1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

اليس من الاجدر ان تكون اهتماماتنا علمية وثقافية؟؟؟؟

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة waoula, بتاريخ ‏3 ماي 2009.

  1. waoula

    waoula عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏7 أوت 2008
    المشاركات:
    1.373
    الإعجابات المتلقاة:
    2.114
      03-05-2009 00:45
    لا يزال مشكل الشاب التونسي والعربي بصفة عامة يكمن في عدم وعيه بان هوايته تتمحور حول اشياء اقل ما يقال عنها انها تافهة... تافهة الى ابعد حد.

    ومعظم الشباب يتواجدون في اطار ثقافي وعلمي ضعيف وضعيف جدا. مما جعلنا نتامل الفرق الشاسع بيننا وبين الاوروبيين والامريكيين بذهول وبنوع من الغيرة والحسرة.

    اصبحت اهتماماتنا والحق يقال فارغة من منطق النمو الذهني والعقلي. يكفي ان تسال اي شاب ماهي اهتماماتك؟؟؟ او في ماذا تود قضاء وقت فراغك؟؟؟هذا ان كان لك وقت لا فراغ فيه.. سيجيبك انه يذهب الى المقهى او يذهب الى الملعب لمشاهدة مباراة كرة قدم تونسية مارقة او قاعات الالعاب...
    ملاجئ حمقاء وسياسات اجتماعية بلهاء لا تشبع ولا تغني من جهل فكري كبير.

    الامر لا يتعلق بموارد الثقافة فالحمد لله تونس اصبحت المعلومة تتجول في كل مركز عمومي للانترنت او المكتبات المفتوحة للعموم. لكن هذه الاماكن وان امتلات فهي مملوئة بالشباب اللي يحب tchat او الانسان المكركر من شوافرو للقيام ببحث يهم الدراسة او العمل....لكن للثقافة والعلم كعلم فلا والف لا.

    القاسم على ربي.
     
    9 شخص معجب بهذا.
  2. mamtoug

    mamtoug عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏14 أوت 2007
    المشاركات:
    569
    الإعجابات المتلقاة:
    1.474
      03-05-2009 01:33
    أمنيتي أن يتسكر هاكة ال facebook و نرتاحو منو
    موقع من دون منفعة، صارت من خلاله الأنترنت مضيعة للوقت و من دون جدوى
     
    4 شخص معجب بهذا.
  3. walid_tun

    walid_tun كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏8 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    12.818
    الإعجابات المتلقاة:
    32.399
      03-05-2009 10:45
    الناس فادة من الدراسة و انتي تقول ثقافة
     
  4. ابن حزم الأندلسي

    ابن حزم الأندلسي عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏27 جويلية 2007
    المشاركات:
    599
    الإعجابات المتلقاة:
    1.702
      03-05-2009 18:21
    الثقافة أخي الكريم شيء يختلف عن الدراسة فالثقافة هي ما تكتسبه من الصحف و الكتب و الإنترنت و برامج التلفزة المفيدة و تكون ضمن نسق حر وفق ميولات الشخص و دون تقيد بمنهج أكاديمي أو برامج دراسية لذلك لا يمكن أن يكون فيها الملل و الروتين الذي ينفر الناس من الدراسة لكن المشكلة أننا إذا طالعنا الصحف فإننا نهتم بأخبار اللاعبين و الجمعيات الرياضية أو الحوادث أو الأبراج و إذا قرانا الكتب فكتب الطبخ أو السحر و الدجل و إذا أبحرنا على الإنترنت فإننا نبحر على موقع الفايس بوك و أشباهه و إذا شاهدنا الفضائيات فنشاهد أفلام الكذب و الدجل و مسلسلات العشق و الهوى و أغاني الفسق و المجون فكيف سنرتقي إلى درجة الغرب
    كرة القدم اليوم أعمت الأبصار و رانت على القلوب فهي محور حياة آلاف الشباب ألقوا نظرة إن شئتم على المقاهي حين تعرض إحدى المباريات تجدها غاصة بعشرات المغفلين الذين "يقتلون الوقت " و الوقت قاتلهم و لا تحسب أنهم جميعا يتابعون فريقهم المفضل بل شطرهم جاء من أجل "التنبير" أحباء الإفريقي يشاهدون الترجي و النجم و الصفاقسي و قفصة و الملعب التونسي .... وليس ذلك فقط بل يشاهدون حتى المباريات الأجنبية مدريد و تشلسي وبرلبونة و أرسنال .... بالأمس فقط دخلت المقهى فلم أجد فيه مكانا ظننت أنه الدربي أو شيء يقرب فإذا هي مباراة بين الريال و برشلونة لا حول ولا قوة إلا بالله بماذا ستفيدهم كل هؤلاء الجمع مباراة برشلونة بينما الغرب لا بشاهدون المباريات إلا في نهاية الأسبوع و لعلكم استمعتم إلى زياد التلمساني و هو يروي قصة صاحبه الياباني الذي ذهل لما رأى القوم يشاهدون الفريق و هو يتدرب سبحان الله أإلى هذه الدرجة أشربت قلوبنا كرة القدم أفيون الشعوب ؟؟ متى سنستفيق؟ فإذا كان الواحد فينا لا يشاهد مباراة فإنك تجده يجادل أحد أقرانه . أتحسب أنه يجادله في إمكانية قبول الإستنساخ أو في كيفية المساهمة في النهوض بهذه الأمة المسكينة لا بل إنه يجادله في الإفريقي و المكشخة أيهما سيحمل اللقب سبحان الله تجده يجادل و يخاصم كأنه دخل في علم الغيب و علم أن فريقه سيفوز فإن انهزم فريقه فلا تظن أنه كفي مؤنة الجدال لا بل لا يزيده ذلك إلا جدالا لقد ربحتم بسبب البنزرتي أو انهزمنا لأن الفريق لعب ثلاث مباريات في أسبوع و احد و لا تنتهي الحجج إنا لله و إنا إليه راجعون أمة همها الأكبر كرة القدم كيف لها أن تلحق بركب الأمم المتقدمة أمة أغضبت ربها و سبته في الملاعب كيف يمكن أن ينصرها الله
     
