أخبار05-05-09

attachment.php

BDq76062.gif



أخبار05-05-09




d6e8f53b35.gif



476767304.gif
 
الأطفال البدناء عرضة للكسور والرضوض
610106.jpg

واشنطن: أكدت دراسة حديثة أن الأطفال البدناء هم أكثر عرضة للإصابة بكسور العظام والرضوض في الأطراف السفلى من الجسم، من نظرائهم النحفاء.
وأشار الباحثون إلى أنهم قد توصّلوا إلى هذه النتيجة بعد الاطلاع على سجلات الحوادث التي تعرّض لها أطفال بدناء ونحفاء بعد نقلهم إلى قسم الاسعاف والطوارئ في المركز الطبي لمستشفى "سينسيناتي للأطفال" في الولايات المتحدة، ما بين عام 2005 ومطلع عام 2008 الماضي.
وأكدت الدكتورة وندي بوميرانتز التي أعدّت الدراسة، أن الأطفال البدناء يفقدون توازنهم عندما يقعون على الارض وغالباً ما يصابون بالكسور والتواء الكاحل أكثر من نظرائهم النحفاء.
وبيّنت الدراسة أن حولي سدس الأطفال الذين زاروا أقسام الاسعاف والطوارئ خلال تلك الفترة كانوا من البدناء.
ولاحظت بوميرانتز أن الأطفال البدناء الذين يصابون برضوض أو كسور يستغرقون وقتاً أطول للشفاء على عكس نظرائهم النحفاء، بسبب زيادة أوزانهم والتعقيدات التي تسبّبها للجسم، مؤكدة على أهمية ممارسة هؤلاء للرياضة بانتظام وعدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون.
وحذرت الباحثة من أن الإفراط في الوزن يمكن أن يزيد خطر إصابة الاطفال بالسكري من النوع الثاني والارتفاع في ضغط الدم والكوليسترول واحتمال الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية.
 
شفاء أصغر طفلة مصابة بأنفلونزا الطيور
560443.jpg

القاهرة : عادت أمس الطفلة منار ابراهيم زيدان البالغة من العمر عاماً ونصف العام الي قريتها شباس عمير التابعة لمركز قلين بمحافظة كفر الشيخ بعد خروجها من مستشفي منشية البكري وشفائها من مرض أنفلونزا الطيور وهي تعد أصغر حالة أصيبت بالفيروس‏.‏
وكانت التحاليل التي أجريت للطفلة منذ‏12‏ يوماً بعد حجزها داخل مستشفي الحميات بمدينة كفر الشيخ قد أكدت إصابتها بالمرض وتم علي الفور نقلها في سيارة إسعاف مجهزة بقرار من الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة الي مستشفي منشية البكري بالقاهرة لعلاجها من المرض باستخدام عقار التامفلو شراب والمضاد الحيوي والأدوية الأخري وتكثيف الرعاية الطبية اللازمة لها حتي تم شفاؤها‏.‏
وتبين أن أسرة الطفلة كانت تقيم في منزل مكون من‏ 4‏ طوابق داخل الأراضي الزراعية المجاورة للقرية وتقوم العائلة بتربية الطيور داخل المنزل وكانت الطفلة تخالط هذه الطيور مماأدي لانتقال المرض إليها وقامت فرق المكافحة بإعدام هذه الطيور والبالغ عددها أكثر من‏160‏ طائراً من مختلف الأنواع‏.‏
 
العلاج المغناطيسي يساعد في علاج الصداع النصفي
377319.jpg

واشنطن : يجري باحثون أمريكيون دراسات على الحيوانات للتأكد كيف يمكن للعلاج المغناطيسي أن يخفف بفعالية من آلام الأشخاص الذين يعانون من مرض الصداع النصفي الذي يعرف أيضاً باسم مرض الشقيقة.
ووجد باحثون من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو في دراستهم التي نفذوها على الجرذان، أن علاج التحفير المغناطيسي يوقف موجة إثارة النظام العصبي، مؤكدين أن العلاج يقضي بإدخال النبض المغناطيسي عبر الجمجمة.
وأكد الدكتور بيتر جودسباي أنه من الممكن استخدام العلاج المغناطيسي لعلاج الصداع النصفي، مشيراً إلى أنه من الممكن تخفيف معاناة الجرذان من الاكتئاب والصداع النصفي الحاد من خلال هذا العلاج ذلك أن النظام العصبي توقف عند أكثر من 50% من الحالات.
 
