أخبار اليوم 2009/05/01

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة tunisiano-4-ever, بتاريخ ‏1 ماي 2009.

  1. tunisiano-4-ever

    tunisiano-4-ever عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    612
    الإعجابات المتلقاة:
    1.681
      01-05-2009 15:34
    :besmellah1:


    الليزر يكشف الميلامين بالأطعمة


    [​IMG]
    الميلامين هي مادة سامة تستخدم في البلاستيك​


    ويست لافاييت - اكتشفت باحثة أميركية طريقة لاكتشاف آثار مادة الميلامين في أطعمة الأطفال الجاهزة وهي استخدام الليزر في الفحوصات.

    وقالت البروفسور ليزا موير من جامعة بوديو الأميركية انها استخدمت الليزر بالأشعة ما فوق الحمراء والأضواء المرئية وتمكنت من تحديد وجود الميلامين في أطعمة الأطفال خلال أقل من 5 دقائق.

    يشار إلى ان الميلامين هو مادة تستخدم في البلاستيك وغيره من المنتجات ،سبق ووجدت في العديد من أطعمة وحليب الأطفال المستوردة من الصين حيث قتل عدد منهم إثر تناولها، بالإضافة إلى إصابة كثير منهم بالإعياء الشديد.

    ويقول خبراء في مجال الصحة ان كميات كبيرة من الملامين مرتبطة بالسرطان عند بعض الحيوانات وهي خطيرة بشكل كبير بالنسبة إلى الأطفال.

    وقالت موير"وجدنا طريقة غير مكلفة لاكتشاف "الميلامين"، وهي طريقة لا تتطلب الكثير من المواد أو الوقت".

    وأضافت "يمكن لأي شركة أن تقوم بهذا الأمر تماماً كما الشرطة ووزارات الصحة والعديد من المعاهد التي لديها هذه التجهيزات".

    يشار إلى ان نتائج اختبار موير تنشر على موقع مجلة "الزراعة وكيمياء الأطعمة" على الإنترنت.
    :kiss::kiss::kiss:
     
    2 شخص معجب بهذا.

  2. tunisiano-4-ever

    tunisiano-4-ever عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    612
    الإعجابات المتلقاة:
    1.681
      01-05-2009 15:56
    :besmellah1:


    قمر صناعي لقياس ملوحة المحيط

    [​IMG]
    القمر الصناعي يمكن أن يقيس ملوحة كل المحيطات الشاسعة

    باسادينا - أعلن العلماء في وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" أنهم يستعدون لإطلاق قمر صناعي يقيس ملوحة البحار والمحيطات على كوكب الأرض من الفضاء عام 2010.

    وأشارت الوكالة إلى ان قمر "اكواريوس" الذي سيطلق في أيار/مايو 2010 سيكون أول قمر صناعي تصنعه لقياس ملوحة المحيطات من الفضاء.

    وتقاس ملوحة البحار منذ قرون بواسطة عيّنات تجمعها أطقم السفن أو العوامات الآلية.
    وتقول "ناسا" ان هذه التقنية أبقت مناطق شاسعة من المحيطات من دون أن تحتسب ملوحتها.

    وعلى الرغم من أن العلماء يعلمون ان متوسّط مستوى سطح البحار والمحيطات ارتفع خلال القرن الماضي بسبب ارتفاع حرارة الارض وذوبان الجليد في القطبين، فإنهم ما زالوا يجهلون تأثير هذه العوامل على ملوحة المحيطات.

    وأعلنت وكالة الفضاء الاميركية أن قياس ملوحة المحيطات "بات مسألة ملحة لأن التحوّلات الكبيرة في معدلات الملوحة قد تسبّب مزيداً من الجفاف والفيضانات وحتى ارتفاع معدلات الحرارة في الأرض".

    وشرح المدير العام للمشروع أميت سين أن "الناس لا يدركون أن هناك الكثير من المياه والقليل القليل من الارض"، متوقعاً أن تساهم مهمة "أكواريوس" في إلقاء الضوء على ظاهرتي النينو والنينيا وغيرها من الظواهر المناخية والرياح الموسمية، وكيف تساهم تغيّر ملوحة المحيطات بتغيير حياتنا.

