1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

واقع العالم العربي المرير! هل الغرب هو سبب مهازلنا؟

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة anacondas, بتاريخ ‏3 ماي 2009.

  1. anacondas

    anacondas عضو فريق عمل المنتدى العام

    إنضم إلينا في:
    ‏16 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    3.274
    الإعجابات المتلقاة:
    23.643
      03-05-2009 22:31
    [​IMG]

    [​IMG]


    يكثر حديثنا عن واقع العالم العربي ونقد ماوصل اليه المواطن العربي من تاخر علمي وثقافي و....و....
    وفي المقابل اخر نقدنا يرجع دائما لنقد الغرب ونتهمه بان هذه المهازل الذي يعيشها العرب هو من كان المسبب لها...ولكن رغم ان له نصيب في تردي وضعنا الا انه من العيب أن ننتقد الغرب ونسبه ونشتمه...اعرف انكم ستستغربون هذا الكلام ولكن لنكن واقعيين أليس من العار أن نحاول أن نلبس فشلنا لباس المظلوم بدل لباس الفاشل البائس ونحن من اتخذ من تقليد الغرب شعارا لنا نطبقه في حياتنا اليومية فاصبحنا نستورد كل شئ منه حتى لباسنا الذي يغطي عوراتنا...واصبحنا نستهلك كل ما ينتجه حتى ان وسائل اتصالناالهاتف وتنقلنا السيارات والاجهزة الالكترونية... حتى ان جهاز الكبيوتر الذي تجلسون امامه هو من تفنن في صنعه.
    السنا نظلمه وهو من ييسر حياتنا.
    اليس من الاولى بدل نقده ان ننشا ذواتنا وحياتنا ونرجع لأنفسنا وديننا ونلم شملنا ونصنع استقرارنا ونرفع الغبن والجهل والخنوع والخضوع والتبعية الحمقاء والكره والبغض عنا؟؟؟
    وفي الاخر اليس من الصواب ان نعترف بفضل الغرب علينا إلى حين أن نصنع لأنفسنا فضلا يبدأ بنا وعلينا لينتهي من سياتي بعدنا؟؟؟.:cry:
     
    13 شخص معجب بهذا.
  2. الاميرة المتفائلة

    الاميرة المتفائلة نجم المنتدى عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏2 مارس 2008
    المشاركات:
    5.063
    الإعجابات المتلقاة:
    21.739
      03-05-2009 23:26
    ليس الغرب بل نحن انفسنا من لم يضع الثقة بها

    اخي الكريم توجد الاف من الطاقات البشرية العربيةالتي لها كفائات احسن من الغرب ولكن المشكل ربما يرجع الى عدم وضع الثقة فيهم من طرف البعض
    لذا وجب عليهم الهجرة ...

    او ان البعض ينظر الى ان الطريق مسدود امامه ويطرح تسائلا امامه

    ماذا فعل الذي قبلي...

    يبقى دائما مجرد راي
     
    7 شخص معجب بهذا.
  3. anwerESS

    anwerESS عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏9 مارس 2008
    المشاركات:
    1.013
    الإعجابات المتلقاة:
    1.630
      03-05-2009 23:31
    نحن السبب لان العرب مايعرفوش يتصرفو
    كما جماعة الخليج الي جاتهم فرصة النفط
    لكن كما يقول المثل التونسي"ربي يعطي الفول كان الي ماعندوش زروص"
     
    3 شخص معجب بهذا.
  4. ghost0007

    ghost0007 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    339
    الإعجابات المتلقاة:
    414
      03-05-2009 23:32
    مشكور أخي على هذا الموضوع و صحيح كلامك ا لم ياتي الوقت الذي نتوقف على استهلاك مما يصنعه الغرب ؟ فأنا من رايي قد أن الأوان لنتوقف عل استهلاكي و نحاول ونجتهد فالعمل لنصبح يوماً امتا منتجةً ليست بمستهلكة...:tunis:
     
    2 شخص معجب بهذا.
  5. Tweety1302

    Tweety1302 أستاذ تعليم ثانوي عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏7 أوت 2008
    المشاركات:
    1.165
    الإعجابات المتلقاة:
    4.270
      03-05-2009 23:48
    أخي الكريم لقد طرح موضوعا شائكا للغاية و أملي أن لا يصبح النقاش في هذا الموضوع نقاشا بيزنطيا.
    إنه من الخطأ من يظن أن طيش الشباب في أيامنا هذه و تقليده للغرب التقليد الأعمى و عدم وعيه بمشاكله و عدم إدراكه لمتطلبات مستقبله مخطئ من يظن أن كل هاته الأشياء وقعت صدفة و بصورة إعتباطية.
    لا يا صديقي إن كل هذا يقع بصورة مدروسة و ممنهجة.
    إن الغرب الذي أخذ على عاتقه مسؤولية إشباع بطوننا بكميات محدودة من الحبوب و ببعض المواد الغذائية الأساسية مقابل إشباع عقولنا بعقلية اليأس والإحباط و عدم الثقة في النفس وصل إلى هذا و أكثر من خلال مناهج تعليمية لا تلائم تلاميذنا و لا تلائم بيئتنا و ببرامج تلفزية موجهة إلى كل فئات العمرية لمجتمعنا من أطفالنا إلى شيوخنا مرورا طبعا بشبابنا و كهولنا برامج لا تلائم تربيتنا العربية الإسلامية و لا
    تلائم عاداتنا و تقاليدنا.
    الغرب أعطانا إستقلالنا الجغرافي لأنه مكلف له للغاية لكنه في المقابل إستعمر عقولنا و سجنها و إستبد بها خدمة لمصالحه.
     
    5 شخص معجب بهذا.
  6. medhed1976

    medhed1976 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏7 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    1.434
    الإعجابات المتلقاة:
    1.168
      04-05-2009 06:23
    مشكور أخي على هذا الموضوع و صحيح كلامك ا لم ياتي الوقت الذي نتوقف على استهلاك مما يصنعه الغرب ؟ فأنا من رايي قد أن الأوان لنتوقف عل استهلاكي و نحاول ونجتهد فالعمل لنصبح يوماً امتا منتجةً ليست بمستهلكة
     
    1 person likes this.
  7. عم حمزة

    عم حمزة نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏6 أفريل 2009
    المشاركات:
    4.018
    الإعجابات المتلقاة:
    24.408
      04-05-2009 08:58
    يا صديقي انا معك في الراي وفي ماتقصد
    لكني اختلف معك بخصوص المثل الشعبي
    الدي اوردته وكم ارجو ان يسقط من الداكرة الشعبية
    لسبب واحد:انه ينفي الحكمة عن الله
    اني احبك في الله
     
    4 شخص معجب بهذا.
  8. mouheb100

    mouheb100 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏22 أفريل 2009
    المشاركات:
    2.212
    الإعجابات المتلقاة:
    3.537
      04-05-2009 10:24
    Il n'existe aucun lien entre notre situatio,n et l'occident!!!0
     
  9. elkapitain

    elkapitain عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏23 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    314
    الإعجابات المتلقاة:
    473
      04-05-2009 10:34
    يا صاحبي...الموضوع هذا فيه برشة كلام و مسؤولة عليه برشة جهات.....في كلمة نقول: المبدع و النابغة في العالم العربي ما يلقاش بلاصتو في وطنه الأم...لذا..يستنجد بالغرب إلي يهونو عليه ماديا و معنويا و...و....بمقابل إستهلاك إبداعه لصالحهم.....
    ملاحظة: في تونس ثمّة برشة نوابغ و مبدعين في المجال العلمي....و ثمّة زاد برشة فلوس ماشية في حاجات فارغة.......والفاهم يفهم....؟؟؟؟؟


    :36::36::36::36::36::36::36:
     
    3 شخص معجب بهذا.
  10. free

    free عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏9 أوت 2007
    المشاركات:
    806
    الإعجابات المتلقاة:
    1.822
      04-05-2009 11:48
    أنا أوافقك أننا متخلفون عن الغرب علميا .. لكن ثقافيا .. !! لا أتصور . لأن الثقافة الغربية ليست أحسن من ثقافتنا .. كما أود أن تكمل الو ..و ..و . حتى تتوضح الأفكار .
    كما أني لا أعتقد صراحة بان شتم الغرب نابع من الوضعية التي نعيشها بل العكس والدليل ويمكنك أن تلاحظ ذلك كما لاحظته أن مستعملي التكنولوجيا الحديثة كلهم يشكر صانعها.. مثال " الله يرحم بوه اللي خلق الإنترنت" رغم أن من خلقها هو بالأساس المخابرات الأمريكية لأغراض سياسية وعسكرية .. ونفس الشيء بالنسبة للهاتف،التلفاز وحتى العطور والملابس ..
    أمّا الغضب العربي على الغرب والعداوة فهي قديمة قدم الزمان .. مثال .
    لون الهم عند الغرب أسود ولونه عند العرب والشرق أزرق .. هل تعلم لما ؟؟
    هو لون العيون ..
    عندما تسمع الأخبار أو تتصفحها على النات فأنت تشعر بكره كبير للغرب فأكثر المشاكل متأتية منه .. احتلال العراق، قضية فلسطين،قضية السودان...
    شيء آخر هل يقدم لنا الغرب هذه التكنولوجيا مجّانا ؟؟ ألا يربح الغرب من ذلك ؟ ألا يجبرنا على شراء أسلحة قديمة بينما يمتلك هو كل مضاداتها ؟

    ونفس الأحاسيس التي نحسها نحو الغرب أحسها الغربيون ولازالوا ..
    ما نشعر به أصبح غريزة .. ولا أظنك صديقي مختلف عن البقية لكنك تتصرف بعقلانية أكبر .

     
    4 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...