الى التاسعة اساسي :موضوع شامل

loulou bogoss

عضو
إنضم
13 جويلية 2007
المشاركات
707
مستوى التفاعل
706
:besmellah1:
فالنبدأ بحجج محور الفنون
فلنبدأ ببسم الله الرحمن الرحيم
يوهانس راو رئيس جمهورية الالمانية:لا يجوز النظر الى الافلام و الكتب و الموسيقى و الرسوم على انها مجرد سلع تجارية,انها ثقافية قبل ذلك.
ادوارد الخراط روائي عربي;لفن هو دائما وثبة في الظلام و محاولة لاقتحام المجهول.
زكريا ابراهيم مفكر مصري: ليس الفن مجرد لغة تعبير بل هو ايضا اداة تحرير او تغيير.
زكريا ابراهيم: هيهات لاعاصير الفناء ان تذهب بما سجلته اليد البشرية
او ان تقضي على ما اهتزت له النفس الانسانية او ان تاتي على ما نطق به الفنان حينما اراد ان يخلد احلام الناس.
عز الدين اسماعيل ناقد مصري :الفنان على صلة دائمة بمجتمعه,يقدم اليه ما يتساوق مع حاجته.
ايرادات دور العرض الامريكية عام 1994: 5.25مليار دولار.
جاء في مجلة العربي العدد486ماي 1999 :الموسيقى لغة الروح و المشاعر و الاحاسيس وهي ذلك الشيء اللامحسوس الذي يعايش الانسان في ساعات الحزن و الفرح و التكدر و الهياج و الثورة و الموسيقى قديمة قدم الانسان التاريخي حيث ضربات القلب موسيقى و خفيق الاشجار موسيقى و تغريد الطير موسيقى... الى ان ابدعها من جديد بيتهوفن... تشايكفسكي,موزار...
يقول توفيق الحكيم :شيء واحد يقتل الفنان...ولا يصيبه الا من الداخل هو:ضوب الزيت من المصباح و انطفاء جذوته و انتهاء رسالته...و هو نفسه لا يعرف ذلك الموعد و لا يتنبا بذلك الحين...و ربما سكت دهرا فالفتيلة تتوهج بلمعة اخيرة رائعة قبل ان تخبو طبيعته الفنية و ترقد رقدة الابد.
يقول محمود تيمور عن الفن: لقد كشف لنا الشاعر الفنان عن الجمال في ناحية من نواحي هذا الوجود و جعلنا نتذوق هذا الجمال في سرور و ايقظ في قلوبنا عاطفة الحب السامية نحو مظهر من مظاهر الطبيعة.
يقول بونابارت: اكثر شيء يؤثر في بعد امي الموسيقى.
يقول عالم النفس فرويد:الموسيقى و لا شيء سوى الموسيقى قادر على تطوير العقليات و تحسين الاخلاق.
 
تلخيص للغلوم الطبيعية
* بالنسبة للقلب علينا معرفة انه توجد دورة قلبية و دورة دموية بالنسبة للدورة القلبية تنظمها صمامات تمنع رجوع الدم صمام سيني في منطلق الشريان و صمام قلبي او اذيني بطيني بين الاذينة و البطين المتصل بها الدورة القلبية تتكون من 3 اطوار و هي انقباض أذيني يمر الدم من الاذينة الى البطين المتصل بها و تنتج عن انقباض الاذينتان و في الرسوم نميزها بصمام قلبي مفتوح و صمام سيني مغلق انقباض بطيني ينقبض البطينان فيمر الدم من البطين الى الشريان المتصل به شريان ابهر مع البطين الايسر و شريان رؤوي مع الأيمن في الرسوم نعرفها بصمام قلبي مغلق و صمام سيني مفتوح الانبساط العام للقلب تمتلأ الاذينتان بالدم و نميز هذا الطور في الرسوم بصمامات مغلقة ملاحظة 1"صوت دم تاك هو ناتج عن عمل الصمامات القلبية 2" هناك قلب ايمن و قلب ايسر او جزء ايمن و جزء ايسر يعملان معا في نفس الوقت 3" عضلة البطين الايسر اكثر سمكا من غضلة القلب الايمن لانها مطالبة بضخ الدم الى كل الجسم اما البطين الايمن فهو مطالب بإيصال الدم إلى الرئتين {قريبتان من القلب** لذلك فهي اقل سمكا اما بالنسبة للدوران فلي عودة

*يقع هضم الاغذية فتتحول الى مغذيات خلوية ينقلها الدم الى كل الخلايا يزودها بالمغذيات و الاكسجين و يخلصها من الفضلات السائلة السامة و من ثاني اكسيد الكربون يقع التخلص من ثاني اكسيد الكربون في الرئتين و من الفضلات السائلة السامة في الكليتين هذه هي وظيفة الدوران

* بالنسبة للوسط الداخلي جسم الإنسان مكون من خلايا و مع الخلايا ما يطلق عليه الوسط الداخلي يعني هو ما يوجد داخل الجسم و خارج الخلايا و هي الدم و مكوناته اللمف و السائل الخلالي الموجود بين الخلايا الدم طبعا رأيتم مكوناته في درس وحده اللمف هو سائل شفاف موجود في الجسم داخل اوعية تسمى الاوعية اللمفاوية و يحتوي خاصة خلايا المناعةالسائل الخلالي موجود بين الخلايا و يحوي مكونات الدم باستثناء الخلايا الحمراء و الصفيحات

*بالنسبة للسنخ هو الوحدة التركيبية و الوظيفية للجهاز التنفسي يعني اصغر وحدة تقوم بنفس عمل الجهازمجموعة الاسناخ تكون الحويصلة و مجموعة الحويصلات مع المسالك التنفسية تكون الرئتين الخملة المعوية هي وحدة البناء و الوظيفة

* الخملة المعوية هي وحدة البناء و الوظيفة للأمعاء الدقيقة وظيفتها هي امتصاص المغذيات التي تحصل عليها بعد عملية الهضم و طبعا لديها 3 خصائص تساعدها على اداء وظيفتهاكبر المساحة لوجود الطيات و الخملات كثرة الاوعية الدمية كل خملة تحوي وعاء لمفاوي و شرين ووريدرقة الجدار الفاصل بين الغذاء و الدورة الدموية اذ لايفصل بينهما الا طبقة واحدة من الخلايا الظهارية برنامج مفيد عن عمل القلب

*الغاية من الاكسدة الخلوية هي توفير الطاقة اللازمة لعمل الخلية سواء خلية عضلية او غيرها

* الاكسدة هي شبيهة تماما بما يحصل في السيارة نحن نضع فيها بنزين فيحترق و يولد طاقة حركية فيدور المحرك و تتنقل السيارة
و طاقة حرارية يسخن المحرك و يخرج من المحرك ثاني اكسيد الكربون و بعض المكونات الاخرى التي تعتبر فضلات
نعود للأكسدة الخلوية يقع حرق الجليكوز بواسطة الاكسجين فينتج عن العملية طاقة و فضلات هي الماء و ثاني اكسيد الكربون
طبعا الاكسجين مصدره هواء الشهيق
ثاني اكسيد الكربون {و ثنائي اكسيد الكربون اصح لكن الاثنان يحتسبان اجابة صحيحة** يخرج في الزفير و طبعا الجليكوز هو احد المغذيات الخلوية الناتجة عن عملية الهضم
و اذا اعتبرنا ان تركيز الجليكوز في الدم ثابت فان كمية الدم العابرة للعضلة عليها ان ترتفع لتلبية حاجة العضلة
كذلك الشاأن بالنسبة للاكسجين
و حتى ترتفع هذه الكمية يجب ان يرتفع نسق دقات القلب

* بالنسبة للنجاح في العلوم عليك حفظ الرسوم و الكلمات المفاتيح و تعريفها مثلا كأن تحفظ مكونات العين و تعرف ماهي مهمة كل عضو تحفظ مفهوم الهضم
ثم عليك بالتمارين فالعلوم كما للرياضيات تمارين تعاد اما هي او شبيهها
بالنسبة للتنفس علينا ان نعرف ان هناك مسالك تنفسية و رئتين
المسالك الحنجرة القصبة الهوائية الشعب الشعيبات و تنتهي بحويصلات مكونة من الاسناخ
الرئتين هي نسيج اسفنجي مرن شبه مطاطي توجد رئة يسرى مكونة من فصين{الثالث غير موجود اخذ مكانه القلب**
رئة يمنى مكونة من ثلاثة فصوص
طبعا يجب ان نعرف ان هناك خاصيات تساعد الرئتين على اداء وظيفتها
كثرة الاسناخ الرئوية تصل الى 700 مليون
كثرة الشعيرات الدموية المحيطة بكل سنخ
رقة الجدار الفاصل بين الدم و الهواء
و هذه الخاصيات هي شبيهة بخاصية الخملة المعوية

