1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

الطّفل حسام.. الحكاية والتطورات..!!

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة زوالي برشة, بتاريخ ‏15 ماي 2009.

  1. زوالي برشة

    زوالي برشة كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2008
    المشاركات:
    2.593
    الإعجابات المتلقاة:
    15.822
      15-05-2009 01:08
    [​IMG]

    [​IMG]



    [​IMG]

    كلّ من تابع البرنامج الأسبوعي المسامح كريم على قناة حنبعل الفضائية التونسية لسهرة 8 ماي 2009 لا يزال يذكر قصة الطفل حسام الذي وجد نفسه متشردا في الشوارع يفترش الارض ويلتحف السماء الى ان وجدته صدفة امراة مارة بالشارع فرق قلبها لحاله ثم اخذته ليصبح فردا من أفراد عائلتها رغم انها تعاني هي نفسها مصاعب الحياة والفقر.

    [​IMG]
    هذه القصة المحزنة يبدو وأنها لقيت تفاعلا كبيرا من التونسيين وهب عدد منهم الى مسؤولي البرنامج طالبين تمكينهم من وسيلة اتصال بحسام من اجل تبنيه وتمكينه من مواصلة الدراسة.

    ولا نذيع سرا إذا قلنا إن امرأة أعمال معروفة تبحث عن امكانية السماح لها بتبني حسام خاصة وأنه سبق لهذه السيدة أن تبنت فتاة وشابين منذ كانوا أطفالا... وقد تزوج اثنان منهم قبل فترة في حين سيحتفل الثالث بزواجه هذه الصائفة، ووعدت هذه السيدة المعروفة أنها مستعدة لأن تمنحه فرصة العودة الى مقاعد الدراسة والاقامة ببيتها كابن لها...

    أما التدخل الثاني فكان للفنانة صوفية صادق التي عبرت بدورها عن رغبتها في تبنّي الطفل حسام ليقيم بين أسرتها بعيدا عن الشارع...

    [​IMG]




    [​IMG]




    [​IMG]


    أما القصة الثانية فتتعلق بالبنية التي ظهرت في برنامج الحق معاك لليلة الخميس 7 ماي 2009 الذي بُثّ على قناة تونس 7 والتي تشكو إعاقة بدنية مؤلمة

    وحسب مسؤولي البرنامج فإن عددا كبيرا جدا من الاتصالات وصلتهم من أصحاب القلوب الرحيمة ترغب في تقديم المساعدة
    .

    [​IMG]

    إن عديد الأسئلة التي تحتاج إلى إجابات مقنعة بعد الاطلاع على هذين القضيتين وايضا ردود أفعال المواطنين.

    فهل أن التونسي لا يساعد غيره الا إذا شاهد المأساة في وسائل الإعلام ؟؟؟

    هل تسمح الحالة الاجتماعية والمادية خاصة للتونسي بمساعدة غيره ممن ضاقت بهم الدنيا ؟؟

    هل من الضروري أن يلتجئ كل صاحب مشكلة إلى وسائل الاعلام حتى يجد آذانا صاغية لمحنته ؟؟

    ما هو دور الجمعيات والمؤسسات ذات الصبغة الاجتماعية إذا لم تقم بدورها وانتظرت حتى تُعرض المآسي على شاشات التلفزة ؟؟؟

    [​IMG]


    هذه الأسئلة وغيرها نتناولها بالدرس والنقاش ونحاول الإجابة عنها بعد الفاصل
    [​IMG]
    ،

    [​IMG]

    :oh::oh::oh::oh::oh:

    لمن يُريد مشاهدة الحكاية

    التحميل من هنا

    :satelite:
     
