المرأة العاملة و راتبها الشهرى

الموضوع في 'الأسرة والطفل' بواسطة mahirparf, بتاريخ ‏1 ماي 2009.

  1. mahirparf

    mahirparf عضو فريق عمل بقسم الأسرة و المرأة

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جويلية 2008
    المشاركات:
    2.217
    الإعجابات المتلقاة:
    8.721
      01-05-2009 13:05
    [​IMG]المرأة العاملة و طريقتها و أسلوبها فى التصرّف فى راتبها الشهرى و نحن هنا نتحدّث عن المتزوّجة فهناك من تحتفظ براتبها لوحدها لا تصرف منه إلاّ حاجاتها الخاصّة من لباس ومستلزمات أخرى... و لا تهتمّ بإعانة الزّوج الذى هو في حاجة إلى مساعدة ،*على أعباء المصاريف المتعددة *فهي ترى أنّ ذلك هو واجب عليه، هو ربّ العائلة ،و هو المسؤول على توفير كلّ الإحتياجات أماّ بالنسبة لها فهو مالها الخاصّ ليس له حق و لا دخل فيه. أماّ أنت هل توافق هذا الرّأي أم تخالفه موضوع مفتوح للنقاش:tunis:.
     
    9 شخص معجب بهذا.

  2. asssel

    asssel Medical team

    إنضم إلينا في:
    ‏16 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    1.537
    الإعجابات المتلقاة:
    7.137
      01-05-2009 16:21
    السلام عليكم
    اولا وللتوضيح نعم الزوج هو المسؤول الوحيد عن توفير ااحتياجات البيت والمراة ليست مطالبة بالمشاركة فى مصاريف البيت فقط هي مطالبة بدفع اجر -معينة منزلية- تقوم بشؤون البيت عوضا عنها او دفع- اجر الحاضنة او الحضانة -التى تعتنى بالاطفال فى غيابها وليست مجبرة على تغطية نفقات البيت او اعطاء راتبها لزوجها ..
    الا انه اخى الكريم ..اخوتى...الحياة الزوجية هى اكثر من قوانين نطبقها واحكام نلتزم بها لان الزواج هو مشاعر واحاسيس وهو السكن والسكن هو الامن والاطمئنان والتعاطف والتشارك بكل الوسائل لانجاح الزواج ومن بين اهم الوسائل المادية ولا اعتقد ان علاقة بين زوج مفلس ومرهق ومتعب وزوجة تعبث بالاموال اطفالها فى حاجة لهذا المال وبيتها ينقصه الكثير قلت لا اعتقد ان العلاقة بين هاذين الزوجين ستكون قوية او بالاحرى سليمة ...فى حين ان زوجين اخرين يتشاركان بل يتسابقان لتغطية مصاريف البيت وتلبية حاجيات الاطفال كل منهما يراعى الاخر ستكون العلاقة بينهما اكبر واسمى من ان تحسب بالمال....
    وانا الحقفيقة واحدة من النساء العاملات ومنذ بداية حياتى الزوجية منذ حوالى 15سنة اتفقنا انا وزوجى ان يتكفل هو بالمالية والخارجية والدفاع ومنصب شرفى كرئيس فى حين انا اخذت على عاتقى الداخلية والتعليم والصحة ومنصب رئيس وزراء والحمد لله اسال الله مزيد التوفيق
    طريقة تنظيمنا لحياتنا هى اننى انا احدد الحاجيات التى نستحقها وزوجى يتكفل بتلبيتها ولا داعى لتحديد مصدر المال هل هو دخلى ام دخله ولا من يساهم اكثر بل الهاجس هو ان تكون الحاجيات على قدر المداخيل ...
     
