المقاييس الجديدة لإصلاح مادة العربية

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة ibnsara, بتاريخ ‏3 ماي 2009.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. ibnsara

    ibnsara عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏23 جانفي 2008
    المشاركات:
    128
    الإعجابات المتلقاة:
    137
      03-05-2009 02:18
    :besmellah2:

    تم تقديم المقاييس الجديدة لإصلاح مادة العربية وستعتمد في دورة هذه السنة.
    ومن أهم ما فيها تقسيم العدد على مراحل عمل التلميذ على النحو التالي:
    مرحلة المقدمة 4.5ن
    مرحلة التحلليل في الجوهر 6ن
    مرحلة التأليف والتقويم في الجوهر3ن
    مرحلة الخاتمة بما فيها إبداء الرأي 2ن
    اللغة والصياغة 4.5ن

    وسوف أسعى إلى رفع الوثيقة كاملة لما فيها من الفائدة.
    كما أرجو أن نتخذ ذلك مناسبة لنقاشها وتمحيصها بإبداء الرأي وبيان المؤاخذات عليها.
    ولست أدري أخيرا هل تم تعميم هذه الوثيقة على كل الأساتذة أم اقتصر الأمر على اجتهاد بعض المتفقدين.
    كما أتساءل إن كانت هناك وثائق مماثلة في المواد الأخرى أم اقتصر الأمر على مادة العربية وحدها.
    أطلب منكم التفاعل.
    وشكرا.
     
    1 person likes this.
  2. prince2ombre

    prince2ombre صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2008
    المشاركات:
    2.359
    الإعجابات المتلقاة:
    9.470
      03-05-2009 02:30

    السلام عليكم

    خويا شنوا باش يفيد التلامذة ماقشة مقاييس الاصلاح مادام انت قلت وثيقة رسمية معناها ما فما حتى فايدة في مناقشتها
    و ننصكم باش تركزو على المراجعة ودروسكم وخليو عليكم من الحسابات...ما فهمتش معناها هكة الواحد يخدم تحليل الجوهر بلوغة باهية وصياغة مقبولة ياخذ العشرة متاعو...ما عندو فاش يفيد الموضوع
     
    1 person likes this.
  3. ibnsara

    ibnsara عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏23 جانفي 2008
    المشاركات:
    128
    الإعجابات المتلقاة:
    137
      03-05-2009 03:07
    شكرا على التفاعل
    ولكن الكلام كان موجها إلى الأساتذة زملائي.
    أرجو أن تكون الردود بلغة سليمة تخلو من العامية فهذه مساحة للمعرفة والارتقاء.
    من حيث الفائدة فهو مفيد جدا لأنه يعرف التلميذ على الجوانب التي سيحاسب عليها وأنا لم أذكر كل التفاصيل.
    فإذا أدرك التلميذ مقدار قيمة كل عنصر عرف الجوانب التي عليه التركيز عليها فلا يهتم بما هو هامشي على حساب الأكثر أهمية.
    لاحظ أن حظ الصياغة واللغة كبير مقارنة بالخاتمة أو قسم النقاش في الجوهر.
    أرجو التوفيق للجميع.
     
    1 person likes this.
  4. prince2ombre

    prince2ombre صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2008
    المشاركات:
    2.359
    الإعجابات المتلقاة:
    9.470
      03-05-2009 10:03
    السلام عليكم

    اولا هذا الفضاء تم فتحه لمساعدة التلاميذ وليس للنقاش بين الزملاء فهنالك مكان اخر بالمنتدى
    ثانيا قانون المنتدى يسمح بإستعمال اللغة العامية التونسية و هي اللغة الاقرب للتلميذ و حتى في القسم نستعملو فيها و ما عناش قانون في وزارة التربية و التكوين يمنعها
    ثالثا خويا العزيز أنا بخبرتي في مجال التدريس نجم نأكدلك إنو اي تلميذ و بدون استثناء وقت ما يقرى موضوعك باش يبدا طول يحسب و يزيد وينقص و احنا حاجتنا بتلامذة موش محاسبية..أن شاء الله راك فهمتني توا

    ملاحظة,كنت لبارح باش نحيه و ألا نسكرو الموضوع أما خليتو باش يطلعو عليه و خليتو مفتوح باش نعطيك حق الرد متاعك..
    و ياريت تعاونا أكثر في هالفترة و تجاوب معانا على استفسارات تلامذتنا

    دمت بود أخي...
     
    1 person likes this.
  5. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.476
      03-05-2009 14:33
    أخي العزيز،
    قد تمّ تمكين جميع الأساتذة من هذه الوثيقة، وهي مازالت محلّ درس وجدال كبيرين، لأنّها ترمي إلى تحسين الأعداد والإبقاء على رداءة المستوى، وإلى الآن لم يتمّ التأكيد على أنّه سيقع اتّباعها في اصلاح الباكالوريا لهذه السّنة، فلمْ تصل أيّ وثيقة رسميّة من الوزارة.
    لذا دعنا من طرحها وتقديمها للتلاميذ وإنّما نكتفي بتحسيسهم بضرورة احترام الخطوات المنهجيّة الضّروريّة في النصّ أو في المقال وليكن النقاش فيها بين الأساتذه في هذا الموضوع مثلا:



     
    1 person likes this.
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...