اخبار 30/04/2009

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة tunisiano-4-ever, بتاريخ ‏30 أفريل 2009.

  1. tunisiano-4-ever

    tunisiano-4-ever عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    612
    الإعجابات المتلقاة:
    1.681
      30-04-2009 13:03
    :besmellah1:

    تراكم دهون البطن له علاقة بالكآبة

    واشنطن - وجدت باحثة أميركية ارتباطاً بين الكآبة وتراكم الدهون في محيط البطن.

    وقالت الباحثة ليندا باول من المركز الطبي بجامعة روش في شيكاغو إن الدراسة التي أعدتها عن الموضوع شملت 409 امرأة في منتصف العمر نصفهن تقريباً من الأميركيات من أصل أفريقي والنصف الآخر من الأميركيات من أصل قوقازي.

    وأجرت ليندا وفريق البحث في الجامعة تقييماً لعوارض الكآبة ومسحاً طبياً لهؤلاء النساء وسجلا مستويات الدهون الحشوية visceral fat وبخاصة تلك الموجودة تحت الجلد و أجريا مسحاً دماغياً لهن.

    ووجدت الدراسة التي نشرت في مجلة "سايكوسومتيك مديسين" ارتباطاً قوياً بين الكآبة و الدهون الحشوية خصوصاً بين النساء البدينات أو زائدات الوزن.

    وأظهرت دراسات كثيرة أن الدهون في منطقة البطن، تزيد خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية والسكري.​

    [​IMG]
    الدهون في منطقة البطن تزيد خطر الإصابة بالأمراض القلبية
     

  2. tunisiano-4-ever

    tunisiano-4-ever عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    612
    الإعجابات المتلقاة:
    1.681
      30-04-2009 13:06
    :besmellah1:

    لا حدود عمرية لجسم مثالي

    هامبورغ - يتوق كثير من الناس إلى جسم ممشوق لاسيما في ظروف الطقس الدافئ حينما يتدفق الجميع إلى الشواطئ وأحواض السباحة المفتوحة ويكشفون عن جميع أجزاء أجسامهم المترهلة.

    وبنظرة على منتديات الانترنت نرى أن هذا الطموح منتشر.. والواضح أن الرجال يهتمون بأجسامهم بدرجة أقل قليلا من النساء. ومصطلح "ممشوق" هو في الحقيقة أمر شخصي انطباعي فهو يعني عند البعض أن تكون العضلات مفتولة وعند آخرين عدم وجود ترهلات على الإطلاق. وبعيدا عن نقاط البدء الفردية المتباينة ومواطن المشكلة عند كل *** وتكوين العضلات الضخمة ومسألة متى وكيف يجب إزالة الكثير من الدهن، تظل الحقيقة هي أن تقوية العضلات هي مفتاح اللياقة الصحية.

    يقول البروفيسور فولفجانج باسكيز من معهد علوم الرياضة بجامعة بيروث "نحن دائما نوصي بخطة تمرين للقوة مصاحبة لاتباع نظام حمية غذائية". وبخلاف ذلك لا يفقد الجسم الدهن فحسب ، وإنما يفقد عضلات أيضا. ولكن ما هي أنسب منطقة للتمرين؟. يقول البروفيسور كلاوس ميشائيل براومان من قسم الرياضة والأنشطة في جامعة هامبورغ "ليس مهما بالأساس مسألة "المنطقة" التي يتم اختيارها مادام التمرين يشمل مجموعة عضلية.. والوضع المثالي أن يكون هناك برنامج تمرين للجسم كله".

    ويشجع براومان الناس على اختيار برنامج اللياقة القياسي الذي تقدمه معظم صالات الجيمانزيوم. ويمكن أن يصاحب ذلك اهتمام بالاحتياجات الفردية التي تتحدد بمواطن المشكلة ، كأن يكون هناك مثلا تمرينات لمنطقة البطن والساقين وأسفل الجذع. والاختلافات في التمارين غالبا ما تكون طفيفة.

    ويضيف براومان "هناك مجموعة كبيرة من البرامج تحمل مسميات مختلفة ، لكنها في الأساس واحدة: إذ يتم تمرين مجموعات عضلية معينة لتصبح العضلات مشدودة. وهذه هي طريقة الحصول على جسم ممشوق". أما من ليس لديهم الوقت أو الصبر ، فيمكنهم اللجوء إلى التكنولوجيا الحديثة ومنها على سبيل المثال تكنولوجيا التذبذب المشتقة من تمارين رواد الفضاء.

