هل تشكل معالجات Intel Atom نواة لإزدهار السيرفرات المنزلية

الموضوع في 'أرشيف أخبار عالم الكمبيوتر' بواسطة ™D®ADEL, بتاريخ ‏11 ماي 2009.

  1. ™D®ADEL

    ™D®ADEL كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏12 مارس 2008
    المشاركات:
    4.134
    الإعجابات المتلقاة:
    5.859
      11-05-2009 12:55
    [​IMG]

    [​IMG]

    هل تشكل معالجات Intel Atom نواة لإزدهار السيرفرات المنزلية

    [​IMG]


    الكثيرون أبدوا عجبهم عندما قدمت HP جهاز السيرفر المنزلي MediaSmart LX195 بمعالج Intel Atom و هي الخطوة التي بدأت تنحو نحوها شركات أخرى مثل Acer و غيرها, فلفترات طويلة من الزمن ارتبط اسم السيرفر أوالخادم بالكثير من القدرة و الكثير من استهلاك الطاقة و قائمة طويلة من المواصفات الملفتة و لكننا في واقع الأمر تلقينا هذا الخبر بقليل من التفكير, ها نحن نفكر معكم للحظات قليلة و نطرح السؤال, و لما لا ؟؟ لماذا لا يشكل معالج Intel Atom نواة حقيقية لجيل جديد من الخوادم المنزلية على وجه التحديد التي تحقق نجاحا حقيقيا و ملفتا ؟؟!!

    إجابة هذا السؤال تحتاج الى نظرة أكثر تركيزا على نقطة محورية واحدة هي, لماذا أحتاج الى سيرفر منزلي ؟؟ و ما هي القدرات أوالمهام التي سيقوم بها هذا السيرفر المنزلي على وجه الدقة ؟؟ فإذا كان معالج Atom قادر على الوفاء بهذة الإحتياجات فلماذا لا نمنحه إذنا بالمرور و نحصل في الوقت ذاته على الميزات الإضافية التي سيحققها هذا المعالج في سوق أجهزة الخوادم المنزلية و التي ترتكز بشكل رئيسي على إستخدامه المتدني من الطاقة.

    السيرفر المنزلي في صورته التقليدية البسيطة يمكننا أن نسوق له تعريفا من واقع الوظائف أو المهام التي وضعتها Microsoft لنظام التشغيل الخاص بهذة الخوادم و هو نظام Windows Home Server و هو النظام الذي وضعته الشركة لهذة الفئة من السيرفرات و التي تستخدم لأغراض منزلية مشتركة تقوم بخدمة جميع الأفراد في المنزل سواء أثناء تواجدهم في المنزل أو خارجه. الوظائف التقليدية البسيطة لهذا الخادم تدور حول, مشاركة الملفات حيث يوفر هذا الخادم مساحة تخزينية كبيرة مشتركة لجميع الأفراد في المنزل تحوي المستندات أو ملفات الوسائط المتعددة التي تهم الجميع على سبيل المثال, توفير نسخة احتياطية للبيانات وفقا لاحتياجات و أهمية المعلومات التي تحتويها أجهزة الأفراد المختلفة, مشاركة الطابعات المتصلة بالشبكة المنزلية و أخيرا توفير إمكانية تصفح بعض الملفات أثناء السفر أو التواجد في مكان بعيد عن المنزل و المثال الأقرب هنا هو عمل ألبومات الصور الشخصية المحمية التي يمكن تصفحها من أي مكان.

    واقع الأمر أنه بالنظر الى هذة المهمات, فإن معالجات Intel Atom تبدو لي خيارا معقولا للغاية و ليس مجرد محاولة غير مجدية. فالأغلبية العظمى لهذة المهام لا تبدو لي مبررا كافيا للحصول على معالج Xeon 5500 على سبيل المثال - خلافا لما عليه الوضع في حالة الخوادم الخاصة بقطاع الأعمال - بل أن وجود معالج Intel Atom كخيار متاح لأجهزة السيرفرات المنزلية جعله من الممكن لأي عائلة الحصول على سيرفر منزلي بسعر لا يتجاوز 300 الى 400$ بعيدا عن التوفير المنتظر في استهلاك الطاقة و الذي يصبح ذا قيمة كبيرة في وضع هذة الأجهزة التي يفترض أنها ستعمل لأيام و أسابيع متواصلة.

    إذا, كيف يبدو الأمر من على جانب المصنعين أنفسهم ؟؟ ربما يعتقد البعض أن طرح سيرفرات منزلية بأسعار معتدلة قد لا يبدو مربحا للغاية لمصنعي هذة الأجهزة, و بطبيعة الحال فالقرار النهائي في هذا الشأن يعود الى الشركات المنتجة نفسها و لكن اعتقادي الشخصي هو أن هذا المفهوم غير صحيح لسبب بسيط هو أن توافر هذة الأجهزة بأسعار معقولة سيفتح الطريق أمام من لم يكن يضع في حسبانه من الأساس أن يشتري خادم منزلي الى أن يفكر في شراء مثل هذا النوع من المنتجات و التي لم تحقق حتى هذة اللحظة الشعبية التي يمكنها أن تحققها.


    [​IMG]


    [​IMG]






     
    3 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...