العناية بالقدم

NOURI TAREK

كبير مسؤولي منتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
204.304
مستوى التفاعل
481.188
:besmellah1:


:wlcm:




راحة القدم



FootCare-Main.jpg
* القدم:

-
"راحة الجسم تبدأ من القدمين", ولكي تبدأ هذه الراحة لابد من إراحة القدم نفسها فضلاًً عن ارتداء الحذاء المناسب الواسع للشعور بالمثل السابق.


وتنطبق كامة العناية بالقدم من الأظافر.. الجلد..الراحة..الجورب
لتنتهي بالحذاء, وينبغي أن نفرق بين العناية بقدم الشخص العادي الذي يمارس حياته الطبيعية المألوفة وبين الشخص الرياضي.

* العناية بالقدم العادية :

FootCare-Nails.jpg

-
أظافر الأصابع :


- عند قص الأظافر لا تبدأ من نهاية الإظفر في الجانب الأيمن حتى تتجنب نموه داخل الجلد والذى يسبب الألم في نفس الوقت. عليك بقصها من أعلى فقط في شكل خط مستقيم ثم تبرد الجوانب الحادة. أفضل وقت لقص أظافر القدم بعد تناول حمام دافئ أو بعد غمسها في ماء دافئ مع صابون حتى تصبح لينة.


FootCare-Shoes.jpg

- الحذاء :



- قم بتغيير الحذاء يوماً بعد يوم لتجنب الرائحة الكريهة لك ولقدميك وإعطاء فرصة لتخلل الهواء.


- رائحة القدم: فإلى جانب استخدام بودرة للقدم لتجنب العرق ورائحة القدم الكريهة .. عليك بتهوية قدميك بقدر الإمكان (أي تصبح عارية). لتجديد الهواء مع ارتداء الجوارب القطنية أو الخفيفة للسيدات.

- الجوارب: ارتد الجوارب الأكثر راحة لك لا تكون ضيقة جداً مما تسبب الآلام أو الشد العضلي أو نمو الأظافر داخل الجلد .. أما الفضفاضة منها تؤدي إلى تكون البثور وتقرح الجلد.

- تدليك القدم: عليك بتدليك قدميك بين الحين والآخر مع استخدام الماء الدافئ أو البارد, ثم تجفيفها وخاصة بين الأصابع.

FootCare-SkinMoisturing.jpg

- ترطيب الجلد:




- باستخدام كريمات أو لوسيونات مرطبة.


- حجر القدم: والذي يكون من زجاج بركاني خفيف جداً ملئ بالفجوات ويستعمل في إزالة الجلد الزائد والميت في كعب القدم.

FootCare-Remark.jpg

* ملحوظة :



- قد يتجه بفكر العديد منا أن السير بقدم عارية ضار جداً إلا أنه على العكس مفيد فهذا مساج طبيعي لها حيث يعمل على تقوية عضلاتها وإزالة الآلام عند التعرض للإجهاد. وتحريك الأصابع بشكل دائم يعمل على إرخائها.


- حجم القدم: إذا كانت لديك قدم مقاس حذائها أكبر من القدم الأخرى فعليك بشراء المقاس الأكبر (وهذا شائع بين العديد من الأشخاص), مع الوضع في الاعتبار أن المقاس يتغير كلما تقدم بنا العمر.

- توقيت ارتداء الحذاء: أنسب توقيت لارتداء الحذاء وتكون القدم فيها ملائمة له بعد الظهر أو في المساء حيث تلائم القالب أكثربعد تمددها من عناء اليوم.

- مقاس الحذاء: إذا كان مقاس حذائك محدداً وتعرفه جيداً .. فلا تشتريه بدون قياس لأنه قد يكون هناك فروق طفيفة بين المصنع والآخر مما يجعله غير ملائماً لمقاس قدميك وحجمها.

- شكل الحذاء: من مواصفات الحذاء الذي يحقق الراحة لقدميك ذلك غير المدبب من الأمام أو ضيق لأنه لا يؤلم الأصابع وإنما القدم بأكملها.

- ملائمة الحذاء: متى تستطيع أن تقول: هذا الحذاء "على مقاسى"!! .. عندما يكون هناك مسافة لتحريك الإصبع الكبير من الأمام واستقرار كعب القدم على كعب الحذاء.

- الكعب الطويل عكس الكعب القصير: صحيح أن الكعب الطويل يعطي طولاًً وجاذبية لكنه يسبب مشاكل عديدة بعكس الكعب القصير الذي يعطي قصراً للمرأة الطويلة وأقل جاذبية لكنه أكثر راحة وأماناً .. وهذا ليس معناه الرفض التام للكعب الطويل لكن عليك التأكد من متانته لكي يتحمل وزنك!.

- البثرات: لمنع حدوث البثرات بجلد القدم الحساس وخاصة من الحذاء الجديد لعدم ليونة جلده تحك حوافه أو داخله بقطعة صابون جديدة.

- لإزالة التعب: رفع الأرجل لأعلى يخلصك من أية متاعب.

- خامة الحذاء: الجلد الطبيعي مازال متربعاً على عرش الأناقة والراحة بالرغم من المنافسة بينه من ناحية وبين البلاستيك والمطاط من ناحية أخرى, فهو يتشكل مع قالب القدم ليس هذا فحسب وإنما الأصابع أيضاً.

- الحذاء الرياضي: ليس لأغراض الرياضة فقط .. وإنما لأغراض الرحلات والمشي الطويل .. أو لغرض إراحة القدم مؤقتاً من عناء الحذاء الضيق الأنيق ولا سيما مع جورب قطني.

- التينيا: (Tinea Pedis) يصاب بها قدم الرياضيين لرطوبتها الدائمة وبالتالي تكون فطريات تسمى "تريكوفيتون" Tricophyton. وتتكون الفطريات على سطح الجلد ويصاحبها هرش وتكون بثرات وطفح أحمر اللون أو جاف وبه قشور.

* لعلاج الفطريات, تتبع الوصفات التالية:
- يدهن عصير الثوم الطازج على المكان المصاب.
- تضاف 15-20 دقيقة من زيت شجرة الشاى إلى إناء ملئ بالماء الدافئ, وتغمس القدم فيه لمدة 15 دقيقة من مرتين إلى ثلاث مرات ثم تجفف جيداً.
- يدهن المكان المصاب مباشرة بزيت شجرة الشاي مرتين في اليوم.
- تخلط 5 قطرات من زيت شجرة الشاي مع 115 مليلتر من عصير (Aloe vera) في عبوة إسبراي مع رجها جيداً حتى تمام الامتزاج ثم ترش بها المنطقة المصابة مرتين في اليوم ثم اتركها تجف مع العلم بأن ( (Aloe veraيسبب الهرش.
- الاستمرار في العلاج حتى بعد ظهور تحسن في الأعراض لضمان اختفاء الفطريات والقضاء عليها كلية.

- المداومة على العادات السابقة والنصائح بأكملها للابتعاد

عن الإصابة بأية فطريات .. مع تنظيف القدم وتجفيفها

جيداً من الماء وخاصة بين الأصابع بمجفف الشعر أو بودرة

القدم أو بودرة الحذاء المضادة للفطريات.

- ارتداء جوارب قطنية مع تغييرها يومياً.




المصدر : فيدو نات


:tunis:
 
نصائح مفيدة و رائعة
مجهود تشكر عليه
 
أعلى