    5 شخص معجب بهذا.
  5. jawca

    jawca عضو فعال عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏16 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    359
    الإعجابات المتلقاة:
    1.084
      03-05-2009 19:07

    التونسي أخذ من الغرب عقلية إستهلاكية دون أن تكون له قاعدة ثقافية صلبة....

    حتى أصبحنا نتمثل في الصورة النمطية للأمريكي البدين الجالس على مقعد وثير ياكل شيبس و يتفرج على مباراة كرة...

     
  6. achill2005

    achill2005 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جويلية 2006
    المشاركات:
    2.676
    الإعجابات المتلقاة:
    7.599
      04-05-2009 19:30
    السلام عليكم
    مشكور أخي على الموضوع الحساس, و الذي يعكس ضعف الإقبال عليه, مضون ما احتواه من معان
    فحتىالمواضيع التي تنتقد الميولات الثقافية العلمية لدى شبابنا تجدها منبوذة من الأعضاء. و لو وضعت موضوعا عن أحد الفنانين الشعبيين أو عن كرم أحد الكوارجية لوصلنا الصفحة الخامسة في بضع ساعات.
    للمقارنة بين ثقافة الشباب الغربي و الشباب التونسي , أقول , خذ كتابا و اجلس في إحدى الحدائق أو على أحد المقاعد على ناصية أحد الشوارع, و استمتع بنظرات الناس الموجهة إليك: كما لو أنهم يشاهدون قردا داخل حديقة حيوان. البعض سيقول مجنون و الآخر سيقول معقد, و جمهور آخر سيكيل لك تهمة الغرور و ادعاء الثقافة.
    خذ جريدة يومية لا تسمن و لا تغني و افتح ملحق الرياضة, و لن يهتم لشأنك أحد.
    في المقهى حتى مع أقرب أصدقائي, لا يمكن أن أناقش أي موضوع ذا صبغة علمية أو سياسية. بعضهم يقول لي بكل صراحة, حاجة فاها كورة, صيد بحري , حكايات و غرائب الناس,فن ميسالش إحكي, أما أمور عندها علاقة بالجغرافيا و التاريخ و الفضاء و السياسة ما تجبدليش علاها.
    و كثير منهم يردد بكل ثقة: ما حاجتنا بمناقشة أسطورة أطلانتس أو مناقشة العلاقة بين حماس و فتح ؟؟؟هم في آخر الدنيا فما علاقتنا بهم؟؟؟؟
     
    2 شخص معجب بهذا.
  7. lachi-topnet

    lachi-topnet عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏19 مارس 2008
    المشاركات:
    1.479
    الإعجابات المتلقاة:
    1.610
      04-05-2009 19:42
    كلامك صحيح أنا كشاب تونسي و معاشرهم نقلك بأنوا طموحاتنا مرتبطه بأخر التقاليع الخاصه بالموضه و نهتم بجنس الفتاة أكثر من أهتمامنا بعنصرالتقدم التكنولوجي والعلمي والثقافي لكن لا تنسى مقولة
    أذا كان رب البيت بالطبل ضاربا فلا تلومن الأطفال على الرقص وشكرا
     
    3 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...