1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

يوميات معلمة تونسية

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة jawca, بتاريخ ‏3 ماي 2009.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. jawca

    jawca عضو فعال عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏16 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    359
    الإعجابات المتلقاة:
    1.084
      03-05-2009 20:12
    تونس في XX\XX\XXXX

    مانا عدّينا شطر ثلاثي رايضين من غير عصب ، إيْ أكاهو توّة دزّت الامتحانات و تحرّكت اسبابها و ما نعرفش علاش كي تهلّ الدُّرر متاع التلامذة يكثر معاهم عْوَج النّاس و الدّنيا ؟ و الجهل و الجهل قدّاش فمّة جهلوت و موش مربوط بقلّة الشهايد راهو . يمكن أنا كيف نبدى نصلّح في الامتحانات حساسيّتي تزيد على الحدّ و نولّي نرا العْوَج أكثر من قبل و يمكن هوما يتفاهمو بالعاني على ذاتي المسالمة .

    هاك النّهار مشيت للمكتب بكري رغم الّي نخدم العشيّة ، قلت خلّيني نقدّم خطوة في التّصليح . المهمّ ، دَزّيت باب المكتب و دخلت ، شريت قهوتي الثانية من البوفات و طلعت لقاعة الأساتذة ، على دخولي نلقى زملاء سبقوني ، أنا قلت صباح الخير و شْـطَاااااافْ يلعج عليّ واحد منهم بخبَيِّـر ينجّيك الخالق ، قالّي " شفت التّلميذ متاع المعهد الفولاني إلّي شنق روحه في دارهم ؟ " / علاش هكّة ؟ علاش الأخبار المحَمّـمَة عالصّباح ؟ / نحسّ في طرافي بِـرْدُو و كاس القهوة وَلَّى يرعش في يدّي . أيَّا برّدت دمّي و قتله " لا ما شُفتِـشْ ، تحِبّ تقول سمَعتْ ؟ " جاوبني " تي شفت و إلاّ سمَعت كيف كيف " دَلوَحْتْ راسي و سكتت خير ملّي نبَـزَّعْله القهوة على امتحاناته و نرزيه فيهم . قامتْ زميلة من غادي و يا ريتها ما تكلّمتْ / ساعات السّكات سُترَة / و قالت " يَـاااااااا و عْلاشْ زعمَة ؟ " / يا ربّي وين نمشي ؟؟؟ / جيت باش نجاوبها " نسينا ما سألناهش قبل ما يقطَّع بَلحوحه و يرتاح " برّا يا ولاّدة إغرس راسك في أوراق التلامذة خير . ربع ساعة و النّار لهمتني و نحسّ مكنتني غمّة ، توّة يا رسول الله ثلاثة جمعات و أنا ريقي شايح على الأعلام و المشاهير و زدت ركّزت علِّي السّنا الذّكرى المئويّة متاعهم ، و زعماء الإصلاح و الفكر و التّنوير و المبدعين و تحدّثنا على حياتهم و إنجازاتهم و مواقفهم و مؤلّفاتهم ، يجيني في لخِّر تلميذ يقلّي الشابّي قرا الحقوق في فرانسا و كتب ديوان عنوانه " من رعاة البقر " ؟ و لاخر قالّي " الشّاعر التونسي الطّاهر الحدّاد حذّره الأطبّاء من أنّ الشّعر سيُسبّب له نوبة قلبيّة إلاّ أنّه واصل النّضال بالشّعر إلى أن مات " عندي صديق علّق " إي شبيه يصير عالحيّ الحدّاد مات بأوفر دوز متاع شعر " ...آش باش نقول وآش باش نسمّي ؟ زايد ، الوضعيّة تتجاوز التلامذة و موش كلّه ذنبهم .

