أخبار 2009/05/12

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة tunisiano-4-ever, بتاريخ ‏12 ماي 2009.

  1. tunisiano-4-ever

    tunisiano-4-ever عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    612
    الإعجابات المتلقاة:
    1.681
      12-05-2009 14:07
    :besmellah1::besmellah1::besmellah1:
    الموسيقى تقاوم التوتر وتحافظ على الشباب



    [​IMG]
    الموسيقى تدفع الدم للتدفق بصورة أفضل بالشرايين

    بالتيمور - قال طبيب متخصص في أمراض القلب والأوردة، إن أبحاثه أثبتت بأن للموسيقى تأثير شديد الإيجابية على الشرايين، بحيث تساعد على فتحها وتدفع الدم للتدفق بصورة أفضل فيها.

    وذكر الدكتور مايك ميلر، الذي عمل على الأبحاث في جامعة مركز جامعة ماريلاند الطبي بمدينة بالتيمور الأمريكية، إن دارساته بدأت بعدما اكتشف بأن الضحك أو الشعور بالسعادة يمكن لهما المساعدة على فتح الشرايين في الجسم.

    وأضاف، في حديث لشبكة CNN الاخبارية "في تلك اللحظة، قلت لنفسي: إن كان الضحك قادراً على القيام بذلك، فلماذا لا تكون الموسيقى بدورها قادرة على ترك التأثير نفسه؟ وبالفعل، اتضح لي أن الموسيقى واحدة من أفضل السبل لمقاومة التوتر، وذلك عن طريق العزف أو مجرد الاستماع."

    وقامت أبحاث ميلر على استخدام جهاز خاص لقياس حجم الشرايين والأوردة لدى البشر، وهو يؤكد أن الاستماع للموسيقى يساعد على استرخاء الأعصاب، ما يؤدي إلى ارتخاء الجدران الداخلية للشرايين، وإفرازها لمادة كيميائية معينة تساعد على حماية عضلة القلب.

    ووفقاً لميلر، فإن الموسيقى تساعد الجسم أيضاً على البقاء بحالة نضرة، ما يؤدي إلى الحفاظ على شبابه وتأخير الشيخوخة.

    ولفت ميلر إلى أن البحث أظهر بالمقابل أن الشرايين تتقلص وتبدأ بالإنغلاق إذا ما استمع المرء إلى موسيقى لا يحبها، وذلك على غرار ما يحدث للإنسان في حالات التوتر.

    فالتوتر الدائم يؤدي إلى تشنج جدران الشرايين والأوعية الدموية لأوقات طويلة، ومع مرور الزمن تصبح تلك الجدران قاسية، وتحول دون تدفق الدم بسهولة، الأمر الذي يتسبب بظهور أمراض مثل ارتفاع ضغط الدم، إلى جانب تزايد التعرض للجلطات والنوبات القلبية.

    كما يؤدي التوتر إلى إضعاف جهاز المناعة وتسريع الشيخوخة، إلى جانب تأثيراته السلبية على عمل الدماغ، ما يترك المرء معرضاً للاضطرابات النفسية والعصبية.

    ويختم ميلر نصائحه المتعلقة بالموسيقى بطلب عدم الاستماع إلى الألحان نفسها لوقت بشكل متكرر، لأن ذلك يلغي تأثيرها الإيجابي على الجسم ويقول: "لن تستفيد إذا استمعت للأغنية عينها بشكل دائم.. عليك التنويع بحيث يعاودك الشعور بالفرح والراحة مع كل أغنية جديدة."
     
    2 شخص معجب بهذا.

  2. tunisiano-4-ever

    tunisiano-4-ever عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    612
    الإعجابات المتلقاة:
    1.681
      12-05-2009 14:10
    :besmellah1::besmellah1::besmellah1:

    القهوة تقي من السكري وسرطان الكبد

    [​IMG]
    أحماض كولوجينيك الموجودة بالقهوة مفيدة للصحة​



    كامبريدج ـ قال باحثون إن احتساء القهوة قد يكون مفيدا للصحة.

