الحبيب المصطفى... أول من وضع أسس التربية والتعليم

الموضوع في 'ارشيف المنتدى الإسلامي' بواسطة aymen2020, بتاريخ ‏23 ماي 2009.

  1. aymen2020

    aymen2020 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏27 مارس 2009
    المشاركات:
    210
    الإعجابات المتلقاة:
    274
      23-05-2009 19:02
    :besmellah1:

    من جديد تتألق الدكتورة عبلة الكحلاوى فى برنامجها "فى حب المصطفى " وتتحدث عن صفة جديدة فى الرسول الكريم الذى قالت عنه فى هذه الحلقة انه استطاع أن يحول النظرية إلى واقع والرسالة إلى جيل يعمل على صبر الحياة بالعزة والشرف والرجولة، وقام بإعداد هذا الجيل ورعايته ابتداء بذاتيته بشخصيته، واستطاع أن يوجه كل طاقاته وملكاته إلى الوجهة الصحيحة.



    كان هناك الكثيرين الذين يبحثون عن الحقيقة مثل "خباب بن الأرت" كان يدور على البعد المفقود، سلمان الفارسي كان يدور على الحقيقة، أبو الدرداء ظل يبحث عن شيء ناقص ،كل هؤلاء وجدوا في الوحدانية، وجدوا في الطريق إلى الله الحقيقة ،وبدأ المربي يعلم ويوجه ويتعرف على كل واحد أهم خصائص ، واحد كان قدراته وملكاته بتأهله إنه يبقى معلم مدرس ومربي.. وتخيلوا أن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وأهله كان ينظر فقط الى ما عند الشخص من ملكات وقدرات ممكن استغلالها ، فكان معاذ بن جبل كان إماما من الأئمة وهو شاب صغيرفلا نستعجب ، ونرى عبد الله بن مسعود وهو أجير فقير لكن لديه ملكات غير عادية ، فقد وجه الحبيب المصطفى كل الملكات والطاقات عند كل شخص إلى الوجهة الصحيحة، حنلاقي إنسان متكامل بكل طاقاته المتنوعة، الطاقة الروحية تعمل إيه، الطاقة الفكرية، طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة، اقرأ وتعلم، أفلا يتفكرون أفلا يعقلون.

    علّم وربى الأشخاص اختارهم ووجه ملكاتهم واحد عنده الطاقة الجنسية شديدة شوية تزوج الودود الولود، إذن تستغرب عندما ترى كل واحد فيهم أصبح أمة أصبح شخص متكامل، فعلا لأنه مفهوم ، محلولة مشكلته ومفهومة احتياجاته ومفيش حاجة مستخبية ولا في حاجة في السر أبدا بفضل فهم المربى له الذى تعلم فى مدرسة القرآن و صاحب شخصية متكاملة متستغربش لما تلاقية فارس مجاهد عامل صاحب حرفة وفي نفس الوقت عادل زاهد بالليل عمال بالنهار زهاد بالليل.. متستغربش طول ما تلقيه قادر على العطاء في كل شيء.




    تعلموا الود من الودود، وربنا علمنا {الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا** الودود وأخد الود من حضرة النبي صلى الله عليه وسلم : {لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك** ، تخيل لما عمر بن الخطاب وهو على فراش الموت بيوصي بأهل الذمة لأنه سمع حضرة النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من آذى ذميا فقد آذاني، من عادى ذميا فقد عاداني".

    طاقة الأنانية إذا كانت هناك أنانية تصرفات عالية رفيعة المستوى أدت لتكامل الشخصية، وتقول الرأي الحر والاختيار الحر، وتعالوا نشوف نماذج لهذا الكلام.

    البنت الصغيرة اللي راحت للحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم تشتكي مين؟ تشتكي أبوها، أبوها اللي من كام سنة لو جتله بنت يوئدها، راحت تقول إن أبي أراد أن يرفع بي خسيسته فيزوجني ابن عمي وأنا لا أريده!! حبيبنا حضرة النبي صلى الله عليه وسلم علمنا أن لابد من الرضا وأن الزواج عقد رضائي ولابد من الإيجاب والقبول وإياك وإياك وإياك.. وارسل لابيها لكن البنت قالت كلمة في التاريخ، قالت قد أجزت ما صنع أبي، ولكنني أردت أن أعلم بنات حواء أنه ليس لآبائهن عليهن من شيء.

    يحضرني شخصية تانية، حضرة النبي صلى الله عليه وسلم وعظ الناس وأمر ألا يسألوا الناس شيئا، وقال لواحد حكيم بن حزام كثير السؤال فقال له: إن المال خضرة حلوة فمن أخذه بسخاوة نفس بورك له فيه ومن أخذه باستشراف وجه لا بارك الله له فيه، قال له حتى منك يا رسول الله، قال حتى مني.. حكيم بن حزام اتعلم الدرس لدرجة أنه مكنش بيرضا ياخد حق إلا لما يجيله لحد عنده.


    تربية ، إعداد مستمر، حضرة النبي صلى الله عليه وسلم خير مثال للقائد الموجه والمربى يا أصحاب نظريات التربية تعالوا اتعلموا تعالوا يا أصحاب مناهج التربية، اتعلموا من الحبيب و امانة صلي عليه .
     

    الملفات المرفقة:

    • 219600.jpg
      219600.jpg
      حجم الملف:
      8,1 ك. ب
      المشاهدات:
      2

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...