1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

سؤال و جواب

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة issam wki, بتاريخ ‏7 مارس 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. issam wki

    issam wki كبير مراقبي منتدى السينما و التلفزيون طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏5 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    8.561
    الإعجابات المتلقاة:
    26.384
      07-03-2007 01:03
    [​IMG]


    كيف تتكون الفصول ؟

    تعرف مختلف مناطق الكرة الأرضية أربعة فصول تتوالى كل سنة . سبب ذلك أن الأرض تميل قليلا فيما هي تدور حول الشمس . في المناطق حيث يكون الصيف تميل الأرض باتجاه الشمس مما يشيع الدفء . في المناطق حيث الشتاء تميل الأرض مبتعدة عن الشمس مما ينشر البرد . تميل الأرض قليلا جدا عند خط الأستواء ولهذا لا تختلف الفصول هناك ولا تتمايز ويكون الجو حارا طوال السنة .


    هل يمكن أن يكون النهار نفسه هو أطول وأقصر نهار في آن معاً ؟

    في حوالي 21 حزيران يقع أطول نهار وأقصر ليل في القسم الشمالي من الكرة الأرضية . في اليوم نفسه يقع أقصر نهار و أطول ليل في القسم الجنوبي من الكرة الأرضية . الشيء ذاته وإن معكوساً هذه المرة يتكرر في 22 أيلول . تسمى هذه المواعيد :الانقلاب الشتوي والانقلاب الصيفي والانقلاب الصيفي . يتساوى الليل والنهار عند خط الاستواء 12 ساعة لكل منهما بحيث يكون كل نهار هو أطول نهار وكل ليل وهو أطول ليل !


    من الذي اكتشف الذرة ؟

    في أيامنا الحاضرة تسهل دراسات الذرة بواسطة الميكروسكوبات المتطورة . مع ذلك لقد سبقنا العلماء منذ مئات السنين إلى القول بأن الأجسام جميعاً تتكون من ذرات دون أن يستطيعوا رؤية ذلك بالعين . سنة 400ق م. قال الفيلسوف اليوناني ديموقريطوس أن الأشياء تتألف من ذرات . أول عالم أثبت أن الأشياء تتألف من ذرات هوه الكيميائي البريطاني جون دالتون . وضع نظريته الذرية عام 1803.

    لماذا تتمتع الطاقة النووية بتلك القوة الرهيبة؟

    الطاقة النووية هي أقوى مصدر للطاقة على الإطلاق ، مقارنة بسيطة تكفي للدلالة على ذلك : 2 باوند من الوقود النووي يولدان الطاقة نفسها التي يولدها 5, 6 مليون باوند من الفحم الحجري .يخسر الوقود النووي مثل الأورانيوم أو البلوتونيوم من وزنه وحجمه عندما يستخدم في محطة لتوليد الطاقة النووية . هذه الخسارةفي الحجم تتحول إلى طاقة . تلك الخسارة الضئيلة في الحجم تولد ذلك المقدار الهائل من الطاقة الذي يستفاد منه بواسطة تجهيزات غاية في التطور ومراقبة بأحكام .تعمل القبلة الذرية وسائل الأسلحة النووية بالطريقة نفسها ، لكنها دون أي شكل من أشكال الضبط والمراقبة من هنا قوتها التدميرية الهائلة.


    متى تم تفجر أول سلاح نووي ؟

    لقد تم تفجير أول سلاح نووي في 16تموز 1945 في تجربة قامت بها الولايات المتحدة الأمركية . بعد ذلك استخدمت الولايات المتحدة السلاح النووي بأن ألقت قنبلتين ذريتين على مدينتين يابانيتين هما هيروشيما وناكازاكي في أب 1945 . قضت هاتان القنبلتان على ما يزيد على 000 200 نسمة. منذ ذلك الحين لم يعد أحد إلى استعمال السلاح النووي ضد البشر . هناك الآن على وجه الأرض من الأسلحة النووية ما يكفي للقضاء على البشر جميعاً.