    ونقلت صحيفة "بوسطن غلوب" عن باحثين أميركيين قولهم إن تناول كوب من القهوة قد يقي من الاصابة من مرض السكري وسرطان الكبد وتشمع الكبد ومرض باركنسون.

    وفي هذا السياق، قال الباحث روب فان دام ، وهو خبير في القهوة وعلم الاوبئة في مدرسة هارفارد للصحة العامة " لدينا الآن آراء أكثر توازنا، فنحن لا نقول للناس إشربوها "القهوة" لأنها مفيدة صحيا لكم.. ولكنها مشروب خفيف جيد".

    إلى ذلك، قال رئيس قسم العلوم الغذائية والصحة البشرية في جامعة غيولف في كندا تيري غراهام إن القهوة والكافيين ليسا شيئا واحدا.

    وأوضح غراهام "إن القهوة شراب خفيف معقد فيه المئات إن لم نقل آلاف المكونات ذات التأثير الاحيائي"، مضيفا "إن كوبا من القهوة يحتوي على 2 في المئة من الكافيين و98 في المئة من الاشياء الاخرى".

    وقالت الصحيفة إن 20 دراسة عالمية أظهرت أن القهوة بنوعيها العادي والمنزوعة الكافيين decaf تخفض خطر الاصابة بالنوع الثاني من السكري بحوالي 50 في المئة.

    وفي هذا الاطار، قال باحثون إن سبب ذلك ربما يرجع إلى وجود أحماض كولوجينيك التي تعدّ إحدى المكونات الاساسية للقهوة فيها.

    وكانت دراسة نشرت في مجلة "سيركيولايشن" أخيرا أشارت وشملت 83 ألف امرأة أظهرت أن شرب ما بين كوبين أو ثلاثة أكواب من القهوة يوميا يخفض خطر الاصابة بالجلطة الدماغية بنحو 16 في المئة.
     
    2 شخص معجب بهذا.
  3. tunisiano-4-ever

    tunisiano-4-ever عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    612
    الإعجابات المتلقاة:
    1.681
      12-05-2009 14:20
    :besmellah1::besmellah1::besmellah1:

    اختبارات الجينات ستصبح ممكنة منزليا


    [​IMG]
    يمكن اقتناء تجهيزات مخبرية لفحص الجينات والحمض النووي​



    كامبردج ـ أعربت باحثة جينات أميركية عن اعتقادها بأن يمكن للراغبين شراء تجهيزات لاختبار جيناتهم وأحماضهم النووية في المنزل.

    وذكرت صحيفة "ذي بوسطن غلوب" الأميركية ان كاثرين أول "23 سنة" هي خريجة من معهد التكنولوجيا في ماساشوستس وهي تنشئ شركة بيولوجية ـ تكنولوجية في شقتها في كامبردج من أجل إطلاق ما تسميه "سوقا" لغير العلماء الراغبين في استخدام كومبيوتراتهم المنزلية من أجل الكشف عن ميزات أحماضهم النووية.

    وأوضحت الصحيفة ان الفتاة استلهمت الفكرة من مرض والدها، الذي اكتشف من خلال فحص جيناته انه مصاب بمرض مميت وإنما قابل للعلاج وبدلا من التوجه إلى طبيب لفحص حمضها النووي، عمدت هي شخصيا على فحصها مستخدمة تجهيزات من المنزل وأخرى مخبرية أسعارها معقولة.

    وقالت أول للصحيفة "بالنسبة إلى الكثيرين، تعتبر البيولوجيا أمرا مخيفا مكانه المختبر، ولكن ما قمت به يؤكد انه جزء من حياتنا.. ويمكن القيام بها بتجهيزات أساسية موجودة في المطبخ".
     
  4. tunisiano-4-ever

    tunisiano-4-ever عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    612
    الإعجابات المتلقاة:
    1.681
      12-05-2009 14:24
    :besmellah1::besmellah1::besmellah1:

    الشاي الافريقي يحمل آمال مرضى السكري


    [​IMG]
    الشاي الافريقي يساعد على امتصاص الغلوكوز من الجسم​



    واشنطن ـ يحاول باحثون تطوير علاج جديد لمرضى السكري من النوع الثاني من مستخلصات الشاي الافريقي.

