الانترنت الفظائي المتنقل

منجي05

نجم المنتدى
إنضم
14 أفريل 2006
المشاركات
3.511
مستوى التفاعل
2.193
الانترنت الفظائي المتنقل
:oh:
P8041_4314.jpg

 
................................................ملا انترنات فضائي ...............................
 
الاتصال بالساتل (القمر الصناعي )


يستخدم في المناطق التي لاتكون الشابكة (الانترنت ) فيها متاحة والمواقع التي تتحرك في كثير من الاحيان(and in locations which move frequently) الاتصال بالقمر الصناعي متاح في العالم كله.بما في ذلك السفن في البحر والأرض والمركبات المتنقلة.


المبدأ


تستخدم منظومة الانترنت الفضائي اتصالا رقميا عالي السرعة عبر الساتل (القمر الصناعي )إلى العصب الرئيسي للشابكة (الانترنت ) Backbone ،تنتقل البيانات من المنظومة الخاصة بالزبون إلى الساتل وبعدها إلى التليبورت teleport ليعاد توجيهها إلى الانترنت. يتصل الزبائن الذين يستخدمون خدمة الانترنت الثنائي عبر الساتل بالشابكة (الانترنت )عبر منظومة تتألف من ـ طبق إرسال واستقبال ـ ووحدة إرسال BUC=Block Up-Converter ووحدة استقبال LNB = Low Noise Block ,down-converter بالإضافة إلى مودم (مصمان ) خاص يتراوح قطر الطبق بين 60 سم إلى 3.7 م يستخدم التيليبورت عدة دشات بأقطار كبيرة ومختلفة في مركز عمليات الشبكة Network Operations Center) NOC). يتصل المسير بالشابكة (الانترنت ) باستخدام الألياف الضوئية.

و تستخدم تقنية التسريع والمحاكاة Acceleration and Spoofing Technology لزيادة المردود والسرعة.

ترسل المنظومة وتستقبل الاشارات من قمر صناعي ـ ساتلايت ـ يتوضع في مدار ثابت حول الأرض,في حين يتصل الساتلايت بمحطة أرضية مشبوكة إلى الانترنت. يقصد بالاتصال الثنائي عبر الساتلايت أن المستخدم ليس بحاجة إلى خط هاتف أو أية وصلات أرضية أخرى كما هو الحال في : Dial-up,ADSL,Cable modem,1way internet...الخ

تم تصميم هذا الموقع لتقديم فكرة شاملة عن خدمات الانترنت الفضائي للمهتمين في كل مكان والذين هم غير قادرين للوصول إلى خدمات Dial-up,ADSL ,cable internet ويرغبون بإيجاد البديل المناسب وهو الانترنت الفضائي. منظومات الانترنت الفضائي هي بدائل مستقلة تزود انترنت سريع عريض النطاق (المجال) ثنائي الاتجاه عبر دش صغير من أي مكان ما عدا المناطق القصوى من القطبين الشمالي والجنوبي. يوجد أكثر من 302 قمر صناعي للاتصالات تتوضع في مدار ثابت حول الأرض وبالتحديد مباشرةً فوق خط الإستواء,متباعدة فيما بينها نموذجياً درجتين أو 3 درجات, تدور هذه الأقمار الصناعية حولا الأرض بنفس سرعة واتجاه دوران الأرض لذلك فهي تبدو ثابتة في السماء بالنسبة لأي نقطة على الأرض,لذلك يمكن استخدام فتحة ـ ثغرة ـ صغيرة جداً ثابتة و موجهة للاتصال بالقمر الصناعي وهذا ما يسمى : VSAT: Very Small Aperture Terminal أعظم منطقة تغطية ممكنة من موقع أي مدار هي تقريباً ثلث مساحة الأرض,حيث أن ذلك كل ما هو مرئي من أي موقع على مدار بارتفاع 35726 كم. مثلاً قمر صناعي متوضع فوق خط الاستواء يمكنه أن يغطي من جنوب أفريقيا إلى أوروربا ومن الشرق الأوسط حتى المغرب العربي.

يقوم الساتلايت ـ القمر الصناعي ـ بتشغيل حزمة مركزة من الأشعة تكون موجهة باتجاه مناطق معينة,مناطق التغطية للعديد من الأقمار في القسم المخصص لذلك من موقعنا. بشكل عام يمكن استقبال حزم التغطية المركزة الصغيرة باستخدام دشات صغيرة أي كلما كانت التغطية قوية في منطقة ما كلما صغر حجم الدش المستخدم والعكس صحيح..