* الاخراج
يجب ان نعرف انه ضرورة حيوية
تتنفس الخلية فتخرج فضلات غازية و فضلات سائلة سامة
الفضلات الغازية تخرج في هواء الزفير و هي ثان اكسيد الكربون
الفضلات السائلة السامة تخرج عن طريق عمل الكليتين و هي البولة و الحمض البولي
اذا الكلية هي مصفاة حية تقوم بتصفية الدم و تخليصه من الفضلات السائلة السامة
الوحدة التركيبية و الوضيفية للكلية هي النفرون
اذا تحدثنا عل الكلية سنجد بلازما و بول فقط اما اذا تحدثنا على النفرون فسنجد بالإضافة الى البول و البلازما البول الأولي و هو ما نجده في مستوى الأنبوب البولي {علينا حفظ الرسوم طبعا**
يلعب النفرون 4 وضائف اساسية وهي
دور الحاجز لا يترك المواد الغذائة تخرج في البول كالبروتينات و الدهنيات
اعادة امتصاص للجليكوز مثلا
ترشيح للمواد السامة كالبولة
و افراز النشادر
 
:besmellah1:
هذه أبنائي أهم نصائح يمكن أن تٌقدم قبيل إجراء المناظرة


ü
ü1 – مرحلة القراءة والفهم

üاحرص على أن تكون القراءة الجيّدة والمتمعنة أولى الخطوات

üالواجب اتباعها في العمل الانشائي

üانتبه إلى الكلمات المفاتيح وسطّرها وقف على مرادها

üتنبّه إلى المطلوب في الموضوع بتبيّن الفعل المحدّد لنمط الكتابة


2 – الاستعداد للتحرير:
üتسجيل الحجج التي تتعلّق بالمسألة المطروحة سواء منها الدّاعم أو الدّاحض
üتصنيف الحجج حسب أنواعها لتبيّن تنوّعها
üالبحث عن رابط بين تلك الحجج يتدرّج بها طيلة التحرير
üضبط استراتيجية عمل تنتهي إلى خاتمة محدّدة
üاستثمار المعلومات النحوية والأسلوبية للتعبير عن الأفكار وتحليلها

3- مرحلة التفكيك:
üفكّك الموضوع إلى معطى ومطلوب
üاستنطق العلامات باعتماد المرجعيات التالية(صلة الموضوع بمحور أو محورين أو محاور معينة).
üابحث عن المؤشرات المحيلة على المعطى بنمط أو أنماط الكتابة
üحدّد من المطلوب نمط الكتابة الذي طولبت به .

üاستخرج ما أحال عليه نصّ الموضوع من أطروحة أو أكثر.
üحدّد الإطارين الزماني والمكاني اللّذين سيدور فيهما الحجاج
üتبين نوع الدعم أو الدحض(جزئي – كلّي – تعديل) الذي دعاك إليه المطلوب
üتبين مآل الحوار (اقتناع الطرف المقابل – بقاؤه على رأيه)



4– مرحلة البناء والتوسّع
üاهتمّ بكلّ قسم من الأقسام الكبرى للعمل (المقدّمة – الجوهر – الخاتمة )
üوظّف في بناء تحريرك ما يناسب من أنماط الكتابة التالية :
- وصف+ حوار
- سرد+ حوار
- سرد +وصف +حوار
×الحوار( في شكل طرادتين – في شكل ردود)
×الحوار (مباشر – منقول)

üاحرص على أن تكون كلّ فقرة حجاجية تامّة البناء(فكرة فحجّة فاستنتاج)
üاحرص على تكون الحجّة ملائمة للفكرة.
üاجعل لكلّ تدخّل جملا سردية وسيطة تساعد على التخلّص أو وصفيّة تعلّق على موقف أو تمهّد لتدخّل.
üاجعل الفقرات الحجاجيّة المتعلقة بالموقف المراد تغليبه أكثر عمقا وعددا.