    والجهاز الوحيد الذي تحققت فعاليته علميا في هذا الشأن اسمه "جاليليو" حيث يقف الفرد على لوح يهز القدمين تناوبيا وبتردد عال يصل إلى 27 مرة في الثانية. يقول البروفيسور ديتر فيلسنبرج من مركز أبحاث العضلات والمفاصل في مستشفى وجامعة شاريته للطب في برلين "مع المحاولة التلقائية من المرء للتوازن ، تنقبض العضلات وتنبسط في تناوب متواصل".

    وهذه الطريقة تحرك عضلات كثيرة في الجسم كله. "والفعالية "هنا" أعلى كثيرا مما يتحقق بتمارين التقوية التقليدية". ومن الطرق الأخرى لزيادة كفاءة التدريب الطاقة الكهربائية حيث يرتدي الفرد بذلة أو ما أشبه تحتوي على أقطاب كهربائية. وباستخدام نبضات كهربائية خفيفة يمكن عزل المجموعات العضلية وتنشيطها.​

    [​IMG]
    تهتم النساء بأجسامهن أكثر من الرجال

    :kiss::kiss::kiss:
     
  3. tunisiano-4-ever

    tunisiano-4-ever عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    612
    الإعجابات المتلقاة:
    1.681
      30-04-2009 13:09
    :besmellah1:

    الاهتمام بنظافة الحيوانات يجنب الحساسية


    برلين - فجأة يظهر الطفح الجلدي على بشرة شخص ما ثم تتحول العين إلى اللون الأحمر وبعدها تبدأ الأنف في الرشح، ثم يأخذ الشخص في حك جلده، ويتضح أن وراء هذه المشكلة كلها قطة أليفة تعيش في المنزل.

    وتعد الحساسية تجاه الحيوانات المنزلية من الأمراض المنتشرة، غير أن سابين ميرتس ، من رابطة الأطباء البيطريين الاتحادية في ألمانيا ومقرها بون ، تقول إنه إذا أصيب بعض الأفراد بالحساسية ، فلا يتعين عليهم في جميع الأحوال أن يتخلصوا من الحيوانات الأليفة التي يحتفظون بها في منازلهم.

    وعلى الأشخاص الذين لديهم حيوانات منزلية ويتعرضون لنوع من الحساسية بسببها أن يحاولوا تغيير نمط حياتهم اليومي، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أنواع خطيرة من الحساسية ، توجد بدائل أمامهم تتمثل في تغيير نوع الحيوانات الأليفة التي لديهم حيث أن بعض الحيوانات نادرا ما تتسبب في إثارة الحساسية لدى البشر.

    وتضيف ميرتس إنه يجب أن يكون التخلي عن الحيوان الأليف هو الملاذ الأخير، وعندما تكون أعراض الحساسية معتدلة فيجب على الشخص الذي يعاني من هذه الأعراض أن يولي في البداية اهتماما بالنظافة والمسائل الصحية وأن يعيد ترتيب منزله.

    وتوضح ميرتس أن المواد المسببة للحساسية لا تنطلق عادة من الشعر بل من اللعاب وإفرازات الجسد ومن قشرة شعر الرأس.

    وبالنسبة للقطط على وجه الخصوص ، تتحد الجزيئات المسببة للحساسية المنطلقة منها مع الأتربة والغبار المتراكم في المنزل ويمكن أن تظل موجودة لعدة أشهر، غير أن كنس الغبار أو شفطه بالمكنسة الكهربائية يساعد على التخلص من هذه المواد المسببة للحساسية، وتقول ميرتس إنه بالنسبة لجميع الحيوانات الأخرى ، يكفي مسح الأماكن الملوثة بقطعة مبللة من القماش.

    وتضيف انه من الناحية المثالية ، من الأفضل تجنب وضع السجاجيد بطول الحجرة من الحائط حتى الحائط المقابل مع وضع رقائق من الصفيح في الفراغات بين السجاد والحائط، ويجب عدم السماح بدخول الحيوانات إلى غرف النوم.

    ويمكن إجراء إختبار لتحديد أي نوع من الحيوانات يمكن أن يتسبب في إصابة شخص ما بالحساسية، وكذلك الشكل الذي تتخذه هذه الحساسية ومدى شدتها، وعندما يصاب صاحب أحد الحيوانات بالحساسية ويستمر في العيش مع حيوانه الأليف فيمكن أن تتطور هذه الحساسية بسرعة وتبدأ في التأثير على الرئة.

    ويقول ولفجانج هاث كبير الأطباء بمستشفى للأمراض الجلدية وأمراض الحساسية في برلين إنه كلما تزايد الإتصال بالحيوان تزداد حالة الحساسية سوءا.

