الصين...

الموضوع في 'السياحة العالمية' بواسطة nizar khadhri, بتاريخ ‏1 ماي 2009.

  1. nizar khadhri

    nizar khadhri عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏26 مارس 2008
    المشاركات:
    234
    الإعجابات المتلقاة:
    356
      01-05-2009 21:56
    [​IMG][​IMG]أي الصين بالكتابة الصينية .هذه البلاد البعيدة التي سنحاول التعرف عليها من خلال هذه الأسطر...والصور.
    [​IMG]

    الأراضي والموارد والسكان [​IMG]
    • المساحة
    جمهورية الصين الشعبية واسمها المختصر الصين، تقع في شرق قارة آسيا والساحل الجنوبي للمحيط الباسفيكي وتبلغ مساحة أراضيها حوالي 9 ملايين و600 الف كيلومتر مربع وتعتبر أكبر دولة آسيوية مساحة وثالث أكبر دولة في العالم بعد روسيا وكندا.
    [​IMG]

    وتمتد أراضي الصين من الخط المتوسط بنهر هيلونغ شمالا (53.30 درجة من خط العرض الشمالي) الى الحيود المرجانية زانغ مو آن شا جنوبا (4 درجات من خط العرض الشمالي) وتغطي أكثر من 49 درجة عرض اي 5500 كيلومتر تقريبا، وتمتد من ملتقى نهري هيلونغ وووسولي شرقا (135.05 درجة من خط الطول الشرقي) الى هضبة بامير غربا (73.40 درجة من خط الطول الشرقي) وتغطي أكثر من 60 درجة طول اي 5000 كيلومتر تقريبا.

    ويبلغ طول حدود الصين البرية حوالي اثنين وعشرين الفا وثمانمائة كيلومتر وتجاور برا كوريا الشمالية ومنغوليا شمالا وروسيا من جهة الشمال الشرقي وقازقستان وقرغيزستان وطاجيكستان من جهة الشمال الغربي وأفغانستان وباكستان والهند والنيبال وبهوتان من جهتي الغرب والجنوب الغربي وبورما ولاوس وفيتنام جنوبا. كما تواجه بحرا كوريا الجنوبية واليابان والفلبين وبروني وماليزيا واندونيسيا من جهتي الشرق والجنوب الشرقي.
    • العلم والشعار والنشيد الوطني والعاصمة
    [​IMG]
    العلم الوطني: العلم الوطني لجمهورية الصين الشعبية علم أحمر به خمسة نجوم والنسبة بين طوله وعرضه هي 2 الى 3. ولون العلم أحمر يمثل الثورة ولون النجوم الخمسة أصفر وزاوية كل نجمة صغيرة تتجه الى مركز النجمة الكبيرة مما يمثل تضامن الشعب الصيني بقيادة الحزب الشيوعي الصيني.

    [​IMG]
    يشتمل الشعار الوطني لجمهورية الصين الشعبية على العلم الوطني وبرج تيان آن مون وعجلة مسننة وسنابل الأرز والقمح ويمثل الثورة الديمقراطية الجديدة بعد حركة "4 مايو" وميلاد الصين الجديدة على أساس تحالف العمال والفلاحين والديكتاتورية الديمقراطية الشعبية.

    النشيد الوطني لجمهورية الصين الشعبية: اسم النشيد الوطني لجمهورية الصين الشعبية هو "مارش المتطوعين" من تأليف الشاعر تيان هان وتلحين الموسيقار نيه أر، وتم إبداعه في عام 1935. وهو الأنشودة الرئيسية لفيلم "أبناء وبنات العاصفة" الذي يصور قصة اندفاع الشعب الصيني الجريء إلى الجبهات الأمامية لمقاومة الغزاة اليابانيين في اللحظة الحاسمة التي كانت فيها الأمة الصينية بين الحياة والموت يسبب العدوان الياباني على شمال شرقي الصين. ومع عرض هذا الفيلم وبدء حركة المقاومة انتشرت هذه الأنشودة في أنحاء البلاد وأصبحت صوت تحرير الأمة الصينية.

    خلال الدورة الكامل الأولي للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني في 27 سبتمبر عام 1949 تم اختيار "مارش المتطوعين ليكون "نشيدا وطنيا. ثم أجازت الدورة الثانية للمجلس الوطني العاشر لنواب الشعب الصيني في 14 مارس عام 2004 مشروع تعديل الدستور الذي ينص على أن يكون "مارش المتطوعين" النشيد الوطني لجمهورية الصين الشعبية.

    《النشيد الوطني لجمهورية الصين الشعبية》
    [​IMG]
    انهضوا يا من ترفضون

    أن تكونوا عبيدا!

    من دمنا .. من لحمنا.. نبني لنا

    سورا عظيما جديدا!

    الأمة الصينية اليوم

    تواجه الخطر الأكبر،

    من كل صدر يتعالى

    زئير غاضب.

    انهضوا .. انهضوا .. انهضوا!

    يا ملايين الشعب بقلب واحد!

    مدافع العدو لا نهابها .. تقدموا!

    مدافع العدو لا نهابها .. تقدموا!