    12 شخص معجب بهذا.
  3. مسلمة و افتخر

    مسلمة و افتخر عضوة مميزة بالمنتدى الإسلامي

    إنضم إلينا في:
    ‏18 جويلية 2008
    المشاركات:
    789
    الإعجابات المتلقاة:
    5.447
      01-05-2009 17:25
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    الحمد لله منذ وضع الموضوع و انا انتظر مداخلات الاخوات المعنيات بالامر(متزوجة و عاملة) و لاني لست منهن فلم أرد ان اكون أول المتدخلات لان أفكاري لن تكون عن تجربة بل هي مجرد قناعات تبنيتها و اسأل الله ان يوفقني في تطبيقها
    و اشكر أختي ام نور على أفكارها التي تدل على تفكير معتدل و منطقي
    أما عما أفكر فيه ان كنت عاملة متزوجة(طبعا نظريا) فأنا بإذن الله تعالى عملي سيكون في حالة واحدة وهي إحتياج زوجي لعملي و عندها طبعا راتبي للاسرة بكل متطلباتها بغض النظر ان الزوج هو المسؤول عن المرأة ففي هذه الحياة ابتلاءات نجد أنفسنا مضطرين للتأقلم معها. أما ان كان الزوج مستورا و قادر على توفير احتياجات البيت ففي هذه الحالة "لا راتب لي" و لن أستطيع مواصلة النقاش(أرجو ان لا اكون أخرجت الموضوع عن مساره بالتحدث عن عمل المرأة في حد ذاته)

    و لكن كما قالت أختي ام نور لا يجب ان نجعل للزواج قوانين اما ان تحترم و اما ان يختل التوازن، و في كنف احترام متبادل أعتقد ان راتب المرأة مع راتب الزوج سيكونان وسيلة لتدفئة عش الزوجية و جلب الاستقرار و السعادة اليه.

    و السلام عليكم
     
    12 شخص معجب بهذا.
  4. mahirparf

    mahirparf عضو فريق عمل بقسم الأسرة و المرأة

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جويلية 2008
    المشاركات:
    2.217
    الإعجابات المتلقاة:
    8.721
      01-05-2009 17:36
    شكرا لك أختى عسااال على تدخّلك فإضافاتك دائما مفيدة و مميّزة .و قد طرحت هذا الموضوع لأهميّته ولكونه أيضا سبب رئيسي للمشاكل التى تقع بين الزوجين و تتطوّر بصفة سلبية لتصل إلى حالات طلاق و هذا الذى لا نتمناّه بعد عشرة و زواج عن إقتناع و حبّ:tunis:..
     
    4 شخص معجب بهذا.
  5. rosina

    rosina كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏20 ماي 2008
    المشاركات:
    6.619
    الإعجابات المتلقاة:
    22.498
      01-05-2009 17:59
    موضوع في غاية الأهمية شخصيا أرى أن المرأة يجب عليها مد يد المساعدة لزوجها حتى تكون للحياة معنى
     
    6 شخص معجب بهذا.
  6. issam77

    issam77 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏18 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    4.013
    الإعجابات المتلقاة:
    3.657
      01-05-2009 19:56
    مال المرأة عقلها و دينها فإن صلحا طوبى لك
     
    3 شخص معجب بهذا.

  7. mahirparf

    mahirparf عضو فريق عمل بقسم الأسرة و المرأة

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جويلية 2008
    المشاركات:
    2.217
    الإعجابات المتلقاة:
    8.721
      01-05-2009 21:18
    صحيح أنّ لدين المرأة و عقلها و أخلاقها دوركبير فى حلّ العديد من المشاكل و منها الزّوجية و خاصةّ موضوعنا الذى يتمحور حوله النقاش لكنّك وضعت المسؤولية كلّها على عاتق الزّوجة فى حين أنّها ملازمة لطرف آخر هو الزّوج
     
  8. LOBNA2008

    LOBNA2008 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏17 مارس 2008
    المشاركات:
    124
    الإعجابات المتلقاة:
    146
      02-05-2009 10:34
    في اعتقادي ان اعانة الزوج على تلبية مستلزمات الاسرة امر واجب. فعمل المراة في حد ذاته مبني على موافقة زوجها و الا فان مكانها الطبيعي هو المنزل, و موافقة زوجها تعني بنسبة كبيرة احتياجهما لراتبها فلو كان ميسورا لما قبل بخروجها و تركها لاطفالها.
    اما عن تجربتي الشخصية فانا لا ابخل عن بيتي بمليم واحد في سبيل توفير كل الحاجيات الضرورية و الثانوية ايضا بدون حساسيات فلا فرق بيني و بين زوجي و هذا اثر بشكل ايجابي على حياتنا فلا نحس ابدا بالضغط المادي لاننا متعاونين بشكل كبير. على عكس عدة حالات اعرفها تقوم فيها الزوجة باخفاء راتبها و يكون زوجها في امس الحاجة اليه و لا تكترث له و قد تسبب هذا في عديد المشاكل التي ادت الى الطلاق .
     
