دوري أبـطال أوربـا تـاريـخيـاً

الموضوع في 'أرشيف منتدى الرياضة' بواسطة paki1111, بتاريخ ‏25 ماي 2009.

  1. paki1111

    paki1111 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏18 جويلية 2008
    المشاركات:
    193
    الإعجابات المتلقاة:
    267
      25-05-2009 12:51
    [​IMG]

    قراءة تاريخية لـ أقوى البطولات الأوربيه التى لانبالغ اذا قلنا أنها تنافس كأس العـالم من حيث القوة والإثارة ، من بدايتها
    وحتى آخر بطولة .
    الخمسينيات: إنه الملكي يا سادة..!
    حينما يكون لديك فريق نجومه بوشكاش، خينتو وديستيفانو.. هل تتصور أن يخسر هذا الفريق..؟ بالطبع لا .. قاومه ستاد رين الفرنسي مرتان في النهائي لكنه انحنى له في النهاية، وحاول معه الإيطاليان فيورنتينا وايه سي ميلان لكنهما لم يفلحا، وانكسر أمامه اينتراخت فرانكفورت بهزيمة هي الأكبر في تاريخ النهائيات 7/3 في جلاسكو، وهي المباراة التي حضرها السير أليكس فيرجسون.
    أصعب بطولة للريال كانت بطولة موسم 57/58 عندما هزم الميلان في النهائي بصعوبة بعد أن تقدم في الدقيقة 78 بهدفين لهدف لكنه لم يستطع الحفاظ على تقدمه ثم خسر في الوقت الإضافي. تهديد آخر في نفس البطولة صادف ريال مدريد تمثل في مانشستر يونايتد الذي كان يهزم الجميع لكن اليونايتد بعد أن هزم رد ستار بلجراد في دور الـ8 وبينما كان عائداً من يوغوسلافيا سابقاً إلى إنجلترا عن طريق ميونيخ وقت كارثة سقوط طائرة الفريق والتي راح ضحيتها تسعة من أفراد الفريق وبالطبع كان من الطبيعي أن يخسر الفريق امام ايه سي ميلان ولم تسنح للإنجليز الفرصة ليقارعوا النادي الملكي .
    النصف الأول من الستينيات: تفوق برتغالي وإيطالي

    كان لابد أن يقول أحد لريال مدريد ..كفى ! ومن غيره.. إنه البرسا .. أول فريق يخرج ريال مدريد من البطولة الأوروبية عندما فاز عليه بمجموع المباراتين 4/3 في دور الـ16 من بطولة 60/61 لتتنفس أوروبا الصعداء ولينتشي برشلونة سعادة لكنها تحولت إلى بؤس بعد أن اصطدم ببنفيكا البرتغالي في النهائي الذي هزمه فيه بثلاثة أهداف لهدفين في بيرن بسويسرا. عاد بنفيكا ليسطر إنجازاً برتغالياً جديداً بعد أن فاز في البطولة على ريال مدريد نفسه بخماسية مقابل ثلاثة .
    في البطولات التي تلتها بدأت الفرق الإيطالية (أنجح الأندية الأوروبية) في تحقيق أول ألقابها.. إيطاليا بعملاقي مدينة ميلانو ظفرا بثلاثة ألقاب فاز ميلان بأولها على حساب بنفيكا ، ثم فاز الإنتر بثانيها وثالثها على حساب ريال مدريد وبنفيكا..!!!
    وكأن ريال مدريد لا يريد أن يتخلى عن بطولته المفضلة برغم خفوت نجم الفريق، إلا أنه فاز على بارتيزان بلجراد في نهائي 65/66 ليفوز الريال بالبطولة الأخيرة له قبل أن يغيب عن منصات التتويج لـ32 عاماً كاملة. أعقب تتويج الريال فوز سيلتيك على إنتر ميلان ومانشستر على بنفيكا ثم يأتي الميلان ويفوز أياكس، وينجح فينورد في الفوز على سيلتيك ..!
    الملاحظ هنا هو أن فرق كثيرة فازت بالبطولة وتجدها في نهائيات متعددة.. ريال مدريد خسر نهائيين، وبنفيكا خسر نهائيين، والميلان والإنتر وسيلتيك خسر كل واحد منهما نهائي، برغم فوز كل هذه الفرق في أوقاتٍ سابقة بلقب أو أكثر.