    ويضيف هارث ان الحساسية التي تؤثر في البداية على العينين والأنف فقط يمكن أن تؤدي إلى مشكلات كبيرة ربما تمهد الطريق للإصابة بمرض الربو، ومن المهم تجنب الإتصال مع كل حيوان يتسبب في الإصابة بالحساسية حتى لو كان ذلك صعبا.

    وتقول ميرتس إنه غالبا ما يتم توجيه الإتهام إلى القطط بأنها تسبب أمراض الحساسية للبشر حيث أنها تنتمي لمجموعة من الحيوانات لديها أعلى معدل لخطر إحداث مرض الحساسية.

    وتشمل هذه المجموعة أيضا خنازيرغينيا والفئران والجرذان وأنواعا أخرى من القوارض ، والخيول والبقر. ومن ناحية أخرى ، فإن الكلاب يمكن أن تكون وسيطا ناقلا لأمراض الحساسية، بينما تكون الطيور مثل الكناريا أقل قدرة على التسبب في هذه الأمراض.

    ويوضح جورج تيرك من مركز معن بأمراض الحيوانات في مدينة فيسبادن الألمانية أن بعض الحيوانات تتسبب في حالات نادرة من أمراض الحساسية، وعادة ما تكون هذه الحيوانات بدون شعر ، ومن بينها البرمائيات والزواحف والأسماك، غير أنه أحيانا ما يتعرض الإنسان لأمراض الحساسية بسبب أطعمة الحيوانات، وفي مثل هذه الحالات يمكن لعضو آخر في الأسرة أن يضطلع بشكل مؤقت بمهمة إطعام الأسماك ، على سبيل المثال.

    وعندما يصبح العثور على حل متعذرا ، فسيكون من المحزن أن يضطر من يحتفظ بحيوان في المنزل أن يتخلى عنه، كما أنه لا يكون من الممكن على الدوام إحلال حيوان آخر لا يسبب حساسية بديلا.

    ويقول تيرك : "إن الشخص الذي يحب أن يقتني أرنبا قد لا يحب بشكل آلي أن يمتلك بدلا منه سلحفاة".​

    [​IMG]
    اللعاب وإفرازات الجسد وقشرة شعر الرأس تسبب الحساسية

    :kiss::kiss::kiss::kiss::kiss:
     
  4. tunisiano-4-ever

    tunisiano-4-ever عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    612
    الإعجابات المتلقاة:
    1.681
      30-04-2009 13:19
    :besmellah1:

    الأسماك أيضا.. تحس بالألم!

    وست لافاييت - قال باحث أميركي إن التجربة التي أجراها على الأسماك أثبتت أنها تشعر بالألم وبأن ردّة فعلها عند التعرض للأذى لا تختلف كثيراً عن تلك التي لدى للبشر.

    وعرّض جوزف غارنار، و هو مساعد استاذ في جامعة بيرديو الاميركية وزميله جنكيل نوردغرين من مدرسة طب البيطرة في النروج، أسماكاً من نوع "غولد فيش" لحرارة مصدرها أسلاك ترسل ومضات كهربائية خفيفة ثم زادا درجة حرارتها بعض الشيء ،ثم حقنا نصف هذه الأسماك بحقن مورفين و النصف الآخر بمحلول مالح.

    وتبين من التجربة أن الأسماك التي عرضت للحرارة من دون أن تحقن بمادة المورفين بدت عليها عوارض تدل إما على الخوف أو القلق في حين أن الأسماك الأخرى، التي حقنت بالمورفين، استطاعت تحمل الألم الناتج عن ازدياد درجة الحرارة بسهولة.

    وقال غارنر " إن تصرفات الأسماك التي حقنت بالمورفين كانت عادية وكانت تسبح كالسابق على عكس الأسماك الأخرى التي لم تحقن بالمورفين".

    ورأى الباحث أن هذه الدراسة قد تطرح أسئلة حول طريقة تعامل الناس مع هذه الحيوانات البحرية أو المائية والعمل على معاملتها بطريقة أكثر إنسانية.​
    [​IMG]
    مادة المورفين ساعدت الأسماك على تحمل الألم

    :kiss::kiss::kiss::kiss:
     
  5. tunisiano-4-ever

    tunisiano-4-ever عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    612
    الإعجابات المتلقاة:
    1.681
      30-04-2009 13:21
    :besmellah1:

    الجينات "النائمة" تحارب فيروس الإيدز!


    أورلاندو - طور علماء في جامعة فلوريدا الوسطى مرهماً مهبلياً يحتوي على بروتين يحيي الجينات القديمة وقد يتمكن من الحؤول دون انتقال فيروس فقدان المناعة المكتسبة "الايدز".

    وقال البروفسور ألكسندر كول، الذي ترأس الدراسة، إن فريقه أحيا جيناً نائماً موجوداً عند البشر وحثه على إنتاج بروتين يواجه فيروس فقدان المناعة المكتسبة عند البشر.

    وأضاف كول أن الأدوية التي تستخدم عادة لمحاربة الالتهابات البكتيرية استخدمت لتحفيز إنتاج البروتين النائم.

    وأكد كول "قد يحدث هذا الاكتشاف فرقاً كبيرا في المعركة ضد الإيدز، وإنما لا بد من إجراء مزيد من الاختبارات لإثبات سلامته وفعاليته، ويجب أن نختبره على البشر من دون شك لكن هذه النتائج الآن تشكل خطوة واعدة في هذا المجال".

    يشار إلى ان فيروس فقدان المناعة المكتسبة يتسبب بالإيدز الذي ينتقل جنسياً وهو يصيب بحسب منظمة الصحة العالمية 4.3 مليون شخص حول العالم.

    ونشرت نتائج الدراسة التي استغرقت 3 سنوات في مجلة "بلوس بيولوجي".​

    [​IMG]
    حث الجينات النائمة لإنتاج بروتين يواجه الإيدز

    :kiss::kiss::kiss:
     
  6. tunisiano-4-ever

    tunisiano-4-ever عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    612
    الإعجابات المتلقاة:
    1.681
      30-04-2009 13:24
    :besmellah1:

    آفاق واعدة لعلاج السكري


    سيدني ـ ذكرت تقارير إخبارية الأربعاءأن أطباء أستراليين يعتقدون أنهم توصلوا إلى المفتاح الذي يخلص من نوع من مرض السكري يرغم المرضى على تنظيم مستويات السكر في الدم كل يوم في حياتهم.

    وقال شان جراي الباحث في معهد جارفن لصحيفة سيدني مورنينج هيرالد "إننا في الواقع سعداء بشأن ذلك لأنه ليس هناك علاجات للنوع الأول من السكري".

    وقال جراي "العلاج الوحيد المتاح لنا هو حقن الأنسولين اليومية وهي لا تنظم مستويات السكر بفعالية كما يفعل الجسم". وأضاف "ومعظم مرضى السكري لديهم مستويات سكر في الدم تكون عادة مرتفعة أو منخفضة جدا وعلى مر فترة من الزمان يدمر الأعضاء الحيوية".

    ويمكن أن يتسبب النوع الأول من مرض السكري في حدوث مرض القلب والسكتات والفشل الكلوي والعمى ومرض الأوعية الدموية. ويوجد الخطأ الجيني منذ الولادة ولكنه قد لا يتطور حتى مرحلة البلوغ.

    وبدون حقن الأنسولين اليومية يمكن لمرضى السكري الدخول في غيبوبة قاتلة.

    وقد توصل جراي والباحثون الأخرون في معهد سيدني إلى مركب تم تجريبه بالفعل على البشر يعانون من أمراض مناعية أخرى والتي يمكن أن تسد الخلايا التي تحدث النوع الأول من السكري.

    وقال جراي "كل الخلايا المناعية تتحدث إلى بعضها البعض بهرمونات مختلفة وقد توصلنا إلى أن هذا الدواء مثبط لواحد من تلك الهرمونات". وأضاف "لقد ضربنا المركز العصبي للمرض الإكلينيكي البارز".

    وحقق الدواء معدل نجاح نسبته 100 بالمائة في فئران التجارب.وفي أبحاثهم المقرر نشرها في مجلة السكري فام العلماء بحقن المركب على مدى ستة أسابيع في الفئران التي لديها إحتمال من 70 إلى 90 في المئة للإصابة بالمرض.

    ويتوقع جراي أن هؤلاء المرضى المعرضون للنوع الأول من السكري وهم أشخاص لديهم آباء أو أقارب مصابين بالمرض سوف يتلقون تحصينات على مدى حوالي أربعة أسابيع والتي يجب أن توفر الحصانة.

    وقال "لو حتى سيؤخر بدء المرض لمدة عشر سنوات فهو إنجاز مدهش".

    ورحبت رابطة أطباء السكري في أستراليا بهذا التقدم المحتمل حيث لن تبدأ التجارب المعملية قبل عامين. ووصف المتحدث بأسم الرابطة نيفيل هوارد عمل جارفن بأنه "خطوة مدهشة في أبحاث السكري" التي "ربما تقود بشكل جيد إلى منع النوع الأول من السكري".