    :kiss::kiss::kiss:
     
    1 person likes this.
  3. tunisiano-4-ever

    tunisiano-4-ever عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    612
    الإعجابات المتلقاة:
    1.681
      01-05-2009 15:58
    :besmellah1:

    نباتات توفر المسكن للنمل مقابل أمنها!


    [​IMG]
    النمل يحمي النباتات من الحشرات التي تقضم أوراقها​


    كامبريدج - اكتشفت عالمة أحياء أميركية أن أنواعاً من النباتات توفر المسكن لأجناسٍ كثيرة من النمل التي تتصدى لأية حشرة غريبة تحاول مهاجمة النباتات أو إتلافها.

    وقالت الباحثة ميغان فردريكسون من جامعة هارفارد الاميركية، إن نباتات الـ "ميرميكوفايت" توفر المسكن للكثير من النمل في جذوعها وأطرافها وأوراقها، وفي المقابل يدافع النمل عنها ويتصدى للحشرات أو الديدان التي تحاول الاقتراب للعيش فيها أو قضم أوراقها.

    ولاحظت فردريكسون أن العلاقة بين هذه النباتات والنمل تقوم على أسس من التوازن ومساعدة الواحد للآخر، ولكنها أشارت إلى أن هذه العلاقة سرعان ما تتغير عندما تتفتح براعم النباتات، إذ يهاجم النمل البراعم ويمنعها من التفتح والنمو.

    وأضافت أن العلماء عندما لاحظوا هذا التصرّف الشاذ قبل نحو عقد من الزمن، ظنوا أن النمل ربما يتلف الأزهار لإتاحة الفرصة للنباتات كي تنمو أكثر، كما يفعل أصحاب الحدائق الذين يشذبون نباتات الورد من أجل مساعدتها على النمو والحصول على أوراق وأغضان كثيفة.

    ولاحظت فرديكسون أنه كلما كانت النباتات كبيرة كلما جذب ذلك النمل للاقامة فيها.
     
    1 person likes this.
  4. tunisiano-4-ever

    tunisiano-4-ever عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    612
    الإعجابات المتلقاة:
    1.681
      01-05-2009 16:01
    :besmellah1:


    المراهقون يفشلون في الإقلاع عن التدخين

    [​IMG]
    يقلع المراهق عن التدخين لفترة ثم سرعان ما يعود إليه​


    أطلنطا - يفشل غالبية المراهقين المدخنين الأمريكيين بالإقلاع عنه ،حتى لو ابتعدوا عنه فترة طويلة ،عندما يحاولون إعادة الكرّة.

    وأظهر تقرير "نسبة الوفيات والأمراض" الأسبوعي الصادر عن مراكز مراقبة الأمراض والحؤول دون انتشارها انه لا بد من العمل على الحؤول دون لجوء المراهقين إلى التدخين وضرورة زيادة العمل على إطلاق برامج تساعدهم على الإقلاع عن ذلك بغية تقليص نسبة المدخنين في أوساط الشبان.

    وتبين في المسح ان 61 بالمائة من الطلاب الذين سبق ودخنوا سجائر بشكل يومي حاولوا الإقلاع عن هذه العادة لكن 12.2 بالمائة منهم فقط تمكنوا من ذلك.

    وتبين ان النجاح في الإقلاع عن التدخين متشابه بين الأعراق أو بين الجنسين ،لكن كلما كان الطلاب

    :kiss::kiss::kiss:
     
    1 person likes this.
  5. tunisiano-4-ever

    tunisiano-4-ever عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    612
    الإعجابات المتلقاة:
    1.681
      01-05-2009 16:03
    :besmellah1:

    استنساخ كلاب تضيء في الظلام

    [​IMG]
    تحمل الكلاب المعدلة وراثيا جينات "فلورية" مضيئة

    سول - تمكن علماء في كوريا الجنوبية من استنساخ كلاب معدلة وراثيا تحمل جينات "فلورية" مضيئة تجعلها تتوهج في الظلام ، ليصبحوا بذلك أول من يستنسخ هذا النوع من الكلاب.