    النصف الأول من السبعينيات: وجهين لعملة واحدة اسمها البطل.. أياكس والبايرن ..!
    النصف الأول من السبعينيات كان دلالة على بساطة الأمور في كرة القدم... أياكس يفوز بألقاب 71 ، 72 ، 73 وبايرن ميونيخ يفوز بألقاب 74 ، 75 ، 76 .. والحصيلة نهائي كأس العالم 1974 بين ألمانيا وهولندا.. بسيطة أليست كذلك ؟؟!
    الخاسرون كانوا باناثينايكوس ، وإنتر ميلان والفريق المتخصص في خسارة النهائيات يوفنتوس (الذي خسر خمس نهائيات وفاز بلقبين فقط، وهو نفس سجل بنفيكا أيضاً).
    بايرن كان قد فاز بلقب عام 73/74 على حساب أتلتيكو مدريد بعد أن لعبا مباراة إعادة.. الأولى تعادلا فيها 1/1 في الوقت الإضافي. هدف الأتليتي كان قد سجله لويس أراجونيس المدرب السابق للمنتخب الإسباني.
    ثم أقيمت المباراة الثانية بعدها بيومين وانتهت بفوز البايرن 4/0 ! الأهداف سجلها أسماء لامعة أيضاً.. هدفان لأولي هونيس نائب رئيس البايرن الحالي وجيرد مولر أحد أعظم هدافي تاريخ كرة القدم .

