الفحوصات الطبية للمترشحين لأداء مناسك الحج

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏8 ماي 2009.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      08-05-2009 08:30
    صدر مؤخرا منشور عن وزير الصحة العمومية يضبط تفاصيل عملية الفحص الطبي للمترشحين لاداء مناسك الحج لسنة 2009 الموافق لـ1430هجري، وذلك بهدف التأكد من قدراتهم البدنية والنفسانية على القيام بهذه المناسك في افضل الظروف الصحية المتاحة.






    وتقوم بهذه الفحوص لجنة طبية تضم اطباء الصحة العمومية تتولى النظر في الملف الصحي للمترشح والتأكد من توفر عنصر الاستطاعة البدنية وخلو حالته من اي مرض مزمن او عاهة قد تحول دون قدرته على تحمل اداء هذه الفريضة وفقا لقائمة الموانع الطبية.

    فحص اجباري ومجاني.. لكن

    لئن يعد الفحص الطبي اجباريا ومجانيا لكل مترشح يتقدم بطلب لترسيمه ضمن قائمة الراغبين في الحج الا انه مطالب بدفع 10 دنانير معلوم التحاليل الخاصة بتحديد فصيلة الدم ونسبة السكري والكرياتنين

    وتجرى الفحوص اثناء حصص خاصة بالمترشحين حسب روزنامة تضبط في الغرض في مستوى كل معتمدية حيث يتم تسليم كل المترشحين بما في ذلك المكفولين مطبوعة لتعميرها بكل دقة لتقديمها عند اجراء الفحص الطبي للجنة الطبية.

    وقد حددت اجال اجراء الفحوص الطبية بداية من يوم الاثنين القادم 11 وتستمر الى يوم 9 جوان 2009.

    اجراءات وقائية

    لحماية الحجيج الميامين من الامراض تدعو وزارة الصحة العمومية المترشحين للحج الى اجراء التلاقيح ضد عدد من الامراض منها الدفتيريا والكزاز والحمى المخية الشوكية والنزلة والوافدة على مرحلتين مرحلة اولى تستهدف جميع المترشحين بتقديم جرعة اولى من التلقيح ومرحلة ثانية تهم المرسمين بالقائمات النهائية.

    كما شددت الوزارة على اهمية حسن الاستعداد للاجراءات التلاقيح عبر تزويد الجهات بالكميات الكافية من اللقاحات في الاجال المطلوبة مع التنظيم الجيد لحصص التلقيح هذا ويتكفل المترشح بدفع معاليم التلقيح التي يحددها معهد باستور.

    دروس التثقيف الصحي

    تنطلق دروس التوعية الصحية توازيا مع حصص المرحلة الثانية من التلقيح والتي حددت فيما بين يوم 23 سبتمبر و5 نوفمبر 2009 مع الحرص على تقريب هذه الحصص من المواطنين.

     
    1 person likes this.

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...