محنة الشباب التونسي و التطرف ...

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
بسم الله ، الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا رسول الله و بعد ،

فإني كثيرا ما نبهت و قلت أن خطر التطرف محدق بالشباب التونسي .. فهذا الشاب الذي قد فتحت له أبواب الشهوات جميعها دونما حاد أو رقيب ، عندما تلين نفسه لذكر الله ، لا يعرف كيف يبدأ و لا من أين يبدأ ...

تراه يناقش العقيدة و ليس يعرف فيها إختلافاتها و لا تشعباتها .. و تراه يناقش الفقه و ليس يحفظ متنا و لا كتابا ....

و الأدهى من كل هذا ، إذا ما إلتقطه دعاة التطرف و التبديع ... فيتعلم منهم كلمات ثلاث لا تغني و لا تسمن من جوع : أهل السنة و الجماعة ، شيخ الاسلام بن تيمية و البدعة ... و لست هنا في معرض الحديث عن بن تيمية كشيخ من شيوخ المسلمين و لا عن عقيدته و لا مأخذ العلماء عليه .. و لكن ما يعنيني ..هو هذا التأثير الهائل لهذه الهالة الإعلامية ... فيُسلب عقل الشاب و لا يعود يرى في الدين إلا تشددا و تطرفا و تبديعا و تحريما دون وجه حق ... و لئن ناقشته لواجهك بتلك الكلمة أهل السنة و الجماعة .. حتى لقد صرت أكره سماعها ...

إن الإعتقاد في أمر معين ليس عيبا .. فأنا أعتقد باعتقاد الأشاعرة و أتبع المالكية كمذهب و لكن المشكل عندما يأتي ما لم يحز من العلم نصيبا ليبدع أعلام الأمة و يرمي كلامهم عرض الحائط ..
قد أختلف مع الوهابية في عقيدتهم و قد أختلف مع الشافعية أو الحنابلة في فقههم و لكن الجامع بيننا أني أعتقد أن كلا منا سعى إلى الحقيقة دونما تطرف ..

و ما دفعني لكتابة هذه الكلمات هذه الرسالة التي تلقيتها ... هذا الشخص حاورته عديد المرات و ناقشته في أسلوبه الذي يرفض الأخر و يقصيه ..فما كان منه إلا أن قال لي

فأنظروا رحمكم الله .. هذا الخطاب الذي يحتكر الحق .. و يتكلم بإسم ربنا رب العباد .. و أنظروا ذلك التهجم على السادة الأشاعرة و أنه جعل مصير المؤول إلى النار ... فكيف إذا كانوا الغالب من علماء الأمة !!
إذا كان هذا التفكير الضيق هو مأل شباب المهتدي فلا كانت هداية و لا كان إلتزاما !
و إذا كان الذي لم يخطو في الدين بعض خطوات يقول هذا الكلام و يعتقد هذا الإعتقاد ... فليسنا إذا نسأل لم نجد شباب المسلمين في الجبال !!!!
اللهم أهد شبابنا فيعرفوا طريق الوسطية و الإعتدال .....إنها نتيجة الإعلام الساقط .. و يالها من نتيجة !
قال ـشيخ الاسلام رحمه الله ـ :
( .. ومن تعصب لواحد بعينه من الأئمة دون الباقين فهو بمنزلة من تعصب لواحد بعينه من الصحابة دون الباقين ، كالرافضي الذى يتعصب لعلى دون الخلفاء الثلاثة وجمهور الصحابة وكالخارجي الذى يقدح فى عثمان وعلى رضى الله عنهما فهذه طرق اهل البدع والأهواء الذبن ثبت بالكتاب والسنة والإجماع أنهم مذمومون خارجون عن الشريعة والمنهاج الذى بعث الله به رسوله فمن تعصب لواحد من الأئمة بعينه ففيه شبه من هؤلاء سواء تعصب لمالك أو الشافعى أو أبى حنيفة او أحمد أو غيرهم