    النصف الثاني من السبعينيات: عصر أبناء جزيرة الضباب
    اللقب الأول لليفربول كان في موسم 76/77 عندما هزم فقراء إنجلترا بوروسيا مونشنجلادباخ بنتيجة 3/1، قبل أن تنتهي الثلاث نهائيات التي تلتها بنتيجة 1/0 عندما هزم ليفربول كلوب بروج البلجيكي وهزم نوتنجهام فورست فريق مالمو السويدي (الفريق السويدي الوحيد الذي وصل لنهائي الأبطال) وهزم هامبورج في النهائي الذي تلاه.
    الطريف أن نوتنجهام فورست فاز بدوري أبطال أوروبا أكثر مما فاز بالدوري الإنجليزي إذ فاز بالأولى مرتين وبالثانية مرة واحدة فقط..!
    النصف الأول من الثمانينيات: ليفربول يتسيد أوروبا وكارثة في النهاية
    أبناء مدينة فقراء إنجلترا واصلوا سطوتهم فتأهلوا لثلاثة نهائيات من اصل خمسة لعبت في النصف الأول، وفازوا باثنتين على ريال مدريد بهدف ، وعلى روما بملعبه الأوليمبيكو بضريات الترجيح بعد التعادل 1/1، وهو أول نهائي يحسم بضربات الترجيح في تاريخ البطولة، لكن النهائي الذي انهزم فيه الليفر انتهى بنهاية مأساوية في ملعب هايسل ببروكسل عندما هزمه اليوفي بضربة جزاء انبرى لها بلاتيني. الأحداث بدأت باقتحام مشجعي الليفر لجزء من مدرجات اليوفي فهرب مشجعي السيدة العجوز لأحد الأركان فانهار حائط من قوة التدافع أدى إلى مصرع 39 شخص أكثريتهم من مشجعي اليوفنتوس وهي الحادثة التي تسمى حتى الآن بـ "كارثة ستاد هايسل".. أسماء كبيرة كانت حاضرة في هذه المأساة نذكر منها ميشيل بلاتيني، ماركو تارديلّي والمدير الفني لليوفي جيوفاني تراباتوني، ومن الليفر كيني دالجيش وآيان راش.
    النصف الأول من الثمانينيات شهد البطولة الوحيدة لكلٍ من أستون فيلا وهامبورج اللذان هزما بايرن وميونيخ ويوفنتوس بالترتيب
    النصف الثاني من الثمانينيات: غياب للكبار والعرب يتألقون ثم عصر الميلانيلّو
    الثلاث نهائيات الأولى لم يتوقعها أحد بالمرة.. فعندما نشاهد ستيو بوخارست الروماني ثم بورتو البرتغالي وآيندهوفن الهولندي فازا بها، ندرك أن هناك أمراً غير طبيعياً كان يحدث في أوروبا..!
    ستيوا حرم برشلونة من تتويجه الأول بضربات الترجيح، وبورتو هزم بايرن ميونيخ بهدف عبقري من الجزائري العربي رابح مادجر، ثم فاز آيندهوفن بلقبه الوحيد على متخصص خسارة النهائيات بنفيكا.
    ستيوا حاول إستغلال عصره الذهبي مرة أخرى لكنه خسر أمام ايه سي ميلان بثلاثيه الهولندي الرهيب بـ4/0 كان لرود خوليت منها هدفان وفان باستن هدفان ثم انحنى بنفيكا كعادته في النهائي الذي يليه بهدف نظيف من توقيع ريكارد هذه المرة.. وفي سيناريو مشابه لسيناريو ألمانيا- هولندا في كأس العالم 74 لكن بالعكس ، نجاح الهولنديون في أن يظفروا للميلان ببطولتي 88/89 و 89/90 كان إمتداداً لفوز هولندا بكأس أوروبا للأمم عام 1988 بهدف لا ينسى لفان باستن.
    النصف الأول من التسعينيات: لقب برشلونة الأول، وميلان يتعملق
    النصف الأول من التسعينيات شهد فوز رد ستار بلجراد ومارسيليا بلقبهم الأول والأخير، وشهد فوز البرسا باللقب الذي استعصى عليه في 61 و 86 لكن فريق أحلامه لم يضيع الفرصة هذه المرة برغم فوزه بصعوبة بالغة على سامبدوريا بهدف كومان لكن فريق الأحلام انسحق تماماً أمام فريق أحلام الميلان برباعية نظيفة من إمضاء ماسارو وديسايي واليوغوسلافي الرهيب سافيتشفيتش. ميلان خسر في هذه الفترة نهائيين الأول أمام مارسيليا في نهائي لا ينسى لباسيلي بولي الذي أحرز هدفاً من الفرصة الوحيدة لمارسيليا في هذه المباراة أمام وابل الهجوم الميلاناوي، والنهائي الثاني الذي خسره الميلان كان أمام أياكس بهدف نظيف أحرزه باتريك كلويفرت.
    اليوفي فاز بلقبه الثاني على حساب أياكس بعدما هزمه بضربات الترجيح، لكنه عاد إلى هوايته بخسارة النهائيات وذلك أمام صاحب اللقب الوحيد بوروسيا دورتموند، وأمام العائد بعد غياب 32 عام ريال مدريد.