الوعي يقلل من أخطار الجلطة




602262.jpg









برلين : حذر خبراء ألمان من أن المرضى الذين يواجهون خطر الإصابة بجلطة ليسوا على وعي كامل بالمخاطر المرتبطة بالحالة وأضافوا أن معرفة الجلطة "التخثر الدموي" يمكن أن يساعد في تجنب حدوثها .
وأوضحت الدراسة أن 60 بالمائة من بين مائة مشارك لم يكن بمقدورهم التعرف على أعراض الجلطة أو السدة الرئوية، وهناك ثلث المشاركين في الدراسة هم فقط الذين أبلغهم طبيبهم بأنهم يعانون من خطورة الحالة وأن 17بالمائة فقط تلقوا معلومات مسبقة عن كيفية تجنب الجلطة.
وتوضح السجلات أن هناك وفيات يومية نتيجة للسدة الرئوية بسبب وجود جلطة في وريد عميق، وكان يمكن إنقاذ الكثير منهم إذا ما اتخذوا إجراء إحترازيا أو عولجوا بشكل أسرع.
وأسهل طريقة لتجنب الجلطة هو شرب الكثير من السوائل وممارسة التمارين كثيرا وتجنب المراحل الطويلة من عدم القيام بنشاط مثل فترة ما بعد المرض. وهناك أيضا مجموعة من العقاقير والإجراءات الوقائية التي يمكن إتخاذها.
وتحدث الجلطة عندما يتكون تجمع دموي ويسد كلياًً أو جزئياً وريد في أحد الساقين، والضحية في الغالب لا يلاحظ أي شيء يعتبر خاطئاً، حيث أن ركود الدم وتورم الأنسجة يمكن متابعته كما أن قطعة من الجلطة يمكن أن تنتقل وتتوجه إلى الرئتين، وعندها ربما تقوم تلك الجلطة بسد شريان دموي في الرئة وتسبب سدة رئوية، وتشمل أعراض السدة آلام في الصدر وقصر النفس.
 
أدوية الأنيميا تؤدي بحياة مرضى السرطان
596961.jpg






واشنطن : قدمت دراستان حديثتان أدلة تفيد بأن تناول عقاقير مثل الـ "Procrit" والـ "Aranesp" والمستخدمة بواسطة مرضى السرطان لعلاج الأنيميا المصاحب بالارهاق، يمكن أن يزيد من خطر الوفاة وبعض الحالات الخطرة كالجلطات.
فهذه الأدوية ثبت في دراسات سابقة أنها قد تسبب الأزمات القلبية والسكتة الدماغية ونمو الأورام، وربما يكون السبب الرئيسي في استمرار أخذ هذه الأدوية هو قدرتها على خفض أعداد عمليات نقل الدم لدى مرضى السرطان عند تحسين نوعية الحياة.
وأشار الدكتور أنطوني ريمان من جامعة ألبيرتا بكندا، إلى أنه يشجع الجماعات التي توصي بمنع استخدام هذه الأدوية بواسطة مرضى السرطان، فهو يأمل أن تبقى هذه الأدوية متاحة للمرضى الذين يجدون أن نقل الدم ليس هو الحل الأمثل ولكن تندر مثل هذه الحالات.
ومع تزايد الأهتمام بهذه المسألة الأمر الذي دفع إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية عام 2007 بطلب عمل لائحة محظورات خاصة بالأدوية وعلى مصنعيها التنفيذ، وفيها أن الأدوية يجب أن تأخذ بأقل جرعات ممكنة لتجنب المخاطر، كالجلطات والنوبات القلبية.
وقد أوصت المنظمة بأن تكون الأدوية الموصوفة بأقل جرعات ممكنة، لأن التجارب قد أثبتت ارتفاع وزيادة الخطر حين تعدى مستويات الدم إلى أكثر من 12 جراماً، وكانت النتيجة أن استخدام مثل هذا النوع من الأدوية لزيادة تكوين خلايا الدم الحمراء لدى مرضى السرطان الذين يعانون من الأنيميا، تكثر لديهم خطر الوفاة وبعض الحالات الأخرى كالجلطات مثلا.
وأوضح الباحثون أنه بالرغم من أن خطر الوفاة هو 15-16%من المرضى الذين يستخدمون تلك الأدوية عن الذين لا يستخدمونها، فإن ارتفاع نسب الوفاة لدى مرضى السرطان يعني أن هذه الزيادة يمكن أن تؤثر على عدد كبير من الناس.
 
لبن الأم يضمن سلامة الطفل
375887.jpg


برلين : أكدت دراسة ألمانية حديثة أن الأمهات المصابات بالنوع الأول من مرض السكري يمكنهن أن يقللن بصورة كبيرة من فرص إصابة أطفالهن بالبدانة وذلك باتباع بعض القواعد البسيطة.
وتوضح نتائج الدراسة أن الأمهات المصابات بالسكري يجب أن يحاولن الاحتفاظ بمستوى السكر في الدم عند مستوى مثالي خلال فترة الحمل، وهذا سوف يساعد في الحفاظ على وزن أطفالهن عند الولادة في الإطار الصحي المطلوب، كما يجب على الأمهات أيضا إرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية من الثدي لمدة تصل إلى ستة شهور بعد الولادة ومواصلة منح الطفل لبن الأم لفترة بعد بدء الطفل في تناول الطعام.
وتوضح نتائج دراسات سابقة أن النساء المصابات بالنوع الأول من مرض السكري يزداد لديهن احتمالات أن يرزقن بأطفال يعانون من الوزن الزائد، كما تقل احتمالات قيامهن بإرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية أو القيام بذلك لفترة زمنية قصيرة، وكلا الأمربن يمكن أن يؤثرا على وزن الطفل في مرحلة لاحقة في حياته.
 
ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال يضخم حجرات القلب




551799.jpg









واشنطن : أفاد باحثون أمريكيون بأن الأطفال الذين يعانون من الارتفاع في ضغط الدم يمكن أن يصابوا بالتضخم في إحدى حجرات القلب الأربع و بأن هذا الخطر قد يزداد إذا كان هؤلاء من أصل أفريقي.
ووجد الباحثون في مركز جون هوبكينز للأطفال أن الأشخاص الذين يعانون من الارتفاع في ضغط الدم ودون الواحدة والعشرين من العمر، يؤكدون أن حوالى 60% من السود بينهم كانوا يعانون أيضاً من تضخم البطين الايسر الناتج عن عدم وصول كمية كافية من الدم إلى عضلة القلب ما قد يسبب الاصابة بالسكتة القلبية والموت.
وأشار الباحثون إلى أن الأطفال السود الذين كانوا يعانون من التضخم في البطين الايسر كانوا يعانون أيضاً من الارتفاع في الكوليسترول وهو سبب آخر للإصابة بالأمراض القلبية الوعائية.
يذكر أن الأطفال السود الذين يعانون من الارتفاع في ضغط الدم هم عرضة أيضاً للإصابة بأمراض القلب، وتشير تقديرات إلى أن حوالى 4 ملايين طفل أمريكي يعانون من الارتفاع في ضغط الدم في أمريكا.
 
باحثون: النوم على الجنب أفضل الأوضاع الصحية
531670.jpg


واشنطن: أكد باحثون في جامعة كليفلاند بولاية أوهايو الأمريكية أن النوم على الجنب أكثر الأوضاع الصحية للنوم.
وأشار الباحثون إلى أن الناس الذين ينامون على بطونهم أو ظهورهم يتسببون بالأذى لعمودهم الفقري ويمكن للنوم على الظهر أو البطن بخلاف الجنب أن يؤدي إلى تغيير شكل العمود الفقري الطبيعي.
وأكد الباحثون أن النوم على الجنب بشكل مستقر هو الوضع الأفضل للنوم ولحماية فقرات الرقبة إذ يجب أن تكون الرقبة في وضع جانبي مستقيم أثناء النوم كما يساعد مد الركب والأوراك بشكل بسيط في تقليل الضغط على العمود الفقري، كما أوصى الباحثون بوضع وسادة للرأس وأخرى تحت الركبتين أثناء النوم مشيرين إلى أن ذلك من شأنه تخفيف الشد على العصب الوركي في الفخذين.
 
406p.jpg

إظهار الغضب من الاسباب الرئيسية للنجاح في الحياة


دواع الغضب.. جينية

لندن ـ قال علماء إن دوافع الغضب جينية وإن فصل جين " دي أيه أر بي بي- 32 " أوDARPP-32 عن غيره من الجينات يمكن أن يساعد العلماء على فهم الاسباب التي تجعل شخصاً ما تثور ثائرته لاتفه الاسباب في حين أن شخصاً آخر يبقى هادئاً في مواقف مشابهة.

ووجدت الدراسة التي أعدها علماء في جامعة بون بألمانيا أن هذا الجين يؤثر على مستويات الـ" دوبامين" dopamine وهي مادة كيميائية في الدماغ لها علاقة بالغضب والشعور بالعدائية حيال الآخرين.

وذكرت صحيفة بريطانية أنه طلب من 800 شخص شاركوا في الدراسة تعبئة استمارات لمعرفة الطريقة التي يعتمدونها للسيطرة على حالات الشعور بالغضب التي تعتريهم حيث تبين أن الذين لديهم نسخ " تي تي" TT أو"تي سي"TC من هذا الجين يغضبون أكثر من نظرائهم الذين لديهم نسخة "سي سي" CC من الجين، وبأن سريعي الغضب لديهم كمية أقل من المادة السنجابية في جزء من الدماغ مسؤول عن ضبط العواطف وتوازنها اسمه amygdale.

وقال مارتن رويتر ،أحد الباحثين الذين شاركوا في إعداد الدراسة ولديه نسخة " تي سي" للجين " بكلام آخر، ليس لدى هؤلاء قدرة السيطرة على عواطفهم "، مضيفاً" لست شخصاً غاضباً ولكن بإمكاني أن أغضب إذا كان الامر ضرورياً".

ونسخ الجين" تي تي" TT" و"تي سي"TC موجودة أكثر عند الغربيين ويقول علماء إنها تساعد الناس على التقدم في حياتهم.

وذكرت دراسة سابقة نشرت أخيراً أن إظهار الغضب بدل كبته من الاسباب الرئيسية للنجاح في الحياة المهنية والشخصية.

 
أعلى