1. عرض جديد خاص بالإشتراك في سيرفر الأحلام و IPTV

ما هى اسرار السوفت ويرات واسرار الهاكرز

الموضوع في 'منتدى أجهزة -Starsat & Samsat' بواسطة saraj, بتاريخ ‏2 ماي 2009.

  1. saraj

    saraj عضو فريق عمل قسم الستار سات و الشيرنغ الفضائي

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أفريل 2006
    المشاركات:
    1.926
    الإعجابات المتلقاة:
    8.070
      02-05-2009 07:09

    فلندخل لنلقى نظرة على صناع السوفت ويرات وعالم الهاكرز

    ليس هناك شئى اسمة اجتهاد فى تعديل السوفت وير فالسوفت وير ليس لعبة بيد الهواة والهاكرز وضعوا مستقبلهم ومستقبل اطفالهم فى لعبة تساوى الملايين وهم دائما مختفيين عن الانظار ولا يتركون بصمة لانفسهم والشركات الرسمية كل مصالحها مرتبطة بحماية اسرارها واحد اكبر اسرارهم فى عالم التقنية المتقدمة هو السوفت وير .

    فيما يخص الاجهزة الرقمية هناك ثلاث برامج
    اولا هناك السوفت وير
    وثانيا هناك ملف الباتش
    وثالثا - استخدام الهاروير للحماية كتشب الحماية و تشب الامان وهما مختلفان

    ولكى تقوم بقراءة الملف الاول وهو السوفت وير فهذا ممكن ويسمى اختراق ولكن الكتابة الى السوفت وير فهو امر محرم ولا يمكن السماح بة وان وصل الامر الى الكتابة الى السوفت وير فهذا منطقيا يعنى ان الكاتب امتلك السوفت وير واصبح مسيطر علية .


    ثانيا ملف الباتش – هذا الملف لا يمكن الوصول الية باى طريقة سواء كانت قراءة او كتابة الا بقدر ما يسمح بة الناشر كترك نافدة لوضع المفاتيح او غيرها .

    ولكى يتم حماية السوفت وير تستخدم مفاتيح دخول ومفاتيح خروج بالاضافة الى السرية المطلقة فى الحفاظ على السورس كود والذى بدونة لا يمكن تعديل السوفت وير لان السوفت وير لة علاقة بكل مكونات الجهاز من الهارد وير فعلى سبيل المثال فلناخد المعالج كاحد مكونات الجهاز فهذا المعالج هو المسؤل عن دمج التوقيت بين الصوت والصورة فان كان الصوت يسبق الصورة فهذا يعنى ان هناك فرق زمنى فى التوافق بين الاثنين !!!

    فهنا يحتاج المهندس الى السورس كود للمعالج لكى يستطيع معالجة هذا الفارق الزمنى او تقوم الشركة المنتجة للمعالج بمدة بالحل لمعالجة هذا الخلل ودمجة ضمن مكونات السوفت وير فاى خلل لة علاقة بالهارد وير يحتاج المهندس المعد للسوفت وير الى تعاون المنتتج لهذا الهارد وير لتعديلة او العمل لزمن طويل يمتد لاشهر لتطوير هذة المزايا ودمجها ضمن السوفت وير فالسوفت وير لا يستطيع دعم كامة او حاملة او مدخل USB او HDMI بدون قدرة المعالج لدعم هذة الميزة او تلك فكيف لة بادخالها ضمن مشغالات السوفت وير بدون مساعدة الشركة المنتجة للمعالج او مد الشركة المتنجة للمعالج للسورس كود لة لكى يتمكن من تطوير السوفت وير فى زمن بسيط لدعم هذة الميزات ولكن على اى حال لا توجد شركة فى العالم تمد لاى كان السورس الكود الخاص بها لانة هو سر منتجاتها وان كانت ناجحة فهو سر تفوقها .

