تدشين أسرع جهاز كومبيوتر في أوروبا

الموضوع في 'أرشيف أخبار عالم الكمبيوتر' بواسطة ™D®ADEL, بتاريخ ‏28 ماي 2009.

  1. ™D®ADEL

    ™D®ADEL كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏12 مارس 2008
    المشاركات:
    4.134
    الإعجابات المتلقاة:
    5.859
      28-05-2009 00:12
    [​IMG]

    [​IMG]

    تدشين أسرع جهاز كومبيوتر في أوروبا


    [​IMG]


    دشن يوم الثلثاء الماضي مركز يوليش للحواسب المتقدمة أول حاسب آلي من نوع "بيتا كومبيوتر"، وهو حاسب فريد من نوعه تفوق سرعته سرعة 50 ألف جهاز حاسب آلي شخصي مجتمعة. موقعنا (DW-TV) التقى توماس ليبرت مدير مركز يوليش للتعرف على قدرات الحاسب الجديد.


    دويتشه فيله: هل يمكنك أن تعطينا صورة أوضح عن جهاز "بيتا كومبيوتر"؟ توماس ليبرت: جهاز بيتا كومبيوتر هو جهاز كومبيوتر خارق، يمكنه إجراء بليار (مليون مليار) عملية حسابية في الثانية الواحدة. من الصعب تصور هذا الأمر، هل يمكنك توضيحه لنا باستخدام بعض المقارنات؟من الصعب إجراء مقارنة مباشرة لأن الأرقام كبيرة للغاية. لكن يمكنك تصور الأمر على الشكل التالي: من أجل الوصول إلى كفاءة جهاز بيتا كومبيوتر الحسابية فأنت بحاجة لتشغيل نحو 50.000 جهاز كومبيوتر شخصي في آن واحد. وإلى أي مدى تفوق قدرات الحاسوب الخارق الجديد تلك التي يملكها "يوغينا"، وهو الكومبيوتر الموجود أيضا لديكم والذي كان يعتبر حتى الآن أسرع كومبيوتر في أوروبا؟يمكننا القول بان الكومبيوتر الخارق الجديد هو عبارة عن تطوير لجهاز "يوغينا" القديم الذي سبقه، إذ تم زيادة كفاءة الأخير بنحو خمسة إلى ستة مرات. وهل يعني هذا أن الكومبيوتر القديم لن يتحول إلى "خردة"، وان حاسوب "بيتا كومبيوتر الجديد سيطلق عليه كذلك اسم "يوغينا"؟بالضبط، إذ إن هناك تعديلات أدخلت على جهاز "يوغينا" القديم، فقد تم تركيب وحدة جديدة لتبريد الجهاز تعمل عن طريق المياه، وقد صممت بالفعل حواجز يتم تبريدها مباشرة عن طريق الماء، وعبر هذه الحواجز يتم إيصال الهواء إلى المعالجات. وهذه العملية تشبه إلى حد كبير عملية تبريد محركات السيارات.


    [​IMG]


    إذن ليس هناك بعد كومبيوتر خارق يعمل بشكل كلي دون تبريد؟لا، أبدا، لا يوجد إطلاقا، فتوليد الحرارة يرتبط بالضرورة بالقدرة العالية للمعالجات.وما هو عدد المعالجات في الكومبيوتر الجديد؟هناك حوالي 73.000 معالج، ويحتوي كل منها على أربع نوى، والمجموع الكلي إذن هو 295.000 تقريبا.


    [​IMG]


    الحاسب الآلي يستخدم في العديد من المشاريع العلمية المتعلقة بفيزياء الكم او رصد تطور المجرات وغيرها من المجالات العلمية
    وهل يوجد الكومبيوتر الجديد الآن بأكمله في" مركز يوليش"؟نعم الجهاز بأكمله موجود في مكان واحد داخل "مركز يوليش"، لأنه إذا ما تم تقسيم الأجزاء في أماكن مختلفة، فإن ذلك سيتسبب في حدوث مشكلة، وهي أن التيار الكهربي اللازم لتبادل المعلومات بين الأجزاء المختلفة يستغرق وقتا معينا. لهذا يجب وضع الأجزاء بالقرب من بعضها في مكان واحد.وهل هناك فرق كبير ملموس عند إجراء عملية حسابية باستخدام جهاز "بيتا يوغينا" الجديد، عن تلك التي تجرى باستخدام الجهاز القديم؟بالتأكيد! يمكن الاعتماد على قدرة حسابية أعلى في التعامل مع المشاكل، فإذا كان حساب مشكلة ما يتطلب عادة خمسة أشهر، يمكن باستخدام الجهاز الخارق الجديد حسابها في شهر واحد، وهذا يعني أن بالإمكان معالجة خمسة أضعاف المشروعات التي تعالج عادة، مما يعتبر بالطبع تقدما كبيرا.