    من اخترع القنبلة الذرية؟

    لقد كانت القنبلة الذرية نتيجة لعمل فريق من العلماء الأمريكيين، مثل آرثر كومتون، و روبرت أوبنهايمر، و أنريكو فيرمي و هو إيطالي الجنسية، و استقر في الولايات المتحدة، و ليو سزيلارد و هو من أصل مجري، و تمت تجربتها لأول مرة في السادس عشر من تموز عام 1945م، في ألاماجادور على بعد 350 كيلومتر في جنوب لوس ألاموس في المكسيك، و لقد كتب العالم المشهور ألبرت آينشتين في الثاني من آب عام 1939م إلى الرئيس الأمريكي روزفلت بشأن إنتاج هذه القنبلة، و بناء عليه قرر الرئيس رزفلت أن تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بإنتاج القنبلة الذرية، و صدر هذا القرار في 11 تشرين أول 1939م، و كانت الحر بالعالمية الثانية قد ابتدأت فعلا في الأول من أيلول عام 1939م، و في لثاني من كانون الأول 1942م، و في صالة الإسكواش بجامعة شيكاجو أعلن أنريكو فيرمي عن حدوث أول سلسة من التفاعلات الذرية، داخل المفاعل النووي (( لليورانيوم- جرافيت)).

    و في السادس من آب عام 1945/ ألقيت أول قنبلة ذرية من اليورانيوم 235 على هيروشيما باليابان، و تسببت في قتل أكثر من 80 ألف شخص، و جرح حوالي 50 ألف آخرين و في التاسع من نفس الشهر ألقيت القنبلة الثانية، و كانت من البالوتونيوم على نجازاكي، فأزالتها تقريبا، و هكذا استسلمت اليابان و انتهت الحرب العالمية الثانية، ولكن الرعب و الذعر من قيام حرب نووية بدا يستولي على البشرية.




    من اخترع الصاروخ ؟

    يبدو أن أول صواريخ أنتجت كانت في الصين والهند منذ عصور بعيدة ، وطبقاً لأسطورة صينية قديمة ، يحكى أن أحد كبار الموظفين في الصين حاول الطيران باستخدام طائرتين ورقيتين كبيرتين يحركهما عدد كبير من الصواريخ القديمة ، ومما هو مؤكد أن هناك صواريخ كانت تعمل منذ القرن الثالث عشر ، ففي عام 1241 استخدمها التتار في معركة لينيكا بمنطقة سيليزيا المنخفضة ، وهي في بولندا حالياً.

    أما الموتور الصاروخي الوحيد المستخدم في أيامنا هذه فهو المحرك الصاروخي ذو الاختراق الداخلي ووقوده من المواد الكيميائية . أما الأنواع الأخرى منه مثل المحركات الصاروخية النووية أو الكهربائية ، فإنها لا تزال في مرحلة المشروع البحثية المتقدمة.

    أما بنسبة لصاروخ الفضاء فيرجع أصله إلى ما يقرب من أربعين عاماً ، وخاصة الصاروخ الأماني الشهير في –2، لكن أول صاروخ يخرج من تأثير الجاذبية الأرضية هو الصاروخ الذي انطلق في عام 1957 ليضع القمر الصناعي السوفياتي المعروف باسم (سبوتنيك) في مدار حول الأرض . ولقد أنطلق أكثر من 2500 صاروخ منذ عام 1957.



    يتبع
     
  2. MSS Services

    MSS Services صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أفريل 2006
    المشاركات:
    1.839
    الإعجابات المتلقاة:
    901
      07-03-2007 01:06
    ننتظر البقية
     
  3. issam wki

    issam wki كبير مراقبي منتدى السينما و التلفزيون طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏5 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    8.561
    الإعجابات المتلقاة:
    26.384
      07-03-2007 01:10
    في أي الأماكن ننتقل فجأة من نهار إلى آخر ؟

    هناك أماكن محددة في عالمنا الأرضي إذا ما اجتزت خطاً وهمياً فيها تنتقل فيها من يوم إلى أخر . ترى هذا الخط مرسوماً على الخرائط ويسمى خط التوقيت الدولي وهوه يقطع المحيط الهادي من الشمال إلى الجنوب . يتقدم القسم الواقع شرقي هذا الخط بأربع وعشرين سنة عن القسم الواقع إلى الغرب منه . إذا قطعت هذا الخط بواسطة سفينة أو طائرة فإنك قد تكسب نهاراً أو تخسر نهاراً بحسب الاتجاه الذي تسلك .