    تقدموا .. تقدموا .. تقدموا


    عاصمة جمهورية الصين الشعبية هي بكين.
    [​IMG]

    وأعلن المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني في 29 سبتمبر عام 1949 أنه مارس صلاحيات المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني ووافق على المنهاج المشترك للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني. وفي 1 اكتوبر عام 1949 أعلن الرئيس الراحل ما تشي تونغ بشكل مهيب في برج تيان آن مين تأسيس جمهورية الصين الشعبية وتشكيل حكومة الشعب المركزية. وبذلك فتحت بكين بصفتها عاصمة الصين الجديدة عهدا جديدا في تاريخ الأمة الصينية مع تأسيس الجمهورية الجديدة.

    • المياه الإقليمية والجزر
    تبلغ الخطوط الساحلية الصينية 18 الف كيلومتر من مصب نهر يالو بمقاطعة لياو نينغ شمالا الى مصب نهر بايتسانغ بمنطقة قوانغشي جنوبا. وتتمتع الصين بتضاريس ساحلية منبسطة وموانئ جيدة كثيرة ومعظمها لا تتجمد طوال السنة. وتمتلك الصين خمس مناطق بحرية هي بحر بوهاي (البحر الداخلي) والبحر الأصفر والبحر الشرقي والبحر الجنوبي إضافة الى منطقة الباسيفيك البحرية شرق جزيرة تايوان، والتي تبدأ من طرف الجنوب الغربي من جزر ريوكيو اليابانية شمالا حتى مضيق باش جنوبا.

    تشمل المناطق البحرية الصينية المياه الداخلية والمياه الاقليمية ويتجاوز اجمالي مساحتهما 380 الف كيلومتر مربع. تضم المياه الداخلية الصينية المناطق البحرية من الخطوط الأساسية للمياه الاقليمية حتى خطوط السواحل. أما المياه الاقليمية الصينية فمن الخطوط الأساسية لها حتى ما بعد 12 ميلا بحريا.

    وتنتشر في المناطق البحرية الصينية أكثر من 5 آلاف جزيرة ويبلغ اجمالي مساحتها حوالي 80 الف كيلومتر مربع ويصل اجمالي أطوال خطوط ضفافها الى نحو 14 الف كيلومتر. وتعتبر جزيرة تايوان أكبر جزيرة صينية مساحتها 36 الف كيلومتر مربع، وتليها جزيرة هاينان مساحتها 34 الف كيلومتر مربع. وتعد جزيرتا دياو يو وتشي وي يو أقصى جزيرتين صينيتين شرقا. ويطلق على الجزر والحيود المنتشرة في البحر الجنوبي الصيني جمعاء اسم جزر البحر الجنوبي وهي أقصى مجموعة جزر صينية جنوبا وبالتحديد تسمى بمجموعة الجزر الشرقية ومجموعة الجزر الغربية ومجموعة الجزر المتوسطة ومجموعة الجزر الجنوبية وفقا لمواقعها الجغرافية المتباينة.
    • الآراضي والتضاريس
      تكثر الجبال في الصين وتحتل ثلثي اجمالي مساحتها. وتضم المناطق الجبلية جبالا وتلال وهضابا وتمثل الجبال حوالي 33% من أراضي الصين وتمثل الهضاب 26% والأحواض 19% والسهول 12% والتلال 10%.
    [​IMG]

    تشكلت هضبة تشينغهاي – التبت قبل ملايين السنين وتعد من أهم مراكز حركة الكرة الأرضية مما شكل بشكل عام تضاريس الصين التي تشابه درجات تنخفض من الغرب الى الشرق تدريجيا. يصل معدل ارتفاع هضبة تشينغهاي – التبت الى أكثر من 4 آلاف متر عن سطح البحر ويطلق عليها اسم "سقف العالم" وتشكل أعلى درجة من تضاريس الصين. ويبلغ ارتفاع قمة جومولانغما اي افرست بالإنجليزية في جبل الهملايا، 8848.13 مترا وتعد أعلى قمة في العالم. أما الدرجة الثانية فتتشكل من هضبة منغوليا الداخلية وهضبة التراب الاصفر وهضبة يوننان – قويتشو وحوض تاريم وحوض تشونكار وحوض سيتشوان ويتراوح معدل ارتفاعها من الف الى الفي متر عن سطح البحر. وتشكل بقية الاراضي الصينية شرق الدرجة الثانية حتى سواحل محيط الباسيفيك، الدرجة الثالثة وينخفض معدل ارتفاعها الى أدنى من الف الى خمسمائة متر عن سطح البحر وتنتشر من الشمال الى الجنوب سهول شمال شرقي الصين وسهول شمال الصين وسهول الحوض المتوسط والأسفل لنهر اليانغتسي وتحيط بها تلال ومرتفعات. والدرجة الرابعة الأخيرة منطقة المياه الشاطئية الضحلة ولا يتجاوز عمقها مائتي متر عموما.
    • الجبال
    تشكل سلاسل الجبال الشاهقة هياكل تضاريس الصين ومن أشهرها سلاسل جبال الهملايا وكونلون وتيانشان وتانغقولا وتشينلينغ وشينغآن الكبرى وتايهانغ وتشيليان وهنغدوان.

    سلسلة جبال الهملايا: تجثم على حدود الصين والهند والنيبال على شكل قوس وتمتد أكثر من 2400 كيلومتر ويبلغ معدل ارتفاعها 6000 متر عن سطح البحر وتعد أعلى سلسلة جبال في العالم حيث يبلغ ارتفاع قمتها الرئيسية جومولانغما (افرست) 8848.13 مترا عن سطح البحر وتعد أعلى قمة في العالم.