5 – مرحلة التعبير والصّياغة:
üانتق المعجم الملائم لكلّ أطروحة
üتخيّر المؤشرات اللغوية والروابط المنطقية الملائمة
üاحرص في كلّ مداخلة على الالتزام بآداب الحوار مع كلّ متكلّم واجتنب السّجال الذي يمسّ بشخصية الطرف الآخر وضمّن ما أمكن عبارات تحيل على رفعة الأخلاق .

6- مرحلة العرض:
üاحرص على أن يكون خطّك مقروء واضحا .
üاترك فراغا بين أقسام التحرير الثلاثة .
üلا تنس علامات التنقيط المناسبة لكلّ مقام.
üاترك فراغا في بداية كلّ فقرة .
üتجنب استعمال الحبر الماحي والشطب والكتابة بقلم الرصاص.
üلاتعمد إلى ضبط الحركات إلا إذا كان لرفع اللبس واعمد إلى التضعيف.
ولعل أهم نصيحة هي دعاء الوالدين ورضاءهما عليك
 
:besmellah1:
المقدّمة:
- يصرّ بعض التّلاميذ على المقدّمة العامة أو ما يسمّى بمقدّمة المقدّمة، وهي ليست ضروريّة، ويخطئ الكثير في صياغتها فيأتي فيها على نقاط محلّها الجوهر، أو يصرّح بموقف قبل الأوان، كما نرى من يحفظ مقدّمة جاهزة، وهذه مجازفة لأن المقدّمة العامّة لا تصلح لكلّ موضوع.
- لا تأخذ المقدّمة حيّزا نصّيا كبيرا وتشتمل على مناسبة الحوار (إذا كان الموضوع الحجاجيّ متأسّسا على الحوار) وعلى الأطروحتين المدعومة والمدحوضة، كما يُذكر فيها أطراف الحوار، وللتّلميذ أن يضيف الإطارين الزّمانيّ والمكانيّ، وعليه فالمقدّمة سرديّة أساسا يمكن أن تشتمل على بعض الوصف ولا ندرج فيها حوارا.
- نجتنب طرح أسئلة إشكالية في آخر المقدّمة إذا كان الحجاج قائما على الحوار، وكثير من التّلاميذ يخطئون إذ يطرحون مثل هذين السّؤالين: فما هي الحجج الّتي استعملتها؟ وهل تمكّنت من إقناع صديقي بصحّة رأيي؟
- يمكن طرح أسئلة تكون مدخلا إلى الجوهر في المواضيع الحجاجيّة الّتي لا تقتضي حوارا كقولنا مثلا: ففيم تتمثّل أهمّية الفنّ في حياة الفرد والمجتمع؟ أو : فما هي مخاطر التّدخين؟ وكيف يمكن للإنسانيّة أن تتصدّى لها؟

الخاتمة:
- إذا كان الحجاج حوارا فالخاتمة تقوم على ثلاثة أركان:
* الرّكن الأوّل: وصف حال المخاطب: ارتباك، تلعثم في الكلام، صمت..
* الرّكن الثّاني: مآل الحوار: اقتناع أو عدم اقتناع
* الرّكن الثّالث: فعل يدعم مآل الحوار كأن يقتنع الصّديق بخطر التّدخين فيرمي بعلبة السّجائر، أو يقتنع الأب بأهمّية الموسيقى فيتولّى بنفسه إعداد الوثائق الضّروريّة لتسجيل ابنه في أحد المعاهد المخصّصة لتعليم هذا الفنّ....
وبناء عليه فالخاتمة تكون سرديّة أساسا يتخلّلها الوصف لا حوار فيها.
- أمّا إذا كان الموضوع لا يتطلّب حوارا فالخاتمة تكون استنتاجا