    أنا هكّاكة شاردة في المحنة الّي تبليتْ بيها و ما نفيق كان على صوت وحدة تعيط...فزعتْ كيما فزعو الحاضرين الكلّ و أحنا ما نحبّوش الفرجة حتّى طرف نلقاوْ وَلِيَّـة / و الوليّة في الزّمخشري هي الّي تولول / الوجه أزرق و الشّعر أصفر كي التّبنْ و ناب ذهب يلصف و هي متخمّرة و داخلة في نوبة صياح و نديب و سَبَّانْ و عملتْ هكّة و جات ماخذة طولها ما في عينها بلّة...

    أي أكاهو لمّيت شلاّقاتي و مَلاّقاتي و خلّيتها لهم واسعة و عريضة و خرجت ، وين نمشي وين نمشي ؟ قلت أريض بقعة تصلح في الظروف هذه هي المكتبة و إذا كان فمّة حاجة في البلاد نحمد عليها ربّي هي أنّ المكتبات موجودة ما تسكّرتش ، أيا قصدت مكتبة دخلت خذيت طاولة متركنة و بديت نصلّح و أنا ماشي في بالي المكتبة بلاصة متاع قراية و كتيبة و هدوء ، السّاعة في الطّاولة الّي مقابلتني نرا في كمشة زغزغ تلامذة ابتدائي على الأرجح /كيف ريتهم فرحت قلت باهي أنّهم يستانسو بالخدمة و البحث في المكتبة و يتعاملو مع الكتب / يظهر فيهم جايين يعملو في بحث و يلصّقو في التصاور و يتعايطو و يتدّازّو تقول ديوان الورقليّة و أمين المكتبة ساعة و ينزر عليهم يهفتو هاك الدريّج و من بعد يرجعو كولني ناكلك ، راونيشي نصلّح ؟ فطنوشي بيّ نقرّي ؟ ولاّو سَيَّار مَيّار عليّ " مَدَامْ ، شمعناها الكلمة هذه ؟ مَدام ، الحدث هذا وقتاش صار و وين و علاش ؟ مدام، كيفاش نكتبو الهمزة في الكلمة هذه ؟ ... " و أنا نجاوب فيهم و عاملة عليهم جوّ...

    نعاود نهزّ وريقاتي و نغادر المكتبة وقبل ما نوصل للباب نطبّس على أمين المكتبة و نقلّه " خويا حقّك كتبت على الباب من بَرّا مكتبة و قاعة سينما و لكم فيها مآرب أخرى " خلّيته حالل فمّه و خرجت . غزرت للمنقالة نلقى وقت حصّتي الأوّلة قرب رجعت للمكتب كالنّاس الملاح و أنا مانيش عارفة نفسي ضيّقة و إلاّ تونس هي الّي ضاقت علّي فيها ؟
     
    11 شخص معجب بهذا.
  2. Tweety1302

    Tweety1302 أستاذ تعليم ثانوي عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏7 أوت 2008
    المشاركات:
    1.165
    الإعجابات المتلقاة:
    4.270
      03-05-2009 21:23
    شكرا لك أختي الكريمة على هاته الأسطر لكن صدقيني لم أعرف المغزى من كل ذكرتيه بالضبط و ما الممكن مناقشته في موضوعك مع كل إحترامي لشخصك الكريم.

    حسب رأي الخاص هاته الطريقة للحديث على زملاؤك رجال التعليم غير لائقة حتى و إن أخطأ زملاؤك في العمل كان من الأجدر التحاور معهم و ليس التهكم عليهم.
    على كل أضنك جديدة في سلك التعليم لذا أنصحك بمراجعة نفسك والإحتكاك بذوي الخبرة فمهنتة المربّي هي من أشد المهن حساسية.

    :satelite:
     
    5 شخص معجب بهذا.
  3. achill2005

    achill2005 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جويلية 2006
    المشاركات:
    2.671
    الإعجابات المتلقاة:
    7.585
      03-05-2009 21:49
    يرجى وضع عبارة منقول احتراما للأمانة في النقل
    ثم لدينا شهر بدون مواضيع منقولة, ألم تسمع به, ألم تر الإشهار الذي أحمله في التوقيع:easter:, على كل ننتظر منك أخي مواضيع تخطها بقلمك و شكرا
     
    8 شخص معجب بهذا.
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...