دليل المشتري الذكي لوحدة الــ Power Supply Unit

الموضوع في 'الصيانة و الهردوير' بواسطة elhammamiSABER, بتاريخ ‏8 ماي 2009.

  1. elhammamiSABER

    elhammamiSABER خبير منتدى الصيانه و الهردوار

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    209
    الإعجابات المتلقاة:
    789
      08-05-2009 23:10




    [​IMG]



    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]

    وحدة تزويد الطاقة أو Power Supply Unit

    جزء مهم من أجزاء الحاسوب مثله مثل المعالج والذاكرة واللوحة الأم , والكثير منا يغفله عند شراء جهاز جديد ووظيفته تحويل التيار المتردد الى تيار مستمر وامداد الحاسوب بالطاقة اللازمة من التيار الكهربي , ومواصفات الحاسوب هي الأساس في اختيار امكانياته عند الشراء خاصة اذا كان كرت الشاشة من الأجيال الجديدة المتقدمة HighEnd .
    أمثال الفئات nVidia Geforce 8600GTS,8800,9600,9800 أو Ati HD2900,38xx,48xx التي تحتاج لطاقة اضافية لتعمل بشكل سليم , كما بالصورة التالية :

    [​IMG]

    أهم الأمور التي نحتاج معرفتها عند شراء PSU أو بورسبلاي :

    1- أن تكون من شركة معروفة وذات سمعة جيدة مثل (Thermaltake-CoolerMaster-Gigabyte-Zalman-OCZ-Antec-Corsair) وغيرها من الشركات الكبيرة .
    2- قدرة مزود الطاقة تعتمد على مواصفات الحاسوب وبشكل عام يفضل أن لا تقل عن 400 وات مع عدد الأمبيرات لخط أو خطوط +12V لا يقل عن18A , حيث توفر اليوم بعض مزودات الطاقة DUAL 12V RAILS وحتى QUAD 12V RAILS وأكثر وذلك نتيجة لتلبية احتياجات الحاسب من الطاقة و خصوصا بعد ظهور امكانية تركيب كرتي شاشة أو اكثر في بعض اللوحات الأم كالصورة التالية :

    [​IMG]

    3- التبريد والهدوء : حيث يفضل وجود مروحة تبريد بقطر 12-14 سم أو مروحتين بقطر 8 سم أو مروحة كبيرة وأخرى صغيرة بنفس الوقت وكلما قل عدد المراوح قل الضجيج الصادر عنها ان لم يكن هناك متحكم بسرعة دورانها .
    4- الأسلاك والكوابل وامكانية فكهم وتركيبهم , ما يعرف بــ Cable Management أو Cable Modular
    وهناك انواع تأتي الاسلاك بها مغلفة و ذلك لحماية القطع في الحاسب من التشويش نتيجة للمجال الكهربي وحتى لا تتأثر ببعض الأجزاء الحادة للكيس .
    5- بعض البورات يأتي معها سينسور داخلي لقياس حرارتها وبالتالي تتحكم بسرعة المراوح قياسا للحرارة الصادرة منها .
    6- تدعم تقنية SLI , Crossfire للتطوير المستقبلي حسب الحاجة ولكنها ليست أساس لتشغيل كرت شاشة منفرد .
    7- تقنية Active PFC و 80 PLUS للمحافظة على استقرار وتنظيم التيار الداخل عليها .
    8- مفتاح التحكم بالفولتية 110/115 - 220/230 (Voltage Switch) وبعض الوحدات تدعم تغيير الفولتية بشكل آلي بدون وجود مفتاح.
    9- الأنواع الحديثة غالبا يكون مكتوب عليها الاصدار ATX Standards V2.0-2.1-2.2-2.3 وهو يعبر عن المقاييس والخصائص التي تتمتع بها من أنواع الوصلات الداخلية وعددها .
    10- النوعيات المعروفة تكون ثقيلة الوزن تقريبا 2Kg أو أكثر بينما التجاري يكون خفيف الوزن بشكل واضح .
    11- أحيانا يكون مكتوب على الكرتونة مثلا 550W> Peak بينما هي فعليا تكون 450W وتصل قوتها فقط مع بداية التشغيل الى 550W لذلك لا يعتمد عليها .
    12- أسعار وحدات الطاقة من الشركات المعروفة تقريبا من 80-250$ بينما التجارية 7-15$ وحتى 30$ وهي سيئة في الغالب وهناك متوسطة السمعة بــ 40-50$ حسب الكفاءة والمميزات التي تتمتع بها كل منها .
    13- مراعاة أطوال الوصلات الداخلية بما يناسب حجم الكيس لديك والتأكد من أن عدد الوصلات الداخلية يزيد عن حاجتك للتطوير بالمستقبل .
    14- هناك أنواع من الكيس يتم تركيب مزود الطاقة في أسفلها ويتم تركيب المزود بالعكس في حال كان يحتوي على مروحة كبيرة داخله .