    سلسلة جبال كونلون: تمتد أكثر من 2500 كيلومتر من هضبة بامير غربا حتى شمال غربي مقاطعة سيتشوان شرقا ويبلغ معدل ارتفاعها 5000 حتى 7000 متر عن سطح البحر ويبلغ ارتفاع أعلى قمتها جبل قونغقار 7719 مترا عن سطح البحر.

    سلسلة جبال تيانشان: تقع وسط منطقة شينجيانغ الذاتية الحكم لقومية الويغور شمال غربي الصين ويبلغ معدل ارتفاعها 3000 حتى 5000 متر عن سطح البحر وأعلى قمتها تومور بارتفاع 7455.3 مترا عن سطح البحر.

    سلسلة جبال تانغقولا: تقع وسط هضبة تشينغهاي- التبت ويبلغ معدل ارتفاعها 6000 متر وأعلى قمتها قراداندونغ بارتفاع 6621 مترا عن سطح البحر وهي منبع نهر اليانغتسي أطول نهر صيني.

    سلسلة جبال تشينلينغ: تمتد من شرقي مقاطعة قانسو غربا حتى غرب مقاطعة خنان شرقا ويبلغ معدل ارتفاعها 2000 حتى 3000 متر عن سطح البحر وأعلى قمتها جبل تايباي بارتفاع 3767 مترا عن سطح البحر وتعد خطا جغرافيا مهما يفصل شمال الصين عن جنوبها.

    سلسلة جبال شينغآن الكبرى: تمتد 1000 كيلومتر بالقرب من نهر موخه بمقاطعة هيلونغجيانغ شمال شرقي الصين شمالا حتى الحوض الأعلى لنهر لاوها بها جنوبا ويبلغ معدل ارتفاعها 1500 متر عن سطح البحر وقمتها الرئيسية هوانغقانغليانغ بارتفاع 2029 مترا عن سطح البحر.

    سلسلة جبال تايهانغ: تمتد أكثر من 400 كيلومتر على الحافة الشرقية لهضبة التراب الأصفر ويبلغ معدل ارتفاعها 1500 حتى 2000 متر عن سطح البحر وقمتها الرئيسية جبل ووتاي الأصغر بارتفاع 2882 مترا عن سطح البحر.
    [​IMG]
    سلسلة جبال تشيليان: تمتد على حافة الشمال الشرقي لهضبة تشينغهاي- التبت ويتجاوز معدل ارتفاعها 4000 متر عن سطح البحر وقمتها الرئيسية بارتفاع 5547 مترا عن سطح البحر.

    سلسلة جبال هنغدوان: تقع في جنوب شرقي هضبة تشينغهاي- التبت عند ملتقى منطقة التبت ومقاطعتي سيتشوان ويوننان ويبلغ معدل ارتفاعها 2000 حتى 6000 متر عن سطح البحر وأعلى قمتها جبل قونغقا 7556 مترا عن سطح البحر.
    [​IMG]

    سلسلة جبال تايوان: تمتد على طول شرق جزيرة تايوان من شمالها الى جنوبها ويبلغ معد ارتفاعها 3000 حتى 3500 متر عن سطح البحر وقمتها الرئيسية جبل يوشان 3952 مترا عن سطح البحر.

    وإضافة الى ذلك توجد في الصين جبال مشهورة كثيرة مثل هوانغشان وتايشان وهواشان وسونغشان وهنغشان (في مقاطعة هونان) وهنغشان (في مقاطعة شانشي) وآمي ولوشان ووودانغ وياندانغ وجبال أخرى.

    • الأنهار
    تكثر الأنهار في الصين ويبلغ عدد الأنهار التي تتجاوز مساحة حوض كل منها 1000 كيلومتر مربع، أكثر من 1500 نهر. تنقسم الى نوعين: الأنهار الخارجية والأنهار الداخلية. تمثل مساحة أحواض الأنهار الخارجية التي تصب في البحار، 64% من اجمالي مساحة اليابسة في الصين، منها نهر اليانغتسي والنهر الأصفر وأنهار هيلونغجيانغ وتشوجيانغ ولياوخه وهايخه وهوايخه التي تجري من الغرب الى الشرق وتصب في المحيط الهادئ، ونهر يالوتسانغبو في التبت يجري نحو الشرق ويخرج من الصين ثم يغير اتجاهه الى الجنوب ويصب في المحيط الهندي ويمر بوادي يالوتسانغبو الذي يبلغ طوله 504.6 كيلومتر وعمقه 6009 أمتار ويعد أكبر واد في العالم، ونهر آرتشيس في شينجيانغ يجري نحو الشمال ويخرج من الصين ويصب في المحيط المتجمد الشمالي. أما الأنهار الداخلية فتصب في البحيرات الداخلية أو تتلاشى في الصحراء وتمثل أحواضها 36% من اجمالي مساحة اليابسة في الصين.

    يعد نهر اليانغتسي أطول نهر في الصين ويبلغ طوله 6300 كيلومتر وهو ثالث أطول نهر في العالم بعد نهر النيل في إفريقيا ونهر الامازون في أمريكا الجنوبية. ويمر مجراه الأعلى بجبال عالية وأودية عميقة مما يتيح له طاقة مائية وافرة. ويعتبر نهر اليانغتسي شريان نقل مائي هاما في الصين وظروفه الطبيعية ممتازة ولهذا السبب يطلق عليه اسم "المجرى الذهبي" لهذا السبب. وتتمتع منطقة المجريين الأوسط والأسفل لنهر اليانغتسي بمناخ دافئ ورطب وتكثر فيها الأمطار والأراضي الخصبة وهي من المناطق المتطورة زراعيا وصناعيا في الصين.

