نمط الحياة العصرية يشجع تكاثر الجراثيم

الموضوع في 'الدروس الصحية' بواسطة NOURI TAREK, بتاريخ ‏28 ماي 2009.

  1. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    53.046
    الإعجابات المتلقاة:
    58.674
      28-05-2009 23:05
    :besmellah1:


    :wlcm:




    نمط الحياة العصرية يشجع تكاثر الجراثيم


    كثيرا ما نستاء عندما نسمع اخبار حالات التسمم في المطاعم او حالات مآدب الزفاف ولكننا سرعان ما ننسى الأمر. وقد نتفاجاء عندما نعلم أننا أكثر عرضة للتسمم داخل منازلنا بسبب تجاهلنا لأبسط القواعد الصحية.

    لابد لي ان أذكر بأن هنالك آلاف حالات التسمم بالمملكة كما هو بالدول الأخرى حيث ان هنالك 155,232 حالة تسمم عام 2005 في بريطانيا كما كان عددها 83,420 حالة في بريطانيا عام 1996م وهنالك جراثيم خطرة مثل جنون البقر ة والبكتيريا وكذلك هنالك جرثومة الكمبيلوباكتر الاكثر شيوعاً لدى الناس، وهنالك الكثير من الناس لا يزورون الاطباء لاعراض التسمم.

    اسباب التسمم :

    قد نصاب بصدمة عندما نعلم أن السبب الأول يعود في جزء منه طبعاً إلى ان الكثير من الطعام الذي نبتاعه ملوث والكثير من هذا التلوث يرجع إلى مصنعي لحوم الماشية والدواجن وذلك بسبب عدم اتباع المعايير الصحية .

    وحسب المختبرات فإن حالات تلّوث الدواجن بالسالمونيلا تقارب (40) في المائة و(70) في المائة منها مصاب بجرثومة Campylobac.

    والبيض عامة هو أقل تلوثاً ولكن تلوثه أكثر خطراً من غيره خاصة عندما لايٌطهى جيداً او يؤكل نيئاً في المايونيز المصنوع في المنزل من دون أن يتعرض للحرارة الكافية لقتل الجراثيم .

    اما السبب الثاني للتسمم هو بالتأكيد هو نمط حياتنا المعاصر ويرجّح المسؤول عن قسم الأوبئة في المختبر المركزي البريطاني ان السبب هو سلوك المستهلك فالطلب المتزايد على الأطعمة السريعة والجاهزة والانتاج الكثيف يعني برأيه المزيد من توزيع الأطعمة الملوثة في أية منطقة، تحضير الاطعمة بكميات كبيرة من الطعام مسبقاً ويتم تخزينها لتكون جاهزة عند الطلب الأمر الذي يسمح بانتشار الجراثيم. عامل أخر يضاف إلى ذلك هو الطلب المتزايد على السندويشات التي تحضر في المطاعم. وكذلك سلوكنا في المنزل مثل ترك الاطعمة لوقت قبل وضعها في الثلاجة .


    النظافة المنزلية :

    تفرض السلطات الصحية على المطاعم أن تلتزم بمعايير صارمة ولكن من ينقذ منازلنا ومن ابسط الطرق لتفادي التلوث هي استخدام أوان وسكاكين مختلفة مخصصة للحوم النيئة فقط وغسلها مباشرة بالماء والصابون وغسل الثياب ايضاً.

    ان ترك الصحون تجف وحدها هو من القواعد الصحية السليمة، لان فوط التجفيف قد تكون مرتعاً للجراثيم وفي حال استخدامها علينا ابدالها يومياً وعدم تجفيف ايدينا بها ابداً.

    والجراثيم المسؤولة عن التسمم : هي على غرار أي عضو حتى تولّد الفضلات السامة التي تهيج الأمعاء في محاولتها للتخلص منها. ومعظم انواع التسمم يسبب التقيؤ والاسهال وعادة لا تدوم الاعراض أكثر من يومين حتى ان اخطر انواع الجراثيم Ecolio757 والليستيريا نادراً ما تكون فتاكة، ولحسن الحظ أن اكثر الجراثيم خطورة وهي جرثومة Botulsm هي نادرة جداً وهي على عكس الجراثيم الأخرى تسبب الأمساك والتعب وتشوش الرؤية وصعوبة في التنفس والبلع.


    أهم العوامل المساعدة على تسمم الأطعمة :

    قد يكون العديد من المأكولات النيئة وخاصة اللحوم والدجاج والفواكه والاسماك ملّوثة حتى قبل ان تصل إلى رفوف المخازن وقد تحصل عملية التلوث في التربة أولاً او خلال التصنيع وفي حال الاسماك من جراء المياه الملوثة.
    وتنتقل البكتيريا ايضاً من الأطعمة الى الانسان بواسطة اللمس باليدين أو الشعر أو الفم واحياناً من خلال السعال او الجروح والهواء والغبار والحشرات وكما أن الحيوانات الاليفة تنقل بدورها الجراثيم وكذلك الرطوبة والدفء تساعد في تكاثر الجراثيم فجرثومة واحدة قد تصل إلى 100 مليون في عدة ساعات .


    مطبخ خال من الجراثيم :

    1- تنظيف الثلاجة بالماء الساخن والمطهرات كل اسبوع.
    2- استخدام لوحة خشبية لفرم الخضار حيث اثبتت الدراسات وخلاف المعتقدات السائدة أن الخشب اكثر مقاومة للجراثيم من البلاستيك.
    3- غسل اليدين قبل البدء بالطبخ وقبل الاكل بالماء الساخن والصابون.








    المصدر : مجلة الرياض



    :tunis:
     

  2. kaisbouani

    kaisbouani عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ماي 2009
    المشاركات:
    125
    الإعجابات المتلقاة:
    55
      01-06-2009 10:35
    أريد أن أضيف على كلانكم بأن حتى البعض رمى على عاتق هذا التقدم التسبب بكثير من حالات السمنة
     
    1 person likes this.
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...