1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

«قاعة السادات» تاريخ من محاكمات الاغتيال والفساد والجاسوسية

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة lachi-topnet, بتاريخ ‏31 ماي 2009.

  1. lachi-topnet

    lachi-topnet عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏19 مارس 2008
    المشاركات:
    1.479
    الإعجابات المتلقاة:
    1.610
      31-05-2009 11:16
    «قاعة محاكمة المشاهير» هذه هي التسمية التي يمكن إطلاقها علي قاعة محكمة جنوب القاهرة التي شهدت ، أولي جلسات محاكمة رجل الأعمال هشام طلعت مصطفي ومحسن السكري المتهمين في قضية مقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم.
    وشهدت القاعة ذاتها محاكمة الرئيس الراحل محمد أنور السادات في أواخر اربعينيات القرن الماضي، عندما ورد اسمه ضمن أفراد المجموعة التي اغتالت أمين عثمان وزير المالية في حكومة الوفد، مساء يوم الثلاثاء 6 يناير 1946 أثناء دخول الوزير «عثمان» مقر نادي الرابطة المصرية البريطانية في شارع عدلي باشا.
    حضر جلسة محاكمة أنور السادات فطاحل المحامين في ذلك الوقت، واكتسبت المحاكمة تعاطفاً شعبياً لأن أغلب المتهمين في القضية كانوا من الشباب، وخلال المحاكمة تصدي أنور السادات لمرافعة النائب العام بالشعارات الوطنية التي رددها.
    وفي القاعة ذاتها، وقف عبود وطارق الزمر متهمين بقتل أنور السادات يوم الثلاثاء 6 أكتوبر 1981، وهي القضية المعروفة بقضية الجهاد الكبري، وحصل فيها الشقيقان علي حكم بالسجن المؤبد.
    كما شهدت القاعة أيضاً وقائع محاكمة رجل الأعمال طارق السويسي المتهم بتهريب الآثار المصرية للخارج ومعه 25 متهماً آخرون، وأصدرت المحكمة حكما بسجن السويسي 7 سنوات بتهمة الرشوة و 15 سنة بتهمة تهريب الآثار و 3 سنوات لحيازة المخدرات، ومثلهما لحيازة أسلحة بدون ترخيص و 7 سنوات لغسيل الأموال.
    كما حكمت المحكمة علي السويس برد 30 مليون جنيه مصري و 47 مليون دولار و3 آلاف فرنك سويسري و 330 ألف يورو هي حصيلة المبالغ التي تحصل عليها من تجارته في الآثار.
    وفي القضية ذاتها صدر حكم بالسجن 15 عاماً علي محمد سيد حسن، كبير مفتشي آثار الأقصر، وعزله من وظيفته.
    كما شهدت قاعة المحكمة وقائع محاكمة المتهمين في قضية المبيدات المسرطنة، المتهم فيها يوسف عبد الرحمن، وكيل أول وزارة الزراعة، ومدير مكتب الدكتور يوسف والي وزير الزراعة الأسبق، وراندا الشامي المستشارة الفنية للبورصة الزراعية سابقاً، وهاني مصطفي كامل المدير التنفيذي للوحدة الاقتصادية سابقاً و15 آخرون والمحدد لها جلسة 20 نوفمبر القادم للنطق بالحكم في إعادة محاكمتهم والصادرة ضدهم أحكام مشددة بالسجن من 5 إلي 10 سنوات وعزلهم من وظائفهم.
    كما شهدت المحكمة وقائع محاكمة المذيعة أماني أبو خزيم، الصادر ضدها حكم بالسجن 8 سنوات، بالإضافة إلي حكم بالسجن 11 عاماً علي عصمت أبو المعالي رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر السابق، وحمدي الصاوي رئيس الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي بالوجه البحري والصادر ضده حكم بالسجن المشدد 3 سنوات والعزل من وظائفهم لاتهامهم بالرشوة والتربح والاتجار بالوظيفة العامة من خلال توزيع- واستيلاء علي- أراضي جهاز مدينة 6 أكتوبر مقابل رشاوي مالية.
    كما شهدت المحكمة وقائع محاكمة الجاسوس محمد سيد صابر، المهندس بهيئة الطاقة الذرية والمحبوس حالياً علي ذمة قضية التخابر مع الموساد الإسرائيلي، وبراين شيبر أيرلندي الجنسية وتشير وايزو الياباني الجنسية الهاربين.
    ووجهت النيابة العامة للمتهم محمد صابر تهمة التخابر لمصلحة دولة أجنبية والإضرار بالمصالح القومية للبلاد بأن اتفق مع المتهمين الثاني والثالث بالخارج علي التعاون معهما لصالح المخابرات الإسرائيلية، وذلك باختراق أنظمة الحاسب الآلي في هيئة المواد النووية التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة.
    كما شهدت قاعة المحكمة وقائع محاكمة المتهمين في قضية أكياس الدم الملوثة «هايدلينا»، المملوكة للعضو البرلماني ورجل الأعمال هاني سرور والصادر ضده حكم بالبراءة وأخرين وكانت نيابة الأموال العامة العليا قد أحالتهم إلي المحاكمة بتهمة التربح والغش في توريد أكياس دم ملوثة من شركة هايد لينا إلي مستشفيات وزارة الصحة.
    كما شهدت المحكمة وقائع محاكمة رجل الأعمال المصري حسام أبو الفتوح والصادرة ضده حكم بالبراءة من محكمة جنايات الجيزة في وقائع إعادة المحاكمة ضمن سلسلة من القضايا بلغ عددها 60 قضية لم يدن إلا في قضية واحدة منها تتعلق بحيازة سلاح بدون ترخيص.
    ومن ضمن القضايا التي شغلت الرأي العام ودارت أحداثها داخل محكمة جنايات القاهرة قضية د. أيمن نور، مؤسس حزب الغد المصري الليبرالي، والمحبوس حالياً في سجن مزرعة طرة لصدور حكم ضده بالحبس 5 سنوات
    :oh::oh::oh::oh::oh:
     
    4 شخص معجب بهذا.
  2. عم حمزة

    عم حمزة نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏6 أفريل 2009
    المشاركات:
    4.018
    الإعجابات المتلقاة:
    24.408
      31-05-2009 12:57
    أيمن نور البر ياصديقي خرج ليه برشة
     
  3. lotfi222

    lotfi222 كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏24 فيفري 2008
    المشاركات:
    8.272
    الإعجابات المتلقاة:
    28.701
      31-05-2009 13:16
    المنتدى العام لمناقشة المواضيع العامة وأحداث الساعة العربية والعالمية
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...