    وذكر موقع ساينس دايلي أن الشاي الافريقي يستخدم كعلاجٍ في الطب النيجيري التقليدي ويستخلص من أوراق نبتة "روفولفيا فوميتوريا" Rauvolfia Vomitoria وفاكهة " سيتروس أورانتيوم Citrus aurantium.

    وأشار إلى أن العلماء جربوا هذا النوع من الشاي على مرضى مصابين بمرض السكري من النوع الثاني وكانت النتيجة واعدة بحسب قولهم، مضيفا بأن الباحثين حصلوا على 5 كيلوغرامات من أوراق هذا الشاي وحوالي 300 كيلوغراما من تلك الفاكهة التي تنمو في براري نيجيريا ومن ثم قامو بغليّ الاوراق والفاكهة معا وتصفيتها حيث حصلوا على سائل منها.

    ولاحظ بير مولغارد، وهو مساعد بروفسور وزميله الدكتور جون كامبل توفتي من جامعة كوبنهاغين أنه بعد مضي نحو 6 أسابيع على تقديم هذا السائل إلى مجموعة فئران معدلة وراثيا وأطعمة تحتوي على نسبة دهنية منخفضة، تغيرا في نسبة الدهون في عينيها وبأن بنكرياسها الضعيف ازداد قوة.

    وأعرب الباحثون عن رضاهم عن تجربة دامت 4 أشهر قدموا خلالها هذا السائل إلى 23 مريضا يعانون من السكري من النوع الثاني.

    وقال توفتي " شرب هؤلاء 750 مليغراما من الشاي يوميا وتبين لنا أن ذلك أدى إلى زيادة كبيرة في تقبّل الجسم للغلوكوز "، مضيفا " إن المرضى الذين شربوا الشاي ازدادت لديهم نسبة الدهون الحمضية غير المشبعة وهذا أمر جيد بالنسبة إلى خلايا الجسم وسوف يساعد على امتصاص الغلوكوز بشكل أفضل من الجسم".

    ويأمل الباحثون أن تؤدي هذه الفحوصات السريرية والتجارب العلمية مستقبلا إلى صنع أدوية جديدة للسكري من النوع الثاني.
     
    1 person likes this.
  5. tunisiano-4-ever

    tunisiano-4-ever عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    612
    الإعجابات المتلقاة:
    1.681
      12-05-2009 14:32
    :besmellah1::besmellah1::besmellah1:

    الذكيات أكثر استمتاعا بعلاقاتهن الحميمية


    [​IMG]
    المرأة الذكية أكثر نجاحا في علاقتها الحميمة​


    لندن - كشفت دراسة بريطانية جديدة أجراها باحثو جامعة كينغز كولدج في لندن أن النساء الذكيات يتمتعن بحياة جنسية أفضل بالمقارنة مع غيرهن من النساء.

    وقالت الدراسة إن النساء اللائي يمتلكن ذكاءً عاطفياً عالياً يتمتعن أكثر بهزة الجماع بسبب قدرة هذا النوع من الذكاء على التحكم بالمشاعر المرتبطة بالمشاكل الجنسية الشائعة والتي تجعل ثلاثة من بين كل عشر نساء يفشلن في الوصول إلى هذه الهزة.

    واوضحت الدراسة أنها أخضعت المشاركات إلى اختبار حول سلوكهن الجنسي وأدائهن في الفراش للتعرف على ذكائهن العاطفي، فوجدت أن 25 بالمائة من النساء اللائي سجلن مستوى منخفضاً من الذكاء العاطفي لم يحصلن على هزة الجماع بشكل منتظم.

    ونوّهت الدراسة التي شملت 2000 إمرأة توأم تراوحت أعمارهن بين 18 و83 عاماً بأن الذكاء العاطفي له تأثير مباشر على الأداء الجنسي للمرأة من خلال تحفيز قدرتها على إيصال توقعاتها الجنسية ورغباتها إلى هزة الجماع.
     