    لكن النهائي الذي تلى صدام الريال واليوفنتوس كان نهائياً لا ينسى بين مان يونايتد وبايرن ميونيخ. البايرن متقدم حتى الدقيقة 91 ثم في الدقيقة 93 تشير النتيجة إلى تأخر البايرن !! هدف من شيرينجهام في الدقيقة 91 ثم احتفالات اليونايتد بالتعادل يعقبها ركنية يرفعها بيكام تصل لقدم سولشاير الذي كان على موعد مع التاريخ والمجد، تاركاً البايرن بحسرته بعد أن قدم لليونايتد درساً في كيفية لعب النهائيات في هذه المباراة.
    آخر نهائي في الألفية كان إسبانياً خالصاً.. ريال مدريد في مواجهة ثالث أقوى الأندية الإسبانية فالنسيا في سابقة هي الأولى من نوعها بتواجد فريقين من نفس البلد في النهائي. والمثير أن برشلونة هو الآخر كان قد وصل لنصف النهائي لكنه انحنى أمام فالنسيا بنتيجة 4/1 ثم فاز البرسا 2/1 بعد أن كان كل شئ قد انتهى.
    الريال نجح في إنهاء الأمور لصالحه بثلاثية نظيفة بعد أن تقدم 1/0 في الشوط الأول لمورينتيس لكنه حسم الأمور بهدفين لماكمانامان وراؤول ليفوز النادي الملكي بنتيجة 3/0
    النصف الأول من العقد الحالي: الجريحان يتقابلان ومورينيو يفعلها، وأعظم نهائي أوروبا في التاريخ
    النهائي الأول في العقد شهد مواجهة خاسري النسختين السابقتين فالنسيا وبايرن ميونيخ، وتقدم فالنسيا بضربة جزاء لقائده ميندييتا، ثم أضاع البايرن ضربة جزاء وسجل أخرى بواسطه ايفنبرج ليلجأ الفريقان لضربات الترجيح ويفوز البايرن.
    لكن اللقب عاد للإسبان مرة أخرى بفعل هدف ساحر لزيدان عندما هزم الريال فريقاً جميلاً اسمه باير ليفركوزن خسر ثلاث بطولات (دوري الأبطال والدوري والكأس الألمانيين) في أقل من أسبوعين..!
    ثم جاء الدور على الإيطاليين ليستأثروا بنهائي خاص بهما عندما تواجه ميلان واليوفي في أملل نهائي لدوري الأبطال حسمه الميلان بضربات الترجيح.
    وجاءت نسخة 2003/2004 لتقدم لنا مدرباً عبقرياً اسمه جوزيه مورينيو فاز بفريق بورتو -الذي أصبح لاعبيه يلعبون في كبرى الأندية- على موناكو بثلاثية نظيفة في بطولة أطلق عليها بحق بطولة المفاجآت.
    نسخة 2004/2005 حملت المعنى الكلاسيكي للبطولة مع تواجد بطلين تقليديين في مباراة غير تقليدية.. الميلان يتقدم في الشوط الأول بثلاثية نظيفة، والحمر يقلبون الطاولة بثلاثة أهداف متتالية في ربع ساعة ليتعادل الفريقان 3/3 ويهدر شيفا أسهل الفرص ليدفع الميلان الثمن ويفوز الليفر بالبطولة للمرة الخامسة في تاريخه.
    النصف الثاني من العقد الحالي: هيمنة الإنجليز
    استطاع برشلونة أن يحقق لقبه الثاني في تاريخه عندما هزم الآرسنال بهدفين لهدف وذلك بعد أن تقدم الآرسنال الذي لعب بعشرة لاعبين بهدف حتى ربع ساعة من النهاية، لكن صامويل إيتو وجوليانو بيليتّي قلبا النتيجة وانتزعا اللقب.
    ووسط ثلاثة إنجليز نجح ميلان في الفوز باللقب عام 2007 وذلك بعد أن هزم مان يونايتد في نصف النهائي، ثم انتقم من ليفربول بهدفين لهدف ليرفع ميلان الكأس السابعة في تاريخه مبرهناً على أنه أحد أعظم فرق أوروبا إن لم يكن أعظمها إذ يعتبر البعض أن الميلان صنع اسمه في هذه البطولة في عصرها الحديث، لكن الريال فاز بخمسة ألقاب في بداية البطولة.
    وبالطبع نتذكر نهائي آخر بطولة عندما فاز مان يونايتد على تشيلسي بضربات الترجيح في بطولة كاد جون تيري أن ينهيها للنادي الأزرق لكن كابتن الإنجليز واجه أسوأ لحظة في حياته – حسب قوله- قبل أن يتمكن اليونايتد من تحقيق لقبه الغالي .
    إحصائيات سريعة :
    - أكثر فريق وصل للنهائي: ريال مدريد (12) ، ميلان (11) ، ليفربول وبايرن ميونيخ وبنفيكا واليوفنتوس (7).
    - أكثر فريق فاز وصل للنهائي وفاز باللقب: ريال مدريد (9) ، ميلان (7) ، ليفربول (5) ، بايرن ميونيخ وأياكس (4).
    - أكثر فريق وصل للنهائي وخسر اللقب: اليوفنتوس وبنفيكا (5) ، ميلان (4) ، ريال مدريد وبايرن ميونيخ وبرشلونة (3).
    - أكثر فريق لعب مباريات في البطولة: مانشستر يونايتد (264) ، ريال مدريد (248) ، برشلونة (245) ، ميلان (241).
    - أكثر فريق أحرز أهدافاً: ريال مدريد (263) ، مانشستر يونايتد (254) ، برشلونة (238) ، ميلان (201).
     