    وقال لي بيونج تشون رئيس فريق الباحثين بجامعة سول الوطنية اليوم الخميس إن البروتين الفلوري المضئ الموجود في الجينات يجعل الكلاب الصغيرة الأربعة المستنسخة تتوهج باللون الأحمر عند تعرضها للأشعة فوق البنفسجية.

    وأضاف أن تلك هي أول "كلاب معدلة وراثيا" في العالم ، ويأمل مستنسخوها في أن تساعد العلماء في النهاية على معالجة التشوهات الجينية في البشر مثل مرض باركنسون الذي يعرف باسم "الشلل الرعاش" "وهو مرض يصيب الدماغ ويقلل القدرة على التحكم في الأعصاب ، وسمي باسم مكتشفه الطبيب البريطاني جيمس باركنسون".

    ويعتزم فريق الباحثين استنساخ كلاب أخرى بها تشوهات جينية حتى يتسنى اختبار طرق العلاج الجديدة عليها.

    وأوضح الباحثون أن الكلاب تمثل خيارا جيدا لإجراء مثل تلك الأبحاث عليها نظرا لأنها تصاب بنفس الأمراض الجينية التي يصاب بها الإنسان.

    ومن أجل استنساخ الكلاب الأربعة ، قام فريق الباحثين بقيادة لي بيونج تشون بحقن خلايا جلد أنثى كلب بفيروس نقل الجين الفلوري إلى المواد الجينية في الخلايا ، ومن ثم نقلت تلك المواد إلى بويضة أنثى كلب أخرى ليتكون داخل رحم الأم الحاضنة جنين يحمل الجينات المعدلة.

    وأشار لي بيونج تشون إلى أن الكلاب الأربعة المستنسخة ولدت في كانون أول /ديسمبر 2007 ، فيما نشرت نتائح البحث في العدد الصادر في نيسان /ابريل الجاري من مجلة جينسيس العلمية.

    :kiss::kiss::kiss:
     
    1 person likes this.
  6. tunisiano-4-ever

    tunisiano-4-ever عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    612
    الإعجابات المتلقاة:
    1.681
      01-05-2009 16:06
    :besmellah1:


    فحص البول يكشف الإصابة بأمراض القلب


    [​IMG]
    البول يحتوي على بروتينات تساعد على اكتشاف أمراض القلب​


    فرينبيرغ - حدّد باحثون ألمان 17 بروتيناً لها علاقة بأمراض القلب التاجية ما قد يساعد على تشخيص الامراض القلبية مستقبلاً عن طريق فحص للبول.

    ويشخص الاطباء الآن أمراض القلب التاجية بواسطة إجراء فحص بالاشعة السينية للاوعية الدموية أو حجرات القلب الاربع وذلك بإدخال أنبوب في أوردة الدم وإيصاله إلى شرايين القلب.

    وقال الدكتور كوستانتين فون زور ميوهلين من مستشفى جامعة فرنيبيرغ في مقاطعة فرينبيرغ بألمانيا إن هذه البروتينات لها علاقة بأمراض القلب التاجية وبالامكان التوصل إلى تشخيصها بواسطة فحص للبول.

    وأضاف إن التجارب التي اجريت حتى الآن أظهرت أن فحص البول اساسي في الكشف عن الكثير من أمراض القلب، مشيراً إلى إن دقة التشخيص قد تصل أحياناً إلى 84%.

    :kiss::kiss::kiss:
     
    2 شخص معجب بهذا.

  7. slaymatak

    slaymatak عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏27 جويلية 2008
    المشاركات:
    306
    الإعجابات المتلقاة:
    465
      01-05-2009 16:09
    [​IMG]
     
  8. tunisiano-4-ever

    tunisiano-4-ever عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    612
    الإعجابات المتلقاة:
    1.681
      01-05-2009 16:09
    :besmellah1:


    سعوديون يحفظون خلايا أبنائهم الجذعية خارج المملكة



    [​IMG]
    يتم حفظ الخلايا الجذعية لمدة قد تتجاوز ال25 عام​
    ا



    الرياض - ذكرت صحيفة "الوطن" السعودية أن نحو 35 ألف سعودي يحتفظون بخلايا جذعية لأبنائهم خارج المملكة.