    والشكل المعروف للسكري هو النوع الثاني فهو يظهر في فترة متأخرة من العمر ويحدث في الغالب بسبب أسلوب الحياة مثل الوجبات فقيرة العناصر الغذائية وزيادة الوزن وقلة التدريب الرياضي.​

    [​IMG]
    يعمل الدواء الجديد على تنظيم مستويات السكر بالدم

    :kiss::kiss::kiss:
     

  7. tunisiano-4-ever

    tunisiano-4-ever عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    612
    الإعجابات المتلقاة:
    1.681
      30-04-2009 13:26
    :besmellah1:

    جهازألماني جديد يكتشف الزهايمر مبكرا



    يوليش ـ يعتزم باحثون ألمان في مجال أمراض المخ استخدام جهاز مبتكر عالي ‏الكفاءة للمساعدة في اكتشاف الأمراض التي تصيب مخ الإنسان مثل العته والزهايمر ‏في المراحل الأولية للمرض. ‏

    ويقول الباحثون إن هذا الجهاز يحمل نفس البنية النسيجية للمخ وعملياتها ‏البيوكيماوية اللتين تتغيران عند إصابة الإنسان بأمراض المخ. ‏

    وتسلم مركز أبحاث يوليش لأمراض المخ، وهي مدينة بالقرب من آخن غرب ألمانيا ‏أمس الأربعاء، الجهاز الذي طورته شركة سيمنس تمهيدا لاستخدامه خلال الأشهر ‏المقبلة. ‏

    ووصف مركز يوليش الجهاز بأنه مزيج من التشخيص بالموجات الكهرومغناطيسية ‏والانبعاثات الإلكترونية، مضيفا أنه يتيح التعرف على هيكل المخ من خلال التقاط ‏صور دقيقة للغاية. ‏

    وتقوم تقنية التشخيص من خلال التصوير الموضعي على أساس إجراء التصوير ‏بوسائل الطب النووي، ويمكن لهذه التقنية أن ترصد التغيرات المرضية البيوكيميائية ‏بسهولة. ‏

    وعن طريق هذه التكنولوجيا يمكن للعلماء فحص انخفاض مستوى السكر في المخ ‏كما يحدث مثلا لدى مرضى الزهايمر وذلك عن طريق استخدام سكر معالج ‏إشعاعيا.​

    [​IMG]
    جهاز مبتكر عالي ‏الكفاءة لاكتشاف الأمراض التي تصيب مخ الإنسان

    :kiss::kiss::kiss:
     
  8. tunisiano-4-ever

    tunisiano-4-ever عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    612
    الإعجابات المتلقاة:
    1.681
      30-04-2009 13:28
    :besmellah1:

    الإفراط في استخدام الأشعة يسبب السرطان



    فيينا ـ أعربت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن قلقها حيال استقبال المرضى كميات كبيرة للغاية من الإشعاع بسبب الإفراط في اللجوء للفحص بالأشعة المقطعية، واقترحت إجراءات لتقليل استخدام هذه التقنية.

    وقالت الوكالة الدولية، التي تتخذ من فيينا مقرا لها في بيان، إنه تم استخدام تقنية التصوير بأجهزة الأشعة المقطعية بشكل متزايد خلال السنوات الماضية.

    وحذرت الوكالة من أن كثيرا من الناس لا يعلمون أن جرعة إشعاع من مثل هذا المسح يعادل حوالي 500 أشعة إكس على الصدر، ما يزيد خطر الإصابة بالسرطان إذا جرى تطبيقها بشكل متكرر.

    وقالت رينات تشارفينسكي رئيس قسم المراقبة والوقاية من الإشعاع :"نحن نعترف بالقيمة الكبيرة للتكنولوجيات الحديثة لكننا نريد أن نضمن أن كل فحص يجرى "باستخدام الأشعة المقطعية" مبرر".

    وتعمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية حاليا على تطوير كارت ذكي يخزن المعلومات بشأن كمية الإشعاع التي يتلقاها المريض من خلال أشعة إكس والأشعة المقطعية.

    ويلجأ لاستخدام الأشعة المقطعية نظرا لأنها تعطي صورا ثلاثية الأبعاد لأجزاء جسم الإنسان.​

    [​IMG]
    جرعة إشعاع تعادل 500 أشعة إكس المسببة للسرطان

    :kiss::kiss::kiss::kiss:
     
  9. tunisiano-4-ever

    tunisiano-4-ever عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    612
    الإعجابات المتلقاة:
    1.681

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...