    2 شخص معجب بهذا.
  2. Hassen.Salah

    Hassen.Salah مشرف بمنتدى الرياضة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2008
    المشاركات:
    28.581
    الإعجابات المتلقاة:
    18.443
      25-05-2009 13:33
    real madrid dawla
     
  3. paki1111

    paki1111 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏18 جويلية 2008
    المشاركات:
    193
    الإعجابات المتلقاة:
    267
      25-05-2009 21:18
    BARCA 4-0 man united
     
  4. walid_tun

    walid_tun كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏8 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    12.818
    الإعجابات المتلقاة:
    32.399
      25-05-2009 21:29
    دولة صحيح اما المان امبراطورية


    ننصحك باش تبدل الرد باش ما تتصدمش يوم المباراة
     
  5. paki1111

    paki1111 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏18 جويلية 2008
    المشاركات:
    193
    الإعجابات المتلقاة:
    267
      25-05-2009 23:40
    en va voir mon ami
     
  6. SHARINGAN

    SHARINGAN عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏19 ماي 2008
    المشاركات:
    211
    الإعجابات المتلقاة:
    128
      25-05-2009 23:53
    el kbir ekbir kima 9al el chawelli
     
  7. mimo216

    mimo216 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جويلية 2008
    المشاركات:
    769
    الإعجابات المتلقاة:
    1.460
      27-05-2009 10:24
    [​IMG]

    مفتوحة في قمر eutlW6 التردد: HZ11650/H/15710

    [​IMG]

    ENTV ( Programe nat) (5°W) Atlantic Bird 3 11065 H NEW SR: 17900 2/3 BISS KEYS
    025C Key: 11 00 00 00 00 00 00 00

    [​IMG]

    مفتوحة في قمر eutlW6 التردد: HZ11650/H/15710


    تقريباً كل الدول العربية تبث على الأرضية... ليبيا أيضاً
    بالطبيعة تونس 7 لا!!
     
    4 شخص معجب بهذا.
  8. aopen2008

    aopen2008 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏22 ماي 2008
    المشاركات:
    309
    الإعجابات المتلقاة:
    223
      27-05-2009 10:51
    :ahlan::ahlan:merci beaucoup
     
  9. hacibos

    hacibos عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏28 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    549
    الإعجابات المتلقاة:
    306
      27-05-2009 11:13
    فماش قناة بث في النيل سات
    ولك جزيل الشكر
    :kiss:
     
  10. mimo216

    mimo216 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جويلية 2008
    المشاركات:
    769
    الإعجابات المتلقاة:
    1.460
      27-05-2009 11:20
    لا وجود للمباراة في أي قناة على نيل سات حسب علمي
    هاذم بث أرضي لكن يمكن التقاطهم على الريسيفر
    بث أرضي بخاصية tnt
    TNT=Télévision Numérique Terrestre
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...