• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

ظاهرة تدخين مراهقات المدارس تثير أكثر من استفهام

ELMHEF

عضو
إنضم
21 ماي 2009
المشاركات
25
مستوى التفاعل
121

:besmellah1:

ظاهرة تدخين المراهقات من فتيات المدارس والمعاهد في تونس أضحت واقعا ملموسا وان لاتوجد أرقام دقيقة حول نسبة تدخين مراهقات المدارس غير أن نتائج دراسة أجريت في المعاهد التونسية بينت أن 27 بالمائة من المدخنات لاتتجاوز أعمارهن ال16 سنة و 20 سنة فما فوق بنسبة 30 بالمائة . كما أشارت بعض الدراسات المنجزة سنة 2007 إلى أن نسبة المدخنين فى أوساط المراهقين تبلغ 12 فاصل 8 بالمائة وهي مرشحة للارتفاع مع التقدم في السن.

في حديث الى مراسلة مجلة ايلاف حول هذه الظاهرة حذر الدكتور المنذر جعفر الأخصائي النفساني من خطورة ارتياد فتيات المدارس للمقاهي التي أضحت تروج لتدخين الأرجيلة والسجائر بشكل جماعي بدلا من اعتبارها فرصة لتوطيد العلاقات الاجتماعية ولم شمل الأصدقاء على طاولة واحدة. والأخطر من ذلك (حسب رأيه) أن سلوك التدخين أضحى بين المراهقات شكلا من أشكال التفاخر والتباهي ومجارات بعضهن البعض " لاسيما عند الإناث فالسيجارة والشيشة والقهوة أضحت من المواد الأساسية التي يكثر عليها الطلب وتزين بها طاولاتهن " .
كما يشير في ذات السياق أن الإقلاع عن التدخين بكل أنواعه لايرتبط بظرف ما بقدر ارتباطه بعزيمة واستعداد المدخن نفسه. دكتور جعفر أرجع هذا الارتفاع المطرد في نسبة المدخنين إلى تراجع مكانة الأب والأم والمربي وغياب دور العائلة كرقيب ومرشد الأبناء بسبب مشاغل العمل فضلا عن تعويض المحاضن المدرسية والفضاءات التجارية والمقاهي حضن العائلة.

من جهتها قامت وزارة الصحة العمومية ببعث عيادات مختصة تشجع على الإقلاع عن التدخين متكونة من أطباء مختصين في الأمراض الصدرية وأطباء الخطوط الأمامية قصد الإحاطة بالمدخنين نفسيا وصحيا.كما تم في هذا الإطار تخصيص بوابة الكترونية ضمن موقع المرصد الوطني للشباب يبرز فيه مخاطر التدخين ومضاعفته وكيفية الإقلاع عنه كما يتضمن الموقع عناوين عيادات المساعدة على الإقلاع عن التدخين.
المصدر:مجلة ايلاف

فماهي الاليات الناجعة لمقاومة هذه الظاهرة المشينة؟؟؟؟


 
شد بنتك اعطيها زوز كفوف يا اما تبطل الدخان يا اما تشكي بيك و تحطك في بوفردة
 
حتا الدخان ولا للبنات لا فاش يعملو
كان راجل نقولو عاندو همومو و مشاكلو
ربي يهدي ما خلق
 
  • حقوق الطفل
  • حقوقو المرأة
  • مجلة الأحوال الشخصية
  • التشتت الأسري
  • الإنحلال الأخلاقي
  • كليبات و مسلسلات الفضائيات
  • الخ الخ الخ....
كي تجي على الدخان فقط، موش مشكل
 
مكرر اخي ........
 
انا الي نستغربو ظاهرة تدخين الكبار , الي هوما بمخهم و يعرفو مضرته, عاد ماعادش نلومو على الصغار (ولاد و بنات) خاطر ماهمش ناضجين و يرو في الكبار يتكيفو يتبعوهم
 
أعلى