبطه.
وبالنسبة للانشطة الخصوصية يتم اسناد عدد نهائي في هذه المادة يكون حصيلة نتائج المترشح في المراقبة المستمرة خلال السداسي الاول والسداسي الثاني وفق القاعدة التالية:
العدد النهائي معدل السداسي الاول في المادة + معدل السداسي الثاني في المادة / 2
هذا ويفترض ان تكون انتهت اللقاءات الاعلامية والاخبارية بالمدرسين والتلاميذ المعنيين لشرح تراتيب هذا الامتحان والبيداغوجية والتنظيمية.
اية آفاق بعد النجاح؟
وفق ما افادتنا به مصادر مطلعة في وقت سابق فان الحصول على شهادة ختم التعليم الاساسي التقني تفضي مباشرة الى متابعة الدراسة بمراكز التكوين للحصول على شهادة الكفاءة المهنية لمزيد التخصص بعد سنتين من الدراسة.. كما يقدم النجاح افاقا موازية تسمح بالالتحاق بمسلك البكالوريا المهنية بالاضافة الى ان شهادة النوفيام التقني تخول لصاحبها اقتحام سوق الشغل مباشرة.
امتحان اختياري
ينص الترشح لهذا الامتحان اختياريا على غرار النوفيام الام وبالتالي فان الارتقاء يخضع لذات الشروط المعتمدة في مسلك التعليم العادي بضمان حق كل تلميذ آثر عدم الترشح النجاح عند حصوله على معدل عام 10 من 20 خلال السنة الدراسية.
منقول الصباح
 
أعلى