Tor The Onion Router

roma33

عضو فعال
عضو قيم
إنضم
12 جوان 2007
المشاركات
505
مستوى التفاعل
1.591
:besmellah1:
السلام عليكم

هل برامج مثل Tor The Onion Router ضارة؟


أستقلّ سيارتي وأخرج في جولة ثم أعود. لن تكشف سيارتي أبدا الأماكن التي زرتها!
أفتح جهاز الحاسب وأقوم بجولة في النت. كل المواقع التي زرتها مسجلة برضاي أو غصبا عني!
النتيجة هي معلومات قيّمة تكشف، عند تحليلها، عن شخصيتي، عن اهتماماتي، عن موقعي الجغرافي، عن مزود الانترنت لدي، عن سرعة الابحار، عن مواصفات جهاز الحاسب الذي أستعمله، عن البرامج والمواقع المفضلة، الخ....
هذه المعلومات قد تكون مفيدة في الكشف عن المجرمين والارهابيين ولكنها تُستثمَر أيضا من قبل شركات الاشهار العالمية للتعرف على ميولاتي دون إذني ومن ثَمَّ إغراقي بإعلانات موجهة تحرمني متعة الابحار دون شعور بأنني مراقب من قِبَل الجميع.
وهي تُستثمَر أيضا من قِبَل مجرمي الانترنت لسرقة الهويات ومهاجمة الحاسوب الشخصي حيث يستغلون الثغرات التي يكتشفونها لممارسة أعمالهم الإجرامية على حساب المستخدم المسكين ودون علمه.
لهذا السبب وُجِدت برامج تقوم باخفاء عنوان الـــIP عند الابحار وذلك بالقفز من سرفر إلى آخر منتشرة في العالم وتغيير الـــIP عند كل سرفر



من بين هذه البرامج البرنامج الشهير Tor والذي تتلخص مهمته في الحماية من تحليل الابحار على الواب وبالتالي المحافظة على بعض الخصوصية إلى جانب أنّه مفتوح المصدر بحيث يمكن لمن يشاء الاطلاع على شفرته.
تنبيه خطير: آثار ابحارك كلها تمر من مزود الانترنت لديك.
ما الفائدة إذا؟!!!
الفائدة تحصل عند زيارتك لموقع يريد التجسس عليك وعند رغبة أحدهم في تتبع جهازك، هؤلاء سيجدون أنفسهم في متاهة حيث يعجزون عن تحديد مصدر البيانات ومآلها.
هل يغنيني برنامج كهذا عن استعمال برامج الحماية الأخرى؟
بالتأكيد لا
هل يضر ذلك بسرعة الابحار؟
نعم، كثيرا.
كيف يقوم Tor بعمله؟




لتضليل متتبّعي أنشطة المبحر على الانترنت يقوم Tor بتجزئةالبيانات وتشفيرها وتغيير مسارها من سرفر إلى آخر ضمن مجموعة من السرفرات المنتشرة في مختلف أنحاء العالم والتي يطلق عليها اسم البصلات! مع مسح آثار مروره من كل سرفر بحيث أنّ من يحاول تتبعه (حتى البصلات نفسها) يجد نفسه في متاهة فهو لا يستطيع أن يحدد بدقة لا تقبل الشك طالب البيانات أومصدرها أو مسارها
لكن كما قلت سابقا هذه البيانات ومصدرها ومسارها لا بد أن تمرّ ذهابا وإيابا من مزود خدمة الانترنت وإن كانت مجزأة أي أن مراقبة أنشطة مستخدم الانترنت ستكون صعبة ولكن غير مستحيلة.
هل هناك مخاطر؟
نعم! الكثير. أنا لا أصدّق ما يقولونه في الموقع الرسمي. لكن تلك المخاطر ليست من Tor بل من مستخدميه وخاصة سرفرات الربط (البصلات)
توجد نقطة ضعف أساسية في كل هذا: سرفر الربط الأخير يملك آخر مفتاح تشفير فهو يقوم بحذف آخر تشفير قبل أن يرسل البيانات إلى السرفر المطلوب أي أن البيانات في هذا السرفر مكشوفة إلاّ من تشفير خاص بين المبحر والسرفر المُراد الوصول إليه.
مثلا تسجيل الدخول في منتدى tunisia-sat يتم بدون تشفير وهذا قد يتسبب في سرقة عضويتك!
يحمي Tor من مخاطر اكتشاف معلومات حساسة عن مستعمله داخل السرفرات (البصلات) لكن تلك المعلومات تصبح مكشوفة عند آخر سرفر ربط وخارج البصلات ما لم تتخذ إجراءات إضافية للحماية كاستعمال https عوضا عن http
وهذا يذكرني بحادثة وقعت منذ فترة تتعلق بسرقة بيانات خاصة ببعض السفراء! يمكنك قراءة الخبر في المرفقات.
كما يفتح Tor الباب على مخاطر جديدة تأتي هذه المرة من داخل سرفرات Torنفسها حيث يمكن أن يكون أحد السرفرات ملغوما
هل أجبتُ عن السؤال الأوّل؟
لا أدري !

هل من شرح لكيفية تنصيب Tor على أوبنتو؟
أشكّ في أنني قد أقوم بذلك. أنا بطبعي شديد الحذر فكيف أشرح برنامجا لا أثق فيه؟!!

:kiss:
 

المرفقات

  • Comment des mots de passe d'ambassades ont été dérobés.pdf
    13,5 KB · المشاهدات: 24
أعلى