- مثال لخاتمة:
ولقد ألفيت البسمة تلتمع على شفتيْ أبي كأنّها تفصح عن إعجاب بقولي يخشى أن يبوح به، ولا مراء في أنّه اقتنع بقولي إذ دعاني إلى الكفّ عن الهراء غير أنّه أصبح كثيرا ما يلهج بذكر النّساء اللاّئي نقشن أسماءهنّ في صفحات الحضارة الإنسانيّة


الجوهر:
-المقدّمة والخاتمة عنصران رئيسان في العمل ذلك أنّ الانطباع الأوّل عن العمل يحدث منذ قراءة المقدّمة أمّا الخاتمة فهي آخر ما يرسخ في ذهن المصحّح وعليه وجب العناية بهما عناية تامّة، وليس يعني ذلك إهمال الجوهر فهو من الأهمّية بمكان لأنّه يمثّل سبرورة الحجاج.
-يمكن أن يتضمّن الجوهر مجموعة من المخاطبات (إذا طلب منكم إجراء حوار) كما يمكن أن يُبنى الحوار طرادتين أي مخاطبة واحدة خاصّة بالآخر ومخاطبة تخصّني أو تخصّ الطّرف الثّاني في الحجاج، على أن تكون المخاطبات في كلّ الأحوال موظّفة توظيفا جيّدا ونبتعد عن مثل قولنا:
- السلام عليكم
- وعليكم السلام
- كيف حالك؟
فهذه ثرثرة لا طائل منها، والمخاطبة الموظّفة جيّدا هي الّتي تتضمّن فكرة أو أكثر وحجّة أو أكثر
- لا يجب أن نغفل عن تأطير المخاطبات تأطيرا سرديّا وصفيّا، فلا نكتفي بوضع مطّة أوّل الكلام، ولا نكتفي بـ"قال"، "قلت"، بل نمهّد في كلّ مرّة للحوار كأن نقول: "نظرت إلى صديقي في وجوم مستغربا ما آل إليه حاله، أيّ رياح عصفت به إلى هذا المهوى السّحيق وأيّ تيّار جرفه إلى مستنقع التّدخين؟ ولم يطل بي الصّمت طويلا خشية أن يتصوّر الفتى أنّه أفحمني فقلت:..... "
- يكون التّأطير قبل المخاطبة دائما إذ كثيرا ما نرى التّلاميذ يتأثّرون بأساليب الحوار الفرنسي فيقولون مثلاً: كيف لم تقتنع بكلامي؟ قال أبي. (لاحظ وجود التأطير بعد المخاطبة)
- لا بدّ من الالتزام بآداب الحوار، فلا نشتم المخاطب ولا نرميه بنعت مهين، ولا نصوّر أنفسنا غاضبين كأن يقول بعضهم: قلت والشّرر يتطاير من عينيّ أو قلت غاضبا.
- يحسن ترتيب الحجج من الأضعف إلى الأقوى، وضعف الحجّة وقوّتها تتحدّد عادة بنوع المخاطَب، فحجّة الشّاهد القوليّ الدّينيّ مثلا تكون حجّة قويّة مع المسلم ضعيفة مع الملحد، والحجّة العلميّة تعتبر دامغة إذا تحدّثت إلى عالم أو مثقّف وهي غير ذات شأن إذا كنت تخاطب أمّيا أو طفلا صغيرا، وهذا يعني أنّه يعسر أن نجد ترتيبا موحّدا للحجج، ثمّ إنّ الحجج أنواع قد تخرج عن الحصر، ومع ذلك فإنّي أقترح في التّرتيب ما يلي:
1.حجّة المماثلة ويمكن للتلميذ أن يصوغها بنفسه
2.حجّة المقارنة
3.حجّة الشّاهد القولي (غير المتّصل بالدّين)
4.حجّة الواقع
5.حجّة الشّاهد القولي الدّيني (حديث نبويّ)
6.حجّة الشّاهد القولي الدّينيّ (حديث قدسيّ أو قرآن)