    فلنذهب الى الباتش _ الباتش هو عبارة عن سوفت وير بة مكونات لها القدرة على فتح القنوات المشفرة ام بطريقة يدوية او بشكل الى وذلك عن طريق التحديث المستمر وهذا الملف لة اسعار خيالية فى سوق الاجهزة ومن يملك هذة التقنية وهى تقنية عالية جدا فى عالم السوفت ويرات ومن يملكها بامكانة الحصول على الملايين كعائدات تصل الى دولارين وثلاث عن كل جهاز يباع وبالتالى يكون حمايتة من اولويات صاحب الباتش .


    ماذا يفعل صاحب الباتش لحماية ملفاتة --- طبعا لهم طرق عديدة يستخدمونة لحماية اسرارهم اولها ان السورس كود محمى فى مكان لا يصل الية احد وبدونة يستحال التعديل او السرقة وثانيا استخدام طريقة تشفيرة معقدة جدا لهذا الباتش وهى تعتمد على مفتاح دخول للقراءة ومفتاح اخر للكتابة .

    هنا مفتاح التشفير هو مفتاح فك التشفير K=K
    Symmetrical cipher>>>>>>> encrypt >>> K
    Symmetrical cipher >>>>>> decrypt >>> K
    وهنا مفتاح التشفير يختلف عن مفتاح فك التشفير
    Unsymmetrical cipher > >>> encrypt >>>>>K
    K1 Decrypt >>>>> unsymmetrical cipher >>>>
    وطبعا يستخدم مفتاح للقراءة والاخر للكتابة ولكى يتمكن الشخص من الكتابة يحتاج الى المفتاحين فالاول للقراءة والثانى للكتابة والكتابة تعنى امتلاك الشخص للسوفت وير .
    مما يتكون ارقام المفاتيح فالاول افتراضا يسمى س وهو مفتاح القراءة والاخر يسمى ص وهو مفتاح الكتابة

    س = ص × م A
    ص = س × عٍS
    مثلا ع = 64 وم = 86 و A = 34 وهكذا فتصبح ارقام لحسابها يحتاج الكمبيوتر الى الاف السنين لانها تمتد الى ارقام خيالية .

    اعد هذا النظام الرياضى بواسطة عالم الرياضيات الامريكى وعالم الرياضيات الهندى ويسمى مختصر IRSA وهو مختصر لاسماء هذين العالمين .

    استخدام الهارد كتشب الحماية _

    فهذ النظام المذكور اعلاة يستخدم كذلك فى تشب الحماية فالامكان اختراق تشب الحماية وقراءة برنامجها اى معرفة الرقم المتسلسل بها ونسخة ووضعة فى تشب اخرى ويتم تقليد الجهاز بوضع نفس الرقم التسلسلى ولكن الكتابة اليها امر مستعصى لان الرقم او امر الكتابة لا يحفظ داخل التشب بل موجود لدى المعد وهو يخلق من خلال برنامج وهذا البرنامج هو عبارة عن برنامج يخلق ارقام متسلسلة تعطى لكل تشب ولا يعرف احد الدخول الية والجهاز الذى يقوم بوضع الرقم المتسلسل للتشب يوجد فى مكان ما فى العالم مثلا الصين والجهاز الذى يحتوى على برنامج خلق المفاتيح يوجد بمكان اخر من العالم ولنقول مثلا بريطانيا وان تم اختراق الجهاز الاول بالصين او سرقة محتوياتة فلا يمكن السيطرة على البرنامج .

    اذن القراء للبرنامج غير الكتابة للبرنامج فاى برنامج موجود فى تشب او جهاز او كامة او كرت يتم احيانا قراءة بعض المعلومات فية واحيانا لا وان تم فهو اختراق جزئى يستفيد منة المعنى لنفسة كاستخلاص مفاتيح يضعها فى اجهزتة ولكن لا يستطيع التعديل فى السوفت وير لانة لا يستطيع الكتابة الية وكلنا جميعا نتذكر فريق الكينغ عندما كان يستخلص المفاتيح من سوفت ويرات المورسات ويضعها فى اجهزة الكريستور لان هذا ممكن وكان المورسات يعرف جيدا ما يجرى فنقل السوفت وير فى كرت ليصعب الامر على فريق الكينغ استخلاص المفاتيح ومنها توقف الجميع عن استخلاص المفاتيح وغابت الباقات المشفرة عن اجهزتهم .


