• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

قانون الملكية الأدبية والفكرية بدء تطبيقه في تونس

SA7LI

عضو
إنضم
19 جوان 2007
المشاركات
164
مستوى التفاعل
25
سلام عليكم

اليوم سمعت بفاجعة كبرى موضوعها هي منع القرصنة وكل ماهو غير اصلي وقد تم الموافقة على القانون وبدء تطبيقه وهذا بعض من ماجاء في المقال:

ومن بين ما نصّ عليه القانون تكليف هيكل للتصرف الجماعي في حق المؤلف والحقوق المجاورة بمهام تمثيل أصحابها برعاية حقوقهم والدفاع عن مصالحهم المادية والمعنوية.

وفي مجال العقوبات تضمن القانون ترفيعا في مقدار حدّي الخطايا المالية من 500 دينار إلى ألف دينار بالنسبة للحدّ الأدنى، من 5 آلاف دينار إلى 50 ألف دينار بالنسبة للحدّ الأقصى، تضاعف عند العود مع إمكانية السجن، الذي تم الترفيع في حده الأقصى من 6 أشهر إلى سنة. ومنح القانون أعوان الديوانة والمراقبة الاقتصادية صلاحيات معاينة المخالفات وحجز المنتوجات المخالفة. إلى جانب مأموري الأمن والحرس الوطني وأعوان وزارة الثقافة والمؤسسات الخاضعة لإشرافها.

وهذا رابط المقال الكامل
 

med yassin

كبار الشخصيات
إنضم
20 ديسمبر 2007
المشاركات
23.503
مستوى التفاعل
84.301
هو قانون عادل في الحقيقة, لكني أراه شكليا

فالظاهرة متفشية و لا يمكن دحرها, و لكن الي يحصل يخلص
 

makram2011

نجم المنتدى
إنضم
4 ديسمبر 2006
المشاركات
2.398
مستوى التفاعل
1.703
لتعلموا ان قطاع استنساخ الأ قراص الليزريه يشغل حوال90000 شخص. فاي مصير لهم؟ و هل يمكن لاحد منكم ان يشتري مثلا وندور ب 500 يورو؟_ وما قيمة الانترنت بدون تحميل؟
 

loufa85

عضو
إنضم
19 سبتمبر 2007
المشاركات
77
مستوى التفاعل
48
تونس-الصباح:

أثار النواب لدى مناقشة تنقيح قانون الملكية الفكرية والفنية الذي تمت المصادقة عليه يوم أمس، كيفية التصدي لظاهرة القرصنة وإغراق السوق المحلية بالمنتوجات والسلع السمعية والبصرية، والرقمية المقلدة، محذرين من الانعكاسات السلبية للقانون على سوق الشغل،


ومنبهين من الآثار السلبية للأحكام الزجرية التي تم الترفيع فيها في إطار تنقيح القانون.

فقد لاحظ النائب الصحبي بودربالة (ح.د.ش) غياب تعريف بعض المصطلحات في القانون على غرار عنصر الابتكار في المصنف، وعن مسألة الترفيع في العقوبات الزجرية ولاحظ أيضا أنه كان بالإمكان تأجيل النظر في تنقيح القانون نظرا لتأثر عديد القطاعات المحلية بتداعيات الأزمة المالية العالمية.

واعتبر نفس النائب أن القانون هو عبارة عن بسط لنفوذ الدول الصناعية على الدول الضعيفة، مشيرا إلى أن الدول المجاورة ليس لها قوانين لحماية الملكية الفنية، مستفسرا عن كيفية التعامل مع دخول السلع المقلدة دون رقابة، وإغراق السوق الوطنية بأشرطة وأقراص ممغنطة مغشوشة ومقلدة. داعيا إلى التصدي لهذه الظاهرة عبر إدماج ثقافة حماية الملكية الفنية والأدبية في النسيج الثقافي التونسي وليس عبر سن تشريعات رادعة.

أما النائبة شاذلية بوخشينة (التجمع) فقد شددت على أن البصمة التونسية على القانون الجديد موجودة رغم أنه تم الاستئناس بالتشريعات الدولية في هذا المجال. ولاحظت ان ما ينقص التشريعات الوطنية هو مساهمة المهنيين لتفعيل القوانين، والدفاع عن حقوقهم. واقترحت تضافر جميع الجهود للتقليص من ظاهرة اختراق السلع والمنتوجات المقلدة للسوق المحلية.

واقترحت النائبة آمنة عرب (التجمع) تجميع النصوص القانونية المتعلقة بحقوق الملكية الأدبية والفنية والصناعية في مجلة واحدة، وإحداث دوائر قضائية متخصصة في المجال وتكوين قضاة في ميدان حقوق الملكية الفكرية، وإدراج العدول المنفذين ضمن قائمة الجهات المكلفة بالمراقبة. وتساءلت عن كيفية تعامل الوزارة مع محلات الاستنساخ الورقية، والتسجيلات الصوتية والمرئية التي يتعارض نشاطها مع حقوق الملكية. ولاحظت عدم تضمن القانون لأحكام انتقالية تضمن للمخالفين الناشطين في السوق وقتا كافيا للاستعداد لتنفيذ أحكام القانون، خاصة من الناحية الزجرية.

من جهتها طالبت النائبة هدى بليش (التجمع) بتوضيحات حول مهام وصلاحيات الهيكل المكلف بالتصرف الجماعي بحقوق المؤلف. وعن سبب الحط من معلوم الموظف لتشجيع على الإبداع من 2 إلى 1 بالمائة. واقترحت بعث هيئة عليا او مرصد تؤول إليه مهمة الرقابة والرصد والدراسات لحماية حقوق المؤلفين.