    ونقلت الصحيفة عن مصدر في إحدى الشركات المتخصّصة في حفظ الخلايا الجذعية لم تذكر اسمه، قوله إن ما يقارب من 35 ألف سعودي يحتفظون بخلايا جذعية لأبنائهم في خارج المملكة، عن طريق شركات غالبيتها غير مرخص لها بالعمل في المملكة.

    وقال المصدر إن الخلايا الجذعية "تؤخذ فور ولادة الجنين ويتم تغليفها وإرسالها بعد ذلك مبردة عبر البريد السريع إلى خارج المملكة، ويحصل الأبوان على شهادة تدل على مكان وزمان حفظ هذه الخلايا لاستخدامها وقت الحاجة إليها، إذ يتم حفظها لمدة ربما تتجاوز الـ 25 عاما".

    وعن قيمة حفظ الخلايا أوضح المصدر أنها تتجاوز الـ 10 آلاف ريال، وقد تصل في بعض الأحيان إلى 15 ألف ريال.

    وكانت اللجنة الفورية للإغلاق بصحة جدة أعلنت السبت الماضي عن إغلاقها لمؤسسة كانت تقوم بتجميع الخلايا الجذعية من الحبل السري للمواليد وإرسالها إلى خارج المملكة بدعوى حفظ هذه الخلايا لمدة 20 عاما مقابل مبالغ مالية تؤخذ من أسرة المولود.

    وتوجد في المملكة مؤسّسات تعمل في مجال حفظ الخلايا الجذعية مثل مركز "فيوتشر ميد" الذي يحتفظ بالخلايا الجذعية للحبل السري للمواليد داخل المملكة، بالإضافة إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي بالعاصمة الرياض.

    وتزايدت أعداد الشركات التي تحتفظ بالخلايا الجذعية في السنوات الأخيرة بالرغم من وجود اعتراضات أخلاقية ودينية على هذا النشاط.

    ويعتبر دم الحبل السري للمواليد، من أهم المصادر الغنية بالخلايا الجذعية التي تستخدم في زراعتها للأشخاص الذين لديهم أمراض خطيرة لا يمكن الشفاء منها إلا بزراعة الخلايا الجذعية، باعتبار أن هذه الخلايا هي وحدة بناء الأجسام لدى الإنسان.

    وتحتفظ العديد من الأسر بالخلايا الجذعية للحبل السري لأطفالها لاستخدامها مستقبلا متى ما دعت الحاجة لذلك، لاسيما أن دم الحبل السري يعالج أمراضا مثل أمراض الحبل الشوكي، والسرطان، والجلطات، وسرطان الدم "اللوكيميا"، التي قد تصيب الطفل أو أحد أقربائه مستقبلا.

    وذكرت الصحيفة أن العديد من الشركات الأميركية تطمح للدخول إلى أسواق الخليج مثل شركة "بروتيوس" للاستثمار التي تعمل بالشراكة مع "فيوتشر ميد" في المملكة، والتي تنوي استثمار نحو مليار ريال في مشاريع الخلايا الجذعية على مستوى العالم.

    وكان مساعد مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة لشؤون القطاع الخاص محمود عبد الجواد، قال في تصريح صحافي نشر مؤخراً إن وزارة الصحة مازالت تدرس موضوع الخلايا الجذعية من النواحي العلمية والشرعية والأخلاقية.
    يشار إلى أن الدولار يساوي 3.75 ريال.

    :kiss::kiss::kiss:
     
    1 person likes this.
  9. tunisiano-4-ever

    tunisiano-4-ever عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    612
    الإعجابات المتلقاة:
    1.681
      01-05-2009 16:12
    :besmellah1:


    الشاي الأبيض من أهم الوسائل لمكافحة البدانة



    [​IMG]
    يحتوي الشاي الأبيض مركبات كيميائية تمنع تراكم الدهون​


    لندن - قال باحث إن الشاي الابيض قد يصبح أحد أكثر الوسائل فعالية في مكافحة البدانة نظراً لاحتوائه على مركبات كيميائية طبيعية تمنع تراكم الدهون في الجسم وتفتتها فيه.