    نظام الــ Cable Management لبعض مزودات الطاقة كما بالصورة :

    [​IMG]

    [​IMG] [​IMG]

    وهو نظام يسمح بتحديد الأسلاك المطلوبة من مزود الطاقة وازالة الزائد منها عن الحاجة وبالتالي يسمح بتهوية أفضل داخل الكيس .

    من الأمور المهمة في وحدة الطاقة Rail لخط (+12V) أو خطوط 12V1,12V2,12V3 الى آخره :

    التركيز على عدد الأمبيرات تحت هذه الخطوط أكثر من القدرة الواطية Watt لمزود الطاقة نفسه فأحيانا يكون هناك مزود 500 وات بعدد أمبيرات أقل من مزود آخر 450 وات , فهذا الأمر مهم خاصة اذا كانت مواصفات الحاسب عالية وهذا ناتج عن كثرة الاعتماد على خط الـ +12V من قبل اللوحة الأم والمعالج وكرت الشاشة خاصة والقرص الصلب ومحركات الأقراص الاسطوانية والمراوح الاضافية .

    من الأمور المهمة في وحدة الطاقة Rail لخط (+12V) أو خطوط 12V1,12V2,12V3 الى آخره :

    التركيز على عدد الأمبيرات تحت هذه الخطوط أكثر من القدرة الواطية Watt لمزود الطاقة نفسه فأحيانا يكون هناك مزود 500 وات بعدد أمبيرات أقل من مزود آخر 450 وات , فهذا الأمر مهم خاصة اذا كانت مواصفات الحاسب عالية وهذا ناتج عن كثرة الاعتماد على خط الـ +12V من قبل اللوحة الأم والمعالج وكرت الشاشة خاصة والقرص الصلب ومحركات الأقراص الاسطوانية والمراوح الاضافية .

    ومن الأمور المهمة لمحترفي الألعاب والتصميم الجرافيكي التالي :

    مراعاة دعم وحدة الـ PSU لتقنية CrossFire , SLI والتي تضمن تشغيل كرتين أو أكثر من كروت العرض وتوفير الطاقة اللازمة لكل منظومة منهما , حيث تحتوي وحدة تزويد الطاقة على الأسلاك الظاهرة في الصور التالية لكل منظومة :

    [​IMG] [​IMG]

    وتسمى هذه الوصلات بــ PCI-E Connector وتكون اما 6Pin الخاصة بكروت nVidia او 8Pin الخاصة بكروت Ati وهناك كروت تجمع بين الوصلتين , ويفضل الرجوع لمواقع الشركات المصنعة لكروت العرض للتحقق من الطاقة وعدد الأمبير اللازم لتشغيل هذه الكروت .

    مثال : ملصق لــ PSU من شركة HIPER بقوة 580W

    [​IMG]

    في الصورة نرى تفاصيل لقدرة وحدة الطاقة هذه ونستطيع حساب عدد الأمبير بالنظر الى الأعمدة التي بها الفولتية 12V+ , وفي هذا المثال يوجد أكثر من Rail ( أي خط ) كالتالي (20A , 18A) وهذه الأرقام هي أقصى أمبير يمكن الحصول عليه لهذه Rails بالضغط ويحسب عدد الأمبير الفعلي بقسمة مجموع الوات لهذه الخطوط على العدد 12 وهو الفولت .
    وذلك باستخدام المعادلة : (Watt = Volt × Amp)
    وبالتالي عدد الأمبير= 360 ÷ 12 = 30 أمبير وهو المطلوب .