 
صديقي أولا ما قلته ليس من مواقع مشبوهة و هي من الموقع الخاص لابن باز ، و هاذا الرابط :

http://www.binbaz.org.sa/fatawa

2- هاذا هو رد ابن باز حول مسألة الأرض و دورانها و هي اجابة موجودة على موقع اسلام واب :

بن باز وابن عثيمين رحمة الله عليهما عالمان شامخان من علماء العصر الأجلاء الحريصين على نصرة الحق وقمع الباطل والبدعة والضلال ونشر عقيدة السلف الصالح. وأما ما نسب إليهما من تكفيرمن قال بدوران الأرض فإنه من التلفيق والكذب والطعن فيهما، وقد رد العلامة ابن باز على من ادعى ذلك فقال: أما ما نشرته عني مجلة السياسة من إنكاري هبوط الإنسان على سطح القمر وتكفير من قال بذلك أو قال إن الأرض كروية أو تدور فهو كذب بحت لا أساس له من الصحة، كما أني قد أثبت في المقال فيما نقلته عن العلامة ابن القيم ما يدل على إثبات كروية الأرض أما دورانها فقد أنكرته.. ولكني لم أكفر من قال به وإنما كفرت من قال إن الشمس ثابتة غير جارية لأن هذا القول مصادم لصريح القرآن والسنة المطهرة. اهـ. وكذلك نفى العلامة ابن عثيمين دوران الأرض ولم يكفر من قال به كما في فتاواه.

وحقيقة أنك أتيت بنفس ما قرأته و لم أفهم في ماذا تقول أني أخطأت ، ابن باز يقول أن الأرض غير مستديرة و أن الشمس غير مستقرة أي أنها تتحرك و هو نفس ما أنا قلته و حتى أنك وضعته باللون الأحمر فهل هاذا يعني أنك مقتنع بما جاء فيه ؟؟؟

3- لا بالطبع ما نقولوش على أينشتين الشيخ العلامة لكن لا يستوي القول على كليهما علماء لأن العلم أبعد ما يكون على ما يتحدث عنه تجار الدين و الفتاوى .

4- الغرب مؤمن بالاه و ان اختلفت الأديان فهاذا ليس بكفر و ضاهرلي الفرق الاسلامية لوحدها تعد بالمئات و شبعوا تكفيرا لبعضهم البعض اذا فالقصة ليست قصة ايمان بالله أو لا فالتكفير في مخزوننا الاسلامي هو عملية اقصاء للطرف الآخر لرأيه المخالف ليس الا و استعمل المسلمون عملية التكفير على مدى عصور ( السنة تكفر الشيعة ، الشيعة تكفر السنة ، الاثنان يكفران الخوارج ، السنة تكفر المعتزلة ، الخوارج تكفر أي شخص لا ينتمي الى مفهومهم الفكري ، المسلمون يكفرون الغرب ) و التكفير مستمر كتكفير الشيخ باز لمن يقول بأن الشمس ثابتة غير متحركة فهل هاذا تكفير على أساس ديني ؟؟ لا لكنه تكفير الرأي المخالف له وهو بالضبط مفهوم تكفير الغرب فالغرب كافر لأنه لا ينتمي للدين الاسلامي و ليس لعدم الايمان ، والتكفير ارتبط بالتاريخ السياسي الاسلامي فالأمويون مثلا كفروا العباسيين و جميع المخالفين لحكمهم ، ثم أتى العباسيون و كفروا الأمويين و قاموا بقتلهم على نفس الأساس و هو المخالفة السياسية ، اذن فالتكفير في التاريخ الاسلامي مقترن اقترانا وثيقا بقتل المعارضين في الدين أو السياسة أو غيرها فهو كالسلاح :

مخالفة في الرأي---تكفير-----قتل

5- السنة هي أحاديث جاءت في وقت معين بناءا على ماصار فيه فخذ مثالا على ذلك :

" مامن مولود يولد إلا نخسه الشيطان فيستهل صارخاً من نخسة الشيطان إلا إبن مريم وأمه "


و أضن أنه علميا ، يبكي المولود لدخول الأكسجين لرئتيه أول مرة وليس أسباب أخرى ، اذا فالسنة ليست مقياسا علميا للنظر للأشياء و الأجدر بنا أن ننظر بتعقل الى بعض ما جاء فيها .