    يعد النهر الأصفر ثاني أطول نهر في الصين ويبلغ طوله 5464 كيلومترا. وحوضه غني بالأراض الخصبة والمعادن المتنوعة وكان منبعا هاما لثقافة الصين القديمة.

    أما نهر هيلونغجيانغ فهو نهر كبير في أقصى شمال الصين يبلغ طوله 4350 كيلومترا ويمر 3101 كيلومتر منه بالصين.

    وفي أقصى جنوب الصين يجري نهر تشوجيانغ الذي يبلغ طوله 2214 كيلومترا.
    [​IMG]
    ويعد نهر تاريم في جنوب منطقة شينجيانغ الذاتية الحكم لقومية الويغور المسلمة أطول نهر داخلي في الصين ويبلغ طوله 2179 كيلومترا.

    وإضافة الى الأنهار الطبيعية يوجد في الصين نهر صناعي مشهور وهو القناة الكبرى. بدأ حفره في القرن الخامس الميلادي ويربط مدينة بكين شمالا ومدينة هانغتشو في مقاطعة تشجيانغ شرق الصين جنوبا ويربط أحواض نهر هايخه والنهر الأصفر وأنهار هوايخه واليانغتسي وتشيانتانغ ويبلغ طوله 1801 كيلومتر، ويعتبر أقدم وأطول نهر صناعي في العالم.

    • البحيرات
    [​IMG]
    تكثر البحيرات في الصين ويبلغ عدد البحيرات التي تتجاوز مساحة كل منها كيلومترا مربعا، أكثر من 2800 بحيرة ويبلغ عدد البحيرات التي تتجاوز مساحة كل منها 100 كيلومتر مربع، أكثر من 130 بحيرة، إضافة الى بحيرات صناعية أو خزانات مائية متنوعة. وتعد منطقة المجريين الأوسط والأسفل لنهر اليانغتسي وهضبة تشينغهاي- التبت أكثر منطقتين من حيث عدد البحيرات. وتحتضن الأولى بحيرات عذبة منها بحيرات بويانغ ودونغتينغ وتايهو وهونغزا وتعد بحيرة بويانغ في شمال مقاطعة جيانغشي أكبر بحيرة عذبة في الصين وتبلغ مساحتها 3583 كيلومترا مربعا، أما هضبة تشينغهاي- التبت فتكثر فيها بحيرات مالحة منها بحيرات تشينغهاي ونامو وتشيلين وتعد بحيرة تشينغهاي في شمال شرقي مقاطعة تشينغهاي أكبر بحيرة مالحة في الصين وتبلغ مساحتها 4583 كيلومترا مربعا.
    [​IMG]
    الموارد الطبيعية
    الصين شاسعة المساحة ومتنوعة الموارد الطبيعية وتنتشر الاراضى الزراعية والغابات والمرعى والصحارى والشواطىء الرملية بنسبة كبيرة فى انحاء الصين. ولكن الصين تكثر فيها الاراضى الجبلية وتقل السهول وتشكل الاراضى الزراعية والغابات نسبة صغيرة من اراضى الصين . كما تنتشر الموارد الطبيعية المختلفة الانواع بصورة غير متوازنة حيث تتركز الاراضى الزراعية فى مناطق السهول والاحواض التى تهب فيها الرياح الموسمية الشرقية . وتتركز الغابات فى المناطق النائية بشمال شرقى الصين وجنوب غربيها وتتركز المراعى رئيسيا فى الهضاب والمناطق الجبلية.

    الاراضى الزراعية :

    توجد فى الصين حاليا مليون ومائتان وسبعون الف كيلومتر مربع من الاراضى الزراعية . واذا قسمت هذه المساحة الى ثلاثة اجزاء ، فتشكل مساحة الاراضى الزراعية فى كل من الجزئين الشرقي والغربى 28.4% من مجملها، ويشكل الجزء الوسط 43.2% من مجملها. وتتركز الاراضى الزراعية فى سهل شمال شرقى الصين وسهل شمال الصين وسهل المجرى الاوسط والاسفل لنهر اليانغتسى ودلتا نهر اللؤلؤ وحوض سيتشوان . ومعظم الاراضى الزراعية فى سهل شمال شرقى الصين تربة سوداء خصبة يزرع فيها القمح والذرة والذرة الرفيعة وفول الصويا والكتان والشمندر وغيرها. ومعظم الاراضى الزراعية فى سهل شمال الصين تربة بنية تزرع فيها المحاصيل الزراعية مثل القمح والذرة والدخن والذرة الرفيعة والقطن والفول السودانى وغيرها. ويزرع فى سهل المجرى الاوسط والاسفل لنهر اليانغتسى الارز والبرتقال وبذور الشلجم وغيرها. اما حوض سيتشوان ، فزرع فيه الارز والشلجم وقصب السكر والشاى والبرتقال والليمون الهندى.

