1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

أنفلونزا الخنازير: هل تشكّل تربية الخنزير الأبيــض في تــونس

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة wajih90, بتاريخ ‏1 ماي 2009.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. wajih90

    wajih90 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏4 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    291
    الإعجابات المتلقاة:
    350
      01-05-2009 20:15
    :besmellah1::besmellah1:
    عبّرت مجموعة سكان قاطنة بمنطقة فلاحية تابعة لـ «مرناق» بضواحي العاصمة عن تخوفها من وجود ضيعة فلاحية قريبة منهم تحتوي على اسطبلات مخصصة لتربية الخنازير البيضاء (PORCS) الموجهة للاستهلاك السياحي، ومردّّ هذه التخوفات هو «حكاية» انفلونزا الخنزير التي كثر الحديث عنها في الأيام الاخيرة.
    وقال مواطنون من جهة «لبريّة» بمرناق في اتصال بـ»الشروق» انهم لا يعلمون إن كان تواجد هذا الاسطبل بالقرب من مساكنهم من شأنه ان يشكل خطرا على صحتهم بسبب انفلونزا الخنازير ويأملون في ان تطمئنهم الجهات المعنية او تقدّم لهم النصائج الضرورية إن تطلب الامر ذلك.
    ومن جهة أخرى فان تونس من البلدان التي تسمح بتربية الخنازير نظرا لحاجة القطاع السياحي لهذه النوعية من اللحوم حيث يطالب بها السيّاح بكثرة لدى تواجدهم في الفنادق والمطاعم التونسية وهو ما فرض الترخيص لبعض المختصين بتعاطي هذا النشاط حفاظا على الاقبال السياحي على بلادنا، فانتشرت بذلك تربية الخنازير البيضاء في بعض المناطق من البلاد مما أثار تخوّفات المواطنين القاطنين بهذه المناطق.
    * رقابة
    لم يتسن لـ «الشروق» الحصول على المعطيات الكاملة حول عدد ضيعات تربية الخنازير في تونس والمناطق الموجودة بها، وهو تكتم غريب من الجهات المعنية بهذا الشأن وكان من الأجدى إنارة الرأي العام حتى يكون على بينة من كل كبيرة وصغيرة لهذا الموضوع. واكتفى أحد المصادر بالاشارة الى ان هذا النشاط يخضع بطبعه الى مراقبة صحية وبيطرية دقيقة باعتبار علاقته بالنشاط السياحي، وأضاف المصدر ذاته ان حجم هذه الرقابة تضاعف في الأيام الاخيرة بسبب أزمة أنفلونزا الخنازير، وأثبتت هذه الرقابة انه لم تقع ملاحظة اي خلل او أمر مثير للشكوك في ضيعات تربية الخنزير في بلادنا.
    وفي السياق ذاته تبقى إنارة وطمأنة المواطنين حول وضعية الخنازير المربّاة في حدائق الحيوانات ببلادنا (مثل حديقة البلفيدير) أمرا ضروريا حتى لا يهجر الناس هذه الحدائق خوفا من الفيروس.
    * إعدام؟!
    بعد اعلان عدة دول أمس وأول أمس عن قرار إعدام كامل قطعان الخنازير المرباة عندها مثل مصر والاردن تحسّّبا لإمكانية تسببها في وجود الفيروس في هذه البلدان، قال مصدر مختص من منظمة الصحة العالمية أمس انه لا حاجة لذلك في الدول التي تتواجد بها تربية الخنازير، لأن المصدر الرئيسي للعدوى اليوم خارج المكسيك هو انتقال الفيروس من إنسان الى إنسان وليس من الخنزير الى الانسان، ذلك الفيروس الخطير والقاتل لم يتواجد لدى الخنازير الا في المكسيك ولم يظهر له الى حد الآن أي أثر لدى الخنازير في أية دولة من دول العالم. وأضاف المصدر ذاته ان الحالات التي وقع تسجيلها اليوم خارج دولة المكسيك سببها انتقال العدوى من انسان الى انسان بمناسبة السفر من دولة الى أخرى.
    ويبدو ان هذا المعطى سيجعل عدة دول ـ وتونس من ضمنها ـ لا تتخذ قرار اعدام قطيع الخنازير المرباة على أراضيها في ظل عدم وجود أي تأكيد على تسرّب هذا الفيروس من الخنزير الى الانسان في دولة أخرى غير المكسيك أي ان هذا الفيروس خاص فقط بدولة المكسيك... وفي ظل ذلك يبقى الاحتياط الرئيسي هو من امكانية انتقال العدوى عن طريق المسافرين والوافدين الأجانب الى دول أخرى، مثلما أكدت ذلك منظمة الصحة العالمية امس في آخر نشراتها الاخبارية التي أوردها مكتبها في تونس.


    جريدة الشروق التونسية يوم الجمعة 1 ماي 2009
     
    4 شخص معجب بهذا.
  2. elkhal

    elkhal عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏8 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1.279
    الإعجابات المتلقاة:
    4.908
      02-05-2009 22:47
    Tunisie: renforcement des mesures de surveillance dans les aéroports

    TUNIS - La Tunisie a renforcé les mesures de surveillance contre la grippe porcine par l'installation de détecteurs thermiques dans ses aéroports à forte affluence de voyageurs, mais n'a jusqu'à présent enregistré aucun suspect, a indiqué le ministère de la Santé.

    Ces équipements ont été installés dans les aéroports de Tunis (nord) et de Djerba (sud), et prochainement dans celui de Monastir (centre) pour empêcher l'introduction du virus de la grippe A (H1N1) par des voyageurs.

    Le durcissement des mesures de précaution répondait à la recommandation émise par de l'Organisation mondiale de la santé (OMS) de passer au niveau d'alerte pandémique cinq, a ajouté le ministère dans un communiqué.

    La Tunisie qui a déconseillé les voyages au Mexique avait activé un "comité d'observation et de veille sanitaire" composé de représentants des autorités sanitaires, de l'OMS et de virologues pour décider de mesures préventives.

    Ce comité, réuni samedi, a assuré qu'aucun cas suspect n'a été enregistré et indiqué que les laboratoires tunisiens avaient les moyens de dépister le virus A (H1N1) responsable de la grippe porcine.

    (©AFP / 02 mai 2009 21h28)

    إجراءات السلامة المتخّذة في بلادنا


    اللهمّ اصرف شرّ هذا الوباء عن بلادنا و سائر بلاد المسلمين
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...