• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

قضية الشغب في مباراة كأس تونس

markaz

عضو جديد
إنضم
23 فيفري 2009
المشاركات
22
مستوى التفاعل
50


قضية لم يتم طرحها من قبل ولكن أردت التطرق إليها من خلال صفحات تونيزياسات ...
هذه القضية بدأت أحداثها في الدقيقة الأولى من الوقت الضائع للحصة الإضافية الثانية من مبارات كأس تونس بين الإتحاد الرياضي المنستيري والنادي الرياضي صفاقسي, حيث عرقل أحد لاعبي الإتحاد المنستيري لاعب من لاعبي النادي الرياضي الصفاقسي داخل مناطق الجزاء, فصفر الحكم عن ضربة جزاء للنادي الصفاقسي وكان هدف الانتصار للصفاقسية ...
على اثر الهدف هم جمهور الإتحاد المنستيري بالخروج من مدرجات ملعب 7 من نوفمبر برادس وكان كالمعتاد وجود عناصر من الجمهور من هوات الشغب في صفوف الإتحاد المنستيري حيث حسب بعض المصادر الحاضرة في المدارج أن بعض الشبان عند الخروج هتفوا بتكسير المقاعد لكن من حسن الحظ تدخل الأمن في لمح البصر وقبل أن تتظافر الجهود ليتفاقم الوضع ألقي القبض على ما يقارب 30 مشجع للإتحاد المنستيري كان من بين الذين ألقي القبض عليهم 11 مشجعا لم تظهر صورهم في كاميرات المراقبة في الملعب يعني لم يثبت تورطهم في عملية الشغب حيث أن الأمن يعتمد على هذه الطريقة لإلقاء القبض على المشبوه بهم وتوجيه التهم ...
سبب روايتي للقصة متأخرة نوعا ما هو يصادف اليوم الجلسة الثالثة للقضية والمتمثلة في أحداث الشغب لل11 مشجعا التي لم ترد صورهم في كميرات المراقبة .
وحسب بعض المصادر ألقي القبض عليهم لأنهم في زحمة الخروج قفزوا من فوق السياج ليكونوا سبقين في الخروج, وشهد بعض الحاضرين أنهم لم يقوموا بأي عمل اخر...على كل كانت أول جلسة يوم الإثنين 25-05-2009 والثانية يوم الخميس 28-05-2009 والثالثة اليوم 04-06-2009 وقد بقي المتهمون موقوفون منذ يوم الأحد 24-05-2009 بعد المبارات إلى يومنا هذا.
القضية غريبة نوعا ما لأن بعض المتهمين تعذر على ذويهم توكيل محامي لينوبهم لدى المحكمة لأسباب مادية فنظر القاضي في تأجيل القضية للمرة الثالثة على التوالي وتحويل المتهمين لسجن بجهة باجة إلى يوم موعد الجلسة القادمة الخميس 11-06-2009 .وقد رفض القاضي اطلاق سراح المتهمين حتى موعد الجلسة القادمة ... وسبب التأجيل لأن القضية قضية شغب و11 الموقوفين معنيين بالأمر في حين تعذر على بعضهم توكيل محامي لهذا أجلت حتى يتم تعين محامي للبقية بدون تمكين من أحظر محامي من النظر في ملفهم أو الإستجابة لطلب محاميهم في إطلاق سراحهم حتى موعد الجلسة القادمة.
ما شد انتباهي هو كيف يتم تأجيل الجلسة 3 مرات لتعذر توكيل محامي ...؟؟؟
أليس من حق من أحظر محامي النظر في قظيته ...؟؟؟
إلى متى سيستمر التأجيل أليس من تعذر عليه توكيل محامي تقوم المحكمة بتعين محامي لينوبه؟؟؟
وهل عند صدور حكم بالبراءة سيعاد حق هؤولاء المتهمين؟؟؟
أين الديمقراطية هنا ... متى يصبح الفرد مسؤول عن أفعال غيره ...أوليس كل فرد مسؤول عن أفعاله...؟؟؟
أوليس المتهم بريئ حتى تثبت إدانته...؟؟؟

أنتظر تفاعلاتكم مع هذه القضية وحبذا من المتخصصين في القانون إثراء الحوار .
 

عم حمزة

نجم المنتدى
إنضم
6 أفريل 2009
المشاركات
3.987
مستوى التفاعل
24.412
أنا لست ملما بالقانون ولا أريد التحدث في مالا أفقه
لكن هناك سؤال يطرح نفسه.أين الجمعية ؟لمادا لم تتابع
جماهيرها؟لمادا لم تنوب عنهم محامي؟؟أقل ملاعبي انجم ينوب 10محامين
هده الحالة أثبتت ان الجمهور لاقيمة له لدى الجمعيات خارج الملعب
هؤولاء المساجين عائلاتهم تو تاعبين مش الجمعية والملاعبية
ان شاء الله يكونلهم درس وماعادش يتبعوا الكرة
 

markaz

عضو جديد
إنضم
23 فيفري 2009
المشاركات
22
مستوى التفاعل
50
شكرا عم حمزة كلامك صواب 100% وهذا السؤال تغافلت عنه , بالفعل أين الجمعيات في مثل هذه المواقف أليست من تطلب دعم الجمهور أليس حق عليها دعم جمهورها وقت الشدة...؟؟؟
 

free

عضو مميز
إنضم
9 أوت 2007
المشاركات
890
مستوى التفاعل
1.976
يا حسرة قبل كانت الشرطة تقوم بدور تربوي كان اللي يتشد يتفشخ وياكل ما ياكل الطبل نهار العيد ويعود إلى البيت فرحا مقهورا .. فرحا لأنهم سيبوه مقهورا لأنهم تكتلوا عليه وخبطوه .. دور المربي هذا كان يريح المواطن والقاضي .. لكن يظهرلي القضاة طالبوا بالزيادة وصاروا مطالبين بالخدمة هاك علاش القاضي يطول في القضية !!
 

ebay-tunisia

عضو مميز
إنضم
23 فيفري 2009
المشاركات
950
مستوى التفاعل
2.842
السلام عليكم
حسب علمي هناك تلميح للإفراج عنهم في جلسة الخميس القادم , وربي يفرج ومعادش نشوفوهذه العمليات في المستقبل.
 

zied_chouikh

عضو جديد
إنضم
31 أوت 2007
المشاركات
43
مستوى التفاعل
114
اجواء ملاعبنا الرياضية لا تمت للروح الرياضية باية صلة , وهي اصبحت مرتعا للمخمورين و المزطلين ياتوا ليفرغروا فيها قذارتهم من كلام بذيء و تخريب و خاصة و للاسف سب اسم الله علنا و بصوت عال , و انا استغرب فعلا من لا يزال يرتاذ هذه الملاعب وخاصة منهم النساء , و انا انصحهم بصراحة مشاهدة المباريات في بيوتهم او في المقاهي على الاقل , اما النساء فليلزموا بيوتهم و ان ارادوا الترويح عن انفسهم فليخرجوا الى اماكن محترمة هادئة و ذات تواجد امني كثيف و ذلك لحماية حرمتهم .
 
أعلى