تقاس السعة لانترنت الساتل بالكيلوبت في الثانية kbps والطاقة للوصلة الهابطة downlink EIRP power بواحدة dbw والطاقة للوصلة الصاعدة uplink G/T بواحدة dbk تباع السعة إلى مزودي خدمة الانترنت عبر الساتل وكل منهم يمتلك تيليبورت Teleport أو أكثر مع مجموعة متكاملة من دشات محطات أرضية كبيرة. إن تحويل الباندويدث إلى إنترنت عريض النطاق ذو نسبة ترميز معينة هي عملية معقدة وتعتمد على:

  • أسلوب الترميز BPSK, QPSK, 8-QAM ,16-QAM
  • " نسبة ترميز" تصحيح الخطأ الموجه: 1/2, 3/4 , 7/8
  • نوع تصحيح الخطأ الموجه:FEC

يؤثر حجم الدشات المستخدمة أيضاً في السعة المحققة,فاستخدام دش كبير يمكن أن يخفّض وبشكل كبير الكلفة لكل ميغا بت في الثانية. يقوم المودم باستلام اشارات الساتلايت عريضة المجال وتحويلها إلى بيانات تستخدم في كمبيوتر الزبون أو شبكته المحلية. تكون الأجرة الشهرية محددة ومرتبطة بالباندويدث وبالتحديد بسرعة الوصلة الهابطة Downlink والوصلة الصاعدة uplink بالإضافة إلى عنصر ثالث مهم وهو نسبة المشاركة : Share Ratio على سبيل المثال: 512kbps down / 128kbps up shared 1:20 بسعر 150 دولار شهرياً ,وهذا اشتراك لمنظومة واحدة فقط ,حيث تكون الخدمة المقدمة مناسبة لعدد محدد من المستخدمين ـ أي عدد محدد من أجهزة الكمبيوتر ـ وهكذا ... فعندما تقوم بتحميل ملف من الانترنت فقد تصل السرعة إلى 512 كيلو بت في الثانية ـ لهذا الباكيج أو الحزمة ـ ووفق نسبة مشاركة: 1:20 فإنك ستجد أن السرعة معظم الوقت ستكون أقل من ذلك بسبب استخدام المشتركين الآخرين معك في نفس الباكيج لسعاتهم في نفس الوقت ...

يكون في عرض النطاق المشترك عادةً حصص شهرية لكل من الوصلة الصاعدة والهابطة تتعلق بالحزمة ونسبة المشاركة وتقاس بالغيغا بايت لكل شهر ولكل زبون,هذا ما يسمى بـ "سياسة الاستخدام العادل" أو: Fair Use Policy أو تسمى أحيانا FAP: Fair Access Policy وهي عملية معقدة للغاية,فمثلاً قد يتم تحميل 250 ميغا بايت وتطبق بعد ذلك قيود على المنظومة لمدة معينة قد تكون 24 ساعة بحيث تنخفض السرعة إلى 32 كيلو بت في الثانية, مثل هذ القوانين تختلف بشكل كبير من مزود خدمة إلى آخر.

عندما يكون المطلوب الحصول على سرعة للوصلة الهابطة DownLink على الأقل 20 كيلو بت في الثانية لكل حاسوب في الشبكة المحلية ,على اعتبار أن الشبكة المحلية تتألف من 50 جهازا,عند ذلك يتوجب الحصول على نسبة سرعة مخصصة Dedicated download rate بمقدار 1 ميغا بت في الثانية,أما سرعة الوصلة الصاعدة Uplink فهي تعادل ثلث سرعة الوصلة الهابطة.

اذا كان الهدف من الحصول على الانترنت الفضائي استخدامه بشكل خاص في خدمات الصوت عبر الانترنت VoIP والتي تتطلب سرعة على الأقل بمقدار 16 كيلو بت في الثانية للاتجاهين طالما المكالمة الصوتية عبر الانترنت قائمة,عندها فالحل الأمثل هو الاشتراك بالخدمة المخصصة: Dedicated CIR:Dedicated Continuous Information Rate ثمن الخدمة المخصصة أعلى بكثير من ثمن الخدمة المشتركة ولكنها مناسبة لكل من مقاهي الانترنت والشركات الكبيرة ومراكز الاتصالات بالاضافة إلى مزودي خدمة الانترنت .

الترددات العاملة لخدمة الانترنت الفضائي تقع في مجال ( C band (4/6 GHz والمجال ( Ku band (11/14 GHz. C band مناسب للعمل في المناطق التي تكثر فيها الأمطار الغزيرة كالمناطق الإستوائية حيث أنها تستخدم الاستقطاب الدائري الذي يقاوم التداخل على خلاف الاستقطاب الخطي ـ أفقي أو عمودي ـ المستخدم في Ku band الدشات المستخدمة عادة معها ذات أقطار 1.2 م و 2.4 م و 3.8 م . Ku band شائعة الاستخدام مع دشات تتراوح أقطارها بين 60 سم و 1.8 م.




:copy:
 
هذا الكل اشقاري يوخي منين متخرج جاب ربي فسرته بالعربي برك راني مافهمتش شئ ولاكن شكرا يا عالم يا استاذ:tunis::wlcm::satelite:
 
الرجاء الاحترام فى الردود على بعضنا بعيدا على الاستهزاء
 
merci pour ce document intéressant,il m'a permit de mieux comprendre l'internet satellitaire, encore bravo,on a besoin des membres comme dual core
 
أعلى