    ام تشب الامان او ما تسمى security chip فهذة التشب اكثر تطور من تشب الحماية وتستخدم فى الدونقل وفى بعض الاجهزة التى لا تتطلب حماية فقط بل فك تشفير كذلك وتعريف الاجهزة الاخرى الملحقة بها بالمحتويات على اى حال موضوعها طويل ولنتركة لفرصة اخرى .

    ان اعتى الفرق لم تستطيع اختراق سوفت ويرات المورسات فكيف للبعض ان يدعى انة قام بتعديل السوفت وير وتصحيح الخلل بالسوفت وير الخاص بالمورسات فالحقيقة هى ان المورسات قام باصدار الاف من السوفت ويرات والمتتبع الجيد يعرف ما هو ميزة كل سوفت وير وبالتالى يستطيع ارجاع سوفت وير قديم والادعاء بانة قام بتعديل ما بداخلة وكذلك عندما يتم شحن سوفت وير لاحق فالعادة ان السوفت وير لدية امر بمسح السابق ان لم يكون كذلك فهو مجرد ملف للباتش لدية امر بالدخول لصفحة معينة دون المساس ببقية السوفت وير ولكن الاصدارت الاخيرة للمورسات كلها بها تعديلات وهى فى حكم المؤكد تلغى سابقها فلا يمكن وضع سوفت وير يوم 22 دون الغاء سابقة .

    اننى اعرف فرق قوية جدا ولهم قدرات رهيبة جدا استعصى عليها سوفت وير المورسات ولكن لا انفى ابداء ان هناك اختراقات تتم وعادة بالنسخ فقط اى اننى استطيع الوصول الى السوفت وير الخاص بك واستفيد منة فقط فمثلا من الممكن ان ياتى شخص ما وينقل سوفت وير المورسات الى كرت اخر وبدون تعديل او الى جهاز اخر وبدون تعديل كوضع السوفت وير داخل الفلاشة ومن ثم قراءة الفلاشة بالبرمج ونسخ ذلك الى العديد من الاجهزة .
    فقبل ايام غابت الجزيرة عنا وقبل ذلك كانت بها تقطعات .

    فماذا حصل ؟؟؟ ولماذا لم يتمكن احد من تعديل السوفت وير لكى ينتهى التقطع مع العلم بان المشكلة لدى اصحاب الخبرة معروفة وهى ان الجزيرة قامت بتغير الفرشن VERSION الخاص بالكامة والتى منها استطاع المورسات فك الكود وبالتالى حصل التقطع فان كان هناك من يستطيع الكتابة للسوفت وير لنجح فى تصحيح الخلل .


    وطبعا بعد الانقطاع اصبح الامر اكثر صعوبة لان الجزيرة ارفقت مع تغير الفرشن الخاص بالكامة تغييرات فى السوفت وير المرسل من القمر وهنا التعديل يحتاج الى خبراء حقا لتعديل السوفت بما يتماشى مع تعديلات الجزيرة الرياضية والمورسات جاهز وبامكانة عمل هذا ولكنهم مشغولين ببرنامج جديد سوف يطرح فى شهر 6 وسوف يكون عمل كبير وهو تحويل الجهاز ALI3329 C كدونقل ولكى يشتغل طبعا تحتاج الى جهاز اخر ليكون ريسيفر من اى نوع . وتحويل ALI 3329 E ذات التيونر المزدوج اى التى تحتوى على عدد اثنين تيونر كالسام سات SAMSAT 460 والسام سات SAMSAT 470 الى جهاز يحتوى على الدونقل وهذا المشروع هو تحت الانجاز سوف يكون جاهز مع نهاية شهر 6 ولذلك نرى ان هناك تاخير فى اعداد السوفت ويرات !!!!!!
     