    48 شخص معجب بهذا.
  2. anacondas

    anacondas عضو فريق عمل المنتدى العام

    إنضم إلينا في:
    ‏16 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    3.274
    الإعجابات المتلقاة:
    23.643
      15-05-2009 01:19
    رغم اني لم ارى هذه الحلقة التي تخص الطفل حسام الا اني قد تابعت تفاصيل قصته بجريدة الشروق عندما تحدثت عنه والدتي ربي يخلهالي وهي تجهش بالبكاء....لا اخفيكم سارعت بابلاغها بتفاصيل الجزء الثاني من حكاية حسام ضمن برنامج المسامح كريم الذي سيبث غدا حول امكانية تبنيه ولا استطيع ان اصف لكم فرح والدتي بهذا الخبر.
    اما بالنسبة لسؤال الاخ زوالي عن أن التونسي لا يساعد غيره الا إذا شاهد المأساة في وسائل الإعلام فان الاجابة ستجدها في نفس قصة الطفل حسام حيث ان السيدة سعاد تعيش حالة اجتماعية سيئة للغاية و رغم ذلك قررت مساعدة حسام وانتشاله من الشارع والتشرد وكما جاء على لسانها
    :«.. لم يكن التاريخ بعيدا.. قبل شهر واحد فقط ضاقت الحال واسودّت الدنيا في عينيّ وقرّرت أن أحكي حكايتي مع ذاك المرض الذي رافقني وأبى أن يتركني لحالي وهو الفقر.. فأنا أمّ لطفلين.. وأعيش داخل هذه الغرفة على وجه الفضل وزوجي عراقي غادرنا الى بلد أوروبي وتركنا لحوالة بريدية تأتي إلينا كل شهرين فنتقاسمها.. يومها حملت ذاك الوزر من الحزن والألم وقرّرت أن ألتجئ الى قناة «حنبعل» عليّ أجد لقصتي طريقا لعرضها.. واخترت برنامج «المسامح الكريم..» هكذا انطلقت السيدة سعاد في حديثها إلينا عن الخطوة الأولى التي أوصلتها للطفل حسام ـ لتضيف: «سرت بخطواتي ذاك المساء الى منطقة سكرة.. حين لمحت جسدا ملقى الى الأرض.. كان بعض المارّة يسير ون ويلقون عليه نظر ة عابرة وسريعة ثم يواصلون طريقهم دون أن يتقدّم أي منهم إليه.. لكني اقتربت منه.. اعتقدت أن ذاك الجسد ليس إلا جثة.. وقد غرقت في الأوحال.. فحركته بيدي.. ولم يكن ميّتا بل كان حيّا يرزق.. إلا أنه بدا هزيلا.. ضعيفا لا يقوى على الحركة.. وكان وجهه ملطخا بالوحل وهو نائم الى تلك الحفرة الأقرب الى خندق امتزجت أرضيته بمياه الأمطار وبقايا مواد البناء.. لا أنكر القول أني تألمت كثيرا لما رأيت.. فأنا أمّ رفعت رأسه قليلا وسألته عن إسمه فقال: «إسمي حسام» وأنا وحيد حينها قلت في قرارة نفسي «بوزيد مكسي، بوزيد عريان».. وساعدته على النهوض من الأرض.. وحملته معي في سيارة أجرة الى بيتي الصغير.. ثم أرسلته الى الحمام ليتخلّص من تلك الأوحال وبعد أن حكى لي حكايته.. نسيت مأساتي في خضمّ مأساته وعوض أن أروي قصتي وجدتني أتبنّى قصّة حسام.. علّه يجد من يحضنه..».

    اما بانسبة للسؤال عن امكانية سماح الحالة الاجتماعية والمادية للتونسي بمساعدة غيره ممن ضاقت بهم الدنيا ورغم ان اغلب العائلات متوسطة الدخل الا ان التونسي بصفة عامة قادر على مساعدة غيره ماديا وخير دليل الاعانات التي قدمت لاخواننا بغزة والاعانات التي تقدم لبنك التضامن 26ـ
    26

    اما بالنسبة للتساؤل حول التجاء كل صاحب مشكلة إلى وسائل الاعلام حتى يجد آذانا صاغية لمحنته....فهذا بقي الحل الانسب مادام لم يجد من يستمع اليهم من مسؤولين"ارجع غدوة" "وربي ينوب" فمن يسمعهم يحسب انهم يدفعون من جيوبهم

    اما السؤال الاخير حول دور الجمعيات والمؤسسات ذات الصبغة الاجتماعية....
    فهي في سبات لانها حقيقة جمعيات اسمها "حط الفلوس في الجيب وطفي الضو" وكلامي هذا ليس لكل الجمعيات لان هناك بعضها تقوم بعملها على اكمل وجه كجمعيات المسنين و
    جمعيات المعاقين.....