    [​IMG]


    وحدة تبريد الحاسب الآلي
    وهل انتم الذين تحددون من يسمح له باستخدام الجهاز، ومن لا يسمح له بذلك؟ لا (يضحك)... نحن نعمل بشكل مكثف مع العلماء، ونحن مسؤولون عن توفير الجهاز وبرامج التشغيل أو Software وكافة الأسس الحسابية الخاصة بتقنية الكومبيوتر. ويتم توزيع ساعات عمل الجهاز عن طريق العلماء أنفسهم، وذلك عبر ما يعرف ب "peer-review-system" حيث يقوم العلماء البارزين في القطاعات العلمية المختلفة والخبراء العالميين بتقييم الطلبات المقدمة لاستخدام الحاسب وتوزيع ساعات عمل الجهاز. ومن هم العلماء الذين يقصدونكم، وما الذي يسعون لفعله هنا؟المشروعات التي تتم معالجتها باستخدام الحاسب الآلي متنوعة، وتضم مشاريع متعلقة بتقنية النانو Nanotechnologie وتقنية الإليكترونيات المعتمدة على النانو Nanoelektronik، وكذلك علوم المادة ومرورا بتاريخ البيولوجيا وانتهاء بالعلوم الهندسية. ويعمل على الكومبيوتر الجديد كذلك الباحثين في مجال فيزياء الجسيمات، كذلك يستخدم علماء الفضاء الحاسب عندما يرغبون مثلا في معرفة كيفية تطور المجرات الفضائية، إذ يمكن تصوير هذه العملية وغيرها بشكل تمثيلي على الحاسب الجديد. وهل الطلب كبير على الكومبيوتر الجديد؟كبير جدا. لدينا طلبات تفوق العرض المتوفر لدينا.وهل يمكن القول إن هدفكم هو أن تصبحوا في الطليعة فيما يتعلق بالكومبيوتر الخارق السرعة في أوروبا؟لا، الأمر لا علاقة له إطلاقا برغبتنا في احتلال المكانة الأولى، بقدر ما يتعلق بتوفير الظروف المثالية في مجال البحث العلمي، حيث تزداد مطالب العلماء في الوقت الراهن برفع القدرات الحسابية للحواسب الآلية. إن النقطة الهامة هي أننا دعمنا عبر هذا الكومبيوتر العديد من الأبحاث العلمية المهمة والتي نُشرت في دوريات متخصصة مثل "Science" أو "Nature".


    [​IMG]


    الحاسب الآلي مكون من عدة وحدات مترابطة
    إن التطور في مجال الكومبيوتر يتم بسرعة خيالية، هل يمكن خلال عام أو عامين تطوير كومبيوتر أسرع يملك القدرة على حساب بلياردين "مليوني مليار" عملية حسابية في الثانية؟سيكون لدينا كومبيوتر بهذه السرعة خلال عام أو عامين. لكن المهم هو أن الطريق الوحيدة لبناء مثل هذا الحاسب لا تزال حتى اليوم هي استخدام مجموعة من المعالجات، وهذا الأمر تزداد صعوبته بسبب صعوبة تنسيق عمل هذه المعالجات معا. وما هي الحدود التقنية التي تقف عندها الكومبيوترات الخارقة السرعة؟
    الحدود الموجودة حاليا تتمثل في استهلاك الطاقة. وإذا ما تم تسويق الكومبيوتر الجديد فإن استهلاكه للطاقة في العام الواحد يبلغ مليوني يورو. وبالمقارنة مع قدرة هذا الكومبيوتر، فإن تلك التكلفة تعتبر أقل تكلفة ممكنة.



    المصدر

    موقع دويتشه فيله
    DW-TV


    [​IMG]


    [​IMG]





     
    11 شخص معجب بهذا.
  2. walid_tun

    walid_tun كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏8 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    12.818
    الإعجابات المتلقاة:
    32.399
      28-05-2009 09:23


    شئ يوقف المخ

    :169::169::169:
     
    1 person likes this.
  3. shichemt

    shichemt عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جويلية 2008
    المشاركات:
    5.031
    الإعجابات المتلقاة:
    11.970
      28-05-2009 18:28
    خويا أسرع من الحواسيب العادية ! لكن شوف المكونات متعوا ما أكبرهم !!


    :oh:

     
  4. hgissam

    hgissam نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏20 جانفي 2009
    المشاركات:
    1.621
    الإعجابات المتلقاة:
    878
      28-05-2009 21:48
    موش عادي حتّى طرف:oh::oh::oh:
     
  5. nassimfezzani

    nassimfezzani عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏12 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    1.330
    الإعجابات المتلقاة:
    1.633
      29-05-2009 02:48
    حجم كبير
    عاد بالكمبيوتر عقود التالي
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...