جمـــــــهوريه أيرلنـــــــــــــدا

djo 06

نجم المنتدى
إنضم
24 ديسمبر 2008
المشاركات
1.545
مستوى التفاعل
3.114
636102.jpg


إحدى دول القارة الأوروبية، تتمتع بطبيعة ساحرة فتمتد منها المراعي والمساحات الخضراء، بالإضافة للسواحل الطويلة الممتدة محيطه بها وتتمتع ايرلندا بالعديد من موارد الثروة الطبيعية بالإضافة للرصاص والزنك والغاز الطبيعي وغيرها العديد من الموارد الطبيعية.

وتحظى أيرلندا بموقع جغرافي واستراتيجي متميز وذلك لوقوعها على أهم الطرق الجوية والبحرية بين أمريكا الشمالية وشمال أوروبا.


موقعها

تقع أيرلندا في الجزء الشمالي الغربي من القارة الأوروبية، شمال المحيط الأطلنطي، يفصل بينها وبين بريطانيا البحر الايرلندي وقناة سانت جورج، وتحدها أيرلندا الشمالية شمالاً، ويحيط بها المحيط الأطلنطي من الشمال والجنوب والغرب، وتبعد بريطانيا عنها حوالي 80 كم شرقاً.

تحتل الدولة حوالي خمسة أسداس جزيرة أيرلندا التي تنتمي إلى مجموعة الجزر البريطانية، أما السدس الباقي فتحتله أيرلندا الشمالية والتابعة للمملكة المتحدة.



خريطتهآ

182_0_4.jpg



معلومات عامة عن أيرلندا
المساحة: 70.280 كم2.
عدد السكان: 4.156.119 نسمة.
العاصمة: دبلن.
اللغة: اللغة الرسمية للبلاد هي الإنجليزية، والأيرلندية
العملة: اليورو
الديانة: المسيحية، رومان كاثوليك 87.4%، الكنيسة الايرلندية 2.9%، وغيرهم من المسيحيين والديانات الأخرى.

مظاهر السطح
تتنوع مظاهر السطح بأيرلندا ما بين المناطق المنخفضة والمناطق الجبلية والسواحل، فتكثر السهول والأراضي الزراعية والمراعي الخضراء بمنطقة المنخفضات في وسط البلاد، وتضم بعض الغاباتكما تشمل عدد من المستنقعات التي تغطي حوالي عشر مساحة أيرلندا وتسمى بمستنقعات "الخث".

البحيرات
وتتركز البحيرات في غربي البلاد فتقع ثلاث بحيرات على طول مجرى نهر شانون، ومن أجمل البحيرات بحيرات مقاطعة كيلارني، وتعد بحيرة "لوغ نيغ" من أكبر بحيرات أيرلندا.

الجبال
وتتواجدالمناطق الجبلية بالقرب من السواحل وتقع جبال دونيجال في شمال غرب البلاد، بينما تقع جبال مايو وكونيمارا في الغرب، وجبال كري في الجنوب الغربي، وجبال وكاو في الشرق.

السواحل
تتميز بعض سواحل أيرلندا بحافاتها الصخرية شديدة الانحدار، وتمتد بالساحل الغربي العديد من الخلجان والأزرع المائية بداخل البلاد، ويقبع بالساحل الغربي العديد من الجزر الصغيرة أكبرها جزر أركيل وآران وفالنتيا، أما السواحل الشرقية والجنوبية فهي أكثر استقامة واقل وعورة من الساحل الغربي، وتوجد بأيرلندا العديد من المحميات الطبيعية.

المناخ
تحظى أيرلندا بمناخ معتدل رطب، يكون بارد نسبياً صيفاً معتدل شتاءً
تتميز الأجزاء الجنوبية والغربية من البلاد باعتدال المناخ ووفرة الأمطار اللذين يتيحان استخدام المراعي طوال العام.

نبذه تاريخيه
يرجع تاريخ أيرلندا إلى فترة ما قبل الميلاد عندما استقبلت الكثير من الهجرات كانت أولها عام 6000 عندما وفد عليها سكان من اسكتلندا واستوطنوا بها، ثم جاء غزو الفايكنج لها وفرضوا سيطرتهم عليها في الفترة ما بين 795 – 950م، واختلط الفايكنج مع الشعب الأيرلندي وامتزج الاثنان معاً، أعقب ذلك غزو النورمنديين في الفترة ما بين 1169- 1535م فبدأت سيطرتهم على ساحلها الجنوبي الشرقي، ثم على كل أراضيها بحلول عام 1300م.
جاء بعد ذلك الإنجليز واللذين فرضوا سيطرتهم على أيرلندا عام 1542م عندما أعلن البرلمان في دبلن، هنري الثامن ملك إنجلترا ملكًا على أيرلندا.
سعى الشعب الايرلندي من اجل الحرية والتمتع بالحكم الذاتي فجاء إنشاء الحزب البرلماني الايرلندي عام 1900 بواسطة الزعماء الايرلنديين والذي سانده معظم الشعب ما عدا أهل ألستر البروتستانت الذين عارضوا الحكم الذاتي وفضلوا الوحدة مع انجلترا، ثم جاء عام 1914 حيث تفجرت الحركة القومية الايرلندية ونشأت عدة أحزاب سياسية طالب أغلبها بالحكم الذاتي.
في عام 1920م أصدرت الحكومة البريطانية قانون الحكومة الأيرلندية الذي قسم أيرلندا إلى قسمين، إلا أن حركة المطالبة بالحكم الذاتي ظلت مشتعلة حتى وصلت مداها في 18 أبريل 1949م، وهو اليوم الذي أعلنت أن أيرلندا جمهورية مستقلة وذات سيادة ومعترف بها عالميًا.
اتجهت معظم القوى السياسية من اجل توحيد أيرلندا، واستمر النزاع بين أيرلندا الشمالية والحكومة البريطانية وذلك من أجل نيل الاستقلال التام.
في الأول من يناير 1973م، أصبحت أيرلندا عضوًا في الاتحاد الأوروبي، وازدهر اقتصادها، وفي عام 1985م، وقعت اتفاقية بين المملكة المتحدة وأيرلندا منحت أيرلندا بموجبها دورًا استشاريًا في شؤون أيرلندا الشمالية، إلا أن هذه الاتفاقية واجهت الرفض من قبل دعاة الوحدة.
وفي عام 1998 تم التوصل إلى اتفاق بشأن أيرلندا الشمالية أقيم بمقتضاه استفتاء في أيرلندا وأيرلندا الشمالية نتج عنه تشكيل مجلس موحد لكل أيرلندا من نواب يمثلون أيرلندا وأيرلندا الشمالية، وبدأ المجلس في ممارسة أعماله بنهاية عام 1999م.
وأنهت المملكة المتحدة حكمها المباشر لأيرلندا الشمالية، ونقلت كافة السلطات المحلية لمجلس أيرلندا الشمالية الجديد، وفي المقابل توقفت جمهورية أيرلندا عن المطالبة بضم أيرلندا الشمالية لسيادتها.

هنآ الصور



KillarneyIreland.jpg



Kilarney%20Lake%202%20800.jpg

0712190708571killarneyyellowboatesharppresi.jpg

killarneyIRE.jpg


0-dublin_master.jpg


dublin.jpg


dublin-christchurch_666573n.jpg


alfaris_net_1236098885.jpg



alfaris_net_1236099366.jpg



13429.imgcache


Ireland-travel-Irish-Skellig-Michael-Lothann.jpg


northern-ireland.jpg


Dingle%20Ireland%201140240231.jpg

12293.imgcache.jpg




12287.imgcache.jpg
 
أعلى