    الغابات :

    وتوجد فى الصين حاليا غابات تبلغ مساحتها حوالى مائة وثمانية وخمسين مليونا وتسعمائة واربعين الف هكتار. وتبلغ النسبة المغطاة بالغابات 16.55% ،فتنتمى الصين الى الدول القليلة الغابات وهناك فجوة كبيرة بين هذا الرقم و معدل النسبة المغطاة بالغابات فى العالم البالغ 30.8% . وتتركز الغابات الطبيعية رئيسيا فى شمال شرقى الصين وجنوب غربيها بينما تقل الغابات فى السهول بشرق الصين المكتظ بالسكان والمتطور اقتصاديا ومناطق شمال غربى الصين الشاسعة .
    [​IMG]

    وتتنوع الغابات الصينية يحث يوجد فيها اكثر من الفين وثمانمائة نوع من الاشجار والاشجار النادرة القيمة مثل شجر الجنكة وشجر ميتاسيكوايا. ومن اجل حماية البيئة وسد حاجة البناء الاقتصادى ، واصلت الصين اجراء نشاطات تشجير واسعة النطاق . وفى الوقت الراهن، تبلغ مساحة الغابات الاصطناعية ثلاثة وثلاثين مليونا وسبعمائة وتسعين الف هكتار. فاصبحت الصين اكبر دولة من حيث مساحة الغابات الاصطناعية .
    [​IMG]

    تشمل الغابات الرئيسية : الغابات بشمال شرقى الصين، بما فيها غابة جبل شينغ آن

    الكبير وغابة جبل شينغ آن الصغير وغابة جبل تشيانغ باى ، وتعتبرهذه الغابات اكبر غابات طبيعية فى الصين . وغابات جنوب غربى الصين بما فيها غابة جبل هينغ دوان وغابة جبل همالايا جبل همالايا وغابة نهر يالوتسانغبو عند انعطافه وتعتبر هذه الغابات ثانى اكبر غابات طبيعية فى الصين . وغابات جنوب شرقى الصين تحتوى على المناطق الجبلية الواسعة جنوب جبل تشين لينغ ونهر هواخه وشرق هضبة يوننان و قويتشو ، وتعتبر هذه الغابات اهم غابات اصطناعية فى الصين. والى جانب ذلك ، يوجد فى الصين نظام الغابات الواقية الواسعة : مثلا حزام الغابات الواقية فى شمال شرقى الصين وشمال الصين وشمالها وشمال غربيها يمتد طوله اكثر من سبعة الاف كيلومتر ووتبلغ مساحته حوالى مائتين وستين مليون هكتار مما يشكل ربع اجمالى مساحة البر الصينى ، ويسمى باكبر مشروع احيائى فى العالم .
    [​IMG]

    المراعى :

    توجد فى الصين حاليا حوالى مائتين وستة وستين مليونا وستين الف هكتار من المراعى بمختلف اشكالها وتفيد رعي المواشى المتنوعة حسب اختلاف المواسم . وتعتبر الصين من اكبر دول العالم من حيث مساحة المراعى وتشكل مساحة المراعى الطبيعية حوالى ربع اجمالى مساحة الصين . وتنتشر المراعى الطبيعية الصينية فى مناطق واسعة تمتد من جبل شينغ آن الكبير وجبل يينغ شان الى هضبة تشينغهاى والتبت ، اما المراعى الاصطناعية ، فتنتشر رئيسيا فى مناطق جنوب شرقى الصين وتتداخل مع الاراضى الزراعية والغابات.

    وتشمل مناطق الرعى بالصين : مناطق الرعى بمنغوليا الداخلية وهى اكبر المراعى فى الصين وترعى فيها المواشى الاصيلة مثل خيول "سان خه" وابقار "سان خه" . و مناطق الرعى بمنطقة شينجيانغ الذاتية الحكم لقومية الويغور. وترعى فيها المواشى الاصيلة مثل اعنام شينجيانغ الرقيقة الصوف واعنام آلتاى الكبير الذيول وخيول ايلى. مناطق المراعى بمقاطعة تشينغهاى ، يرعى فيها الياك وخيول "خه تشيو" التى ذاع صيتها داخليا وخارجيا. ومناطق المراعى بمنطقة التبت يربى فيها الياك رئسيا.

    الموارد المعدنية
    الموارد المعدنية فى الصين وافرة حيث تشكل احتياطيتها المكتشفة 12% من اجمالى الاحتياطات العالمية وتحتل المرتبة الثالثة فى العالم . ولكن معدل نصيب الفرد فى الصين قليل نسبيا حيث يشكل 58% فقط من معدل نصيب الفرد فى العالم وتاتى فى المرتبة الثالثة والخمسين فى العالم . وحتى الان ، قد تم اكتشاف مائة وواحد وسبعين نوعا من المعادن ، ومنها مائة وثمانية وخمسون نوعا قد تم اكتشاف احتياطيتها ( عشرة انواع من معادن الطاقة ، وخمسة انواع من المعادن السوداء وواحد واربعون نوعا من المعادن غير الحديدية وثمانية انواع من المعادن النفيسة وواحد وتسعون نوعا من الموارد غير المعدنية وثلاثة انواع من الموارد الغازية والمائية ) . فاصبحت الصين من اكثر دول العالم من حيث وفرة احتياطات الموارد المعدنية وتكامل انواعها وعلو نسبة تجمعها .

    وحسب الاحتياطات المكتشفة ، فهناك خمسة وعشرون نوعا من بين خمسة واربعين نوعا من المعادن الرئيسية فى الصين تحتل المراتب الاولى والثانية والثالثة فى العالم ، منها معادين الاتربة النادرة والجبس والفانديوم والتيتانيوم والتنتالوم والتونجستن والرصاص الاسود وغيرها.

    واحوال توزيع الموارد المعدنية : يوجد البترول والغاز الطبيعى رئيسيا فى شمال شرقى الصين وشمالها وشمال غربيها . ويوجد الفحم رئيسيا فى شمال الصين وغربيها . ويوجد الحديد رئيسيا فى شمال شرقى الصين وشمالها وجنوب غربيها. ويوجد النحاس رئيسيا فى جنوب غربى الصين وشمال غربيها وشرقيها . ويوجد الرصاص والزنك فى انحاء الصين . اما التنجستين والقصدير والمولبيدنوم والانتيمون ومعادن الاتربة النادرة ، فتوجد رئيسيا فى جنوب الصين وشمالها. ويوجد الذهب والفضة فى انحاء الصين حتى مقاطعة تايوان . وينتشر الفسفور رئيسيا فى جنوب الصين .

    الموارد المعدنية الرئيسية :

    الفحم : تحتل الاحتياطات الصينية للفحم من الفحم المرتبة الاولى فى العالم . وقد تم اكتشاف احتياطات تبلغ حوالى الف مليار طن فى الصين كلها وتوجد رئيسيا فى شمال الصين وشمال غربيها ، واوفر الاحتياطيات فى مقاطعاتى شانشى وشنشى ومنطقة منغوليا الداخلية وغيرها.

    موارد البترول والغاز الطبيعى : توجد رئيسيا فى مناطق شمال غربى الصين ، وبعد ذلك فى مناطق شمال شرقى الصين وشمالها والرصيف القارى الساحلى بجنوب شرقى الصين. وحتى نهاية عام 1988، اكتشفت الصين خمسمائة وتسعة حقول بترول ومائة وثلاثة وستين حقل غاز طبيعى . واجمالى احتياطى البترول المكتشف 19.85 مليار طن واجمالى احتياطى الغاز الطبيعى المكتثف الف وتسعمائة و خمسون مليارات متر مكعب. ويحتل كلا منهما المرتبة التاسعة والمرتبة العشرين فى العالم ،مما يشكل ست مناطق بترول وغاز طبيعى كبيرة بما فيها منطقة نهر سونهوا –مقاطعة لياو نينغ وخليج بحر بوهاى وحوض تاريمو وحوض جونغور –تورفان ومنطقة سيتشوان ومنطقة مقاطعة شنشى –مقاطعة قانسو -منطقة نينغ شيا الذاتية الحكم لقومية هوى.

    المعادن :

    المعادن السوداء : التى تم اكتشاف احتياطيها هى الحديد والمنغنيز والفانديوم والتينانيوم وغيرها ، ومنها يبلغ احتياطى الحديد حوالى خمسين مليار طن ويوجد رئيسيا فى مقاطعة لياو نينغ ومقاطعة هه بيى ومقاطعة شانسى ومقاطعة سيتشوان وغيرها.

    المعادن غير الحديدية : ان كل التى تم اكتشافها فى العالم موجودة فى الصين . ومنها يشكل احتياكى معادن الابربة النادرة ثمانين بالمائة من اجمالى احتياطياتها فى العالم ،

    ويشكل احتياطى الانتيمون اربعين بالمائة من اجمالى احتياطياته فى العالم ، اما احتياطي التنجستين فيساوى اربعة اضعاف اجمالى احتياطياته فى سائر دول العالم.
    • موارد طاقات الرياح والمياه والشمس في الصين
    توجد فى آراضى الصين الشاسعة الارجاء العديد من الانهار والروافد التى تتمتع بموارد مائية وفيرة ، وفروق انحداراتها كبيرة ، وتحتوى على قدرة توليد الكهربائى مائى عظيمة . وحسب الاحصاءات ان احتياطى الطاقة المائية فى الصين يصل الى ستمائة وثمانين مليون كيلوواط ويستطيع توليد طاقة الكهرومائية سنويا تبلغ خمسة تريليونات وتسعمائة وعشرين مليار كيلوواط \ ساعة، وتبلغ سعة المولدات الكهرمائية بالاستفادة من الموارد المائية القابلة للاستغلال ، ثلاثمائة وثمانية وسبعين مليون كيلوواط ، وتستطيع توليد طاقة الكهرومائية سنويا تبلغ تريليونا وتسعمائة وعشرين مليار كيلوواط \ساعة . لذا تحتل الصين المرتبة الاولى فى العالم سواء من حيث احتياطى الموارد المائية او الموارد المائية القابلة للاستغلال .

    ويصل مجمل احتياطى طاقة الرياح فى طبقة الهواء فوق ارتفاع عشرة امتار عن سطح الارض بالصين الى ثلاثة مليارات ومائتين وستة وعشرين مليون كيلوواط ، ومن المتوقع ان يصل احتياطى طاقة الرياح القابلة للاستغلال فى البر الصينى الى مائتين وثلاثة وخمسين مليون كيلوواط ، اما احتياطى طاقة الرياح فوق عرض مياه البحر القريبة من السواحل فيبلغ ثلاثة اضعاف مثيله فى البر الصينى . وتنتشر المناطق الغنية بطاقة الرياح بصورة رئيسية فى المروج والصحراء الواسعة بشمال الصين وشمال غربيها وشرقها والمناطق الساحلية والجزر بشرق الصين وجنوب شرقها . وغالبا ما لا يتوفر انتاج الطاقات التقليدية فى المناطق المذكورة ، وتكون الرياح فى هذه المناطق عادة قوية فى فصلى الشتاء والربيع مع قلة نزول المطر ، اما فى الصيف فتصبح الرياح خفيفة مع الامطار الغزيرة ، مما يلائم تطوير توليد الكهرباء بطاقة الرياح مع توليد الطاقة الكهرمائية على حد سواء .

