ارتفاع عدد وفيات الأنفلونزا وأول إصابة بين الخنازير

الموضوع في 'الدروس الصحية' بواسطة tunisiano-4-ever, بتاريخ ‏3 ماي 2009.

  1. tunisiano-4-ever

    tunisiano-4-ever عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    612
    الإعجابات المتلقاة:
    1.681
      03-05-2009 08:25
    :besmellah1:

    ارتفاع عدد وفيات الأنفلونزا وأول إصابة بين الخنازير​

    تورينتو ـ العرب اونلاين ـ وكالات: ارتفعت حصيلة الوفيات بسبب مرض انفلونزا الخنازير السبت في المكسيك فيما اعلنت السلطات الكندية عن اصابة خنازير بفيروس "اتش1 ان1" على الارجح عبر مزارع زار المكسيك في ما قد يشكل سابقة بالنسبة لانتشار المرض الحالي.

    واعلن وزير الصحة المكسيكي خوسيه انغيل كوردوفا السبت ان حصيلة انفلونزا الخنازير في المكسيك بلغت 19 وفاة بعد وفاة ثلاثة اشخاص فيما بلغ عدد المصابين 454 شخصا.

    وقال في مؤتمر صحافي "لدينا 743 حالة مؤكدة، منهم 454 على قيد الحياة، وتوفي 19 للاسف". واضاف ان 1303 تحليلا قد اجري حتى الان.

    وكانت الحصيلة السابقة صباح السبت 16 وفاة و427 مريضا مؤكدا.

    من جانب اخر اعلنت الوكالة الكندية لتفقد المواد الغذائية انه "تم رصد فيروس اتش1 ان1 لدى قطيع خنازير في مقاطعة البرتا "غرب"" مؤكدة في الوقت نفسه سلامة المواد الصحية.

    وقال الدكتور بريان ايفانز من هذه الوكالة انه "من المرجح جدا" ان تكون الخنازير اصيبت بالفيروس عبر مزارع زار المكسيك في الاونة الاخيرة.

    وهذا المزارع الذي ظهرت عليه اعراض المرض عاد في 12 نيسان/ابريل الى كندا واستانف عمله في قطاع استغلال الخنازير في 14 من الشهر نفسه.

    واضاف ايفانز ان المزارع قد شفي وكذلك كل الخنازير او هي في طور الشفاء مشيرا في الوقت نفسه الى ان الفيروس الذي رصد لدى الخنازير هو نفسه الذي تحذر منه منظمة الصحة العالمية حاليا لدى البشر.

    واعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت انه يفضل اتخاذ الكثير من الاحتياطات بدلا من عدم اتخاذ تدابير كافية في الولايات المتحدة فيما بدأت السلطات الصحية تطمئن الشعب بالنسبة لهذا المرض مع توخي الحذر في الوقت نفسه.

    واكد اوباما في كلمته الاسبوعية "افضل ان اتحرك الان بدل ان اتردد واضطر لاحقا الى مواجهة عواقب اخطر"، مشيرا الى ان العقاقير المضادة للفيروس فعالة ضد المرض.

    واذا كان وزير الصحة المكسيكي اعلن السبت ان المرض يبدو "في مرحلة استقرار" في المكسيك الا ان منظمة الصحة العالمية اعلنت انها لا تعرف درجة خطورة الوباء.

    وقال الطبيب مايكل راين مدير شبكة الانذار العالمية والتحرك في حال انتشار وباء داخل منظمة الصحة العالمية ان تطور الوضع خلال "الايام المقبلة في اوروبا" سيتيح تحديد مدى انتشار فيروس ايه "اتش1 ان1" في قارة جديدة.

    من جهتها لم تستبعد السلطات الاميركية السبت ان تكون البؤرة الاساسية للفيروس موجودة في الولايات المتحدة وليس المكسيك.

    ووصل الفيروس الى ايطاليا مع تاكيد اول حالة السبت لدى مريض قد شفي، وكذلك الى ايرلندا مع تاكيد اصابة.

    وفي المانيا احصيت حالة ثانية من انفلونزا الخنازير لدى شخص لم يتوجه الى المكسيك ما يرفع عدد الحالات المؤكدة الى ست حالات.

    وتم تاكيد حالتين جديدتين في بريطانيا ليصل عدد الاصابات الى 15.

    وسجلت حالة ثالثة في اسرائيل لدى اسرائيلي عاد مؤخرا من المكسيك.

    ورصدت 30 حالة جديدة في كندا ليصل اجمالي عدد الاشخاص المصابين بانفلونزا الخنازير الى 85 شخصا.

    وفي اسبانيا بلغ عدد الحالات المؤكدة 20.

    وظهر المرض ايضا في آسيا مع وجود حالة في الصين واخرى في كوريا الجنوبية.

    وبعد رصد الفيروس لدى مكسيكي وصل الى هونغ كونغ عبر شنغهاي، اتخذت الصين تدابير مشددة جدا شملت فرض حجر صحي وقيود على وسائل النقل الجوي لاحتواء المرض.

    وكذلك اوصت المكسيك رعايها "بعدم التوجه الى الصين" ردا على اجراءات مماثلة اتخذتها بكين.

    ونددت المكسيك من جهة اخرى بالقرار الذي اتخذته عدة دول من اميركا اللاتينية بتعليق كل الرحلات الجوية او جزءا منها الى المكسيك مشيرة الى الارجنتين والبيرو والاكوادور وكولومبيا وكوبا.

    واوقع المرض رسميا 20 وفاة، 19 في المكسيك وواحد في الولايات المتحدة التي اصبحت تعد 159 مريضا بهذه الانفلونزا.

    ودعت الولايات المتحدة وكندا والمكسيك السبت في بيان مشترك على عدم اتخاذ انفلونزا الخنازير ذريعة "للحد بشكل غير مفيد" من التجارة العالمية.

    وبدأت مصر السبت التخلص من 250 الف خنزير تجري تربيتها على اراضيها، في قرار مثير للجدل اتخذ رغم انه لم تسجل فيها اي حالة اصابة حيوانية او بشرية بانفلونزا الخنازير فيما اكدت منظمة الصحة العالمية انها لم ترصد "اي عدوى بشرية انتقلت من الخنازير".

    وانتقدت اربع منظمات دولية السبت في بيان مشترك تدابير مقاطعة لحم الخنزير التي اتخذتها بعض البلدان على خلفية وباء انفلونزا الخنازير.

    وقالت منظمة الصحة العالمية إنه ليس هناك ادلة على أن السلالة الجديدة من فيروس الانفلونزا تنتشر بشكل متواصل حول العالم.

    لكن المنظمة لا تزال تعتقد أن تحول المرض إلى وباء بات وشيكا،وأضافت أن انتقال الفيروس خارج أمريكا الشمالية هو انتشار متفرق.

    وأكدت النظمة أن عدد حالات الإصابة بانفلونزا الخنازير بلغ 658 حالة في أنحاء العالم، وأن لم يلاحظ انتشار ثابت للمرض خارج أمريكا الشمالية.

    وأشاد مايكل رايان مدير قسم الطوارئ في منظمة الصحة العالمية بالجهود الأوروبية لاحتواء المرض.

    وقالت منظمة الصحة العالمية ان زيادة عدد حالات الاصابة بالمرض في أوروبا لا تعني بالضرورة أنها سترفع من درجة الإنذار الى المستوى السادس .

    وسترسل المنظمة 2،4 مليون جرعة علاجية للمرض الفيروسي الى 72 دولة حول العالم بينها العديد من الدول النامية، كما أكد رايان.
     

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...