    مما تتكون الأشياء ؟

    تتكون الأشياء والأجسام جميعاً من حبيبات صغيرة جداً تدعى الذرات .

    الذرات أجسام موغلة في الصغر – تبلغ حوالي 1/مليون سم .

    تلتصق الذرات بعضها البعض الآخر بإحكام ولهذا تبدو الأجسام صلبة وقوية .

    يضعف التعاق الذرات بعضها بالبعض لآخر في الأجسام السائلة والغازية .

    في الكثير من المواد تؤلف الذرات مجموعات تسمى الجزيئات .

    تحوي الجزيئات جميعاً العدد نفسه من الذرات المنتظمة بالطريقة نفسها .


    من هو أول من فلق الذرة؟

    عام 1919 تمكن العالم أرنست ريتيرفورد المولود في زيلاندة من شطر الذرة . استطاع تغير ذرة النيتروجين إلى ذرة أوكسجين . كان فلق الذرة إنجازاً علميا غاية الأهمية إذ أنه فتح الطريق أمام التوصل إلى الإفادة من الطاقة النووية.

    كيف يعمل المفاعل النووي ؟

    المفاعل النووي هو بمنزلة القلب من محطة الطاقة النووية . يولد الأورانيوم المستخدم كوقود كمية هائلة من الحرارة . تستخدم تلك الحرارة . تستخدم تلك الحرارة لغلي الماء وتحويلة إلى بخار . يذهب البخار إلى مولد كهربائي لتوليد الكهرباء . يقصف الأورانيوم بجزيئات صغيرة تدعى النيتونات داخل المفاعل . يؤدي هذا القصف تحطيم ذرات الأورانيوم . يؤدي فلق الذرات وشطرها إلى توليد ذلك القدر الهائل من الحرارة

    لماذا تعتبر الإشعاعية غاية في الخطورة ؟

    عندما يتم تفجير الذرة لتوليد الطاقة ، تنبعث منها شعاعات خطرة تدعى الإشعاعية أو الأشعة . هذه الأشعة لا مرئية من جهة ولا يشعر بها الإنسان من جهة ثانية . إذا تعرض لها يقع مريضاً ثم يموت بعد ذلك . تولد الأسلحة النووية الكثير من هذه الإشعاعات ولهذا هي أخطر من الأسلحة التقلدية . صمم المفاعل النووي في المحطات النووية بحيث يحول دون ترسب هذا النوع من الأشعة إلى الخارج . لكن فضلات المفاعل خطرها وضررها.


    من اخترع مكوك الفضاء ؟

    إن مكوك الفضاء الذي تم تصنيعه لصالح وكالة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا ) يعتبر أول صاروخ في تاريخ الطيران والفضاء يمكن استعادته إلى الأرض وإعادة استخدامه مرات أخرى .

    وهذا المكوك يعتبر مركبة فضاء حقيقية يزيد وزنها على ألفي طن ويستطيع الإقلاع رأسياً مثل الصاروخ ، أما الجزء الرئيسي من المكوك وهو الذي يدور في المدار المحدد له ، فنها يعتبر نوعاً من الطائرات ذات الجناح المثلث دلتا ، ويزن حوالي 100 طن ويدور حول الأرض على ارتفاع منخفض ويتراوح بين 100, 160 كيلومتراً ، ويستطيع اختراق الغلاف الجوي مرة أخرى ويهبط أفقياً على ممر فوق سطح الأرض مثل الطائرات.