- لا بدّ من مناسبة الحجّة للسّياق فلا أتحدّث عن أهمّية الموسيقى ثمّ أقدّم بيتا شعريّا مضمونه أهمّية الشّعر.
- تكون الحجّة دائما دعما لفكرة سابقة فلا نجعل العمل خالصا للحجج كما لا يجب أن نغيّب الحجج من أعمالنا
- انتبه إلى ضرورة تنويع الحجج: حجّة المماثلة، الحجّة المنطقيّة، حجّة المقارنة، حجّة الواقع، حجّة الشّاهد القوليّ الدّينيّ أو غيره...
- لا بدّ من تنويع أساليب الرّبط بين الفكرة والحجّة وإليك أمثلة:
1.الرّسم تعبير عن الذّات وخلجاتها في مختلف حالاتها، يقول الرّسّام التّونسيّ حاتم المكّي: التّصوير صداك يردّد نفسك
2.ليس يخفى ما للمسرح من دور في تطهير الذّات فهو يساهم بقسط وافر في غرس القيم النّبيلة في المجتمع ألَمْ تسمع إلى شكسبير يقول: أعطني مسرحا أعطكم شعبا عظيما؟
3.الفنّ ذاكرة الشّعوب يحفظ تراثها، وهو عنصر أسّ من عناصر الهُويّة الوطنيّة ومقوّم من مقوّمات الحضارة والثّقافة فلا عجب أن تعنى كثير من الدّول بحفظ تراثها الفنيّ وقد عرفت كثير من الحضارات البائدة بما خلّفته من أعمال فنّيّة كالنّقوش والتّماثيل والأهرامات. أوَ لمْ يَقُلْ الشاعر الدّاغستانيّ رسول حمزاتوف: عندما يسألونك: من أنت؟ تستطيع أن تبرز وثيقة أو جواز سفر يحتوي على المعلومات الأساس، أمّا إذا سألوا شعبا من أنت: فإنّه سيقدّم علماءه وكتّابه وفنّانيه وموسيقيّيه ورجاله السّياسيّين وقادته العسكريّين وثَائقَ."
4.وثمّة روابط أخرى كثيرة كقولنا: وأية ذلك قولُ فلان.... | وهو ما نصّ عليه القرآن في قوله تعالى.... | فلا عجب أن يقول الكاتب ......... في سياق حديثه عن .......
- إذا شرعت في التّحرير وفرغت من فكرة ومررت إلى أخرى ثمّ خطر لك أن تعود إلى الفكرة الأولى لإثرائها فلا تفعل لأنّك ستقع في خلل منهجيّ، بل اجعل عملك مبنيّا بناء متسلسلا واجتنب تكرار الأفكار.
- إذا وجدت أنّه بإمكانك إغناء فكرة واحدة بسيل من الحجج فلا تفعل أيضا وانتق أكثرها مناسبة للفكرة حتّى لا يستحيل عملك إلى فسيفساء من الحجج فخير الكلام ما أغنى قليله عن كثيره.


العرض:
- حسّن خطّك قدر المستطاع فإذا كان خطّك رديئا فخلّف سطرا عند الكتابة
- لا تشكل إلاّ إذا خشيت أن يقع للقارئ لبس في فهم كلمة معيّنة وهذا مستبعدٌ
- لا تشطب واجعل ورقتك نظيفة
- اكتب بقلم واضح الخطّ، أزرق اللّون ولتصحب معك قلمين
- إذا استشهدت ببيت شعريّ فاكتبه صدرا وعجزا في سطر مستقلّ
- اُكتب حجج الشّاهد القوليّ بلون مغاير يحسن أن يكون الأخضر
- استعمل علامات التنقيط ولتكن بلون أخضر أيضا
- اجعل عملك فقرات ولتترك فراغا في بداية كلّ فقرة عدا المخاطبات.

نصائح عامّة:
- قد تحسّ بالارتباك في بداية الحصّة، وهذه حالة عاديّة تزول بمجرّد الانغماس في العمل
- اقرأ الموضوع جيّدا وتبيّن المحور أو المحاور الّتي تتصل به
- خطّط جيّدا قبل التّحرير ولتكن معك ساعة تساعدك على التحكّم في الوقت
- تنبّه إلى المطلوب منكم واجعل على مسوّدتك جدولا تضع في كلّ خانة منه الفكرة المراد التوسّع فيها فإن طُلب منكم الحديث عن آثار التّدخين مطلقا مثلا فحاول أن تفصّلها إلى آثار صحّية وآثار اجتماعيّة وآثار اقتصاديّة... وإن طلب منكم الحديث عن أهمّية الفنّ فيمكن أن تتحدّث عن أهمّية الفنّ في حياة الفرد ثمّ أهمّيته في حياة المجموعة فذلك رهين ما يُطلب منكم.
- إذا رأيت أنّ لك أفكارا كثيرة والوقت يحاصرك فاقتصر على أهمّها فالكثرة لا تعني الجودة.
- لا تنشغل بأصدقائك ولا تكترث لمن غادر مبكّرا وإذا أتممت عملك فاترك الحديث عنه إلى ما بعد انتهاء فترة الامتحانات، ولا تبحث عن الصّواب والخطإ في إجاباتك ولتكن هادئ النّفس دائما