    1 person likes this.
  6. tunisiano-4-ever

    tunisiano-4-ever عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    612
    الإعجابات المتلقاة:
    1.681
      12-05-2009 14:39
    :besmellah1::besmellah1::besmellah1:

    النصف الأيمن للمخ مسؤول عن تعلم اللغات


    [​IMG]
    عند تعلم اللغات تنشط حركة الخلايا العصبية في المخ


    سانتا كروث دى تنيريفي - نشر فريق بحثي من جامعة لالاجونا دراسة، تظهر الآلية التي يعمل بها المخ البشري لتعلم اللغات الأجنبية، والتي تؤكد على الدور الذي يقوم به نصف المخ الايمن المسئول عن تعلم اللغات.

    ونشرت الدراسة بمجلة "سكوند لانجواج ريسرش" العلمية، وتأتي في اطار سلسلة للدراسات تم اعدادها بالتعاون مع فريق اخر من الباحثين بقسم دراسات علم النفس بجامعة لندن وجامعة شتوتجارت الالمانية، وفقا لما ذكرته الجامعة الاسبانية في بيان لها.

    ورأس فريق البحث الاستاذ ارنستو بيريدا، وارتكز البحث على دراسة استقبال المخ للمقاطع الصوتية الرنانة وعلى مستويات متعددة، وخاصة فيما يتعلق بمقاطع صوتية من لغة غير اللغة الام.

    وتمت متابعة ألية العملية السابقة من خلال تتبع ورصد حركة الخلايا العصبية في المخ.

    ودرس الفريق بهذا الشكل مدى وكيفية استجابة مجموعة من الطلبة بجامعة فيينا الى تعلم لغة جديدة غير الالمانية لغتهم الام، وكانت في هذه الحالة اللغة الانجليزية.

    وأظهرت الدراسة ان النشاط الذي بذله الجزء الايمن من مخ فريق من الطلبة الذين بقوا في انجلترا لمدة أشهر وعلى دراية جيدة باللغة الانجليزية لاستيعاب اللغة، كان أقل بكثير من المجهود الذي بذله الفص الايمن للطلبة الذين لا يجيدون الانجليزية بالقدر نفسه.
     
    1 person likes this.

  7. tunisiano-4-ever

    tunisiano-4-ever عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    612
    الإعجابات المتلقاة:
    1.681
      12-05-2009 14:44
    :besmellah1::besmellah1::besmellah1:

    تقنية جراحية جديدة تحفظ الأحبال الصوتية من الشلل



    [​IMG]
    تقنية تطوير جراحة الغدد الصماء​



    برشلونة ـ أعلن فريق طبي من مستشفى ديل مار ببرشلونة عن اكتشاف تقنية طبية جديدة من شأنها تفادي إصابة ‏الأحبال الصوتية بالشلل، الناتج عن اسئصال الغدة الدرقية والتي تكون في غالبية الأوقات نتيجة الإصابة ‏بالسرطان، وهي الحالة التي تصيب 8% ممن يخضعون لهذه الجراحة.‏

    ووفقا لما أعلنه تقرير المستشفى يتضح أن التقنية الطبية الجديدة تقوم على التشخيص الأولي لعصب الحنجرة قبل ‏استئصالة بصورة كاملة.‏

    ويمكن الحفاظ على سلامة الأحبال الصوتية أثناء الجراحة بواسطة استخدام محفز كهربائي يقوم بعمل ذبذبات في ‏الأحبال الصوتية ثم يتم تسجيلها عن طريق إشارة سمعية بواسطة جهاز العرض الطبي.‏

    وحسبما أشار الدكتور انطونيو سيتخيس رئيس وحدة جراحة الغدد الصماء بالمستشفى أن المرضى الذين ‏يتعرضون للخطورة الأكبر من جراء هذه الاصابة هم الذين يعانون من سرطان في الغدة الدرقية وبذلك يحتاجون ‏إلى تدخل جراحي موسع.‏
     
    1 person likes this.
  8. tunisiano-4-ever

    tunisiano-4-ever عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    612
    الإعجابات المتلقاة:
    1.681
      12-05-2009 15:08
    :besmellah1::besmellah1::besmellah1:

    الأرق يدفع الأمريكيين إلى عيادات النوم



    [​IMG]
    في عيادات النوم يراقب الأطباء نشاط الدماغ وضربات القلب..​


    شيكاغو ـ يتزايد عدد الاميركيين الذين يتوجهون هذه الايام إلى عيادات النوم لإيجاد علاج لمشكلة الأرق التي يعانون منها إما لأسباب شخصية أو جراء الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها بلادهم وفقدان الملايين منهم وظائفهم خلال هذا العام.