    وكنتيجة هذه الوحدة مناسبة للأجهزة المتوسطة والعالية الأداء بشكل عام , أي أن هناك أجهزة بحاجة لوحدة PSU ذات قدرة أكبر وعدد أمبير أعلى لتغطية احتياجاتها .

    وأحيانا لا تذكر قيمة الـ Watt للـ Rails فنقوم بطرح إجمالي الـ Watt الخاص بقيم V3.3 و V5 من الـ Watt الكلي للـ PSU :

    أما بالنسبة للمواصفات المكتوبة على وحدة الــ PSU في الأنواع الرخيصة أو التجارية تكون في الغالب غير فعلية ولكنها مناسبة للأجهزة ذات الامكانيات أو المواصفات العادية حتى وان كانت حديثة لأنه لايوجد ضغط على وحدة الطاقة ولكنها قد لا تعيش طويلا ولا تضمن استقرار التيار الداخل عليها مما قد يسبب في بعض الأحيان عطب لها أو لقطع الحاسوب .

    الأسلاك المرفقة بوحدة البورسبلاي :

    وهي تكون اما متصلة بمزود الطاقة واما منفصلة بحيث يمكن الاستغناء عن الأسلاك الزائدة كما ذكر سابقا وكما هو واضح بالصور التالية :

    [​IMG]
    [​IMG]

    وما يهمنا التركير على الأسلاك الداعمة لكروت الشاشة ولتقنيتي الكروس فاير و الــ SLI حيث يمكن لنفس الوصلة ان تدعم التقنيتين بنفس الوقت كما هو ظاهر بالوصلة الثانية والرابعة .

    أطراف الوصلات أو (الأسلاك) الخارجة من البورسبلاي :

    أخذ فكرة عن عدد الأجهزة التي يمكن توصيلها بمزود الطاقة ونوعيتها من محركات الأقراص الصلبة والضوئية والمرنة وكروت الشاشة كما يتضح في الصورة التالية

    [​IMG]

    وذلك بقراءة هذه المعلومات على علبة أو كرتونة مزود الطاقة PSU الذي تنوي شراءه مع مراعاة أن بعض المزودات توفر الطرف المكون من 8PIN والذي تحتاجه بعض اللوحات الأم ويمدها بطاقة اضافية تزيد عن الطاقة الخارجة من الطرف المكون من 4PIN لغيرها من اللوحات وقد يتوفر الطرفين بنفس المزود كما يظهر بالصورة .

    ملاحظة :

    قد تجد بخط عريض مكتوب على بعض مزودات الطاقة أنها تدعم تقنية SLI Ready الخاصة بكروت الشاشة من انفيديا مثلا , لكن في نفس الوقت احتمالية دعمها لتقنية CrossFire والخاصة بكروت شركة Ati موجودة وذلك بعد أن تتاكد من وجود أحد أطراف توصيلات كروت الشاشة والتي تسمى PCI-E Connector بهذا الشكل :

    [​IMG]

    وحتى ان لم تتوفر هذه الوصلة فالمزود يدعم الكروس فاير لكن بشكل غير مباشر عن طريق الوصلات الاضافية التي توجد بكرتونة كرت الشاشة وتوصل مع أحد الأسلاك الخاصة بالأقراص الصلبة والضوئية .

    طريقة معرفة قدرة مزود الطاقة اللازم لمواصفات جهازك :

    هناك طريقتين :
    1- أما بزيارة مواقع الشركات المصنعة لكروت الشاشة ان كانت تقدم هذه المعلومة لأن كرت الشاشة هو الأساس في اختيار قوة مزود الطاقة .
    2- أو من مواقع تقدم هذه الخدمة وتختلف دقتها من موقع لآخر وغالبا لا تكون دقيقة ابدا , حيث يمكنك وضع جميع مواصفات حاسوبك بشكل تفصيلي والنتيجة تكون قدرة مزود الطاقة اللازمة لامكانيات جهازك .

    وهذه روابط لإحدى المواقع التي تقدم هذه الخدمة :



    منقول لتعم الفائده







    http://support.asus.com/PowerSupplyC...Language=en-us
    http://extreme.outervision.com/psucalculatorlite.jsp



















    [​IMG]

    [​IMG]


     
    9 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...