ختاما أقول وفّقكم الله جميعا وإذا كان لديكم استفسار ما فإنّ الأساتذة في هذا المنتدى لن يبخلوا عليكم بالإجابة

ملاحظة أضيفت بعض الملاحظات حول حجّة المماثلة والحجّة المنطقيّة وحجّة المقارنة وإليك

العمل من انجاز الأستاذ محمّد بن معلّم له كلّ الشكر والتقدير..
 
:besmellah1:
كيف اعد العلوم
فرض العلوم يحتوي على جزئين
الجزء الاول 12 نقطة و يحتوي تمارين حفظ يعني ارجاع للمعلومات دون تصرف مثلا
و الافعال المستعملة اذكر أكمل ,,ضع . ,لون .....
مثلا :

اكمل الرسم
اكمل الجدول
ضع علامة أمام الإجابة الصحيحة
أكمل الفراغات بما يناسب
و لذلك يجب علينا :

1 قراءة الدرس قراءة متمعنة و فهم موضوعه العام
2 ان اقوم بحفظ الكلمات العلمية الجديدة و شرح معانيها
3 يجب ان احفظ كل الرسوم
4 أحفظ جداول المقارنات كمقارنة الحيوان المنوي و البويضة او مقارنة خلايا الدم الحمراء و البيضاء
الجزء الثاني 8 نقاط
و هذا الجزء يقع فيه اختبار قدرة التلميذ على استعمال المعلومات
الافعال المستعملة حلل. استنتج .اشرح .قارن ....

مثلا حلل المنحنى او الجدول التالي
حلل التجارب التالية ؟ ماذا تستنتج ؟؟
قارن بين النتائج التالية
حرر فقرة
وحتى تنجح في انجاز هذا الجزء عليك
فهم العلاقات داخل الدرس و بين الدروس مثلا علاقة الرئتين و جهز الدوران علاقة الاكسدة الخلوية بالمجهود المبذول
فهم الظاهرة العلمية كيف حدثت و تحرير فقرة بذلك
مثلا تحرير فقرة تشرح فيها كيفية حدوث فعل انعكاسي او كيفية حدوث الابصار
لذلك عليك بالتمارين
اذا
ليس المطلوب حفظ كراسك كلمة كلمة لأن من سيصلح لا يملك هذه الكراس و ليس أستاذك
القاسم المشترك بين كل تلامذة التاسعة هو الكتاب الرسمي لذلك ارجع لكتابك لفهم ما تعسر فهمه من الكراس
يمكن استعمال التلاخيص لكن في المرحلة الاخيرة
اي استفسار ؟؟؟​
 
:besmellah1:


