المســــــــجد الحــــــــــرام أول وأعظم مســــــجد على وجه الأرض ...

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

X-FILES PROF

عضو
إنضم
21 فيفري 2007
المشاركات
1.814
مستوى التفاعل
137
:besmellah1:


f4b9727e33.jpg



المسجد الحرام هو أول وأعظم مسجد في الإسلام ويقع في قلب مدينة مكة غرب المملكة العربية السعودية وتتوسطه الكعبة المشرفة التي هو أول بناء وضع على وجه الأرض، وهذه هي أعظم وأقدس بقعة على وجه الأرض عند المسلمين. والمسجد الحرام هو قبلة المسلمين في صلاتهم.
قال تعالى
" إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ " (آل عمران: آية 96)

والمسجد الحرام هو هو أول المساجد الثلاثة التي تشجد لها الرحال. فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: لا تُشَدُّ الرِّحَال إلاَّ إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى.

مرافق المسجد الحرام

يحتوي المسجد الحرام على:
· الكعبة المشرفة
· حجر إسماعيل
· بئر زمزم
· مقام إبراهيم
· الصفا والمروة
· المطاف والمسعى


المسجد الحرام عبر العصور

قبل الإسلام
يرجع بناء الكعبة إلى عهد سيدنا آدم عليه السلام الا انها دمرت عبر السنين ولم يبقى مكانها شئ إلى أن اوحى الله إلى سيدنا إبراهيم بمكان البيت. قال تعالى: (وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت أن لا تشرك بي شيئاً وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود).
وهـكذا أمر الله سبحانه وتعالى إبراهيم عليه السلام ببناء البيت الحرام وذكر القرآن الكريم بناء سيدنا إبراهيم وابنه اسماعيل للكعبة. ولقد جاءه جبريل عليه السلام بالحجر الأسود ولم يكن في بادئ الأمر اسود بل كان أبيضاً يتلألأ من شدة البياض وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (الحجر الأسود من الجنة وكان أشد بياضا من الثلج حتى سودته خطايا أهل الشرك) حديث.
ثم أعيد بناء الكعبة في عهد قريش، بعد عام الفيل بحاولي ثلاثين عاماً بعد أن حدث حريق كبير بالكعبة نتج عن محاولة امرأة من قريش تبخير الكعبة فاشتعلت النار وضعف البناء ثم جاء سيل حطم أجزاء الكعبة فأعادت قريش بناء الكعبة.

عصر الرسول عليه الصلاة والسلام
بعد أن فتح الرسول صلى الله عليه وسلم مكة أزال ما كان على الكعبة من أصنام، وكان يكسوها ويطيـبـها، ولكنه لم يقم بعمل تعديل على عمارة الكعبة وما حولها كما لم يرجع الكعبة إلى سابق عهدها في أيام سيدنا إبراهيم عليه السلام .
عهد الخلفاء الراشدين
بقي المسجد الحرام على حاله طوال خلافة أبو بكر رضي الله عنه ثم العام السّابع الهجري، شعر عمر بن الخطاب رضي الله عنه بحاجة المسلمين إلى توسعة المسجد الحرام بعد أن زاد عدد الحجاج إلى المسجد الحرام سنوياً فاشترى البيوت المجاورة للمسجد، ووسّع بها ساحة المطاف وجعل لها أبوابًا يدخل الحجّاج والمعتمرون منها للطّواف حول الكعبة المشرفة.وكان عمر هو أول من أخر مقام إبراهيم عن جدار الكعبة فقد كان ملاصقاً فيها وذلك ليسهل الطواف وحماية لمقام سيدنا إبراهيم . ثم في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه سنة 26 هـ، قام عثمان بتوسعة المسجد مرة أخرى كما بنى للمسجد أروقة وكان أول من بنى للمسجد الحرام أروقة.

أسماء وأرقام أبواب المسجد الحرام الرئيسية

1- باب الملك عبد العزيز
5- باب أجياد
6- باب جلال
9- باب حنين
10- باب إسماعيل
11- باب الصفا
17- باب بني هاشم
19- باب علي
20- باب العباس
22- باب النبي
24- باب الاسلام
26- باب بني شيبه
27- باب الحجون
29- باب المعلاة
30- باب المدعى
31- باب المروة
37- باب المحصب
38- باب عرفة
39- باب منى
43- باب القرارة
45- باب الفتح
49- باب عمر
51- باب الندوة
52- باب الشمامية
55- باب القدس
56- باب المدينة
58- باب الحديبية
62- باب العمرة
79- باب الملكفهد





كتب الله لنا المثول فيه والصلاة على أرضه الطاهرة يارب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد ...
 
A7sana allahou ilaykom wa jazakom 3an ommati al islam khayran
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى