1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

بالله سلفني حبل........باش...

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة cheb manai, بتاريخ ‏8 ماي 2009.

  1. cheb manai

    cheb manai نجم المنتدى عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏30 جويلية 2007
    المشاركات:
    4.352
    الإعجابات المتلقاة:
    23.326
      08-05-2009 21:04
    :besmellah2:
    تحية متجددة الى رواد واحباب المنتدى العام تونيزيا سات
    اليوم موضوعي عن ظاهرة من الظواهر التي لاتزال
    موجودة وبكثرة في المجتمع ...توا الامثلة الشعبية كثيرة
    وتشير وترمز لها ..انقولوا سلفه والعب مهاه ..اش باش تربح
    من سراه....المتسلفة ...مردودة...صاحب التاج ..يحتاج...
    والمتغطي بامتاع الناس ..حاشاكم عريان...في مواضيع سابقة
    تناولنا فيها ظاهرة السلفة ..وركزنا فيها على المال ..اي الفلوس
    وقال احدنا في موضوع له لوكان تحب تخسر صاحبك سلفه..
    توا الواحد مافيها باس باش يتسلف ويسلف...وهذيكا هي الدنيا..
    يوم عندك ويوم عندي ..والناس تسلف بعضها وتتسلف من بعضها
    وهي ماشية..بحكمة ربي..وقليل هم الناس التي ما تحتاجش ..
    ولكن ثما حاجات تتسلف واخرى ما تتسلفشي..يعني ماهواش كل شيء
    قابل للسلفة...وماهوش باهي زادة اللي يعيش ديما على السلفة..
    شاشية هذا يحطها على راس هذا ..واللي يكثر من العسل حاشاكم ماهو
    يمصات...واليوم حديثنا على بعض الحاجات التي ما يمكنشي تتسلف ..
    وانا اختر وحدة توا تقول نكتة هذه ايا احسبوها نكتة ..اضحكوا عليها
    اما انشاء تعرفوا معناها الصحيح واشنوا المقصود منها......
    واحد جاء لصاحبه ..قال له ..بالله يا خويا ..انحبك تسلفني حاشاكم
    حبل ...استغرب صاحبه ..وفي لحظة فكر اشنية اللي باش يعمل بيه
    الحبل...زعما باش يشنق روحه ..فد من الدنيا ومن العكسيات ..
    ومن الفقر..ومن البطالة..ومن المجتمع ..ومن ومن ومن..والا باش
    يربط بيه حاجة ...والا باش يكتف بيه روحه والا ايكتفني بيه...ماهو
    المثل يقول اللي يعطيك حبل كتفوا بيه..والا يجبد بيه كرهبة والا كريطة
    ايا ساله ...قبل ما نعطيك الحبل بالله قلي اش ناوي تعمل بيه....
    خزرله صاحبه ...وقال له ..باش ننشر عليه المحمصة....
    بالطبع نكتة هذه اما تعرفوشي اشنية المقصود منها ..انا الحقيقة
    امتاع ربي ما عرفتهاش...اما ضحكتني الحكاية ..وقعد انفكر فيها
    ايا باش انخليكم تفكروا كيفي وتقولولي اشنية الحكاية.....
    وتوا بخاطركم ...
    اخوكم الشاب مناعي

    :tunis::tunis::easter::easter:
     
    7 شخص معجب بهذا.
  2. MED*AZIZ

    MED*AZIZ نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏27 جويلية 2008
    المشاركات:
    1.672
    الإعجابات المتلقاة:
    6.241
      08-05-2009 21:08
    الي نعرفوا خويا الي واحد جا لجحا قالوا اعطيني الحبل متاعك قالوا جحا راني ناشر عليه المحمصة...قالوا كيفاش يا جحا تقول هكا....قالوا خير ما نقلك مش عاطيه...و المثل اخي بالروايتين صحيح...فهناك و كما قلت من "يتسلف" حاجة لا علاقة و مش معقول انو الواحد يطلبها من غيرو...و فما ناس اخرى حشاك و حاشا الجميع ما تسلفك حاجة كان ما تعملك تقرير اش باش تعمل بيها بالباء بالتاء
     
    3 شخص معجب بهذا.
  3. cheb manai

    cheb manai نجم المنتدى عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏30 جويلية 2007
    المشاركات:
    4.352
    الإعجابات المتلقاة:
    23.326
      08-05-2009 21:14
    شكرا لك اخي محمد عزيز اما انا مانيش باش انقلك علاه كتبتها النكتة حتى انشوف بقية الردود
    من الاخوة الاعضاء ....وعلى فكرة النكتة هذه عندها حكاية اخرى ...
    تقبل تحياتي الاخوية
     
    3 شخص معجب بهذا.
  4. عم حمزة

    عم حمزة نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏6 أفريل 2009
    المشاركات:
    4.018
    الإعجابات المتلقاة:
    24.408
      09-05-2009 08:24
    صديقي المناعي اللي فهمت انك فادد وروحك طالعة من النسناسة والتنسنيس
    واللي احبوا يدخلوا في الشقيقة والرقيقة ومايعرفوا من القاموس وين مشيت
    ومنين جيت وفاش تعمل والبارح ماشفتكش واشبيك داخل بعضك شي ماعاجبك
    وفلان جاك اش يحب
    واول مايبداك بالحديث ايقلك هات انشعل واللا عندك قارو...
    ارجو اني فهمتك
    :kiss:
     
    5 شخص معجب بهذا.
  5. free

    free عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏9 أوت 2007
    المشاركات:
    806
    الإعجابات المتلقاة:
    1.822
      09-05-2009 10:58
    السلام عليكم ..
    معضلة كبرى السلف يا مناعي .وخاصة في مجتمع كيف مجتمعنا ..
    السلف يمتد من عود الوقيد للسيارة للدار ...من غير ما نحكيو عالفلوس ..
    لذا قررت باش نحكي على الطريقة الأمثل باش ما تسلفش الآخر . وإن شاء الله يكون نفس الشيء اللي حب يقولو الشاب مناعي .
    الجواح أو طريقة تغدى بيه قبل ما يتعشى بيك .. تلك هي الطريقة التي يعتمدها البعض لتجنب السلفة رغم أني لم أجربها ..
    البعض يستعمل طرق وحيل فعالة فأحد أصدقائي وهو من المدخنين والذي يشكودائما من كلمة " سلفني سيقارو" يشتري دائما باكو " بو ستة " يضعه أمامه ليعطي منه كل من يطلب .. ولا ترى علبة سجائره الفاخرة لأنه يخفيها.
    وفي الحقيقة عمليته ناجحة فلا أحد يطلب منه الآن شيئا. :easter:
     
    2 شخص معجب بهذا.
  6. cheb manai

    cheb manai نجم المنتدى عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏30 جويلية 2007
    المشاركات:
    4.352
    الإعجابات المتلقاة:
    23.326
      09-05-2009 22:10
    تحية متجددة الى كافة الاخوة الاعضاء عودة الى الموضوع الذي
    بدات فيه وتركته عند ذاك الحد..ومع شكري لكافة الردود ..وحقيقة
    الموضوع بداته بسلفة ...ولكن نهايته تكشف ماكنت اريد قوله
    والكتابة فيه...وهو سوء التصرف..نعم سوء التصرف في المال
    في المشاريع ...في تسيير الاعمال ...في الشؤون المنزلية ...في عدة مجالات ..وموضوعي استمدته من احد المسؤولين سابقا...وكان لي شرف التعامل معه في فترة معينة سابقة ..حيث
    كنا كلما نجتمع في جلسة عمل ..يفتتح الجلسة ويعرض جدول الاعمال ثم يقول الكورة الان في ملعبكم ..تفضلوا بالنقاش والاراء..وهو يكتب بعض الملاحظات والافكار ولا يتدخل الا ليشير لاحد ما بالتكلم...وعندما تنتهي الجلسة ..يردد كلمته المشهورة تلك ..اعطيني حبل ..باش ننشر عليه المحمصة ..وكنا نضحك من هاته النكتة..يبتسم في وجوهنا ويقول اضحكوا ..زيدوا اضحكوا..عجبتكم ...توا انا تيقنت منكم انكم مثل ذاك الرجل الذي تسلف حبل ومالقاش اش باش يعمل بيه غير ان ينشر عليه المحمصة..وانتوما توا كيفه بالضبط ...ولا واحد فيكم اعطاني راي واقعي ومقبول وجيد ..ما تعرفوش تتصرفوا ....
    وحتى اوضح لكم اكثر ساضرب مثلا لهذا ..ميزانية ما لاسرة او شركة او بلدية او وزارة او غيرها ..هناك مخطط ودراسة وحسابات تخصص لتقسيم وتوزيع تلك الاموال حسب الاولية وحسب البرامج والاختيارات والامكانيات ...وعندما تتوفر ميزانية ما ولا يحسن التصرف فيها ...ماذا يعني ...سوء تصرف..ينتج عنه العجز ..الافلاس ..الركود ..الديون ..وماتابعها....
    مع الشكر للجميع
    الشاب.مناعي

    :kiss::kiss::kiss::tunis::tunis:
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...