    4 شخص معجب بهذا.
  9. المسلمة العفيفة

    المسلمة العفيفة عضو فريق العمل بالمنتدى الإسلامي

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2008
    المشاركات:
    2.115
    الإعجابات المتلقاة:
    12.577
      02-05-2009 10:43

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


    بارك الله فيك أختي الفاضلة أم نور (حفظك الله و إياها)
    عندي ملاحظة على الجزء الذي إقتبسته بإعتباره هذا ما هو مفروض أن يكون من وجهة نظر بعض النساء وأرجو المشاركة من الجميع من لهن الخبرة ومن لم تكن لهن حتى نستفيد..
    إن كانت المرأة تعمل لتقسم في آخر كل شهر راتبها على المعينة المنزلية والحاضنة و كل ما يهم أطفالها و واجباتها المنزلية..فما الفائدة من عملها؟؟؟ وماهي الإضافة التي ستقدمها لمملكتها الخاصة -بيتها- ورجاء لا تقولوا لي لتثبت ذاتها ووجودها إذا لم تثبت ذاتها فيما هو أحق أن تثبتها فيه فلا تحدثوني عن إثبات للذات في الأمور الثانوية.
    فإن كان الرجل من الطبيعي أنه من يصرف على المنزل
    الطبيعي أن تهتم المرأة نفسها بزوجها و أطفالها وبيتها

    وأما إن تنازلت المرأة عن هذا الواجب فمن وجهة نظري ليس من المنطقي أن تقول أنها لن تتكفل إلا بوضع المال الذي تكسبه من عملها في أمور هي من واجبها أن تقوم بها, و أنه حقها على زوجها الإنفاق عليها.
    بل أرى أنه من حقه حينها أن تعوضه على هذا على الأقل بمساعدته على مجابهة ظروف الحياة و اعذروني من ذا الذي يفرط في حقه و سعادته و إحساسه بإهتمام زوجته إن لم يكن مجبرا و أغلب الظن هو لأجل أن تساعده في إكمال الضروريات للعيش .
    طبعا إن كان موافق على التنازل عن حقه.
    وجهة نظر خاصة و أهلا بالنقاشات البنائة..

     
    8 شخص معجب بهذا.
  10. asssel

    asssel Medical team

    إنضم إلينا في:
    ‏16 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    1.537
    الإعجابات المتلقاة:
    7.137
      02-05-2009 14:26
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اهلا اخيتى...
    اولا ساتحدث عن العمل ومن ذاالذى قال انى اخرج للعمل لاثبات ذاتى وهل الذات تضيع داخل البيت ؟
    انا اؤدى دورا خارج البيت دون ان اخل بما على من واجبات كزوجة وكام وشروط خروجى للعمل كانت اهمها توفر الوقت الكافى للعناية بالبيت وذلك ان خروجى يقتصر فقط على فترة صباحية بست ساعات ومدخول محترم يستطيع ان يساهم فى اعانة الزوج ولا يقتصر على تغطية مصاريف الحاضنة والمعينة
    وكونى انا واللكثيرات نعمل لا يعنى ابدا اننا نتهرب من بيوتنا او نتنكر لما هو علينا بل ان الامر اهم واعضم اذ اننا نحمل هم الوضيفة والبيت معا والحقيقه احمله عن طواعية وقناعة تامة باهمية ما اقوم به وسمو ما اقدمه..
    ولسنا مضطرات للعمل ولا مكرهات فى البيت مع الزوج والاطفال. وان عدنا للموضوع الاصلى وهو راتب الزوجة فيما تصرفه ؟
    تصرفه فيما يفيد البيت والبيت هو الزوج والاطفال وان كان لا يضيف لهذا
    البيت شيئا اى انه بالكاد يغطى المصاريف المذكورة انفا فلاارى له اى داع او دافع .
     
    3 شخص معجب بهذا.
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...