الرصاص عدو الدماغ

NOURI TAREK

كبير مسؤولي منتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
110.019
مستوى التفاعل
316.242
:besmellah1:



:wlcm:





الرصاص عدو الدماغ




ان التراكم البطيء للرصاص داخل الجسم، الناجم عن التلوث البيئي، يمكنه تسبيب مشاكل إدراكية قد تؤثر على نمط حياتنا اليومية، بصورة مباشرة. هذا ما يفيدنا به الباحثون في جامعة "بيتسبورغ" الأميركية الذين يستنتجون أن الرصاص الموجود بالجسم يمكنه "تقليد" أنشطة مواد معدنية أخرى، هامة بيولوجياً، ما يخوله التداخل في العديد من الآليات الداخلية الرئيسية.

ويعتمد هذا الاستنتاج على دراسات سابقة، تمحورت حول تحليل مستويات الرصاص بالدم. في أي حال، يوجد مستويات مرتفعة جداً للرصاص في الهواء، في تلك المصانع المختصة في إنتاج قطع السيارات والبطاريات وغيرها. مما لا شك فيه أن الموظفين في هذه المصانع هم الضحية المفضلة لآثار الرصاص المستنشق السلبية. بالفعل، فان مستويات الرصاص بدمهم أعلى أربع مرات، على الأقل، مقارنة بمستوياته العادية بالجسم.

وشملت الدراسة الأخيرة عدداً من هؤلاء الموظفين، الذين تم إخضاعهم لفحوص ادراكية طالت، قبل كل شيء، رصد مستويات الرصاص بالدم عدا عن مراقبة تراكم الرصاص بالدم مع الوقت. في سياق متصل، تنوه نتائج الدراسة بأن تراكم الرصاص بالدم، يجلب معه، بخاصة لدى كل من تجاوز 55 عاماً من العمر، تراجع لافت في القدرات الدماغية، لا سيما لناحية الذاكرة والقدرة على الفهم والاستيعاب .






المصدر : عربنات5







:tunis:
 

issam77

نجم المنتدى
إنضم
18 نوفمبر 2006
المشاركات
4.006
مستوى التفاعل
3.658
المعروف عن الرصاص أنه مادة سامة
 
أعلى