1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

أخطار النوم عندما يزيد عن 9 ساعات

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة abou jed wajawhar, بتاريخ ‏27 فيفري 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. abou jed wajawhar

    abou jed wajawhar كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏28 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    2.329
    الإعجابات المتلقاة:
    222
      27-02-2007 19:49
    أخطار النوم عندما يزيد عن 9 ساعات

    قد يستغرب البعض عند قراءة عنوان هذا المقال، فالنوم له عند الانسان اهمية خاصة لا يمكنه الاستغناء عنه ابدا.

    ويرى البعض انه كلما نام اكثر كلما شعر بالراحة اكثر فهذا فهم خاطئ
    يتبادر الى اذهان كثير من الناس فقد اثبتت الدراسات أن النوم الزائد عن المعدل المحدد له يصيب صاحبه بأمراض خطيرة جدا خاصة امراض القلب والدماغ التي قد تؤدي الى حصول الجلطات والنوبات مما يؤدي بعد ذلك الى الوفاة لا سمح الله.

    فالمعدل السليم للنوم اليومي هو ما بين 7 ــ 9 فهي تعطي الانسان نشاطا يوميا مكثفا وهذا ما يخدم الانسان في حياته العملية، فكلما زاد على المعدل اليومي للنوم كلما زاد كسلا وتقاعسا ويرى أنه يحتاج الى النوم أكثر واكثر.

    وقد اثبتت دراسات أخرى ان النوم الزائد قد يسبب اضطرابات في الجهاز التنفسي ويضعف القدرة على الحصول على كميات كافية من الاكسجين فتجده يستيقظ من النوم فيشعر بالتعب والارق.

    وقد يتوقع البعض أن الراحة هي في مدة النوم وهذا فهم غير سليم فالراحة لا تأتي من مدة النوم الطويلة أو القصيرة بل تأتي من عمق هذا النوم.

    فمتى ابتعد الانسان عن الاقراص المهدئة والمنومة وابتعد عن المنبهات وحصل له جو معتدل ليس بالبارد ولا الحار فبذلك تحصل له الراحة المطلوبة المستفادة من النوم ومن المنومات الخاطئة التي تحصل كثيرا خاصة في مجتمعنا هي النومات التي تأتي بعد الاكل مباشرة.

    فمثل هذه النومات تتسبب في حصول السمنة وترهل الجسم وهذا أمر يجب معرفته على كل افراد المجتمع فالبعض لا يعطي لهذه الاسباب القدر الكافي للابتعاد عنها فيقع فيها من غير انتباه.

    اما النوم الصحي فيجب أن يتحقق فيه ثلاثة شروط :
    أولها : الراحة الجسدية
    وثانيها : الراحة العاطفية
    والاخيرة : هي الراحة الفكرية

    فمتى تمت هذه الشروط الثلاثة فانها تجذب للانسان النوم الصحي الملائم لجسمه فإن هناك في جسم الانسان هرمون ( السيروتونين ) الذي يتولى مهمة تنويم جسم الانسان والعجيب في الهرمون انه يزداد افرازه في الظلام فهو يعتمد على درجة الاضاءة المحيطة بجسم الانسان قال تعالى ( وجعلنا نومكم سباتا وجعلنا الليل لباسا
    وجعلنا النهار معاشا ).

    فالنوم الطبيعي لا يكون الا في الليل
    أما عن نوم القيلولة فمتى شعرت بالنوم في وقت الظهيرة
    فنم فهي فترة للراحة تعيد للجسم نشاطه من جديد

    ولا يلزم كونها ساعات بل يكفي فيها الاسترخاء لفترة قصيرة قد تتجاوز النصف ساعة
    اما الارق وعلاجه فيمكن التغلب عليه بتجنب النوم لفترات طويلة اثناء النهار
    والابتعاد عن المنبهات قبل النوم بثلاث ساعات على الاقل
    وتهيئة الجو المناسب للنوم فبذلك يمكنك التغلب على الارق.

    فإحرص أخي على عدم النوم فوق الـ 9 ساعات لصحتك
     
  2. zied jomaa

    zied jomaa كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏30 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    2.060
    الإعجابات المتلقاة:
    225
      27-02-2007 19:58

    موضوع قيم ومميز جداً

    مشكور أخي

    على هذة المعلومات
     
  3. Asmouta

    Asmouta عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏9 فيفري 2007
    المشاركات:
    261
    الإعجابات المتلقاة:
    5
      27-02-2007 20:01
    Très intèressant comme sujet
     
  4. issam wki

    issam wki كبير مراقبي منتدى السينما و التلفزيون طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏5 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    8.561
    الإعجابات المتلقاة:
    26.384
      27-02-2007 22:29
    بارك الله فيك علي الموضوع الرائع
     
  5. ezzahed

    ezzahed عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏11 جانفي 2007
    المشاركات:
    164
    الإعجابات المتلقاة:
    22
      28-02-2007 11:18
    بارك الله فيك
     
  6. ErRaYeS

    ErRaYeS عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏14 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    1.228
    الإعجابات المتلقاة:
    224
      28-02-2007 13:28
    مشكور أخي .
     
  7. incoming

    incoming عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏14 جانفي 2007
    المشاركات:
    245
    الإعجابات المتلقاة:
    22
      28-02-2007 15:51
    merci monami
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...