    وفى نهاية عام 1998 تم بناء حولى عشرين محطة توليد كهرباء بالاستفادة من طاقة الرياح فى الصين وبلغ مجمل سعة مولداتها اكثر من مائتين وثلاثة وعشرين الف كيلوواط ، وتجدر الاشارة الى ان محطة الكهرباء التى تعمل بطاقة الرياح الموجودة فى مدينة دا بان تشينغ بشينجيانغ ، هى اكبر محطة من نوعها فى الصين بل وحتى فى منطقة آسيا كلها، ومزودة بمائة واحدى عشرة مجموعة من المولدات الكهربائية التى تعمل بطاقة الرياح ، وبلغ مجمل سعة توليدها الكهربائى اكثر من سبعة وخمسين الف كيلوواط . وحتى الان لا تشكل سعة المولدات الكهربائية التى تعمل بطاقة الرياح فى الصين الا واحدة واربعة اعشار بالالف من احتياطى طاقة الرياح القابلة للاستغلال والذى تنتظره آفاق تطور واسعة .

    وكذلك موارد الطاقة الشمسية متوافرة فى الصين ، اذ ان البر الصينى تتوفر به طاقة شمسية كل سنة تعادل طاقة ضخمة يحتاج توفيرها الى تريليونين واربعمائة مليار طن من الفحم ، ويتمتع ثلث مساحة آراضى الصين باشعة شمس كثيرة وتتجاوز كمية الاشعاع السنوى فى كل متر مربع ستة آلاف ميغا جول ، وتزداد الى ثمانية آلاف واربعمائة ميغاجول فى كل متر مربع فى شمال غربى التبت باعتبارها احدى اغنى مناطق بموارد الطاقى الشمسية فى العالم . وعلم ان اول محطة كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية فى الصين بنيت فى قرية قولقوتاى بولاية بالينيو بمنطقة منغوليا الداخلية, وطاقاتها خمسمائة وستون واط ، وبدأ تشغيلها فى الحادى عشر من اكتوبر عام 1982.
    • أحوال السكان في الصين
    تعتبر الصين أكبر دولة سكانا في العالم وبلغ تعداد سكانها مليارا و284 مليونا و530 الف نسمة (باستثناء منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة ومنطقة ماكاو الإدارية الخاصة ومقاطعة تايوان)
    [​IMG]
    [​IMG]
    ويمثل خمس اجمالي عدد سكان العالم. كما تعد الصين من الدول الكثيفة السكان نسبيا ويبلغ معدل كثافة السكان فيها 135 نسمة لكل كيلومتر مربع. أما توزيع السكان في الصين فهو غير متوازن حيث يزداد في شرقها ويقل في غربها، ويتجاوز معدل كثافة السكان في المناطق الشرقية الساحلية 400 نسمة لكل كيلومتر مربع ويتجاوز معدل كثافة السكان في مناطق وسط الصين 200 نسمة لكل كيلومتر مربع، أما في مناطق الهضاب غرب الصين فيقل معدل كثافة سكانها عن 10 أفراد لكل كيلومتر مربع. وفي الوقت الحالي وصل معدل العمر المتوقع للصينيين الى 71.40 سنة (69.63 سنة للرجال و73.33 سنة للنساء) وهو أعلى من معدل أعمار سكان العالم بخمس سنوات وأعلى من معدل أعمار سكان الدول النامية بسبع سنوات وأدنى من معدل أعمار سكان الدول المتطورة بحوالي خمس سنوات.

    ا ستمر معدل الزيادة الطبيعية لسكان الصين في الانخفاض عام 2002 وبلغ تعداد السكان في بر الصين الرئيسي مليارا و284 مليونا و530 الف نسمة وبلغ تعداد السكان في المناطق الحضرية 502 مليون و120 الف نسمة محتلا 39.1% من اجمالي سكان البلاد، وبلغ تعداد السكان في المناطق الريفية 782 مليونا و410 الف نسمة محتلا 60.9%. وعدد الذكور 661 مليونا و150 الف نسمة وعدد الإناث 623 مليونا و380 الف نسمة. ووبلغ معدل من هم تحت سن 14 22.4% ومن هم بين سن 15 وسن 64 70.3% والأكثر من 65 سنة 7.3% وعددهم 93 مليونا و770 الف نسمة. وعدد المواليد الجدد عام 2002 16 مليونا و470 الف مولود ومعدل الولادة 12.86 في الالف وعدد الوفيات 8 ملايين و210 الف ومعدل الوفاة 6.41 في الألف وبلغ صافي الزيادة السكانية 8 ملايين و260 الف نسمة ونسبة الزيادة الطبيعية 6.45 في الألف.