بالله ياجماعة إلي شكر السيد على المداخلة متاعوا : هل توافقون كل ماقال ؟؟
هل أنتم مثله لا تفرقون بين دوران الأرض حول نفسها و كونها مستديرة
يعني لهما نفس المعنى ؟؟
هاي مداخلة للسيد في المنتدى العام, و أتمنى أن لا يكون جاد في ما كتب
http://www.tunisia-sat.com/vb/showpost.php?p=3627006&postcount=220
 
قال ـشيخ الاسلام رحمه الله ـ :
( .. ومن تعصب لواحد بعينه من الأئمة دون الباقين فهو بمنزلة من تعصب لواحد بعينه من الصحابة دون الباقين ، كالرافضي الذى يتعصب لعلى دون الخلفاء الثلاثة وجمهور الصحابة وكالخارجي الذى يقدح فى عثمان وعلى رضى الله عنهما فهذه طرق اهل البدع والأهواء الذبن ثبت بالكتاب والسنة والإجماع أنهم مذمومون خارجون عن الشريعة والمنهاج الذى بعث الله به رسوله فمن تعصب لواحد من الأئمة بعينه ففيه شبه من هؤلاء سواء تعصب لمالك أو الشافعى أو أبى حنيفة او أحمد أو غيرهم


ناقصنا نفهم شنية أسباب الإختلاف, مع شوية غوص في مقدمة لعلم الحديث .. بإذن الله لوكان نفهموا علاه الخلاف وقع , معادش يولي ثمة تعصب لمذهب واحد
ربي يسهل و نحكيو في الموضوع
 
بالله ياجماعة إلي شكر السيد على المداخلة متاعوا : هل توافقون كل ماقال ؟؟
هل أنتم مثله لا تفرقون بين دوران الأرض حول نفسها و كونها مستديرة
يعني لهما نفس المعنى ؟؟
هاي مداخلة للسيد في المنتدى العام, و أتمنى أن لا يكون جاد في ما كتب
http://www.tunisia-sat.com/vb/showpost.php?p=3627006&postcount=220

تمّ التصرّف مع المدعوّ elzou بعد تبيّن حقيقة مشاركاته


انت عاد مهندس و صورتك ماشاء الله عليك كيف مهند ، عندك الحق كيف اتسمعنا الكلام الناس الكل ، هيا يا سي المهندس هاك قلتها أنت بنفسك الاسلام يظلم الكبير و الصغير و اللي يدبي على الحصير و مادامني في تونس ما تنجمش اتدخلني للاسلام بالسيف ، أشنيا حكاية سريلنكا و أمريكا ؟؟ أشبيك بديت اتخلوض ؟؟

لا صديقي أنا لا أؤمن بالله و اذا كان عندك اعتراض قلي .
 
