زيت الزيتون يخفض خطر الإصابة بالعمى

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة NOURI TAREK, بتاريخ ‏13 ماي 2009.

  1. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    53.045
    الإعجابات المتلقاة:
    58.673
      13-05-2009 20:43
    :besmellah1:


    :wlcm:




    الأحماض الدهنية تحمي من تلف الشبكية






    واشنطن ـ أثبتت دراسات علمية أن تناول السمك والفاكهة المجففة وزيت الزيتون وتجنب الدهون المهدرجة عوامل قادرة على تقليل خطر الإصابة بفقدان الرؤية،المرتبطة بالعمر.

    وكشفت الدراسات التي نشرتها مجلة "ارشيفز أوف أوفثالمولوجي" الأمريكية أن حوالي 3 مليون شخص في الولايات المتحدة يعانون من تدهور تحلل البقعة الصفراء، وهي الجزء الموجود في العين ويسمح برؤية التفاصيل الصغيرة.

    ويعد هذا المرض السبب الرئيسي في إصابة الأشخاص الذين يفوق عمرهم الـ65 عاما بالعمى. ويوضح المقال أن تناول السمك أسبوعيا مرتبط بتقليل 31 في المئة من التحلل المبكر للبقعة الصفراء. أما عن تناول الفاكهة المجففة أسبوعيا فهو يقلل من خطر تحلل البقعة بنسبة 35 في المئة.

    وأثبتت دراسات تم اجراؤها من خلال استفتاء حول استهلاك بعض الأطعمة، أن الأفراد الذين يستهلكون نسب عالية من الدهون غير المشبعة، الموجودة في المنتجات المخبوزة ووجبات معدة سلفا، لديهم احتمالية أكبر ليكونوا في مرحلة متقدمة من تحلل البقعة الصفراء، في حين أن أولئك الذين يستهلكون أوميجا 3 بشكل أكبر فكانت لديهم احتمالية أكبر في أن تتأخر لديهم أعراض الاصابة بالمرض.

    ويشير المقال إلى أن استهلاك 100 مليلتر أو أكثر من زيت الزيتون أسبوعيا يؤدي إلى انخفاض احتمالية تحلل البقعة الصفراء في وقت مبكر من العمر.

    هذا وأثبتت الأبحاث العلمية أن الأحماض الدهنية أوميجا 3 تحمي من التلف الذي يلحق بالشبكية وبالتالي تحد من خطر تحلل البقعة الصفراء والإصابة بالعمى.



    المصدر : عرب أونلاين


    :tunis:


     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...