    • موجز المعلومات عن القوميات الصينية
    الصين دولة موحّدة ومتعددة القوميات كما هى أكثر دولة في العالم سكانا إذ يبلغ الان عدد سكان الصين مليارا وثلاثمائة مليون نسمة ينتسبون الى ست وخمسين قومية هى: قوميات هان ومنغوليا وهوي المسلمة والتبت والويغور ومياو ويي وتشوانغ وبويي وكورية ومنشوريا وأتشانغ وتشيانغ وجينغ وجينغبوه وهاني وخه تشه وباوشان وقهلاو والقازاق والفرغز ولاهو ولي ولي سو ولوبا وماونان ومولاو ومن با وناشي ونو وألونتشون وأونكه وباي وباو آن وشه وبنغ لونغ وبولانغ وبومي وشوي وروسية وداوه أر وسيبو وسالا وداي والتاجيك والتتار وتو وتوجيا ودولونغ وتونغ ودونغ شيانغ والازبك ووا وياو ويوي قو. والى جانب هذه الاقليات القومية هناك أبناء اقليات قومية قليلة غير معروفة لدى الناس

    ويحتل عدد سكان قومية هان حوالى أثنين وتسعين بالمائة من إجمالي سكان الصين، والثمانية بالمائة المتبقية لأبناء الاقليات القومية الأخرى، وبسبب قلة عدد أفراد هذه القوميات ُيطلق عليها إسمُ الاقليات القومية الصينية . ويعيش أبناء هذه الاقليات القومية بشكل رئيسي في مناطق شمال غرب وجنوب غرب وشمال شرق الصين .
    [​IMG]
    وخلال مسيرة التقدم التاريخي ظهرت حالة التعايش السلمي بين أبناء قومية هان وأبناء الاقليات القومية الاخرى في كثير من المناطق الصينية إضافة الى التعايش المشترك بين أبناء مختلف الاقليات القومية في بعض المناطق الصينية. وباستثناء قوميتي هوي المسلمة ومنشوريا اللتين يستخدم أبناؤهما لغة هان يستخدم أبناء سائر الاقليات القومية الثلاث والخمسين لغاتهم القومية الخاصة أو لغة هان أيضا في حياتهم. وخلال سنوات طويلة يتعايش أبناء مختلف القوميات الصينية في سلم ووئام على أراضي الصين البالغة مساحتها تسعة ملايين وستمائة ألف كيلومتر مربع ويعملون بجد وإجتهاد لبناء وطنهم العظيم ذي التاريخ العريق والحضارة الباهرة .

    [​IMG]

    بلد يستحق الزيارة وحضارة تستحق أن تطلع عليها
    [​IMG]
    [​IMG]
     
    16 شخص معجب بهذا.

  2. ahmedchaouch

    ahmedchaouch كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏12 أوت 2008
    المشاركات:
    12.843
    الإعجابات المتلقاة:
    32.601
      02-05-2009 02:14
    عمل رائع و لكن ينقصه بعض النظام و الجمالية.
    تستطيع عمل ما أفضل...دمت بود
     
    1 person likes this.
  3. nizar khadhri

    nizar khadhri عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏26 مارس 2008
    المشاركات:
    234
    الإعجابات المتلقاة:
    356
      03-05-2009 09:05
    مشكور على الملاحظة إن شاء الله أعمل بها​
     
    1 person likes this.
  4. nizar khadhri

    nizar khadhri عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏26 مارس 2008
    المشاركات:
    234
    الإعجابات المتلقاة:
    356
      03-05-2009 09:11
    مشكور على الملاحظة إن شاء الله أعمل بها​
     
  5. MOUNIR.DR

    MOUNIR.DR كبير مسؤولي القسم العام

    إنضم إلينا في:
    ‏3 جانفي 2009
    المشاركات:
    16.965
    الإعجابات المتلقاة:
    48.294
      03-05-2009 12:29
    Merci pour ces informations .c'est vrai la chine est belle a visiter
     
  6. cidss_css

    cidss_css عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏27 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    297
    الإعجابات المتلقاة:
    81
      17-06-2009 22:11
    chine c'est une civilsation enorme
     

  7. RYMBK

    RYMBK عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏17 جوان 2009
    المشاركات:
    17
    الإعجابات المتلقاة:
    13
      05-07-2009 18:41
    Merci Nizar pour ces informations sur la Chine,
    J'y suis allée durant un mois et demi pour un cours d'été à Xiamen dans le sud, j'ai aussi visité Pékin et je confirme que c un des plus beau pays au monde.

    C un pays surprenant, t'es projeté dans un monde totalement nouveau, mais en même temps t'as le sentiment bizarre que tu es chez toi. Les gens sont très humains, très gentils et serviables. Tu es complètement dépaysé, mais tu n'es pas du tout perdu. ça fait partie des contrastes chinois j'imagine.

    [​IMG]

    Il y a aussi le fait que tu es à la fois dans un pays très moderne, surtout Pékin, et à la fois très traditionnel; ça m'a rappelé un peu les mentalités tunisiennes, le sens de l'hospitalité, la famille, el Hechma mel kbir (quoique ça a tendance à disparaître en Tunisie biensûr :crazy::crazy:) et l'architecture chinoise et une vrai merveille !!!

    Merci ya Nizar, ça m'a rappelé de bons souvenirs
     
  8. Le PATCHEUR

    Le PATCHEUR عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏16 أوت 2006
    المشاركات:
    831
    الإعجابات المتلقاة:
    453
      09-10-2009 02:29
  9. stavenir

    stavenir عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏8 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    199
    الإعجابات المتلقاة:
    258
      10-10-2009 10:52
    :51::51::51::51:
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...