    ويستطيع المكوك حمل حوالي ثلاثين طناً من الحمولات المفيدة ، ويتكون طاقمه من أربعة إلى سبعة من رواد الفضاء رجالا ونساء من بينهم إثنان من الطيارين . ويستطيع هذا المكوك ( سبيس شاتل ) أن يحمل أي قمر صناعي إلى مداره ، وذلك بفضل استخدام الذراع المتحرك ، ويعطي هذا المكوك الثوري صورة عن شكل سفن الفضاء في المستقبل ، وهي كأي وسيلة انتقال أخرى سيعاد استخدامها عدة مرات .

    وبناء على القرار الأمريكي ريتشارد نيكسون عام 1972 ، قامت شركة روكويل أنترناشويال بتصنيع المكوك ورصدت الولايات المتحدة الأمركية مبلغ 15 مليار دولار لبناء أسطول من أربعة مكاكيك ، أنطلق منها المكوك الأول ( كولومبيا ) ، والمكوك الثاني ( تشالنجر ) الذي حدثت له الكارثة المعروفة أثناء إنطلاقه الثاني في الثامن والعشرين من كانون الثاني عام 1985.


    من اخترع الديناميت؟

    أنتج العالم الكيميائي الإيطالي أسكانيو سولارو النتروجليسرين عام 1847م، وذلك بصب كمية معينة من الجليسرين نقطة على ضعف الحجم من حامض النتريك، و أربعة أمثال الحجم من حامض الكبريتيك فيتكون خليط متفجر و قوي، يسبب أضرار كثيرة و حوادث خطيرة، في نفس الوقت قام الأخوان نوبل من السويد بدراسة على النتروجلسرين، أما الأول فقد قتل من هذه المادة المتفجرة، و الآخر و هو ألفريد نوبل استمر في إجراء تجاربه بشجاعة.

    و استطاع ألفريد نوبل عام 1866م أن يخترع الديناميت عن طريق الصدفة، و ذلك أثناء قيامه ببعض التجارب على النتروجلسرين،فوجد أن السائل الموجود في البوتقة قد امتصته المادة الموجودة لحماية الإناء من الانفجار، و احتفظ بجميع خواصه كمادة متفجرة، مع ثبات أكبر و يسر في المعالجة.

    و في عام 1875م، حصل على براءة الاختراع لعجينة الديناميت التي كان قد استطاع تحضيرها قبل ذلك بحوالي أربع سنوات، أي في العام 1871م.



    يتبع
     
  4. issam wki

    issam wki كبير مراقبي منتدى السينما و التلفزيون طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏5 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    8.561
    الإعجابات المتلقاة:
    26.384
      07-03-2007 01:16
    ما هو الاعتدال الربيعي والخريفي والانقلاب الصيفي والشتوي ؟

    إنها حكاية طول الليل وقصر النهار أو العكس . الاعتدال يعني يساوي الليل والنهار . يحصل الاعتدال الربيعي حوالي 21 آذار والاعتدال الخريفي حوالي 22 أيلول . الانقلاب الشتوي أو الصيفي يحدث عندما يبلغ الليل أو النهار طوله الأقصى.

    ماذا نجد داخل الذرة ؟

    تتألف الذرة من أجزاء صغيرة هي الأخرى . في وسط الذرة نجد هتامة تدعى النواة ، إنها أصغر عشرة ألاف مرة مما تبقى من الذرة ، تتحرك حولها هتامات أصغر منها تدعى الألكترونات مشحونة بالكهرباء . تحافظ الشحنات الكهربائية على بقا الألكترونات في الذرة.


    لماذا يقوم العلماء بتجزئة الذرة ؟

    إن نواة الذرة رغم صغر حجمها ليست جامدة . إنها تتكون من جزئيات أصغر منها تدعى البروتونات و النيترونات ، إضافة إلى جزئيات أخر غاية في الصغر . يعمل العلماء على عزل هذه الأجزاء جميعا بهدف دراستها ومعرفة حقيقتها . توصلوا إلى ذلك عن طريق تسليط أنواع خاصة من الإشعاعات على تلك الجزيئات بواسطة ألات خاصة تمكنوا من صنعها.


    من هو أول من أنتج الطاقة النووية ؟

    أول من أستطع تبيان كيف يمكن السيطرة والإفادة من الطاقة النووية هو عالم الفيزياء الإيطالي الشهير أنريكو فيرمي الذي بنى أول مفاعل نووي في شيكاغو (ايلينوا ـ الولايات المتحدة الأمركية ) وولد الطاقة النووية عام 1942.

    من اخترع الدبابة؟

    قام الإنجليزي روبرت بالقرب من لندن بعرض دبابة مدرعة تتحرك باستخدام الجنزير و ذلك في العام 1908م، ثم جاء النمساوي جنتر بيرشتين في العام 1912م و عرض عربة مدرعة مشابهة للأولى لكنها مسلحة بمدفع، إلا أن القادة لم يقتنعوا بهذا الاختراع آنذاك، إلى أن جاءت حر بالخنادق ابتداء من عام 1914م، و فجرت فكرة تصميم مدرعة أرضية، و درست هذه الفكرة في البحرية الملكية بإنجلترا، و سلاح المدفعية في فرنسا، و أحيط هذا العمل بسرية تامة بين البلدين.

    و في الخامس من شهر أيلول عام 1916م خرجت أول دبابة في فليرز – كورسليت بفرنسا، و لكن العدد القليل للدبابات الإنجليزية التي ظهرت (49) أفشى هذا السر و إن لم ينطو على فائدة كبيرة.

    أما بالنسبة للدبابات الغواصة ففي عام 1944م ، و خلال عدة أسابيع فقط، قام فريق من المهندسين الألمان بتصميم غواصة صغيرة مزودة بجنزير تستطيع التحرك في الأعماق البحرية، كما تتحرك على الأرض ، و لكن ظلت الفكرة غريبة، و هذه المدرعة كان يصعب كشفها، و كانت مزودة بطوربيدين و بذلك يمكنها تدمير سفينة حربية كاملة، و لم يستخدم الألمان هذا الاختراع في ذلك الوقت، و لكن ربما لا يخفى أمرهم على باقي العالم.



    من أخترع المطر الصناعي ؟

    في الثالث عشر الثاني عام 1946 ، حلق فوق منطقة جبل جريلوك بولاية ماساشوسيتس في الولايات المتحدة كل من فنسنت جي . شافو ولإي . لا نجموير من شركة جنرال ألكلتريك ، ولاحظ أنه عند نثرهما سحابة من الجليد الكربوني فمن الممكن الحصول على المطر.

    وعقب هذا التقرير ، تكاثرت التجارب في بلاد كثيرة وفي عاخم 1948 ، وفي فرنسا على وجه التحديد ، وأسقط 90 ألف طن ماء مقابل 15كلغ من الجليد الكربوني نثرت في السحب . وفي عام 1950 ، اكتشف أن بلورات أيودور الفضة لها خصائص متميزة في هذا المجال على مثيلاتها من الجليد الكربوني.

    بعد عدة سنوات من الخوض في هذا المضمار ، أهملت هذه الطريقة : إذ أنه لو كان التحكم فيها كاملاً ، فان ممارستها لصالح منطقة ما أو بلد ما ذات قدرة طبيعية لها من الأهمية مثل الماء كانت تشكل مخاطرة كبيرة.


    من هي زرقاء اليمامة ؟

    هي امرأ ة من بني جديس باليمامة قبل الإسلام .. وقد كانت مضرب المثل في حدة البصر لما أقبلت جموع بن تبع الحميري ، رأتهم فيما روى من مسيرة ثلاثة أيام وأنذرت قومها ، فلم يصدقوها ، فاجتاحهم حسان ، يقال لها زرقاء لزرقة عينيها .


    والسلام
     
  5. ANGEL

    ANGEL ???

    إنضم إلينا في:
    ‏9 مارس 2006
    المشاركات:
    4.629
    الإعجابات المتلقاة:
    1.657
      07-03-2007 10:45
    مشكور يا عصام على الموضوع

    حقيقة انت مبدع واصل
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...