الأخبار الطبية لـــ14-05-08

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة panda1980, بتاريخ ‏14 ماي 2009.

  1. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      14-05-2009 11:47
    [​IMG]

    [​IMG]

    الأخبار الطبية لـــ14-05-08
     
    1 person likes this.

  2. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      14-05-2009 11:52
    [​IMG]
    السعال ينقل العدوى بين الأشخاص عبر الهواء
    السعال يحمل 20 ألف فيروس!


    هونج كونج ـ في المرة القادمة عندما تسعل او تعطس هناك سبب معقول لتغطية وجهك. فهناك ما يصل إلى 20 الف فيروس يطردها الجسم في المتوسط في كل مرة يسعل فيها الانسان وهو ما يكفي تماما لاصابة العديد من الاشخاص وخاصة هؤلاء الذين لم يحصلوا على لقاح.

    وقال جوليان تانج المستشار في وحدة الاحياء الدقيقة بمستشفى جامعة سنغافورة الوطنية ان نحو ثلاثة الاف قطرة دقيقة تخرج في السعلة الواحدة.

    وباستخدام بحث سابق عن حجم الافرازات الفيروسية للانف عند الاصابة بالانفلونزا وافتراض ان كل مرة يسعل فيها الانسان تخرج قطرات عرضها ما بين ميكروميتر الى 5 ميكروميترات وذلك بالاضافة الى العديد والعديد من الفيروسات في كل سعلة.

    والميكروميتر او الميكرون هي واحد على مليون من المتر او واحد على الف من الملليمتر.

    وقال تانج لرويترز "بناء على هذا البحث وبتقدير ان نحو ثلاثة الاف قطرة تخرج في مرة السعال واحدة فان متوسط فيروسات الانفلونزا التي تخرج في كل مرة سعال تصل إلى نحو 195 إلى 19500".

    واضاف ان هذا الرقم ثلاثة الاف قطرة يشير الى تلك القطرات التي تظل عالقة في الهواء لفترات متفاوتة تكفي لاصابة الاشخاص.

    وقال "هذه "الثلاثة الاف" هي ايضا عدد القطرات التي يقدر بقاؤها عالقة في الهواء لفترات طويلة ولذلك يطلق عليها قطرات النوى. والقطرات الاكبر التي تحمل فيروسات الانفلونزا ربما ايضا تخرج خلال السعال ولكن هذه ستسقط على الارض بسرعة نسبيا ولن تعتبر مهمة في نقل عدوى الانفلونزا".

    ومع انتشار فيروس انفلونزا جديد اتش.1.ان.1 في انحاء العالم فان الحكومات في العديد من الدول احيت اعلانات تحث الناس على الحرص على نظافتهم الشخصية.
     
  3. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      14-05-2009 11:54
    [​IMG]
    تحويل مادة الغلوكوز إلى الغليسيرول يطيل عمر الخلايا
    سكريات الخميرة المعدلة تتحدى الشيخوخة


    لوس أنجلس - قال باحثون في جامعة جنوب كاليفورنيا أن تحويل مادة الغلوكوز إلى الغليسيرول في الخميرة يساهم في مكافحة آثار الشيخوخة وإطالة عمر الخلايا.

    واكتشف العلماء أن خلايا الخميرة التي تخضع لتعديل نظام الغليسيرول فيها تعيش حتى مرتين أطول من غيرها وتقاوم التلف الخلوي ما دامت تخضع لحمية صارمة.

    وأشار الباحثون الى أن هذه الدراسة هي الاولى القائلة بأن "الأغذية البديلة" التي يمكن أن تحلّ محل "التقييد الغذائي" لدى الكائنات الحية.

    وقال المسؤول عن الدراسة وولتر لونغو أن "إضافة الغليسيرول أو الحد من السعرات الحرارية يعطي النتيجة نفسها، ولكن يمكن للخلايا أن تستخدم هذه المادة لتوليد الطاقة أو لتجميع المكونات الخلوية".

    ولكنه شرح أن عملية تحويل الغلوكوز الى الغليسيرول ليست الا عنصراً واحداً من عناصر نظم الحماية المطلوبة لتمديد حياة الخلايا، لكنه أساسي في تفعيل نظام الحماية لدى الخميرة والمساهمة في تمديد فترة عيشها.

     
  4. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      14-05-2009 11:55
    [​IMG]
    حمض الفوليك هو أحد أنواع فيتامين" د"
    حمض الفوليك يخفض العيوب الخلقية للقلب


    واشنطن - قال باحثون إن إضافة فيتامين "د" إلى منتجات القمح يخفض حالات العيوب الخلقية للقلب عند المواليد الجدد.

    وذكر موقع "هلث داي نيوز" أنه منذ صدور قانون فرض إضافة حمض الفوليك إلى الطحين والباستا ومنتجات القمح الاخرى في كندا منذ أكثر من عقد من الزمن أصيب عدد صغير فقط من المواليد بهذه الحالة .