كيف أبني متن الرّسالة في سياق حجاجيّ؟
الرّسالة شكلها ثابت ، لها أركان معلومة ، ومضمونها متغيّر يتّصل في هذا السّياق التّعليمي التّعلّمي (9أساسي)بمحاور مادّة شرح النّصّ(العمل/المرأة في مجتمعاتنا المعاصرة/ من شواغل عالمنا المعاصر /الفنون)وبأهدافها المضمونيّة الّتي نصّ عليها سفر البرامج الرّسميّة كأن تتّصل الرسالة المطلوب تحريرها بــــ :
-أهمّيّة العمل في حياة الفرد و المجتمع.(محور العمل).
-تدعيم مكتسبات المرأة/صياغة موقف نقديّ من استغلال صورة المرأة في وسائل الإعلام.(محور المرأة في المجتمعات المعاصرة).
-أهمّيّة التعاون والتضامن في مواجهة الآفات الّتي تهدّد الإنسانيّة/سوء استغلال وسائل الإتّصال الحديثة.(محور من شواغل عالمنا المعاصر).
-أهمّيّة الفنون في حياة الفرد والمجتمع.(محور الفنون).
و بناء متن الرّسالة يأتي في سياق الرّدّ / الدّفاع / التّفسير/ الحمل على الإقتناع/ التحضيض والحثّ... أي في سياق حجاجيّ وهو ما يلزمنا حتما بـــ:
-بنية حجاجيّة:مقدّمة / سيرورة الحجاج/الإستنتاج .
-توظيف الأساليب و الصّيّغ و التّعابير الحجاجيّة.
-دعم الأفكار بحجج مناسبة ومتنوّعة.
و حتّى لا يبقى حديثنا نظريّا في هذا السّياق إليكم الموضوع التّاليّ للنظر سويّا في كيفيّة إنجازه.
الموضوع: أرسل إليك صديقك رسالة رأى فيها أنّ الفنّ لا يساهم في بناء الفرد و المجتمع فدفعك ذلك لمراسلته دفاعا عن الفنّ و دوره في بناء الفرد و المجتمع.

اُكتبْ الرّسالة، داحضا فيها ما ورد في رسالة صديقك ، مبيّنا فيها أهمّيّة الفنّ في بناء الفرد و المجتمع، مدعّما أفكارك بحجج مناسبة ومتنوّعة.​
 
:besmellah1:
سياق تحرير الرّسائل:الرّدّ/الدّفاع/التّفسير...
سياق الرّدّ:
الموضوع:
أرسلت إليك صديقتك رسالة ثمّنت فيها ما تحصّلت عليه المرأة التّونسيّة من

مكتسبات منذ الإستقلال و رأت فيها أنّه لا حاجة لها اليوم لمواصلة مسيرتها النّضاليّة

لأنّها بلغت مبلغ الكمال بتحقيقها للمساواة مع الرّجل.

اُكتُبْ رسالة تردّ فيها على صديقتك تبيّن فيها لها أنّ مواصلة المرأة التّونسيّة

لمسيرتها النّضاليّة ضروريّ لدعم مكتسباتها، و اُدعمْ أفكارك بـحجج مناسبة و

متنوّعة .
سياق الدّفاع:
أرسل إليك صديقك رسالة اِتّهمك فيها بالكذب و النّفاق .
اُكتبْ له رسالة تَدْفَعُ فيها التّهمة عن نفسك ،مبيّنافيها خطر آفة النّفاق على الفرد و المجتمع ، مدعّما أفكارك بحجج مناسبة ومتنوّعة.

سياق التّفسير:
أرسل إليك صديقك رسالة طلب منك فيها أن تفسّر له دور الفنون في التّلاقح بين الشّعوب.
اُكتبْ له رسالة تفسّر له فيها دور الفنون في التّلاقح بين الشّعوب ،مدعّما أفكارك بحجج مناسبة و متنوّعة.
سياق التّحضيض و الحثّ:
1/صديقك كسول لا يعمل.
أرسل له رسالة تحثّه فيهاعلى العمل مبيّناأهميّته في حياة الفرد و المجتمع مدعّما أفكارك بحجج مناسبة ومتنوّعة.
2/صديقك مدمن على التّدخين و القمار.
أرسل له رسالة تحثّه فيها على الإقلاع عن التّدخين و القمار، مبيّنا خطر هاتين الآفّتين على الفرد و المجتمع ، مدعّما أفكارك بحجج مناسبة و متنوّعة.​
 
Bonjour,
Voilà les anciennes épreuves

LIEN ICI

Et préparez tout, tout peut "tomber"! Et bon courage à vous tous
 
je vous remercie de votre effort concernant les candidats du 9ème année et mille mercis et que dieu soit avec eux le jour de l'évaluation. et merci encore une fois et s'il ya du nouveau n'hésite pas à nous l'exposer sur Tunisiasat.:easter:
 
Mille merci pour toi et que dieu te bénéfice
Surtout au niveau de "Incha" Je cherchais ces remarques , S'il vous plait plus de remarques et de conseils pour l'Incha C'est vraiment très utile
 
أعلى