نفس النائبة لاحظت أن العقوبات السالبة للحرية التي تضمنها القانون أثبتت التجارب المقارنة محدودية فعاليتها. وعبرت عن اعتقادها ان أحسن السبل لحماية حقوق المؤلف هي التوعية ونشر ثقافة الحقوق الفكرية. وتساءلت عن مدى قدرة القوانين الحالية على التصدي لظاهرة القرصنة على الانترنيت التي لا تعترف بالحدود.

أما النائب الحبيب الرابحي (التجمع) فقد نبه إلى تأثيرات الأحكام الزجرية للقانون على سوق الشغل، مستفسرا عن موقع الشعر الشعبي من مجال تطبيق القانون الجديد.

يذكر ان تنقيح قانون الملكية الأدبية والفنية، شمل تقريبا 70 بالمائة من قانون 1994، وتم بموجبه الغاء 6 فصول، وتعديل 23 فصلا، وإضافة 18 فصلا، وبالتالي وصل عدد فصول القانون المنقح إلى 71 فصلا.

ويهدف القانون الجديد إلى ملاءمة التشريع التونسي للاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها تونس. ومواكبة تطورات تكنولوجيات الإعلام والاتصال. وتضمن القانون مزيد توضيح مفهوم حق المؤلف، وتوحيد مدة حماية المصنفات الأدبية والفنية بمختلف أصنافها، وتوسيع نطاق الحماية لتشمل الحقوق المجاورة والمصنفات المتداولة في الوسط الافتراضي، والتكامل مع المنظومة الوطنية لحماية الملكية الفكرية.

ونص القانون على تكليف هيكل للتصرف الجماعي في حق المؤلف والحقوق المجاورة بمهام تمثيل أصحاب حق المؤلف والحقوق المجاورة برعاية حقوقهم والدفاع عن مصالحهم المادية والمعنوية.

وفي مجال العقوبات تضمن القانون ترفيعا في مقدارها من 500 دينار إلى ألف دينار، والحد الأقصى من 5 آلاف دينار إلى 50 ألف دينار، تضاعف عند العود مع إمكانية السجن، الذي تم الترفيع في حده الأقصى من 6 أشهر إلى سنة. ومنح القانون أعوان الديوانة والمراقبة الاقتصادية صلاحيات معاينة المخالفات وحجز المنتوجات المخالفة. إلى جانب مأموري الأمن والحرس الوطني وأعوان الوزارة الكلفة بالثقافة والمؤسسات الخاضعة لإشرافها

المصدر جريدة الصباح
 

bechir25

نجم المنتدى
إنضم
9 جوان 2006
المشاركات
2.393
مستوى التفاعل
1.851
مشينا في العقس
 

ebay-tunisia

عضو مميز
إنضم
23 فيفري 2009
المشاركات
950
مستوى التفاعل
2.842
فالظاهرة متفشية و لا يمكن دحرها, و لكن الي يحصل يخلص

السلام عليكم
هذا القانون مورد جديد لجيب الدولة و هي بالفعل ظاهرة صعيب باش يتم القضاء عليها وبالتالي سيكون التنفيذ بإلي يحصل يخلص والطريقة هذيكا تولي القهاوي تخدم وموشلازم مالأنتلرنات بما أننا كنا نطالب بزيادة سرعة الأنترنات وتحسين خدماتها باش الواحد كيف يشرجي يشرجي بالراحة وتوا باش نوليو مطلوبين بدفع الخطية المنجرة على تحميل الأفلام والبرامج من المنتديات وتوا نجمو نحظروا الزنازة الخاصة بقسم البرامج والأفلام والموسيقى في كل المنتديات

 

loufa85

عضو
إنضم
19 سبتمبر 2007
المشاركات
77
مستوى التفاعل
48
Bientôt on vas dire Bye Bye au piratage enTunisie..!! Soyez sur que la loi sera appliquée dans presque un mois.
 

walid_tun

نجم المنتدى
إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
12.808
مستوى التفاعل
32.389

يعني بعد تطبيق القانو لا وجود لنسخ الاقراص
لا اظن ذلك فالقرصنة اصبحت تسري في عروق الشباب و لا زمها معجزة
 

branco

نجم المنتدى
إنضم
6 مارس 2006
المشاركات
14.093
مستوى التفاعل
14.032
on peux pas arrête le piratage car si on applique la loi et que chaque personne qui télécharge un film ou de la musique depuis internet ce retrouve avec un amende de 1.000 dinars alors tous le monde vont faire résiliation et TT et les fournisseur d'access vont faire ferme la port
il faut pas oublie que chaque tunisien qui a internet chez lui télécharge forcement des logiciel et des film illégalement

on plus je crois que cette loi sera applique contre celui qui vends ces produits pas contre celui qui télécharge
angry1.gif
 

nizarjallouli

عضو فعال
إنضم
15 مارس 2008
المشاركات
377
مستوى التفاعل
273
كيفاش يمنعو القرصنة و آلاف العائلات عايشة بمصدر الرزق هذا سواء بطريقة مباشرة و غير مباشرة في كل بلاصة ثمة محل لبيع السيديات و الباتش متاع البارابول
يلزمهم يلقولهم خدم قبل ما يمنعوهم مالخدمة هاذي
 
أعلى