    وحمض الفوليك، وهو نوع من فيتامين" د" أثبت أن باستطاعته خفض حالات الاصابة التي لها علاقة بأمراض مثل الفتق السحائي أو "السنسنة المشقوقة" وهو خلل ينتج عن مشكلة في مرحلة النمو المبكر جداً للجنين بسبب عدم انغلاق بعض فقرات الظهر على أنبوب الأعصاب neural tube المركزي وينتج عن ذلك وجود منطقة طرية غير محميّة تبرز عبر الجلد ككيس داكن اللون، ويبدو الآن أن حمض الفوليك يمكن أن يمنع حصول هذه العيوب.

    وطلبت إدارة الاغذية والادوية في الولايات المتحدة في عام 1996 إضافة حمض الفوليك إلى الخبز والحبوب والطحين ووجبات الذرة والباستا والرز وباقي منتجات القمح وانخفض بسبب ذلك معدل الاصابة بالفتق السحائي إلى 26 بالمائة بين المواليد الاميركيين بحسب ما ذكرت مراكز مراقبة الامراض والسيطرة عليها في الولايات المتحدة.

    وعلى الرغم من حملة التوعية التي أطلقتها السلطات الكندية في عام 2002 والتي شددت فيها على أهمية إضافة حمض الفوليك إلى منتجات القمح إلاّ أن الكثير من الأمهات الكنديات لا تتناول الحبوب على تحتوي على هذا الفيتامين خلال فترة الحمل.
     
  5. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      14-05-2009 11:57
    [​IMG]
    الأحماض الدهنية تحمي من تلف الشبكية
    زيت الزيتون يخفض خطر الإصابة بالعمى


    واشنطن ـ أثبتت دراسات علمية أن تناول السمك والفاكهة المجففة وزيت الزيتون وتجنب الدهون المهدرجة عوامل قادرة على تقليل خطر الإصابة بفقدان الرؤية،المرتبطة بالعمر.

    وكشفت الدراسات التي نشرتها مجلة "ارشيفز أوف أوفثالمولوجي" الأمريكية أن حوالي 3 مليون شخص في الولايات المتحدة يعانون من تدهور تحلل البقعة الصفراء، وهي الجزء الموجود في العين ويسمح برؤية التفاصيل الصغيرة.

    ويعد هذا المرض السبب الرئيسي في إصابة الأشخاص الذين يفوق عمرهم الـ65 عاما بالعمى. ويوضح المقال أن تناول السمك أسبوعيا مرتبط بتقليل 31 في المئة من التحلل المبكر للبقعة الصفراء. أما عن تناول الفاكهة المجففة أسبوعيا فهو يقلل من خطر تحلل البقعة بنسبة 35 في المئة.

    وأثبتت دراسات تم اجراؤها من خلال استفتاء حول استهلاك بعض الأطعمة، أن الأفراد الذين يستهلكون نسب عالية من الدهون غير المشبعة، الموجودة في المنتجات المخبوزة ووجبات معدة سلفا، لديهم احتمالية أكبر ليكونوا في مرحلة متقدمة من تحلل البقعة الصفراء، في حين أن أولئك الذين يستهلكون أوميجا 3 بشكل أكبر فكانت لديهم احتمالية أكبر في أن تتأخر لديهم أعراض الاصابة بالمرض.

    ويشير المقال إلى أن استهلاك 100 مليلتر أو أكثر من زيت الزيتون أسبوعيا يؤدي إلى انخفاض احتمالية تحلل البقعة الصفراء في وقت مبكر من العمر.

    هذا وأثبتت الأبحاث العلمية أن الأحماض الدهنية أوميجا 3 تحمي من التلف الذي يلحق بالشبكية وبالتالي تحد من خطر تحلل البقعة الصفراء والإصابة بالعمى.

     
  6. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      14-05-2009 11:59
    [​IMG]
    عدم وجود لحوم على المائدة ليوم واحد في ‏الأسبوع يفيد المناخ والصحة
    التخلي عن اللحوم يفيد الصحة.. والمناخ


    جنت "بلجيكا" ـ بعد ألفي عام من تخلي المسيحيين الأوائل عن أكل اللحم يوم الجمعة كنوع من التكفير عن الذبوب ‏قررت مدينة جنت البلجيكية أن تعيد هذه الفكرة الأربعاء، حيث دعت مواطنيها إلى أن يتحولوا إلى أشخاص ‏نباتيين تماما الخميس. ‏

    وقال مجلس المدينة للمواطنين على موقعه على شبكة الانترنت إن "عدم وجود لحوم على المائدة ليوم واحد في ‏الأسبوع يفيد المناخ وصحتك وحاسة التذوق لديك". ‏

    وأطلق توم بالتازار عضو مجلس المدينة دعونه الأربعاء من حفل عقد، على نحو مناسب بما فيه الكفاية، في ‏سوق الخضراوات بمدينة جنت. ‏

    ودعا زملائه من سكان المدينة إلى توقيع تعهد للتحول إلى نباتيين لمرة واحدة في الأسبوع على الأقل، ومن ‏الأفضل أن يكون هذا الأمر الخميس. ‏

    وتؤكد حملة المجلس "الخميس- يوم الخضروات" أن تناول اللحوم يمكن أن يساهم في أمراض القلب والبدانة، ‏وأن مدينة جنت التي يبلغ عدد سكانها "240 ألف نسمة" بها مطاعم نباتية تفوق الموجودة في باريس ولندن ‏وبرلين بالنسبة لعدد السكان. ‏

    ويقول المنظمون أيضا إن إنتاج اللحوم يضر بالبيئة لأنه يؤدي إلى إزالة الغابات ويستهلك كميات كبيرة من ‏الحبوب والمياه ويتسبب في مزيد من انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري أكثر من جميع ‏السيارات في العالم. ‏

    وقال الموقع "يمكن القول إن وجود شخص نباتي في سيارة رباعية الدفع أفضل من آكل لحوم في سيارة هجين ‏‏"تعمل بمحركين أحدهما يعمل بالوقود التقليدي والآخر بالكهرباء" ولكن لا شيء أفضل من شخص نباتي يقود ‏دراجة".‏
     

  7. DJW!$$€M

    DJW!$$€M نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    1.901
    الإعجابات المتلقاة:
    842
      14-05-2009 12:00
    اخي نحن في 2009 و انت كتبت 14/05/2008​
     
    1 person likes this.
  8. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      14-05-2009 12:00
    [​IMG]
    يتركز العلاج في إيقاف نمو الخلايا السرطانية
    فرص الشفاء من الأورام الخبيثة في ارتفاع


    سلامنكا ـ أثبتت الإحصائيات الأخيرة أن فرصة الشفاء من الأورام الخبيثة، التي تتراوح حاليا ما بين 60 في المئة إلى 70 في المئة، ترتفع سنويا بنسبة 1 في المائة أو 2 في المئة، على الرغم من تفاوت النسبة وفقا لنوع السرطان.

    وصرح مدير مركز بحوث الأورام بسلامنكا "شمالي إسبانيا"، أوخينيو سانتوس، في مؤتمر صحفي أن "الوضع الحالي يدعو للتفاؤل" وأنه "يتم اكتشاف علاج جديد لهذا المرض كل يوم".

    ومن المقرر أن يجتمع كبار خبراء الأورام في العالم في مدينة سلامنكا يومي 18 و19 من الشهر الجاري لحضور مؤتمر علمي تناقش فيه أحدث الدراسات المتعلقة ببروتينات RAS، الجينات المسؤولة عن خلق ونمو الخلايا السرطانية.

    وأعرب سانتوس عن أمله في أن يتمخض هذا المؤتمر، الذي يشهد حضور علماء من الولايات المتحدة، وإيطاليا، وبريطانيا وإسبانيا "نتائج إيجابية للغاية وأن يتم تبادل معلومات حول آخر التطورات العلمية" في هذا الصدد.

    كما ينعقد هذا اللقاء لتكريم مؤسسة رامون أريثيس، الراعية الرئيسية للمشاريع العلمية في حفل الافتتاح.
     
  9. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      14-05-2009 12:01
    [​IMG]
    أحلام اليقظة تساعد المرء على الاسترخاء والتفكير العميق

    أحلام اليقظة تحفز نشاط الدماغ


    فانكوفر ـ خلافا للافكار المتداولة، تلعب احلام اليقظة على ما يبدو دورا في تحفيز الدماغ بدلا من ابطاء عمله فضلا عن مساهمتها في حل مشاكل مستعصية، على ما تفيد دراسة جديدة.

    وتظهر هذه الدراسة التي نشرتها الاسبوعية العلمية الاميركية "بروسيدينغز اوف ذي ناشونال اكاديمي اوف ساينسيز" ان الانصراف الى احلام اليقظة يزيد نشاط مناطق عدة في الدماغ.

    وقالت كالينا كريستوف، اخصائية الدماغ والمشرفة الرئيسية على هذه الدراسة، ان النتائج جاءت ملفتة في ما يخص النشاط الكثيف الذي تشهده اقسام الدماغ المسؤولة عن حل المشاكل المعقدة عندما يستسلم المرء الى الشرود في التفكير في حين كان الاعتقاد السائد الى الان ان هذه الاقسام تكون في حالة خمول.

    واضافت البروفسورة كريستوف، وهي مديرة مختبر علوم الاعصاب في جامعة بريتيش كولومبيا، غرب كندا، ان الدراسة التي اجريت من طريق التصوير بالرنين المغناطيسي، تشير الى ان نشاط دماغ الشخص الذي يسترسل الى احلام اليقظة، هو اكبر من نشاط دماغ شخص اخر يركز لينجز مهمة روتينية.

    وتابعت ان "الاشخاص الذين يحلمون وهم في يقظة، قد لا يركزون كثيرا خلال اتمامهم عملا معينا، غير انهم يشغلون موارد اكبر من دماغهم في المقارنة مع سواهم".

    واضافت ان الدراسة ستدفع اشخاصا عدة على اعادة النظر في مقارباتهم موضحة "اعتدنا الظن ان احلام اليقظة امر سيىء في حين ان العكس هو الصحيح".

    وقالت ان الانسان يمضي ثلث وقته وهو يحلم في حال الصحوة مضيفة "هذا جزء كبير من حياتنا غير ان العلم تجاهله طويلا".
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...