    53 شخص معجب بهذا.

  2. azzeden12

    azzeden12 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جويلية 2007
    المشاركات:
    252
    الإعجابات المتلقاة:
    55
      02-05-2009 07:25
    شكرا على المعلومات القيمة اخ سراج


    :kiss::kiss::kiss::kiss::kiss:
     
    1 person likes this.
  3. Riadh 2007

    Riadh 2007 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏24 جانفي 2007
    المشاركات:
    1.713
    الإعجابات المتلقاة:
    3.670
      02-05-2009 07:35
    معلومات قيمة ومفيدة:tunis::tunis:
     
  4. gamal3406

    gamal3406 عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏23 ماي 2008
    المشاركات:
    26
    الإعجابات المتلقاة:
    11
      02-05-2009 07:41
    شكراً جزيلاً على هذا الموضوع الرائع
     
  5. mohammed1968

    mohammed1968 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏20 فيفري 2008
    المشاركات:
    1.179
    الإعجابات المتلقاة:
    256
      02-05-2009 08:21
    معلومات ممتازه
     
  6. Jambo2007

    Jambo2007 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏7 أوت 2008
    المشاركات:
    1.008
    الإعجابات المتلقاة:
    1.548
      02-05-2009 08:29
    تحياتي يااخ سراج واسعد الله صباحك

    هل من جديد بالنسبة للجزيرة نعرفك دوما بحصرياتك
     

  7. segdel_2009

    segdel_2009 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏19 جانفي 2009
    المشاركات:
    1.996
    الإعجابات المتلقاة:
    733
      02-05-2009 08:32
    تشكر على المعلومات المفيدة كلام جميل فيه الكثير من الحنكة و الدراية واصل يا غالي
     
  8. ismail2000

    ismail2000 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏5 فيفري 2008
    المشاركات:
    62
    الإعجابات المتلقاة:
    18
      02-05-2009 08:56
    شكرا على المعلومات القيمة
     
  9. O.HOUSSINE

    O.HOUSSINE مسؤول سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏3 جانفي 2008
    المشاركات:
    28.779
    الإعجابات المتلقاة:
    60.713
      02-05-2009 09:00
    معلومات مهمة لاصحاب الاحتراف
    لكن مع هذا لا يخفي على احد انه هناك برامج هي الان بين ايدي بعض الفرق المعروفة والتي بها يتم التعديل بعض الشيىء على السوفتوير ( ان كان هذا هو التعبير الصحيح) مثل ماهو حاصل
    على سوفتويرات الجزيرة+ مع الارتي والشاوتايم يعني بدون اللجوء بتمرير سوفتوير الجزيرة+ بخاصية maincod وكذلك السوفتويرات الخاصة بالشرينغ ...الخ وهذه برامج محتكرة ولا يمكن الوصول اليها بالساهل
    هذا مايدل على ان هذه الفرق لها اتصالات مع الفريق الاول الذي يمهم ببعض البرامج لتعلم الاحتراف واخرهم برنامج تغيير الوان والصور وتغيير الكتابة على موني الاجهزة الخاصة بالموريسات

    والاهم من كل هذا الشرح الرائع



    يعني امكانية تحويل اجهزة السوبر الى الدنقل لتشغيلها على جهاز اخر؟

    هل هذا الجهاز الاخر يجب ان يكون من نفس العائلة ؟ اي السوبر كما هو حاصل مع كارت ابراكدابرا التي تعمل فقط على اجهزة الموريسات

    او اي جهاز اخر يدعم الدنقل سيعمل معه؟



    تحياتي وشكرا على هذا الشرح القيم
     
  10. amine mbarek

    amine mbarek عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏17 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    701
    الإعجابات المتلقاة:
    101
      02-05-2009 09:04
    شكراً جزيلاً على هذا الموضوع
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...