بسم الله الرحمان الرحيم
اخوتي في الله، لقد حاولت جهدي ان انأى عن المداخلة في هذا الموضوع على ما فيه من اهمية بل اقول لعله من اهم المواضيع في المنتدى على الظاهر منه. و قد كنت اعددت ردا على اخي وليد أتتبع فيه قوله جملة بجملة و أقابله بقول صاحب الرسالة التي من اجلها فتح الموضوع حيث تبين لي (و قد أكون مخطئا) ان الأخ وليد اتبع نفس المنهج الذي دعا إلى محاربته و نبذه من اقصاء الاخر و دعوى احتكارالحق و اسقاط الاحكام اسقاطا و من ذلك قوله "و الأدهى من كل هذا ، إذا ما إلتقطه دعاة التطرف و التبديع ... فيتعلم منهم كلمات ثلاث لا تغني و لا تسمن من جوع : أهل السنة و الجماعة ، شيخ الاسلام بن تيمية و البدعة " و قوله "اللهم أهد شبابنا فيعرفوا طريق الوسطية و الإعتدال .....إنها نتيجة الإعلام الساقط .. و يالها من نتيجة !" و لن اطيل في هذا لكي لا اعود لما كنت قد عدلت عنه في اختيار عدم الرد. فأنا أختلف في المنهج اختلافا جوهريا مع اخي وليد و اختي ليلى و هذا لا يضيرهم و لا يضيرني فهم يدعون الى مايعتقدون انه حقا وانا و غيري ندعو الى ما نراه حقا والجدال اذا كان الغاية منه هو الانتصار لما نراه حقا لا للحق فلا فائدة منه. اعود و اقول اني كنت قد قررت عدم المداخلة في هذا الموضوع مكتفيا بقراءة ردود الإخوة حتى قرأت مداخلة "اينشتاين" التي دخل فيها شاطح ناطح "متأينشتينا" علينا متهكما على العلامة بن باز لرأيه بتكفير القول أن الشمس ثابتة (و هذا لمن لا يعلم غير القول بكفرمن قال ذلك) و ما علم اينشتاين زمانه ان من يقول بثبات الشمس يقبع وراء خط الفقر في العلم بعدما تبين باليقين العلمي ان الشمس متحركة. "و الي قالتلهم اسكتو و طلعتلي الدم لراسي" قوله "الغرب مؤمن بالاه و ان اختلفت الأديان فهاذا ليس بكفر" و هذه اترك شرف الرد عليها للأخ وليد و الأخت ليلى (و ان كان لي بعض المؤاخذة على تاخر الرد) ليتبين لي و لغيري انه حتى و ان اختلفنا في المشارب فالعين واحدة
اسالكم الدعاء
 
رحمه الله رحمة واسعة
لستُ أنتقد الشيخ ولكن بعض من تعصب له.. و هم موجودون نسأل الله العافية..




لقد أشار الأخ المشتاق إلى المَداخلة و هم أتباع ربيع بن هادي المدخلي..المتعصبون له..
لستُ أهاجم الشيخ و لست أهلا ذلك..
لكن يُعرف الرجال بالحق و لا يُعرف الحق بالرجال..

سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إلاه إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك
السلام عليكم
الشيخ ربيع رائد من رواد فن الجرح و التعديل و يكفيه ما صدر في حقه من التزكيات و التي يضيق المجال لتعدادها و ذكرها

وعلى كل فالتعصب مذموم سواءا له او لغيره
 
السلام عليكم

يا اخواني اريد ان الفت النظر لبعض النقاط:
- احذروا يا اخواني الحديث في هذه المسائل بغير علم
- يجب اقامة الدليل و الحجة على اي قول, فقد رأيت ان بعضا من اخواني
يهاجم العلماء (انا لا اخص علماء بعينهم ) و هو لا يعلم اراءهم و مواقفهم
و حججهم..
- التعصب بعينه هو الهجوم العنيف على الاخرين و (هو ما يبدو في الكلام)
و ليس التمسك برأي معين يرى فيه صاحبه الحق و الصواب
- ليس من العيب التراجع عن موقف او رأي ان تبين الخطأ بالاعتماد على الادلة
و الحجج...و من تمسك برأيه و هو يعلم انه يخالف الصواب فهومتعصب و منافق لنفسه و للناس..
- الحوار البناء يكون باسلوب راق ومنظم..و ان اردنا ان ننتهي الى نتيجة
فل نتناول المسألة بالمسألة . و الا فستكون الفوضى ولا ننتهي الى شي في
الاخير
وفقني الله و اياكم لما فيه الخير
 
"إن الإسلام يدعوا إلى تربية روح الشباب تربية إسلامية ملتزمة، و يطبع ضميره على مبادئ الدين حتى يصبح الإسلام منهجا لحياته، و حتى ينطبع بمبادئه و تصرفاته، فيؤدي ما أمر به الخالق عن طيب نفس و رضا و اطمئنان، و يشعر بسعادة نفسية و استقرار فكري، و يصبح مؤمنا بخالقه عن يقين، مؤديا لحقه عن اقتناع و هدوء بال"
(المصدر: كتاب جوانب من الحياة الاجتماعية في الإسلام لفضيلة الشيخ "مصطفى كمال التارزي")

