سكريبد يسابق العصر ويدشن أول متجر للكتب الإلكترونية

الموضوع في 'أرشيف أخبار عالم الكمبيوتر' بواسطة aanis88, بتاريخ ‏21 ماي 2009.

  1. aanis88

    aanis88 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 فيفري 2008
    المشاركات:
    806
    الإعجابات المتلقاة:
    835
      21-05-2009 16:40
    [​IMG] [​IMG]

    في خطوة تقنية مهمة سيكون لها كبير الأثر على الكتَّاب والمؤلفين الذين يروجون لمؤلفاتهم وكتبهم عن طريق الإنترنت، كشفت تقارير صحافية النقاب عن أنَّ موقع سكريبد Scribd ، المتخصص في رفع الكتب الإلكترونية وعرضها بطريقة تشبه طريقة عرض الكتب في الأكروبات ريدر وتحميل الكتب بصيغ متنوعة، قد انتزع لنفسه مكانة جديدة على طريق التقنيات الخدمية بعد أن أعلن عن اقتحامه لسوق الكتب الإلكترونية المتنامي، بالإعلان عن تدشينه متجراً خاصا ً به للكتب على الإنترنت.

    هذا ويأمل القائمون على موقع سكريبد أن تُقدِم خدمتهم الجديدة للكلمة المكتوبة ما يقدمه موقع آي تيونز نفسه للموسيقى. وأشارت تقارير إلى أنّ متجر سكريبد الجديد سوف يتيح للكُتَّاب إمكانية تحديد الأسعار الخاصة بأعمالهم والاحتفاظ في الوقت ذاته بنسبة 80 % من الأرباح، وهي النسبة التي تزيد بكثير عن النسب الخاصة بباقي طرق نشر الكتب الإلكترونية، مثل تلك الطريقة التي تتم من خلال جهاز كيندل الذي تنتجه شركة أمازون.

    وذكرت صحيفة التايمز البريطانية أن المؤلفين سيكون بإمكانهم السماح لأي وثيقة يتم شراؤها من المتجر بأن تكون مُعدة للقراءة على عدد مختلف من الأجهزة – التي من بينها الحاسوب الشخصي، وقارئ الكتب الإلكتروني مثل جهاز كيندل، أو الهاتف الذكي. كما سيتمكنون من اتخاذ قرارهم بشأن إمكانية تشفير وثائقهم ببرمجيات أمنية تحول دون تعريض نصوصهم للنسخ بصورة مجانية.

    وقالت الصحيفة إنَّ تلك ستكون المرة الأولى التي ستولي فيها تلك الإمكانية الخدمية - التي تم تدشينها قبل عامين – اهتماما ً بالمادة التي يتم نشرها على موقعها الشعبي، الذي يزوره أكثر من 60 مليون شخص كل شهر. ويقول القائمون على الموقع إنه يحتوي على 35 مليار كلمة في ما تنشره من كتب، ومقالات، وتمهيدات خاصة ببرنامج الباور بوينت، والاختصارات القانونية وغيرها من الوثائق. هذا وتستعين المحاكم والشركات الكبرى والمؤسسات التعليمية والمواقع الإلكترونية بتلك الخدمة المجانية المميزة.

    هذا وقد وجهت اتهامات للموقع بممارسة أعمال القرصنة بسبب قيام الأشخاص بنشر نسخ غير مرخصة لمجموعة من الكتب وغيرها من المواد، وفي غضون ذلك، أكد الموقع أنه بدأ يتعامل مع تلك المشكلة على الفور بمجرد أن علم بها. وفي المقابل، اتفق ثلاثة من المؤلفين الناشرين السابقين على بيع أحدث كتبهم في مقابل 2 دولار فقط عن كل نسخة يتم بيعها على موقع سكريبد. وبهذا السعر، سوف يقوم كيمبل سكوت بتجميع 1.60 دولار عن كل نسخة إلكترونية من أحدث مؤلفاته التي تحمل اسم "The Sower " الذي يتم بيعه على سكريبد. وهو المبلغ الذي يزيد عن مبلغ الـ 1.13 دولار الذي تحصل عليه عن كل نسخة إلكترونية قام ببيعها لكتابه الأول "SoMa " الذي يقدر سعر غلافه بـ 15 دولارا.

    ويلتزم الناشرون بالفعل بمتجر سكريبد الذي يشتمل على مركز أوريلي ميديا O'Reilly Media المتخصص في كتب التكنولوجيا. كما بدأ ناشرون آخرون من بينهم سيمون آند سكوستر وراندوم هاوس في اختبار تلك الخدمة الجديدة مطلع العام الجاري، من خلال عرض الكتب ومقتطفات من الروايات الجديدة بهدف ترويجهم.

    كما سيسمح متجر سكريبد الجديد للناشرين أو المؤلفين ببيع فصول مستقلة من الكتب، تماما ً مثلما يفعل موقع آي تيونز الذي يقوم ببيع أغنيات منفردة من الألبومات الغنائية المختلفة للمطربين. وختمت التايمز بكشفها عن أن الشركة المالكة للموقع تخطط لإطلاق تطبيق خاص بجهاز أي فون من شركة آبل لتمكين المستخدمين من البحث وقراءة الوثائق. وسوف يكون الحد الأدنى للأسعار في متجر سكريبد هو دولار واحد.
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...