    وربي يستر ويحفظ التونسين جميعا
     
    19 شخص معجب بهذا.
  3. Aymen kouki

    Aymen kouki عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏16 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    1.101
    الإعجابات المتلقاة:
    600
      15-05-2009 01:20
    بالفعل أخي التونسي ما يتحرك كان بالفضائح و أطفال الشوارع و القصص التي نتابعها في بعض الشاشاة العربية كمصر هذه الحالات موجودة في تونس
    أما الجمعيات والمؤسسات ذات الصبغة الاجتماعية لم تقم بدورها وانتظرت "حتى هي ولات بالأكتاف "
     
    8 شخص معجب بهذا.
  4. anacondas

    anacondas عضو فريق عمل المنتدى العام

    إنضم إلينا في:
    ‏16 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    3.274
    الإعجابات المتلقاة:
    23.643
      15-05-2009 01:42

    [FONT=georgia, serif]مفاجئة في قضية حسام الذي أبكى الملايين[/FONT]

    [​IMG]

    قدم عبد الرزاق الشابي في حصته المسامح كريم قصة حسام , الطفل الذي وجد نفسه متشردا في الشوارع يفترش الأرض ويلتحف السماء إلى أن وجدته صدفة امرأة مارة بالشارع فرق قلبها لحاله فأخذته ليصبح فردا من أفراد عائلتها رغم أنها تعاني هي نفسها مصاعب الحياة والفقر.


    هذه القصة المحزنة لقيت تفاعلا كبيرا من التونسيين وهب عدد منهم إلى مسؤولي البرنامج طالبين تمكينهم من وسيلة اتصال بحسام من اجل تبنيه وتمكينه من مواصلة الدراسة.

    كذلك فعلت سلطة الإشراف التي فتحت تحقيقا عاجلا فى الغرض انتهى بتسوية وضعيته ونقل هذا الأخير للإقامة في المركز المندمج للطفولة بسوسة.

    لكن المفاجئة كانت ظهور خال الطفل حسام ليطعن في مصداقية الحكاية ويهدد بمقاضاة المرأة و قناة حنبعل .
    وحسب رواية الخال كما جاء في صحيفة الصريح أمس فان حسام وقع ضحية لعبة الغاية منها ابتزاز الناس واستغفالهم لجمع بعض المعونات والمساعدات المادية. متهما سعاد المرأة التي احتضنته باحتجازه في منزلها دون إذن قانوني لتعد له سيناريو للظهور في برنامج المسامح كريم.
    كما اتهم الخال معد ومقدم البرنامج بالتواطؤ مع المرأةعن قصد أو دون قصد.
    ورد عبد الرزاق الشابي مقدم البرنامج على ادعاءات الخال قائلا:
    "اذا كان الطفل حسام مرحبا به ومرغوبا في صلب العائلة , فلماذا إذا تم تسليمه للمركز المندمج للطفولة على اثر وفاة جدته مباشرة؟"

    :bang::bang::bang::bang::bang::bang:
     
    5 شخص معجب بهذا.
  5. عم حمزة

    عم حمزة نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏6 أفريل 2009
    المشاركات:
    4.018
    الإعجابات المتلقاة:
    24.408
      15-05-2009 10:53
    التونسي يعاون برشة ويعطي للمحتاج
    لكن احب اشوف فلوسو وين ماشية
    على خاطر ماعندوش ثقة في المسؤولين
    وله الحق في دالك على خاطر المسؤول في تونس
    ينطبق عليه المثل الشعبي اتحطوعلى الرحى ياكل التارشة
    أما بالنسبة لالتجاء المواطن لوسائل الاعلام لانه يجد من يسمعه
    ومن يكرمه وينظر اليه كانسان أما المسؤولين فيهينونه ولايعطونه الا الفتات
    لمادا لايتم السماح للخيرين بانشاء جمعيات خيرية تحت اشرافهم ومستقلة كما هو موجود في الخليج
     
    4 شخص معجب بهذا.
  6. karimlin

    karimlin عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏25 فيفري 2008
    المشاركات:
    639
    الإعجابات المتلقاة:
    551
      15-05-2009 11:01
    [/quote]

    يا اخواني والله لو نزلنا على أرض الواقع فهاته الحالات قطرة من بحر صادفها الحظ وعرضت على الإعلام وماخفي أعظم.

    وهاته الجمعيات لاتحرك ساكنا إلا اذا أصبح الأمر حديث الشارع وسمع بها القاصي والداني. فأين الرقابة التي تحاسب مثل هاته الجمعيات والمؤسسات ام أن على رأسها (قرطلة) كما يقول المثل الشعبي. سؤال محير نوعا ما ولو أن الإجابة عليه لاتستحق الكثير من التفكير والتمعن
     
    4 شخص معجب بهذا.
  7. samam

    samam عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏15 أوت 2008
    المشاركات:
    44
    الإعجابات المتلقاة:
    137
      15-05-2009 11:16
    :besmellah1:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    التونسي ما زال يحمل في قلبه الرحمة لاخوانه لكنه (وانا مثله) لا يثق في الجمعيات ويريد ان يتاكد ان نقوده وضعت في مكانها الصحيح ولذلك تراه يسرع لتقديم الصدقات اذا ما رأى الحالة بنفسه وتاكد ان مساعدته ستاتي بفائدة
    صحيح التونسي زوالي لكن راهي مازلت الرحمة في قلبو:tunis:
     
    3 شخص معجب بهذا.
  8. med yassin

    med yassin كبير المراقبين طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏20 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    23.035
    الإعجابات المتلقاة:
    85.159
      15-05-2009 15:04
    التونسي ليس يتدخل الا بمشاهدة المأساة, إنما عند علمه بها...

    يعني لولا التلفاز لما بلغت القضية الاعين و الآذان

    عالعموم ثمة برشة قضايا تتحل من غير ما توصل للتلفاز و انت بيدك قلت السيدة ربت فتاتين و شاب و عرستلهم, و من غير ما سمع حد (كان كيف حكيت عليهم انت تو)
     
    3 شخص معجب بهذا.
  9. cheb manai

    cheb manai نجم المنتدى عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏30 جويلية 2007
    المشاركات:
    4.352
    الإعجابات المتلقاة:
    23.326
      15-05-2009 15:32
    :besmellah1:
    اولا شكرا للاخ زوالي برشة ولكافة الاخوة ...وثانيا توا الجميع تكلم واطنب على الجمعيات ...بالله ثماشي اشكون
    يقلي الجمعيات التي يعرفها في تونس لاهية ومسؤولة على مثل هاته الحالات ...مجرد كلمة جمعيات او منظمات دون
    معرفتها ومعرفة دورها وراس مالها ومقراتها وموظفيها وعمالها ومموليها ...الخ...وبعد ما نعرفوا هذا كله نتكلموا
    وننتقدوها ونعيبوا عليها ونحكموا عليها ...اما الحكم في المطلق ...وتحميلها المسؤولية دون معرفتها ودراية بخصوصاتها
    ومقدرتها ومجال نشاطها ...لا يبرهن راينا منها...
    ربما يقول البعض منكم هناك جمعيات للايتام ...ومراكز تاهيل اجتماعية ...وجمعيات خيرية عديدة ...لو يتم حصرها
    ومعرفتها معرفة تامة بعدها يمكن التكلم في ادوارها في المجتمع.
    وملاحظة اخرى هو ان قانون محاربة الارهاب الذي سنته القوى العظمى الخارجية والذي حد وقلل من انتشار الجمعيات
    الخيرية في العالم ..........اتساءل هنا هل يسري هذا القانون في بلدنا ام لا...صراحة لا ادري...وكل ما اعلمه
    ان في الصومال مثلا عديد من الجمعيات الخيرية الاجنبية والمحلية تمت ازالتها والقضاء عليها...وان بقيت البعض منها
    الا مواردها وتمويلها مراقب ومراقب الى حد خشية الكثير من الخيريين واصحاب الاموال من حتى مجرد التبرع ...طبعا
    خشية من التتبعات والتاويلات ومن قانون الارهاب...
    واما الاعتماد على الذات اي ابناء البلد التوانسة فاظن باني لا اختلف مع الكثير منكم في قلة هؤلاء وعدم مقدرة الجمعيات
    على البروز والاحاطة الشاملة بكل الحالات الاجتماعية الصعبة .......
    مع تحياتي الاخوية
     
    1 person likes this.
  10. mahirparf

    mahirparf عضو فريق عمل بقسم الأسرة و المرأة

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جويلية 2008
    المشاركات:
    2.217
    الإعجابات المتلقاة:
    8.721
      15-05-2009 16:32
    [​IMG]أنا أضيف تحيّة من الأعماق إلى العمل الإعلامى النّظيف، النّزيه الذى يعمل على الإفادة ، التحسيس ،إحياء القيم النّبيلة و تثبيتها من أجل التحابب والتكافل هذا هو الإعلام الهادف:ahlan:
     
    2 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...