و لن أضيف كلمة عن ما قاله شيخنا في هذا الموضوع و من أراد أن يغوص في هذا الباب فأنصحه بقراءة كتاب " الصحوة الإسلامية بين الجحود و التطرف " لشيخنا " يوسف القرضاوي"
 
السلام عليكم
الشيخ ربيع رائد من رواد فن الجرح و التعديل و يكفيه ما صدر في حقه من التزكيات و التي يضيق المجال لتعدادها و ذكرها

وعلى كل فالتعصب مذموم سواءا له او لغيره

و عليكم السلام.. شوف خويا الغالي..نحن لا و لم و لن نطعن لا في الشيخ ربيع و لا في غيره..نحن نعرف الرجال بالحق..كما قال الشيخ الحويني حفظه الله نحن لا نوالي و لا نعادي على الأشخاص..
لكن للاسف انت ترى ما آل إليه البعض من " منتسبي " دعوة الشيخ ربيع..
الحويني مبتدع و محمد حسان ضال مبتدع و علي الحلبي أضل و أضل و ابو عبيدة مشهور حدث و لا حرج و الزغبي ما قال حد لحد و محمد ال نصر خلي و اسكت و حسين العوايشة اعوذ بالله من ضلاله !!!
فمن بقي على منهج السنة و السلف ؟؟
اكرر لا احد طعن في الشيخ ربيع لكن لا ينبغي ان تؤول الامور الى ما ذكرت.. جزاك الله كل خير و انتظر مرورك ان شاء الله
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اما بعد يا اخي العزيز من اصول اهل السنة والجماعة الرد على المخالف لما جاء به الله ورسوله واجماع سلف الامة ومسائل الخلاف تنقسم الى قسمين
مسائل اجتهادية وهي التي اذا اجتهد العالم فيها فاصاب فله اجران واذا اجتهد واخطا فله اجر واحد وهذا الاجتهاد يكون مبني على الكتاب والسنه على فهم سلف الامة كما قال العلامة ابن القيم في نونيته الكافية الشافية
العلم قال الله قال رسوله قال الصحابة هم اولي العرفان
ومسائل خلافية التي لاتكون مبنية على الكتاب والسنة واجماع السلف وهذه كما يقال مربط الفرس و الرد على المخالف يكون في هذه المسائل
وقولك لا نرد على احد يستلزم منه السكوت على المبتدعة والفرق الضاله الذين لو تركناهم لضاع الدين ويجب على العلماء حماية الدين من كل محدث هذه النقطة الاولى
النقطة الثانية لماذا حصرت علماء اهل السنه والجماعة في هؤلاء الدعاة والعلماء الربانيون ولله الحمد كثر في اليمن مثل الشيخ يحيي الحجوري والشيخ الوصابي ... وفي السعودية مثل الشيخ الفوزان والشيخ العباد والشيخ ربيع......... في مصر الشيخ الرسلان..... في الاردن الشيخ سليم الهلالي.......
وغيرهم كثير ولله الحمد
اما بالنسبة لهؤلاء فقد خالفوامنهج اهل السنة والجماعة في نقاط منهجية تخرجهه من دائرة اهل السنة باستثاء الشيخ الحلبي والشيخ العوايشة وهذا ليس قولي بل هو قول العلماء الكبار الذين امرنا باتباعهم لا بتقليدهم
وان المنهج الذي يسير عليه الشيخ ربيع هو نفسه منهج الشيوخ الكبار مثل الشيخ بن باز والعثيمين والالباني ومن قبلهم ولم يتبدل
ولكن للاسف هناك من يتعصب للدعاة الموجودون في الساحة ويتحزب لهم ويتهمون غيرهم بالتعصب للشيخ ربيع حفظه المولى وجزاك الله خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى