نساء فقيهات

الموضوع في 'ارشيف المنتدى الإسلامي' بواسطة humanbeing, بتاريخ ‏30 ماي 2009.

  1. humanbeing

    humanbeing عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏10 أفريل 2008
    المشاركات:
    1.687
    الإعجابات المتلقاة:
    7.560
      30-05-2009 23:52
    باسم الله الرحمان الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    نلقي الضوء هنا أيها الأحبة, على جانب مغمور من تاريخ أمتنا, ألا وهو نبوغ النساء في العلوم الشرعية..

    فعلى من له إضافة أن يضعها مأجورا بإذن الله


    النساء المكيات
    عالمات ومحدثات وفقيهات​


    سمير احمد حسن برقة ​


    يخطىء من يظن إن العلم بمفهومه الواسع وأبوابه المتنوعة خاص بالرجال دون النساء , ويخطىء أكثر من يظن أن العلوم الشرعية من حديث وفقه وسيرة ... هي أيضا خاصة بالذكور دون الإناث . فالعلم مفتوح للجميع والخطاب القرآني والنبوي جاء للناس كافة ذكرا وأنثى مالم يخصص , والعلم مطلوب في سائر الأحوال سواء كان رجلا أو امرأة .

    ولسنا هنا في موضع سوق الأدلة لشيوع العلوم على الجميع بقدر ما يهمنا تسليط الضوء على مشاركة المرأة للرجل حتى في العلوم الشرعية وان هذا العلم بأصنافه وأبوابه ومجالاته برعوا فيه نساء عالمات ومحدثات وفقيهات وان كانو قلة بالنسبة للرجال ولعل قلتهن تنبع من نظرة المجتمع لهن وليس لنظرة الدين الذي أكرمهن وأعطاهن المكانة السامية والرفيعة , ويكفى لهن فخرا أنهن موطن الرجال ومدارس الأمم ومخارج الأبطال .

    ولكي لا نتوسع كثيرا في بحثنا عن المرأة من نواحي الاستدلال فأن الذي يهمنا هنا في هذا البحث الذي قادنى إليه هو كثرة اطلاعى على كتب التاريخ والسير والتراجم فهالني ما قرأته عن المرأة العالمة والمحدثة والمسندة والشيخة والفقيهة ومدى تأثيرهن في هذه العلوم الشرعية فركزت جهودي ومطالعتي على العصور المتأخرة فأخذت أجول بناظري ابحث وأنقب عنهن وعن علمهن وفضلهن ولأهمية المكان الذي أعيش فيه إذ هو مهبط الوحي وملتقى الثقافات فحددت بلاد الحرمين مكة المكرمة والمدينة المنورة مكانا للدراسة والبحث والتنقيب ولكي اقطع لمن يزايد على تقليل شأنهن في بلاد الحرمين . لاسيما وان مكة المكرمة – حرسها الله – استطاعت إن تهضم جميع الجاليات وتصهرها في بوتقة واحدة .

    فالسيدة خديجة الكبر أم المؤمنين وزوج الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم مكية الأصل والمنشأ والولادة وهى الانطلاقة الأولى للنساء والنبراس الواضح لفضلها وقيام الدين على مناصرتها وشجاعتها , ولا ننس دور الأوليات الكريمات من أمهات المؤمنين وبنات الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ومن سار على دربهن وطريقتهن حتى غدون عالمات محدثات فقيهات مع تقلب الأحوال وتغير الأزمن لظهورهن أو اختفائهن عن الساحة العامة لظروف المجتمع لكل زمن يعشن فيه .

    فمكة المكرمة – حرسها الله – بالذات برع فيهن نساء بارعات فهذه كتب التراجم والتاريخ تنبؤنا عنهن وعن تأثيرهن فيأتي منهن أسرة الطبرية أمثال : آسيا وأم الحسين وأم سلمة وأم كلثوم ويقال لها رئيسة وسعيدة وأم كمال وأم الوفاء وخديجة وزين وزينب وست الكل وفاطمة وقريش والشيخة مباركة وهى سيدة من جلة العلماء وأم الهدى . أما من أسرة ابن الظهيرة فمنهن : أم الحسين فاطمة وأم كمال عائشة وست الأهل وعلماء وكمالية والشيخة سعادة وزينب بنت احمد . ومن عائلة القسطلانى أم الهدى هدية ابنة ابن الزين القسطلانى وخديجة القسطلانية , ومن عائلة ابن المرجاني أم الحسين سعادة وكمالية ومن عائلة الانصارى أم هانىء ومن عائلة البسكرى صفية ومن عائلة الحرازى كمالية أم الكمال ومن عائلة الحسيني
    الفاسى أم عرفة وأم الهدى ومن أسرة الدهلوى خديجة والمحدثة المسندة المعمرة أمة الله ومن عائلة الزبيرى فاطمة وتعرف بالشيخة الفضيلية . وزينب فقيهة من فقيهات مكة ألفت ستين كراسة في مناسك الحج على المذاهب الأربعة ومن عائلة السعدي السعدية ومن عائلة الشويكى زينب الشويكية ومن عائلة الكازرونى ستيت بنت عبد الله ومن عائلة المرشدى أم هانىء وزينب المرشدية ومن عائلة المريسى أم احمد بدور ومن عائلة المطري أم الخير سعيدة المطرية ومن عائلة ابن الغضائرى المعروف بابن شكر فاطمة وتسمى مؤنسة خاتون ومن عائلة النويرى أم الخير سعدية وأم كمال وأم الوفاء وخديجة وسعيدة وغصون وكمالية النويرية ومن عائلة اليافعى زينب وعائشة اليافعية ومن عائلة المنوفى أمرآتان توليتا نظارة رباط العباس الذي كان بين الصفا والمروة ومن عائلة العجيمى أم الحسين وهى معروفة بين الفقهاء .

     
    13 شخص معجب بهذا.
  2. EL Mister

    EL Mister عضو فريق العمل بالمنتدى الإسلامي

    إنضم إلينا في:
    ‏20 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1.490
    الإعجابات المتلقاة:
    2.343
      03-06-2009 16:13

    :besmellah1:

    بارك الله فيك، وهذا رد لى من يقصون المرأة ويدعون أن العلم خاص بالرجال دون النساء والاجتهاد خاص بالرجال دون النساء ويلصقون ذلك بالإسلام والإسلام منه براء.
     
    6 شخص معجب بهذا.
  3. mohamed fekih

    mohamed fekih عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جوان 2007
    المشاركات:
    975
    الإعجابات المتلقاة:
    2.896
      03-06-2009 19:12
    بارك الله فيك أخي الكريم منقول قيم ورائع
    ففي الوقت الذي كانت فيه للمراة المسلمة مساهمات متميزة في حقول العلم والمعرفة
    لم يكن لباقي النساء في المجتمعات الاخرى أي اسهام يذكر على مستوى النشاط الفكري

    لكن اليوم انقلبت الموازين فأين لنا بتلك النساء الفقيهات العالمات...
     
    2 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...