    وذكرت صحيفة "شيكاغو تربيون" أن عيادات النوم في الولايات المتحدة حسنّت خدمات زبائنها إذ باتت الغرف التي ينامون فيها تحتوي على أسرة مريحة جدا كتلك الموجودة في أرقى الفنادق وبداخلها أجهزة طبية متقدمة على شكل أسلاك تثبت على رأس المريض لمراقبة نشاط دماغه خلال النوم وقياس ضربات قلبه ومستوى الأوكسجين في دمه.

    وفي هذا السياق، قال مساعد مدير "مركز النوم التشخيصي" في شيكاغو الدكتور مايكل فريدمان لصحيفة "ذا شيكاغو تربيون" إن المركز افتتح عيادات جديدة من هذا النوع وينوي التوسع في هذا المشروع بافتتاح 12 موقعا بهذه المواصفات حول المدينة بحلول نهاية العام الجاري.

    أضاف فريدمان "نريد توفير مناخ أفضل لنوم مرضانا ومساعدتهم على حل مشاكلهم".
     
    2 شخص معجب بهذا.
  9. tunisiano-4-ever

    tunisiano-4-ever عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    612
    الإعجابات المتلقاة:
    1.681
      12-05-2009 15:31
    :besmellah1::besmellah1::besmellah1:


    الجلطة تدمر الذاكرة




    [​IMG]
    قد تمر الجلطة في صمت دون أي عوارض حينية


    شيكاغو ـ قال باحثون امريكيون ان كبار السن لا يدركون عادة بل ربما ينسون انهم اصيبوا بجلطة من قبل ولذلك قد لا يكونون مصدرا موثوقا به للمعلومات الطبية.

    وأظهر فحص المخ بالاشعة لمجموعة من كبار السن انه بينما تذكر 12 في المئة فقط انهم اصيبوا بجلطة من قبل الا ان الثلث تقريبا او نحو 30 في المئة كان لديه اثار في المخ تثبت اصابته بجلطة في الماضي.

    وكتب الدكتور كريستيان ريتز من المركز الطبي في جامعة كولومبيا بنيويورك وزملاؤه في دورية ارشيف دراسات الجهاز العصبي ان الجلطة في حد ذاتها يمكن ان تدمر الذاكرة وان الكثير من الناس قد يصابون ايضا بما يعرف باسم الجلطات الصامتة والتي لا تشخص ابدا في حينها.

    وكتبوا "الجلطة يصاحبها اعاقة للحركة لكن يمكن ايضا ان يصاحبها ضعف في الذاكرة والاحساس والتخاطب او اللغة مما يقلص قدرة الفرد على ان يحدد بدقة تاريخ اصابته بالجلطة".

    ودرس الفريق فحوصا بأشعة الرنين المغناطيسي لما يصل الى 717 شخصا عمرهم 65 عاما فاكثر تغطيهم مظلة برنامج التأمين الصحي الاتحادي للمسنين.

    وكتب الباحثون "75 بالمئة تقريبا من الجلطات تحدث لاشخاص تزيد اعمارهم عن 65 عاما". وأجريت مقابلات مع متطوعين بشأن صحتهم وخضعوا لبعض الاختبارات العصبية والنفسية الاساسية. وأكمل المرضى ومن يتابعونهم صحيا ايضا مسحا بشأن تاريخ اصابتهم بالجلطة وما اذا كانت ظهرت عليهم اعراض الاصابة بجلطة او اخبرهم أحد انهم اصيبوا بجلطة.

    وأجاب 12 بالمئة فقط او 85 شخصا بنعم لكن اشعة الرنين المغناطيسي اظهرت ان 225 شخصا او نحو 30 بالمئة تعرضوا من قبل لجلطة.
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...