    وأطلق على هذه النبتة النادرة، وموطنها مقاطعة فيوجان في جنوب الصين وبعض مناطق اليابان، إسم الشاي الابيض بسبب وجود شعيرات زغبية بيضاء على وريقاتها، فيما بينت تحاليل على أنها تحتوي على مواد مضادة للاكسدة مثل البوليفينول وتساعد على تقوية العظام وخفض نسبة الكوليسترول.

    وأظهرت تجارب سابقة أن الشاي الاخضر والاسود يمكن أن يمنعا امتصاص الكوليسترول ووصوله إلى الدم، ولكن يعتقد أن الشاي الابيض أكثر إفادة من هذين النوعين من الشاي بسبب المركبات الطبيعية التي فيه.

    وقال الباحث مارك وينفيلد من "مؤسسة باريزدورف لحماية الجلد" لصحيفة الدايلي مايل اليوم الجمعة " إن الاضطرابات ذات العلاقة بالبدانة، بما في ذلك الامراض القلبية الوعائية وداء السكري، في تزايد مستمر في الدول الصناعية وقد أثبتنا أن الشاي الابيض يمكن أن يكون مصدراً طبيعياً يساعد على النحافة".

    ونظراً إلى ندرة الشاي الابيض فإن سعر الكليو الواحد منه، والذي يضم حوالي 7 آلاف ورقة، يعادل ثلاثة أضعاف كليو الشاي الاخضر أو الاسود.

    إلى ذلك قال بيل كورمان من مجلس الشاي البريطاني إن جمع أوارق الشاي ليست بالعملية السهلة لانه يتم جمعه يدويا ، مشيراً إلى الاقبال المتزايد على الشاي الآن، ومشبهاً ذلك بالاقبال على النبيذ قبل نحو 30 سنة في بريطانيا.

    :kiss::kiss::kiss:
     
    2 شخص معجب بهذا.
  10. tunisiano-4-ever

    tunisiano-4-ever عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    612
    الإعجابات المتلقاة:
    1.681
      01-05-2009 16:15
    :besmellah1:


    نوم الآباء مع الأطفال الرضع يعرضهم للخطر

    [​IMG]
    النوم مع الرضع يكون خطرا في حالة كان الأب مدخنا​

    لندن - حذرت دراسة الآباء من النوم مع أطفالهم الرضع في الليل لأن ذلك قد يودي بحياتهم.

    وبينت براهين حديثة قدمتها "مؤسسة دراسة وفيات الرضع" أن نوم الآباء مع أطفالهم الرضع في السرير نفسه في الليل يهدد حياتهم خاصة إذا كان أحد الابوين مدمناً على التدخين أواحتسى الكحول قبل النوم أو تناول حبوباً مسكنة أو كان "تعباً جداً".

    ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" عن مسؤولين في المؤسسة قولهم إنه بغض النظر عن هذه العوامل فإن أفضل مكان لنوم الطفل الرضيع هو سريره. وحذر هؤلاء من أن أكثر الاطفال عرضة للاذى هم الخدّج أو الذين تقل أوزانهم عن 2.5 كيلوغرام.

    وفي هذا السياق قالت مديرة "مؤسسة دراسة وفيات الرضع" جويس إيبشتاين "إننا ندرك أن هناك حاجة ماسة لزيادة الوعي حول أخطار النوم على السرير أو الاريكة "صوفا" مع الطفل الرضيع"، مضيفة "إذا أرادت الام إرضاع طفلها في السرير فلا بأس بذلك، ولكن إذا كانت تدخن، حتى لو لم يكن ذلك في غرفة النوم، أو إذا شربت الكحول عليها حماية طفلها ووضعه في سريره للنوم".

    بدوره قال المحقق في أسباب الوفيات في بريطانيا جون بولارد " علينا جعل جميع الآباء يدركون أن أكثر أماكن النوم راحة لهم هي في الواقع أخطر الاماكن لاطفالهم الرضع"، مضيفاًُ" لم يعد من المقبول رؤية هذا العدد من الاطفال الموتى في الاسرة أو الارائك أو الكراسي ذات الذاراعين".

    :kiss::kiss::kiss:
     
    2 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...